نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Civil society and the state field differentiation and integration of roles
المجتمع المدني والدولة تمايز المجال وتكامل الأدوار

المؤلف: د. شاكر عبد الكريم فاضل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 37 الصفحات: 224-236
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تنبع أهمية البحث في موضوع المجتمع المدني والدولة من عوامل عديدة ، في مقدمتها ، تزايد الحديث عن المجتمع المدني ، خصوصا ً ، في العقدين الأخيرين من القرن العشرين وما بعدهما ، حتى أضحى مفردة شائعة في نتاجات المثقفين وفي مضامين وسائل الاعلام والدراسات الأكاديمية . وكذلك اقتران مفهوم المجتمع المدني بمفهوم رديف ألا وهو الديمقراطية ، حتى أضحى الحديث عن احدهما وكأنه لا يكتمل دون الحديث عن الآخر . بالأضافة الى ذلك ، فلقد وظفت اطروحة المجتمع المدني في جوهر استراتيجيات القوى الكبرى في تعاملها مع الشؤون الأقليمية والدولية .

أن اشكالية البحث الاساسية تتمثل في حاجة مفهوم المجتمع المدني الى وضعه في سياقه الملائم والصحيح ، وبالأخص ، في علاقته بالدولة ، حيث تتوافر درجة من الضبابية تميز العلاقة بينهما . هذه الأشكالية تطرح أسئلة عديدة : ما هي علاقة مفهوم المجتمع المدني بالمفاهيم المقاربة مثل ، المجتمع السياسي ، المجتمع المحلي ، الدولة ؟ وكيف أدركت المدارس الفكرية الرئيسة طبيعة العلاقة بين المجتمع المدني والدولة ؟ وما نوع التغيير الذي حصل في المفهوم المعاصر للمجتمع المدني ؟ وما هي المداخل المعاصرة النظرية والعملية التي عالجت العلاقة بين المجتمع المدني والدولة ؟

وعلى ضوء ذلك ، فأن فرضية البحث الأساسية ، هي ان مجال المجتمع المدني يتمايز في مكانته ووظائف مؤسساته ودوره عن مجال الدولة ووظائف مؤسساتها ودورها ، ولكن في نفس الوقت تتكامل أدوارهما . وهذا ما يحاول البحث اثباته . وذلك بأعتماد منهج علمي في البحث وصفي وتحليلي وعلى وفق خطة البحث الأتية :

المبحث الأول – الأبعاد النظرية للمفاهيم المستعملة .
المبحث الثاني – المجتمع المدني والدولة لدى الفلسفات الحديثة .
المبحث الثالث – المداخل المعاصرة للعلاقة بين المجتمع المدني والدولة .
خاتمة .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)