research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
العلاقات الدولية لمجلس التعاون لدول الخليج العربي (1981-1999 )

Author: د. صبا حسين مولى
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2010 Issue: 32 Pages: 134-150
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

تحظى منطقة الخليج العربي بأهمية كبرى في الاستراتيجيات العالمية ، نظراً للمكانةالمتميزة التي تتمتع بها ،على المستويين الاقليمي والدولي، سواء بحكم موقعها الجغرافي المهم من الناحيتين الجيوبولتيكية والجيوستراتيجية ، والذي جعلها عامل استقطاب دائم للقوى الدولية ، فضلاً عن امتلاكها لاهم موارد للطاقة في العصر الحديث . فباتت هذه المنطقة محوراً اساسياً من محاور الصراع والتنافس الدولي بين القوى العظمى .
تستحوذ منطقة الخليج على ما يقارب ثلثي من الانتاج النفطي ، حيث ان 25% تقريباً من استهلاك النفط العالمي يتم تصديره منها ، كما ان اكثر الامكانات لتصدير الغاز الطبيعي في العالم توجد في هذه المنطقة . لذا فأن اي تغيير او اي هبوط مفاجئ أو حتى تدريجي في شبكات النفط في هذه المنطقة ، يمكن ان يعرض الاقتصاد العالمي للخطر.
وفي ضوء ما تقدم ، فأن الولايات المتحدة لكونها القوة الدولية الاكثر تأثيرا في السياسة الدولية بدأت توجه انضارها نحو الخليج العربي، وخاصة هناك احداث شهدتها الساحة السياسية آنذاك ساهمت بدورها في تعزيز ذلك الاهنمام الامريكي المتزايد منها الانسحاب البريطاني من المنطقة عام 1971 ، وحرب تشرين عام 1973 وما ترتب عليها من قيام الدول النفطية العربية بحظر تصدير النفط الى الدول الداعمة للكيان الصهيوني وسقوط نظام الشاه ، والتدخل السوفيتي في افغانستان عام 1979. فضلاَ عن اندلاع الحرب العراقية الايرانية (1980-1988 ) وانعكاساتها الامنية الخطيرة على الخليج العربي .
وفي خضم تلك الاحداث اتجهت السياسة الامريكية صوب الخليج العربي متخذة لنفسها نفوذاً اكثر فاعلية بعد ان ادركت بان النظرة الخليجية تؤيد تغلغلها في المنطقة حماية لدولها ذات الامكانات العسكرية المحدودة من اي اعتداء خارجي قد ينجم من الاتحاد السوفيتي .


Article
The positions of the Gulf Cooperation Council countries on the Iranian nuclear program
مواقف دول مجلس التعاون الخليج العربي من البرنامج النووي الايراني

Author: ا.م . د. صبا حسين مولى
Journal: AL-Mostansiriyah journal for arab and international studies مجلة مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية ISSN: 2070898X Year: 2018 Volume: 62 Issue: 62 Pages: 17-35
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

يركز البحث على العلاقات السياسية بين دول الخليج (السعودية والكويت والإمارات والبحرين وقطر وعمان) وإيران من منظور البرنامج النووي الإيراني وتأثيره على منطقة الخليج.لتوضيح هذا الجانب ، تم تقسيم البحث على ثلاثة محاور. الأول هو تقديم عرض تاريخي لاهتمام إيران بالبرنامج النووي عندما أنشأ شاه محمد رضا بهلوي (1941-1979) قوة نووية. منظمة ووافقت على بناء مفاعلات نووية كبيرة بدعم من الدول الأوروبية بعد أن أعلنت إيران أن الهدف الأول والأخير للبرنامج هو الجانب السلمي وعدم وجود أي نية لاستخدام الجانب العسكري بطريقة تهدد الأمن الإقليمي والدولي .توصل البحث بان الطريقة الوحيدة لكسر جدار الشك بين إيران ودول الخليج هو وضع قواعد وقواعد جديدة ، مع الأخذ في الحسبان التجارب والأخطاء السابقة. الأول هو عدم تدخل هذه الدول في الشؤون الداخلية لبعضها البعض ، وتسوية النزاعات الإقليمية بالوسائل السلمية ، والاتفاق على تسوية أمن الخليج بعد تعهد إيران بعدم استخدام برنامجها النووي للأغراض العسكرية ولها. الاهتمام الأول والأخير موجه نحو الاتجاه السلمي ، هو رابط ضروري في الترتيبات الأمنية لمجلس التعاون الخليجي. وبالتالي ، فإن اقتناع الطرفين بهذه الروابط سيكون عاملاً ضروريًا ومؤثرًا في مسار العلاقات في منطقة الخليج .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2018 (1)

2010 (1)