نتائج البحث : يوجد 6

قائمة 1 - 6 من 6
فرز

مقالة
Honesty in the Hadith
الصدق في الحديث الشريف

المؤلف: د. طه جسام محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 30 الصفحات: 192-208
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي جعل التمسك باهداف الدين سبيلا الى السعادة والنهوض واشهد ان لا اله الا الله وحده لاشريك له شهادة تكسبنا عند الله منازل الصديقين واشهد ان محمد عبده ورسوله الذي شهدة له الاعداء بالصدق والامانة ( صلى الله عليه وسلم ) وعلى آله واصحابه الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه حتى كانوا من الصدقين والشهداء والصالحين وبعد
فان للصدق اثار حميدة وفوائد كثيرة فالصدق حسنة تنساق لصاحبها الى الحسنات وهو دليل على حسن السيرة ونقاء السريرة وسمو الهمة ورجحان العقل .
فالصدق يشرف قدر المرء وتعلو منزلته ويصفوا باله ، ويطيل عيشه ، فهو ينجي صاحبه من رجز الكذب ، ووخز الضمير ، وذل الاعتذار ويحميه من اساءة الناس اليه ونزع الثقة منه ، كما انه يكسبه عزة وشجاعة وثقة بالنفس فيضل موفور الكرامة عزيز النفس مهيب الجناب .
قال بعض البلغاء ( الصادق مصان خليل ، والكاذب مهان ذليل ).

الكلمات المفتاحية


مقالة
The impact of lack of capacity in the small border crimes
أثر نقص أهلية الصغير في جرائم الحدود

المؤلف: د. طه جسام محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 32 الصفحات: 163-172
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لا نستطيع ان نتصور مدى فضل الشريعة الاسلامية الا اذا عرفنا ما كانت عليه حالة الصغار في القوانين القديمة التي كانت تعاصر الشريعة عند نزولها ، واهم هذه القوانين هو القانون الروماني اساس القوانين الاوربية الحديثة فهذه القوانين كانت ارقى القوانين الوضعية كافة ، ولكنه لم يميز بين مسؤلية الصغار والكبار الا الى حد محدود فقد كان يميز بين الطفل في سن السابعة وما بعدها ويجعل الصغير مسؤولا جنائيا اذا زاد سنه عن سبع سنوات ، وشتان بين هذا وبين ما جاءت به الشريعة الاسلامية حيث تقوم مسؤلية الجنائية في الشريعة الاسلامية على عنصرين اساسيين هما الادراك والاختيار ولهذا تختلف احكام الصغار باختلاف الادوار التي يمر بها الانسان من وقت ولادته الى الوقت الذي يستكمل فيها ملكة البلوغ (1) .
وجرائم الحدود هي التي تم تجريمها وتحديد عقوبتها بالنص وعدم ترك امرها للولي ، على سبيل المثال قال تعالى ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا ) (2) و في عقوبة هذه الجريمة بالنسبة لغير المتزوج والمتزوجة قال تعالى (( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة))(3 ) .
وسميت هذه الجرائم بجرائم الحدود لان كلا من الجريمة والعقوبة حددت بالنص ، واجمع فقهاء الشريعة الاسلامية على ان عقوبة جرائم الحدود لاتنطبق الا على البالغ العاقل المختار وان نقص الاهلية مانع من موانع المسؤولية الجنائية في جرائم الحدود ، ولكن تتخذ الاجراءات الوقائية والسبل الاصلاحية ضد الجاني حتى لايتعود على هذه الجرائم من جهة ولا تتعرض مصالح الناس لتجاوزات ناقص الاهلية من جهة اخرى فناقص الاهلية كعديم الاهلية في عدم المسائلة عن جرائم الحدود ولكن من حيث الاجراءات الاصلاحية فيه التشديد مع ناقص الاهلية اكثر بالنسبة الى عديم الاهلية (4 ).
وقد قسمت هذا البحث الى خمسة مباحث :
المبحث الاول : حد الزنا .
المبحث الثاني : حد القذف .
المبحث الثالث : حد شرب الخمر .
المبحث الرابع : حد السرقة .
المبحث الخامس : حد الحرابة ( قطع الطريق ) .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Verbal cues irrevocable divorce
الألفاظ الدالة على الطلاق البائن

المؤلف: د. طه جسام محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 37 الصفحات: 50-63
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فأن موضوع الطلاق يعد من المواضيع البالغة الأهمية في حياتنا العامة ، فكما ان الزواج بين الناس من شأنه ان يحل ما كان محرماً فأن الطلاق هو الحد الفاصل بين ما حرمه الله وما احله ، ومن المعروف ان الاسرة وكيانها قد يتعرض الى الانهيار والى التفكك بلفظ من الفاظ الطلاق التي لا تتعدى بضع كلمات ، وقد غاب عن ذهن بعض الناس ان هذا اللفظ التي قد يكون هادماً للأسرة كما يعتقدون ، قد يكون معمراً لها فالحكمة الألهية في تشريع الطلاق لم تكن عبثاً حاشا لله ، فقد يكون الطلاق في بعض الاحيان السبيل الوحيد الذي يسلكه من اجل حفظ دينه ونفسه وماله ، فعندما تصل الحياة بين الزوجين الى نقطة اللاعودة كان لها في خيار الطلاق الحل الامثل لوضع حد لمعاناتها ، قال تعالى : { فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا } (1) .

فأذا عرفت أهمية الطلاق فأن من لوازم هذه المعرفة هو التعرف على الفاظ الطلاق وهكذا تتجلى أهميته في رفع مستوى الثقافة الفقهية للمرأة المسلمة . ولا يخفى على احد أهمية معرفة الفاظ الطلاق ، ذلك أن معرفة الفاظ الطلاق تجعلك تعرف الحكم الشرعي لهذا اللفظ وعندما تعرف الحكم الشرعي الصحيح تعرف العلاج الحقيقي للمشكلة التي وقعت فيها وتتعامل معها وفق النصوص الشرعية ووفق الأدلة الشرعية ، من هنا نعرف أهمية لفظ الطلاق وأهمية حكمه ، قال تعالى { قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ } (2) .

وقد قسمت البحث الى مبحثين وخاتمة ، المبحث الاول تعريف الطلاق البائن لغة واصطلاحاً وأدلة مشروعية الطلاق وفيه ثلاثة مطالب والمبحث الثاني الألفاظ الدالة على الطلاق البائن وفيه ست مطالب ثم جعلت في أخر البحث الخاتمة ، اوجزت فيها أهم ما وصلت اليه في هذا البحث ، والله أسأل ان ينفعنا بهذا العمل وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The rule of several women of her missing husband
حكم عدة المرأة من زوجها المفقود

المؤلف: د. طه جسام محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 35 الصفحات: 242-255
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن من رحمة الله  بهذه الأمة أن أنزل عليها كتابه الخالد القرآن الكريم على صدر أفضل الأنبياء والمرسلين رسول الله الى العالمين سيدنا محمد بن عبد الله  . وهذا الكتاب قد حوى على أفضل وأكمل شريعة على وجه الأرض ، وهي الشريعة الاسلامية ، التي عالجت كل ما يتعلق بالانسان وما يحيطه ، فنظمت كل العلاقات الشخصية ، والأسرية ، والدولية ، فكانت نعم البلسم لكل جرح يصيب المسلمين في كل زمان ومكان وحال .
ولقد أبتُليت البشرية بشتى أنواع البلايا والمحن والصعاب ، ومن أخطر وأعظم هذه البلايا والمحن الحروب ، التي تأكل الأخضر واليابس ، وتهلك الحرث والنسل . ومن آثار هذه الحروب فقدان الكثير ممن يخوضها ، ويتركون زوجاتهم وأولادهم في هذه الدنيا لوحدهم ليس لهم إلا الله  .
وهذا الذي فُقد في الحرب أو غيرها له أحكام خاصة أوجبتها الشريعة الاسلامية ، ومن تلك الأحكام ما يترتب على زوجة المفقود حال فقدان زوجها من عدة تعتدها لمعرفة براءة رحمها ، وكذلك احتراما لحق الزوج . فأحببت أن أبحث في هذا الموضوع المهم الذي أبتُليت به الكثير من النساء في زماننا الحاضر ، فأسميت بحثي : ( حكم عدة المرأة من زوجها المفقود ) .
ومن الأسباب التي دعتني الى الكتابة في هذا الموضوع المهم كثرة النساء اللواتي فقدن أزواجهن بسبب الحروب المستمرة ، ولحاجة الكثير من النساء لمعرفة الأحكام المترتبة على فقدان أزواجهن ، وبخاصة العدة .
فجاء تقسيمي للبحث على النحو الآتي : فقد جعلته على مقدمة ومبحثين وخاتمة .
تناولت في المقدمة أهمية موضوع البحث ، وسبب اختياري له ، وتقسيمي إياه
وفي المبحث الأول : تناولت تعريف العدة وحكمها ، وتعريف المفقود . فجاء على مطلبين .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Pray in the Holy Quran
الدعاء في القرأن الكريم

المؤلف: د. طه جسام محمد العزاوي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 20-29
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي امرنا بالدعاء , وتكفل باستجابة النداء واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له شهادة تنجينا يوم اللقاء , واشهد ان سيدنا محمداً عبده ورسوله خاتم الانبياء .
ان الدعاء من اصل العبادات , وهو خلق الانبياء والمرسلين وبه يؤكد العبد عبوديته تجاه الخالق العظيم , لذلك فهو سلوة المؤمنين , وتسبيح العارفين , وصلة العابدين وصفاء المؤمنين ,فهو عبادة دائمة موصولة تزداد بازدياد الازمات وحصول العسر فلا يلجأ العبد الا لخالقه لكشف ما يعانيه , فلا بد لنا من اللجوء الى الجبار ليدمر المتجبرين , ويكشف بلاء المعتدين , ولاجل ان استطلع مادة موضوعي , فقد قلبت المصادر لاجمع مادتي العلمية والتقط منها درر لعلي اصوغ منها ما يشفي غليلي , ويكون في الحياة قليل فيسر الله لي ما جمعت .
اما المصادر التي اعتمدتها فشملت القرآن الكريم وكتب الحديث والفقه وبعض الدراسات الحديثة .
وقد كانت جولتي العلمية في هذا المضمار مفيدة وشيقة فلا اجمل من وقت تأنس به كتاب ينقلك الى عالم يطمئن النفس ويزيدها ثقة ويرفعها مكانة اسأله تعالى ان يجعل هذا العمل خالصاً لوجه الكريم , وان ينفع به المسلمين انه على ما يشاء قدير , وبالاجابة جدير , واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The rule of the treatment of infertility in women in Islamic jurisprudence
حكم معالجة العقم عند النساء في الفقه الإسلامي

المؤلف: a . M . Dr.. Jassam Mohammed Taha a . M . Dr . Yasser Saeb Khurshid أ . م . د. طه جسام محمد أ . م . د . ياسر صائب خورشيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Islamic sciences مجلة العلوم الاسلامية ISSN: 22259732 السنة: 2016 المجلد: 1 الاصدار: 13 الصفحات: 283-312
الجامعة: Iraqi University الجامعة العراقية - الجامعة العراقية

Loading...
Loading...
الخلاصة

The Islamic Sharia glue has focused intense attention Balencl and reproduction in order to keep the human race on earth in order to achieve the meaning of human existence on this earth that some women have gestational infertility and childlessness was seconded Islamic law to medication and treatment hinders women and eye through passport relationship causes of infertility in women, especially that modern medicine has shown some of the mysteries of infertility and became cured and remedied, it's easy and facilitator, though the general forensic evidence legalized medication to address the causes of infertility in a sentence .The reasons for this optional subject is the need of the Muslim community to know the legal provisions related and Muslim women need to know the legal provisions relating to the provisions of infertility . إن الشريعة الاسلامية الغراء قد اهتمت اهتماما شديدا بالنسل والتكاثر من اجل ابقاء الجنس البشري على وجه الارض بما يحقق المقصود من وجود الانسان على هذه الارضان بعض النساء قد يصبن بالعقم وعدم الانجاب وقد ندبت الشريعة الاسلاميةالى التداوي والمعالجة من يعيق النساء وعينه من خلال جواز علاقة اسباب العقم عند النساء لاسيما ان الطب الحديث قد اظهر بعض اسرار العقم واصبح علاجه وتداركه امر سهلا وميسرا ، وإن عموم الادلة الشرعية اباحت التداوي لمعالجة اسباب العقم في الجملة .إن اسباب اختياري لهذا الموضوع هي حاجة المجتمع الاسلامي لمعرفة الاحكام الشرعية المتعلقة به وحاجة المرأة المسلمة لمعرفة الاحكام الشرعية المتعلقة بأحكام بالعقم .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 6 من 6
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (6)


اللغة

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2008 (3)

2007 (2)