نتائج البحث : يوجد 4

قائمة 1 - 4 من 4
فرز

مقالة
Children playing in the thought of Imam al-Ghazali
لعب الاطفال في فكر الامام الغزالي

المؤلف: د. عبد الرزاق جدوع محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 30 الصفحات: 170-185
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف هذا البحث الموسوم |(لعب الأطفال في فكر الإمام الغزالي )* الى دراسة الإضافات الفكرية التي قدمها الغزالي في موضوع اللعب عند الأطفال وتركيزه على مرحلة الطفولة المبكرة . ذلك ان هذه المرحلة مهمة في حياة الطفل لذا نراه ينصح بضرورة تربية الطفل والترفيه عنه من خلال اللعب. فاللعب حاجة ملازمة لعملية التعلم فهو يلبي مطالب الطفولة في النواحي البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية . والغزالي تأثر بأحداث وظروف عصره الموضوعية والذاتية.؟ كما لاحظ حياة الناس من جدهم ولعبهم لذا نراه يكتب عن اللهب ودوره في الحياة النفسية والاجتماعية للأطفال من واقع التجارب التي يمر بها ومن ممارسته للتدريس في المدارس النظامية في بغداد .
تكمن أهمية البحث الحالي في إسهامات الغزالي الفكرية التي أكدت الأهمية التربوية للعب في حياة الأطفال في نواحي ومجالات عديدة . وهذا الموضوع يمكن ان يفيد منه الدراسون في بحث الطفولة عند الغزالي .او طبيعة العاب الطفولة .
من الصعوبات التي واجهها الباحث في هذا البحث هي ان موضوعات مستقلة . بل كانت متناثرة . مما جعل الباحث يواجه صعوبة في فصلها او عزلها عن موضوعات أخرى سواء كانت فلسفية او دينية او فقهية.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Social anxiety in women displaced in the province of Diyala
القلق الاجتماعي لدى النساء المهجرات في محافظة ديالى

المؤلف: د. عبد الرزاق جدوع محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 34 الصفحات: 122-144
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أهتم العلماء بالهجرة والمهاجرين نتيجة للأنتشار الواسع لافاق ظاهرة الهجرة في دول العالم لاهميتها السكانية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية ، وهناك انواع عديدة من الهجرة كالهجرة الاختيارية والالزامية والداخلية والخارجية والموسمية والدائمية ، وما يعنينا في هذا البحث هو الهجرة الالزامية او القسرية ، ذلك لانها ناجمة عن اضطراب نظام القيم الاجتماعية وتفكك العلاقات الاجتماعية بسبب تدهور الاوضاع الامنية والتي اثرت في سلوكية المرأة تأثيرا ً سلبيا ً مما جعلها غير قادرة على المكوث في بيئة اجتماعية غير امنة ، والمرأة هي من اكثر حلقات المجتمع ضعفا ً في مواجهتها للأزمات الاجتماعية ، فعندما تنفصل عن بيئتها التي نشأت وترعرت فيها وتهاجر قسريا ً الى بيئة جديدة فأنها سوف تكون غير منسجمة معها وربما تكون البيئة معطلة لطاقاتها ومثيرة لحالات القلق والخوف لديها مما يترتب على ذلك تطويرها لدفاعات نفسية تحاول من خلالها مواجهة الاستجابة الداخلية للتهديدات الواقعة عليها من الخارج والتي تصبح سمات مكتسبة لشخصيتها تسمها بالقلق الاجتماعي ، لذا فالبيئة التي توجد فيها الكوارث والحروب والازمات تؤثر على مسار نمو شخصيتها واتجاهاتها نحو المجتمع وعلاقتها بأفراده ونظرتها الى نفسها والى الحياة والمستقبل ، ويبقى غياب الامن والطمأنينة والاستقرار هي الاساس في دفع المرأة الى الهجرة ، وغياب الامن يؤدي حالات التباين في العلاقات الاجتماعية خاصة في البيئات الجديدة التي هاجرت اليها المرأة .
يتألف البحث من مقدمة وبابين تضمن الباب الاول ثلاث مباحث اساسية وهي : المبحث الاول تناول مشكلة البحث واهميته واهدافه ومفاهيمه وفروضه ، اما المبحث الثاني فقد تضمن الدراسات السابقة ، اما المبحث الثالث فقد تطرق الى موضوع التهجير القسري وعلاقته بالوضع النفسي والاجتماعي للأسر المهجرة . اما الباب الثاني فقد اشتمل على اربعة مباحث اساسية وهي : المبحث الرابع منهجية البحث والمبحث الخامس تضمن خصائص عينة البحث ، واما المبحث السابع فقد تناول مظاهر القلق لدى المرأة المهجرة قسرا ً واخيرا ً تناول المبحث الثامن الخلاصة والتوصيات ثم المصادر العلمية . نأمل ان يكون بحثنا هذا مفيدا ً لطلبة العلم المتخصصين في هذا المجال العلمي . ومن الله التوفيق والسداد .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Socialization for Arab childrenBetween my culture and undergo rejectionResearch in the sociology of housing and empowerment
التنشئة الاجتماعية للطفل العربيبين ثقافتي الرفض والخضوعبحث في سوسيولوجيا التسكين والتمكين

المؤلفون: أ.م.د. محمود محمد سلمان --- أ.م.د. عبد الرزاق جدوع محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2011 المجلد: 7 الاصدار: 46 الصفحات: 1-23
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات المفتاحية


مقالة
Social and economic status of the kindergarten teacherAnd its relationship to the methods of socialization for the children of Riyadh(A field study in the province of Diyala)
المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الروضةوعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية لأطفال الرياض(دراسة ميدانية في محافظة ديالى )

المؤلفون: م.م. بلقيس عبد حسين العبيدي --- د. عبد الرزاق جدوع محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 31 الصفحات: 211-219
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد دراسة المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة رياض الأطفال وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية ، والتي هي دراسة ميدانية في مدارس رياض الأطفال في مدينة بعقوبة وضواحيها من الدراسات المهمة التي تبين علاقة المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الرياض باساليب التنشئة الاجتماعية ، والأساليب من العوامل الأساسية في تنشئة الأطفال من الناحية النفسية والاجتماعية لذا اصبح الاهتمام بها من قبل المربين كبيراً، ذلك لانها تؤثر في سلوك الافراد لاسيما في المجال المدرسي فاذا كانت هذه الاساليب معتدلة وسوية انتجت سلوكاً اجتماعياً قويماً ومقبولاً من قبل المجتمع ، وهذا يرجع الى قدرة المربين بشكل عام لاسيما معلمة الرياض في ادخال القيم والمعايير الاجتماعية الايجابية في شخصيات الاطفال لكي يصبحوا جزءاً من الجماعة او المجتمع الذي يعيشون فيه ، اما اذا كانت خاطئة وسلبية فانها ستنتج سلوكاً منحرفاً وبعيداً عن قيم الجماعة ومقاييسها الاجتماعية ، مما يدفع الأطفال الى الانحراف والجريمة وهذا يتوقف على دور المعلمة في العملية التربوية والذي يستند الى الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تحدد مكانتها الاجتماعية وتبنيها اسلوباً تربوياً معيناً دون الأساليب الأخرى . لهذا جاء بحثنا هذا ليدرس المحددات الاجتماعية والاقتصادية لمكانة المعلمة الاجتماعية وعلاقتها باساليب التنشئة المعتمدة من قبلها.
يتألف البحث من مقدمة وبابين ، يتناول الباب الأول الدراسة النظرية وتتضمن اربعة مباحث ، المبحث الأول يتناول مشكلة البحث وتحديد الأهمية والأهداف والمفاهيم والفروض،ويتناول المبحث الثاني الدراسات السابقة ، ويدرس المبحث الثالث مفردات المكانة الاجتماعية والاقتصادية لمعلمة الرياض ويتضمن المبحث الرابع اساليب التنشئة الاجتماعية ويتألف الباب الثاني من أربعة مباحث أساسية يتناول المبحث الخامس منهجية البحث ، بينما يشمل المبحث السادس خصائص عينة البحث ، في حين يتضمن المبحث السابع المحددات الاجتماعية والاقتصادية للمكانة الاجتماعية لمعلمة الرياض وعلاقتها بأساليب التنشئة الاجتماعية ، التي تعتمدها المعلمة بينما يتناول المبحث الثامن الخلاصة والاستنتاجات ، نأمل ان يكون بحثنا مقبولاً ومفيداً من الناحية العملية والتربوية خاصة طلبة الاختصاصات التربوية .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 4 من 4
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (4)


السنة
من الى Submit

2011 (1)

2008 (1)

2007 (2)