نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Women leading prayers
إمامة المرأة في الصلاة

المؤلف: د. عبد العظيم احمد عدوان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 31 الصفحات: 70-79
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لما كانت المرأة المسلمة لها مكانتها في الإسلام وقد أنيط بها كثير من المهام فكان النبي  يخص النساء بتوجيهات ، وأوصى بهن في خطبته في عرفات ، مما يدلل على وجوب العناية بهن في كل زمان ، لاسيما في هذا الزمان الذي نرى فيه كثيراً من النساء الجاهلات بأمور دينهن ، وخاصة بالعبادات مع ثقافتهن العالية . فتراها تجهل كثيراً من أحكام الصلاة الخاصة بها كامرأة مسلمة .
ومنها أحكام صلاة الجماعة ، ومما لاشك فيه أن الشارع قد رتب على صلاة الجماعة أجرا كبيرا ، لهذا رأيت أن أبحث موضوع : ( إمامة المرأة في الصلاة ) ، لما لهذا الموضوع من الأهمية البالغة ، ولما تمثله المرأة كونها حصناً داخلياً للمجتمع إذا انهدم ، انهدم المجتمع كله . فهي المسؤولة عن تربية الأولاد والبنات ، وصيانة البيت المسلم من الضياع والابتعاد عن منهج الله تعالى . فان المرأة يوم القيامة أول ما تسأل عليه صلاتها وبعلها ، فاذا هي حافظت عليها مع باقي ما أمرها الله بها دخلت الجنة من أي ابواب شاءت ، قال رسول الله  :  إذا صلت المرأة فرضها ، وصامت شهرها ، وحصنت فرجها ، وأطاعت زوجها ، قيل لها : أدخلي من أي أبواب الجنة شئت  ( ) .
ولهذه الأهمية قمت في بحثي هذا ببيان الأحكام المتعلقة بإمامة المرأة في الصلاة ، وما يجوز لها ، وما لا يجوز ؛ لتكون المرأة على بينة من أمرها لتصل إلى جنة ربها الغفار . فان في اتباعها لشرع الله تعالى عزاً وكرامة ، وصيانة لها من النار .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Sale of the sample and the rule of Islam
بيع العينة وحكمه في الاسلام

المؤلف: د. عبد العظيم احمد عدوان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 32 الصفحات: 193-199
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن الفقه الاسلامي العظيم هو نسيج الاسلام المتين ، وشرع الله الحكيم ، والذي صاغ به المسلمون حياتهم في ضوء النصوص الشرعية ، فتوحدوا في العبادة والمعاملة والسلوك ، هذا الفقه هو المنطلق الحضاري الرائع للامة الاسلامية ؛ لانه يبني لها اصول عزتها وقوام حياتها ، ويضع لها مخطط عملها في المستقبل .
وقد اخترت موضوعاً فقهيا ليكون مدار بحثي وهو ( بيع العينة وحكمه في الاسلام ) . وكان سبب اختياري لهذا الموضوع : تعامل الناس به وخاصة في زماننا لكونه يمثل لهم خلاصا من الربا المحرم . فأردت أن أبين حكمه ، لأن الناس بحاجة الى مثل هذه الموضوعات في فقه المعاملات المالية .

وقد جاء البحث على مبحثين :
المبحث الاول : ذكرت فيه تعريف بيع العينة لغة واصطلاحاً .
المبحث الثاني : حكم بيع العينة .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2008 (1)

2007 (1)