نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Andalusian cities through the book to become A'sha Qlqhandy (d. 821 AH)
مدن أندلسية من خلال كتاب صبح الأعشى للقلقشندى (ت 821 هـ)

المؤلف: د. عدنان خلف كاظم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 37 الصفحات: 73-81
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

هــو احمد بن علي بن احمد بن عبد الله الشهاب بن الجمال بن أبي اليمن القلقشندى القاهري الشافعي ، ولــد سنة ست وخمسين وسبعمائة . كان ملماً بالفقه ومن شيوخهِ (ابن المشيخة ) الذي يعد من الفضلاء في علوم الفقه ، حتى انه كان بارعاً فيه وله اطلاعات في الأدب ، ويعد من الأدباء في عصرهِ فكتب في الإنشاء ، ناب في الحكم وشرح كتاب جامع المختصرات بل شرع في نظمهِ .
ولد المؤلف في بلدهِ يقال لها " قلقشندة " وهي من أعمال مدينة القليوبية بالديار المصرية ، وهو من أصل عربي من بني فزاره بن قيس عيلان ، لان بني فزاره وصلوا إلى مصر مع الفتوحات الاسلامية لبلاد المغرب العربي ونزلوا في إقليم القليوبية واستولى بنو بدر على هذا الإقليم وكانت لهم السيطرة والغلبة على جيرانهم من الأعمام وخاصة بني مازن بن فزارة لان هذه البلدة التي تدعى قلقشندة فيها فرقتان هي فرقة بني بدر وفرقة بني مازن ((1)) .
عمل القلقشندى في قوانين الإنشاء ، وألف كتاباً في الأنساب وكان فيه تواضع وإنسانية كبير ، ونشأ نشأة حسنة وتربى تربية علمية صحيحة ، وقدم ثغر الإسكندرية وأقام فيه مدة من حياته ودرس العلوم الشرعية على يد علماء عصرهِ من المشهورين وعمل بفنون العربية والأدب ، وكان كثيراً ما يضطلع على الكتب والإسفار في مختلف العلوم والفنون

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)