نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Poem of the war in modern Iraqi poetry generation Altsaina
قصيدة الحرب في الشعر العراقي الحديث الجيل التسعيني

المؤلف: د. علي متعب جاسم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 32 الصفحات: 256-267
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

ينوي هذا البحث تقديم موضوعة ( الحرب ) بوصفها منتجاً مؤثراً في صميم العملية الإبداعية / الشعر ، وكيفية تعامل الشعراء معها في المدة التسعينية من دون الالتفات إلى التحديد الفني لمفهوم الجيل في محاولة للكشف عن تشكلاتها، وأنماطها عند الشعراء الذين كتبوها في المدة المذكورة ، وقد جاء تحديدنا لنتاج ( التسعينات ) لقناعتنا باستمرار التجربة ( تجربة الحرب ) في ذهن الشاعر العراقي أولاً .
ولاكتشافنا ذلك الامتداد المغاير عند مجموعة من الشعراء حاولوا توسيع التجربة لتضم بين دفتيها ما ينتج عن الحرب من آثار نفسية ، واقتصادية لم تكن بمنأى عنهم .
لقد جاء هذا البحث في ثلاثة مفاصل رئيسة .
ضم الأول تمهيداً عن قصيدة الحرب ، ومفهومها ، وكان الثاني كشفاً عن نوازع هذه الموضوعة عند التسعينيين في حين جاء المفصل الثالث فحصا تطبيقياً على مجموعة من النماذج لشعراء مختلفين رؤية وفنا .

الكلمات المفتاحية


مقالة
اللغة و تقانات التشكيل دراسة في مجموعة هبوط ادم وصعوده حميد حسن جعفر

المؤلف: أ. م.د. علي متعب جاسم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: wasit journal for humanities واسط للعلوم الانسانية ISSN: 1812512 السنة: 2016 المجلد: 12 الاصدار: الثالث والثلاثون الصفحات: 77-92
الجامعة: Wassit University جامعة واسط - جامعة واسط

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract The Poetic Language and Techniques of the Formation A Study in Poetry of Hameed Hassan Ja'farKey word: Formation This paper is an attempt to study the experiment of the poet Hameed Hassan Ja'far through three perspectives, which include scenography of upper form (symbolics of the form and poeticalness of titles), as the title involves a paradoxical structure, in which the poet attempts to proclaim the intellectual depth in the body of texts. The title is linked intrinsically to the artistic form of the title board, which inspires more than one mode of reading. The second angle deals with poetic language, as it boasts of its shifts on both syntactic and semantic levels in one pattern. However, Hameed's text usually surprises the readers by other level of shifting because it, on one hand, captures up vocabularies from painful reality and through fourth level of shifting, which has been achieved by a prosaic language of affirmative-descriptive dimension embedding in a condensed poetic structure, which makes the readers as receptors of the text in an instable, stirred up and bounced situation. From the researcher's point of view, this attempt is quite appropriate since it seeks to make certain pattern from uncommon poeticalness.In the third aspect, the researcher stands on techniques of the formation, discovering that transverse sentences refer to more details within the body of the text and annotations inside the structure of the text, and this is considered one of the patterned formulae that the poet usually resorts to. The most powerful deep penetration technique inside the texts is the one, in which the poet depends on Narration by its various modes, including cinematic narrative and its formalizations, which are framed up by the narrator's point of view as well as by obliquely illustrative headlines and leaving the blanks, besides formulating the letters and words. الملخصحاول البحث قراءة تجربة الشاعر من خلال ثلاثة محاور تضمن الاول سنغرافيا الغلاف "مرمزات الشكل وشعرية العنونة" اذ ينطوي العنوان على بنية مفارقة تشي بالعمق الفكري الذي يحاوله الشاعر في متون نصوصه ويرتبط عضويا بالشكل الفني للوحة الغلاف الموحية لنا باكثر من وجه للقراءة . وفي المحور الثاني نتناول اللغة اذ تتباهى بانزياحاتها على المستويين التركيبي والدلالي في نسق واحد الا ان النص عند حميد غالبا ما يفاجئ القارئ بمستوى اخر من الانزياح متمثلا بالتقاط مفردات الواقع الاليم من جهة وبمستوى رابع من الانزياح يتحقق باللغة النثرية ذات البعد الوصفي التقريري المندغم في بنية شعرية مكثفة ما يعني جعل القارئ متلقي النص في حالة من التوثب والاستفزاز وعدم الاستقرار وهو في ظننا محاولة جيدة لخلق نمط من الشعرية غير المتعارف عليها. وفي المحور الثالث تستوقفنا تقانات التشكيل . ان الجمل المقطوعة "الاعتراضية"تحيل الى تفصيلات داخل المتن وشروح ضمن بنية النص هي احدى التشكيلات المنسقة التي يلجا اليها الشاعر وكذلك فان التقنية الاكثر ايغالا في النصوص هي اعتماد الشاعر على السرد بانماطه المختلفة بما فيها السرد السينمي وتشكيلاته التي يؤطرها موقع الراوي .فضلا عن الخطوط الايضاحية المائلة وترك البياضات وتشكيل الحروف والكلمات وغيرها.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2008 (1)