نتائج البحث : يوجد 4

قائمة 1 - 4 من 4
فرز

مقالة
JurisprudenceImam Ali Abi tax (d. 303 AH)In worship through the door of interpretation
الآراء الفقهية للإمام أبي علي الجبائي ( ت 303 هـ )في باب العبادات من خلال تفسيره

المؤلف: د. عماد أموري جليل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 177-202
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله الذي جعل أمة الحبيب محمد  خير أمة أخرجت للناس ، يأمرون بالمعروف ، وينهون عن المنكر ، ويؤمنون بالله ربا ، وبالاسلام دينا ، وبمحمد  نبيا ورسولا ، يحملون راية الاسلام ، وينشرون هذا الدين في كافة أرجاء الأرض .
وصلى الله على سيدنا وحبيبنا وشفعينا رسول الله محمد بن عبد الله  ، الذي أرسل للناس كافة بشيرا ونذيرا ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وصحابته الغر الميامين ، وعن تابعيهم ومن اتبعهم الى يوم الدين .
أما بعد :
فقد بعث الله رسوله ونبيه محمداً  بالدين الاسلامي الحنيف الى الناس كافة لينير عقولهم وقلوبهم بعقيدة الاسلام الشريفة ليخرج الناس من الظلمات الى النور ، وقد هيأ الله له رجالاً أفذاذاً يدافعون معه عن هذه العقيدة من أصحابه  .
ثم جاء بعدهم رجال أخذوا على عاتقهم نشر هذه العقيدة ، وحمايتها من زيغ الكفار والمشركين والمشككين ، وأصحاب الضلالات من الفلاسفة الوثنيين ، الذين دخلوا بلاد الاسلام حاملين معهم أفكارهم الضالة . فكان من العلماء من تخصص في الرد على هؤلاء الملحدين ورد الشبه التي أثاروها حول دين الاسلام وعقيدته ، فسموا ( بعلماء الكلام ) .
ومن الفرق الكلامية التي ظهرت في تلك الفترة ( المعتزلة )( ) ، ومن أبرز شيوخ المعتزلة ورجالها ( الامام أبو علي الجبائي ) ، فبالرغم من كونه أحد أبرز علماء الكلام والفلسفة ، كان أحد الفقهاء الذين لهم رأي في بعض المسائل الفقهية ، ومن أبرز مظان هذه الآراء هو تفسيره الذي ألفه بنفسه ، والذي يحوي على الكثير من آرائه الكلامية ، والتفسيرية ، والفقهية .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Charity in the application of punishment in Islamic law
الإحسان في تطبيق القصاص في الشريعة الاسلامية

المؤلف: د. عماد أموري جليل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 34 الصفحات: 94-102
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فإن ديننا العظيم الاسلام هو دين الله الحق ، ورسالته خير الرسالات على وجه الأرض ، وهو الدين الذي جاء بالشريعة السمحة التي تؤمّن السعادة للانسان في حياته وآخرته ، والحفاظ عليه وعلى حياته .
وقد أمرنا هذا الدين العظيم بالاحسان في الأمور كلها ، فقد قال تعالى :  إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ  (1)، والاحسان يجب أن يكون في جميع مفاصل الحياة .
وقد جسدت الشريعة الاسلامية الاحسان تجسيداً واضحا في جميع أحكامها التي جاءت بها ، حتى في تطبيق العقوبات . فقد أوجب الله حكم القصاص على القاتل إذا قتل أحد من الناس دون وجه حق ، وشرع هذا الحكم حفاظا ً على حياة الناس قال تعالى :  وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ  (2). ففي تطبيق القصاص حياة للناس جميعا ً ، لأنه يردع الجاني عن جنايته . وقد أوجبت الشريعة الاسلامية مراعاة الاحسان عند تطبيق القصاص على الجاني حفاظاً على آدميته وحرمته وكرامته .
وقد أحببت أن أسلط الضوء على هذا الجانب المشرق في ديننا الحنيف ، فاخترت موضوع بحثي الذي أسميته : ( الاحسان في تطبيق القصاص في الشريعة الاسلامية ) ، ليكون صورة واضحة تُظهر عظم هذا الدين ، ورحمته بالناس .
وقد اخترت هذا الموضوع لأهميته القصوى حيث غفل الكثير عن كيفية تطبيق أحكام الله والعمل بها ، ولأن الكثير من الناس ممن ملك زمام الأمور أساؤوا تطبيق القصاص وحدود الله ، فأساؤوا للاسلام وشوهوا صورته ، وأظهروه على أنه دين القتل والعنف والارهاب والتخويف . وحاشاه من ذلك .
وقد جعلت بحثي هذا على : مقدمة ، ومبحثين ، وخاتمة .
تكلمت في المقدمة على أهمية الموضوع ، وتقسيمي للبحث . وتناولت في المبحث الأول تعريف الاحسان وحكمه . وتناولت في المبحث الثاني : كيفية القصاص ، وصور الاحسان فيه . أما الخاتمة فقد جعلتها لأهم النتائج التي توصلت اليها من خلال البحث .
وأخيراً وليس آخرا ً ، فأسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالصا ً لوجهه الكريم ، وأن يتقبله مني ، وأن يجعله في ميزان حسناتي ، وأن يقيل عثراتي وزلاتي ، وأن يوفقنا لخدمة الاسلام والمسلمين .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Quranic means in the treatment of the couple's willful defiance, and fuqaha
الوسائل القرآنية في علاج نشوز الزوجين وأقوال الفقهاء فيها

المؤلف: Asst .Pro .Dr. Imad Amory Jaleel Alzahedy أ.م.د.عماد أموري جليل الزاهدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Collage of Islamic Sciences Magazine مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 1812125X السنة: 2014 المجلد: 8 الاصدار: (15/2) الصفحات: 453-487
الجامعة: Mosul University جامعة الموصل - جامعة الموصل

Loading...
Loading...
الخلاصة

Of the most important reasons for the optional writing in this thread: What ails Muslim families of a rift between the couples, regardless hating one another. And spread nushooz between couples, which is one of the most serious diseases affecting communities and families, which leads to the spread of divorce among couples. And ignorance of a lot of couples on how to treat spouses willful defiance, and because keeping their distance from the Koran, and the lack of understanding of him. This research has been divided on: introduction, preface, and two sections, and a conclusion. Speaking in front of the importance of the subject, and his reasons optional, and Divisional to search. And dealt with in the boot purposes of marriage, which is the law of God to marry her. The first topic: it has shown definition nushooz , and its causes, signs, has made him a central demands. The second part: it dealt with the treatment of nushuz. Has made him the three demands. The conclusion, has shown the most important findings through research and the most important of which is: Most of the reasons nushooz due to ignorance of the rights and duties of both spouses. The best treatments for problems and diseases of the family and the community at all treatments are divine set by Allah in the Holy Book. Should not be the intention of the use of therapy is revenge and humiliation, humiliation and torture, to the extent that it is meant to reform and preserve the family from loss and dispersion. من أهم أسباب اختياري للكتابة في هذا الموضوع : ما تعانيه الأسر المسلمة من شقاق بين الأزواج ، وبغض وكره أحدهما للآخر . وانتشار النشوز بين الأزواج الذي هو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب المجتمعات والأسر ، الذي يؤدي إلى انتشار الطلاق بين الأزواج . وجهل الكثير من الأزواج في كيفية علاج نشوز أزواجهم ، وذلك بسبب ابتعادهم عن القرآن الكريم وقلة فهمهم له . وقد قسمت بحثي هذا على : مقدمة ، وتمهيد ، ومبحثين ، وخاتمة . تكلمت في المقدمة عن أهمية الموضوع ، وأسباب اختياري له ، وتقسيمي للبحث . وتناولت في التمهيد غايات الزواج ، التي شرع الله الزواج من أجلها . أما المبحث الأول : فقد بينت فيه تعريف النشوز ، وأسبابه ، وعلاماته ، وقد جعلته على مطلبين . والمبحث الثاني : تناولت فيه علاج النشوز . وقد جعلته على ثلاثة مطالب . أما الخاتمة ، فقد بينت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها خلال البحث والتي من أهمها : أن أغلب أسباب النشوز ترجع إلى الجهل بحقوق وواجبات كل من الزوجين . وأن أفضل العلاجات لمشاكل وأمراض الأسرة والمجتمع على الإطلاق هي العلاجات الربانية الموضوعة من قبل الله  في كتابه العزيز . وأن لا يكون القصد من استخدام وسائل العلاج هو الانتقام والإذلال والتحقير والتعذيب ، بقدر ما يكون القصد منها هو الإصلاح والحفاظ على الأسرة من الضياع والتشتت .


مقالة
Telling Hadith(speeches of Prophet) in meaning on tellers and scholars and its impact on understanding, difference for commissioning provisions.
الرواية بالمعنى عند المحدثين والفقهاء وأثرها في وقع الاختلاف في فهم الأحكام التكليفية

المؤلفون: Eemad Aamoori Jaleel Alzahedi د. عماد أموري جليل الزاهدي --- Ibraheem Taha Hamoodi Altimeamy د. إبراهيم طه حمودي التميمي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Research and Islamic Studies magazin مجلة البحوث والدراسات الاسلامية ISSN: 20712847 السنة: 2011 الاصدار: 25 الصفحات: 9-53
الجامعة: Scientific advisory body / Sunni Endowment الهيئة العلمية الاستشارية /ديوان الوقف السني - الهيئة العلمية الاستشارية /ديوان الوقف السني

Loading...
Loading...
الخلاصة

1-telling of Hadiths in meaning is one of the ways to approve performance in majority scholars of tellers and Fundamentalists.2- the difference of people ability to memorize is important reason in telling Hadith with meaning. and it's a fact and imperative.3-changing some of the words lead to judgment difference, i.e. ,,not what Prophet (Peace be upon him) meant and this is the reason in avoiding telling the Hadith with meaning ,for those who said its permitted they tied that with conditions must be available in any Hadith teller.4-One of the reasons that scholars contrary among them in one issue is due to the Hadith tellers differences. some of them telling it as it comes from the Prophet Himself, and the other tell it by the meaning.

قائمة 1 - 4 من 4
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (4)


اللغة

Arabic (2)


السنة
من الى Submit

2014 (1)

2011 (1)

2009 (1)

2008 (1)