نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Books written in the course of the Caliphs
الكتب التي ألفت في سير الخلفاء الراشدين

المؤلف: د. فخري حميد رشيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 33 الصفحات: 40-51
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد اختار الله لرسوله خلفاءَ و أصحاباً كانوا نجوم الأهداء و أئمة الاقتداء حفظوا كتاب الله و سنة نبيه العربي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) و نقلوها الى كل أرجاء العالم فساورا في فتوحاتهم شرقاً و غرباً ناشرين دين الله بجهادهم و أخلاقهم و كريم صفاتهم فكانوا بما قدموه لديهم خير الناس .
أن سيرة الصحابة الأبرار مليئة بالدروس و العبر وهي متناثرة في بطون الكتب سواء كانت كتب التأريخ أو الحديث أو الفقه أو الأدب او التفسير فنحن في أشد الحاجة لجمعها و ترتيبها و توثيقها و تحليلها ، فتأريخ الصحابة الكرام أذا أحسن عرضه يغذي الأرواح و يهذب النفوس و ينضج الأفكار فنستفيد من ذلك في أعداد الجيل المسلم و ترتيبه على منهاج النبوة .
كان أصحاب محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أفضل هذه الأمة و أبرها قلوباً و اعمقها علماً و أقلها تكلفاً ، قوم أختارهم الله لصحبة نبيه و أقامة دينه فهم الذين علموا الأمة القرآن الكريم و رووا لها السنن و الأثار عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فتاريخهم هو الكنز الذي حفظ مدخرات الأمة في الفكر و الثقافة و القلم و الجهاد و حركة الفتوحات و التعامل مع الشعوب و الأمم .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Historical significance to the books of general culture
الاهمية التاريخية لكتب الثقافة العامة

المؤلف: د. فخري حميد رشيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 30-39
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

حين الولوج في هذا الموضوع يتطلب منا قبل كل شيء تحديد مفهوم .الثقافة في اللغة : أسم مصدر من الفعل الثلاثي ثقف ويرد بمعان منها : حذق و فطن ، و يقول أبو بكر الرازي (ت : 606 هـ / 1209 م ) : ثقف الرجل من طرف صار حاذقاً خفيفاً( ) . أما أبن منظور ( ت : 711 هـ / 1311 م ) ، يقول : ثقف الشيء وهو سرعة التعلم( ) .
و يقول فريد وجدي : ثقف يثقف ثقافة : فطن و حذق ، و ثقف العلم في أسرع مدة أي أسرع اخذه . و ثقفه يثقفه : غلبه في الحذق و التثقيف الحاذق من الفطن( ) .
أما في الحديث النبوي الشريف : ( وهو غلام شاب ثقف لقن ) رواة البخاري( )أي ذو فطنة و ذكاء .
ومن ادركه و صادفه ، و منها قوله تعالى ( و أقتلوهم حيث ثقفتموهم )( ) . و منها قومه واقام معوجه رمحاً كان ام عوداً ، و فلانا ادبه و هذبه و شاع هذا المعنى عند الناس الان( ) .
أما في الاصطلاح اهل هذا العصر فقد خصت الثقافة بالتربية التي تنمو بها أسالبي التفكر و العمل بما يلائم الزمان ، و المكان فقد عرفتها الدراسات الحديثة فقد عرفتها الدراسات الحديثة : ( بانها جانب من الجوانب الحضارية و المعرفية ارثاً وواقعاً و تشمل بمفهومها الواسع في كل ميادين المعرفة : الفلسفة ، العلوم ، و الفنون ، و القوانين فضلاً عن القيم و العادات و السلوك الانساني )( ) .
و في تعريف أخر لها : ( هي حركة الفعل الانساني في هذا الكون المنطلقة من قيم الامم و الشعوب الفكرية و العائدة اليها بما تحمله من اضافات جديدة )( )

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2008 (1)

2007 (1)