نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Scientific attitudes among the students of the third stage of life sciences section about animal tissue material
الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة نحو مادة الانسجة الحيوانية

المؤلفون: م.م. هديل ساجد ابراهيم --- د. نجلة محمود حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 34 الصفحات: 194-208
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تحتل مادة الأنسجة الحيوانية أهمية كبيرة من بين المواد العلمية الأخرى التي يدرسها طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة لكونها مادة علمية غنية بالعلوم والمعارف والحقائق التي تخص جسم الحيوان .
وتؤكد الفلسفة الحديثة في تدريس العلوم على الدور الفعال والايجابي للطالب بوصفه مركز الثقل في العملية التعليمية ومحورها وتؤكد على التعلم بدل التعليم ( خلف 1999 ، ص5) .
ومن خلال اطلاع الباحثتين على درجات طلبة المرحلة الثالثة علوم الحياة لاحظتا انخفاض نسب النجاح في مادة الأنسجة الحيوانية خلال السنتين الماضيتين لهذا قامت الباحثتان بقياس اتجاهات الطلبة نحو هذه المادة ومعرفة إن كانت هناك اتجاهات ايجابية أم سلبية وإمكانية تعديل الاتجاهات السلبية .
هدفت الدراسة إلى قياس الاتجاهات العلمية لدى طلبة المرحلة الثالثة قسم علوم الحياة نحو مادة الأنسجة الحيوانية .
تم استخدام المنهج الوصفي لهذه الدراسة لملاءمته لها . وبلغت عينة البحث (129) طالبا وطالبة بواقع (54) طالباً و(75) طالبة وقد استخدم مقياس الاتجاهات العلمية الذي بنته الباحثة نجلة محمود حسين في رسالة الماجستير 1999 ، بعد إجراء التعديلات عليه لتلاءم مادة الأنسجة الحيوانية وطلبة المرحلة الثالثة ، وتم إيجاد صدقه وثباته والقوة التمييزية لجميع فقراته تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الاختبار التائي T-Test ، وأظهرت النتائج وجود اتجاهات ايجابية نحو مادة الأنسجة الحيوانية لكل من الجنسين هذه في النتيجة الأولى إما في النتيجة الثانية فكانت اتجاهات الطالبات أكثر من اتجاهات الطلاب .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)