research centers


Search results: Found 10

Listing 1 - 10 of 10
Sort by

Article
هاجس الحزن وأثره في شعر الخنساء

Author: رائدة مهدي جابر
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2013 Volume: 21 Issue: 2 Pages: 437-455
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

شاعرتنا هي تماضر بنت عمرو بن الشريد من سليم إحدى قبائل مضر، يرجح أنها ولدت سنة 575م. أي في أواخر الجاهلية ، عاشت فيها وأدركت الإسلام، فهي من الشعراء المخضرمين. والخنساء لقب أُضفي عليها لأن أنفها كان متأخراً عن وجهها، وأرنبته مرتفعة بعض الشيء وهي صفة مستحبة أكثر ما تكون في بقر الوحش ، وعرفت بهذا اللقب حتى غلب على اسمها(1) لقد نشأت فى بيت كرم ، وبدأت تقول الشعر على شكل مقطوعات قصيرة، وقد تزوجت من ابن عمها رواحه بن عبد العزيز السلمي وكان شابا صاحب لهو، وقمار، ينفق ما بيده ولا يبقي شيئا وكانت تلجأ إلى أخيها صخرٍ الذي كان يعطيها ما تريد

Keywords


Article
العتاب في شعر القرن الخامس الهجري

Author: رائدة مهدي جابر
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 27-34
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

للعتاب قيمة فنية كبيرة لأنه قد يكون حواراً مع النفس او مع الآخرين وهو بهذا يخلق ثنائية وحركة واضحة في العمل الأدبي تقربه من التعبير الدرامي الذي هو أعلى صورة من التعبير الأدبي ، والشاعر من خلال العتاب يقدم تجربة شاملة وعميقة توصله إلى ما يريد قوله وتبلغه أهدافه، لأن لهذا الغرض إمكانات عالية يمكن توظيفها توظيفاً فنياً في السياق .لهذا كله جاء هذا البحث ليدرس العتاب في (العصر العباسي) ، وصوره لدى العديد من الشعراء ، وقد وقع اختياري على هذا الموضوع لأسباب انه كغرض وجد في شعر الشعراء ولاسيما شعراء القرن الخامس الهجري أي في (العصر العباسي) ، وهذا الغرض يتفاوت من حيث الكثرة والنوعية بين شاعر وشاعر اخر فنهم من برز هذا الغرض عنده بل وطغى على بقية أغراضه الشعرية الأخرى والسبب في ذلك ان هذه المدة قد تعرضت بغداد لغزوات عديدة وحركات سياسية وفتن طائفية. وبعض الأحوال المضطربة والصراعات المستمرة بين الخليفة والسلطة لأنها كانت بيد الغزاة ، وعلى الرغم من تشرذم الدولة إلى أقاليم، ودويلات ، وسيطرة الأعاجم على الحكم


Article
طرديات ابــي نـــؤاس

Author: رائدة مهدي جابر
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 131-136
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

للشعر قيمة فنية كبيرة لأنه يكون حواراً مع النفس او مع الآخرين وهو بهذا يخلق ثنائية وحركة واضحة في العمل الأدبي تقربه من التعبير الدرامي الذي هو أعلى صورة من التعبير الأدبي ، والشاعر من خلال الشعر يقدم تجربة شاملة وعميقة توصله إلى ما يريد قوله وتبلغه أهدافه، لأن لهذا الغرض إمكانات عالية يمكن توظيفها توظيفاً فنياً في السياق .لهذا كله جاء هذا البحث ليدرس الطرديات وصورها في شعر العصر العباسي والشاعر (أبو نواس) انموذجا، وقد وقع اختياري على هذا الشاعر لسببين أولهما ان هذا الغرض من ضروريات الحياة مارسه الإنسان العربي طلبا للقوت او دفاعا عن النفس، وتردد صدى ذلك في شعر الكثير منهم من أمثال امرىء ألقيس وعبد الله بن الدمينة وغيرهم من الشعراء ، وثانيهما ان الشعراء في العصر العباسي كانوا أنفسهم يمارسونه ويعتنون بشأنه ويفتخرون ويحثون غيرهم على ممارسته، وأنّ هذا الشاعر(أبو نواس) أبدع في وصفه وابرز مواطن اللذة فيه.ونظم اكثر طردياته في كلبه وجوارحه ولم تقتصر على وصف الصيد بل كان له دوافع عديدة منها الممارسة الواقعية والمعانات الحقيقية لتحديد وقت الخروج للصيد والإطالة في وصفه ، وكان السبب الفاعل في هذه التغييرات هو ان يخلق جوا نفسيا يدفع إلى التجاوب السريع لهواية الشاعر وهذا ما يكسب القصيدة وحدة موضوعية. ويعد هذا البحث محاولة جادة ليتمكن القارئ من معرفة ان الشعر كان يخلو من المنطق والترتيب العقلي وانه كان وحدة فكرية ليس وحدة تأليف في اغلب الشعر الجاهلي


Article
Admonition in the Abbasid poetry
العتاب في الشعر العباسي

Loading...
Loading...
Abstract

To reproach the value of great artistic because it may be a dialogue with oneself or with others which this creates bilateral and movement is evident in a literary work closer to express drama, which is the highest image of literary expression, and the poet through admonition offers extensive experience and deep to reach what he wants to say and inform him of its objectives,because for this purpose high potential can be employed technically in context.

للعتاب قيمة فنية كبيرة لأنه قد يكون حواراً مع النفس او مع الآخرين وهو بهذا يخلق ثنائية وحركة واضحة في العمل الأدبي تقربه من التعبير الدرامي الذي هو أعلى صورة من التعبير الأدبي، والشاعر من خلال العتاب يقدم تجربة شاملة وعميقة توصله إلى ما يريد قوله وتبلغه أهدافه، لأن لهذا الغرض إمكانات عالية يمكن توظيفها توظيفاً فنياً في السياق .


Article
معجم الفاظ الحزن عند نازك الملائكة

Authors: محمد علي النجار --- رائدة مهدي جابر
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 1-9
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

للشعر قيمة فنية كبيرة لأنه قد يكون حواراً مع النفس او مع الآخرين وهو بهذا يخلق ثنائية وحركة واضحة في العمل الأدبي تقربه من التعبير الدرامي الذي هو أعلى صورة من التعبير الأدبي ، والشاعرة من خلال شعرها تقدم تجربة شاملة وعميقة توصلها إلى ما تريد قوله وتبلغ أهدافه،لأن لها إمكانات عالية يمكن توظيفها توظيفاً فنياً في السياق .لهذا كله جاء هذا البحث ليدرس معجم ألفاظ الحزن عند الشاعرة نازك الملائكة وتناولت في دراستي ديوان (يغير ألوانه البحر )، وقد وقع اختياري على هذه الشاعرة لسببين أولهما ان هذه الشاعرة عاشت محنة الجسد المريض التي تعاني منه وهو مرض عضال الذي أبعدها عن الشعر كثير،وكانت عزلة نازك شبيه بالانطواء، فهي كانت نسيج وحدتها فضلا عن طبيعتها الجادة الرصينة ، فقد ظهرت لها في مطلع شبابها الآلام وقد عكستها بوضوح في ديوانها، وثانيهما انها من رواد الشعر الحر التي دعت إلى حرية الحركة وتحريك اللسان وهي غير تلك المرأة المكبلة بالقيود وهي التي دخلت عالم الفن من أوسع أبوابه رافضة الدور الأبله الذي أراده لها أعداؤها مثل قول الشاعر:كتب القتل والقتال عليناوعلى الغانيات جر الذيول!


Article
Quranic code and its impact on modern poetry
الرمز القرآني وأثره في الشعر الحديث

Author: raeed Mehdi Jaber رائدة مهدي جابر
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2015 Volume: 2 Issue: 31 Pages: 431-451
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

طبيعة الفترة التاريخية كانت تتطلب من الشعراء أن يعيد الاعتبارات الفكرية إلى ذاته، بسبب تشبعهم بالفكر الحر، الذي أثر على العقل العربي، في تلك الفترة من تاريخ الأمة العربية. ولقد أتاح لهم ذلك التتبع أن يعبروا عن أنفسهم بوصفها قيما إنسانية لها وزنها، وأن يبتعدوا عن محاولة توكيد الذات بمحاكاة النماذج السابقة، ولكن الشعراء لم يذهبوا برسالتهم الشعرية إلى أبعد من ذلك إذا كانت القصيد عندهم تعتمد على امتلاء الذاكرة وتقليد الانموذج، فإن التيار الوجداني قد استخدم لغة أكثر سهولة ويسرا من لغة القصيدة الإحيائية التي كانت تميل إلى رصانة اللفظ وجزالة الأسلوب وبداوة المعجم. بل تستعمل القصيدة الوجدانية لغة الحديث المألوف ولغة الشارع.كذلك استطاع الشاعر أن يوظف هذه الأسماء التراثية توظيفاً رمزياً بارعاً، فهي كما يقول الدكتور شوقي ضيف: (رموز لا تفقد الشعر جماله، بل تضيف إليه جمالاً على جمال، إذ تعين على خلق جو شعري بديع فيه قديم وجديد وماض وحاضر) إن تأكيد الشعراء على أسماء الأعلام التي ترسخت في النفس منذ قرون وما رافقتها من مواقف وصفات إنسانية التي تثير للمتلقي خلق رموزاً تحقق كثافة لغوية تغنيه عن الدخول في جزئيات الأمور.‏هذه الأساطير الرمزية التي وظفها الشاعر في شعره واعتبرها منهجا نقديا وأدبيا وفلسفيا واسما المنهج الأسطوري الذي ((يقدم به الشاعر مشاعره وأفكاره، ومجمل تجربته في صور رمزية، يتم بواسطتها التواصل، لا عن طريق مخاطبة الفكر، كما تفعل الفلسفة والمنطق، بل عن طريق التغلغل إلى اللاشعور، حيث تكمن رواسب المعتقدات والأفكار المشتركة)).


Article
The role of women in pre-Islamic poetry
دور المرأة في الشعر الجاهلي

Loading...
Loading...
Abstract

لا يمكن لأي باحث ان يستعرض مساحة الإبداع الشعري التي شملت الشعر العربي القديم بامتداده مكانا دون ان يقف عند الانعطافة الكبيرة التي تمثلها دور المرأة العربية في الشعر العربي القديم .كما لا يمكن لأي قارئ ان يتصفح دواوين الشعراء ولا يملأ عينيه بذلك الظهور الساطع لعدد من التصورات المنتشرة في اشعارهم كلها والتي تشكل بنية رمزية ترسم الحدود العامة التي يدور ضمنها شعر شعراء العرب قبل الإسلام وهي دلالات متنوعة ومختلفة يرجع بعضها إلى الأعراف الاجتماعية السائدة ان ذاك منها واد البنات.


Article
Lament in Hilla
الرثـــــاء في الحلة

Loading...
Loading...
Abstract

Al-hilly -poetry Has not been studied scientific study analytical, but we can say that this poetry had been locked pamphlets scattered here and there, comes this search to reveal revealed the purpose of the President of the purposes of alhilly poetry, a lamentation, and it was our aim of this study statement authenticity of lamentation in Alhilly poetry and show visible to briefscholars divisions and connotations. did not define specific time and a specific search in order to become the open field and comprehensive research and enable the reader to know what quality citizen in alhilly poetry .Has necessitated the nature of the research to be divided on the front of the booting and two sections and a conclusion either booting where Clarify the reason for choosing the title search, and either the booting has offered the concept of self-pity language and idiomatically as well as we have shown in which the march of self-pity in Arabic poetry stands for the reader to link lamentation in Alhily poetry roots authentic, The first topic sections discuss lamentation in Alhilly poetry were on the five sections which laments the religious and lamentation political and lamentation social and lamentation family and lament scientists with mention models of Alhilly poetry for each section, either in relation to the translation poets have we pointed out in the sources clearly and concisely.

لم يدرس الشعر الحلي دراسة علمية تحليلية بل يمكن القول ان هذا الشعر ظل حبيس كراريس متفرقة هنا وهناك ، ويأتي هذا البحث ليكشف اللثام عن غرض رئيس من أغراض الشعر الحلي وهو الرثاء ، وكان هدفنا من هذه الدراسة بيان أصالة الرثاء في الشعر الحلي وإظهاره للعيان كي يطلع الدارسون على أقسامه ودلالاته .فلم نحدد زمن معين ومحدد للبحث لكي يصبح المجال مفتوحا وشاملا للبحث ويتسنى للقارئ أن يعرف ماهي مواطن الجودة في الشعر الحلي.وقد اقتضت طبيعة البحث ان يقسم على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة اما المقدمة فقد بينا فيها سبب اختيار عنوان البحث ، واما التمهيد فقد عرضنا فيه مفهوم الرثاء لغة واصطلاحاً وكذلك أظهرنا فيه مسيرة الرثاء في الشعر العربي ليقف القارئ على صلة الرثاء في الشعر الحلي بجذوره الأصيلة ، وتناول المبحث الأول أقسام الرثاء في الشعر الحلي وكانت على خمسة أقسام وهي الرثاء الديني والرثاء السياسي والرثاء الاجتماعي والرثاء الأسري ورثاء العلماء مع ذكر نماذج من الشعر الحلي لكل قسم ، اما بالنسبة الى ترجمة الشعراء فقد اشرنا لها في المصادر بشكل واضح وموجز.


Article
Place structure in the stories of “The House of Dust” Ali Abbas Khfaif
بنية المكان في قصص منزل الغبار للقاص علي عباس خفيف.

Loading...
Loading...
Abstract

The place is a basic structure in the shear process. If time is the line of events, the place appears on this line and accompanies and surrounds it. There is no cut without place. Hence the importance of the title (structure of the place in the dust house stories) as the frame in which the stories move. The research has systematically adopted the structural approach, especially the binoculars, because they have a role in producing semantics. The research may be three axes. In the first axis, we discussed the concept of place and its importance in narrative studies. Specialized closed closed binary.

يعدّ المكان بنية أساسية في عملية القص، فإذا كان الزمن يمثل الخط الذي تسر عليه الأحداث فإن المكان يظهر على هذا الخط ويصاحبه ويحتويه، إذ لا يوجد قص بدون مكان يحتويه. من هنا تتأتى أهمية العنوان(بنية المكان في قصص منزل الغبار) بوصفه الإطار الذي تتحرك القصص. وقد تبنى البحث منهجيا المنهج البنيوي، لا سيما الثنائيات الضدية لما لها من دور في إنتاج الدلالة، وقد تكون البحث من ثلاثة محاور، تناولنا في المحور الأول مفهوم المكان وأهميته في الدراسات السردية، ودرسنا في المحور الثاني ثنائية الواقعي/ المتخيل، أما المحور الثالث فقد خصّ ثنائية المغلق/ المفتوح.


Article
The effect of the periodic survey model on the reading comprehension of second graders in the reading and texts
أثر نموذج الاستقصاء الدوري في الفهم القرائي لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص

Loading...
Loading...
Abstract

The present research aims to identify the effect of the periodic survey model on the reading comprehension of the second grade students in the reading and text. In order to achieve the goal of the research, the researchers formulated two hypotheses suitable for the research and chose a experimental design with partial control. The researchers rewarded between the two research groups in a number of variables. The researchers began the experiment on Monday 21/2/2017 and ended on Wednesday, 20/4/2017, the researchers prepared a test in the reading comprehension, the researchers confirmed his sincerity and persistence, and at the end Application The researchers used the test of two independent samples in the processing of statistical data.

يهدف البحث الحالي الى التعرف أثر نموذج الاستقصاء الدوري في الفهم القرائي لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة المطالعة والنصوص ولتحقيق هدف البحث، صاغت الباحثة فرضيتين صفريتين ملائمتين للبحث واختارت تصميماً تجريبياً ذا ضبط الجزئي، كافأت الباحثة بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات، وبعد تحديد المادة العلمية وصاغت الباحثة (76) هدفاً سلوكياً، واعدا الخطط التدريسية اليومية، وبدأت الباحثة التجربة يوم الثلاثاء الموافق 21/2/2017 وانهيت يوم الاحد الموافق 21/4/2017، اعدت الباحثة اختباراً في الفهم القرائي، تأكدت الباحثة من صدقه وثباته، وفي نهاية تطبيق التجربة طبقت الباحثة اختبار الفهم القرائي، ولمعرفة دلالة الفروق بين متوسطات درجات مجموعتي البحث استعمل الباحثة الاختبار التائي لعينتين مستقلتين في معالجة البيانات الاحصائية، وقد اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الفهم القرائي، واستنتجت الباحثة ان التدريس بنموذج الاستقصاء الدوري ادى إلى افادتهن بشكل مستمر مع إدراكهن لأهمية المطالعة وقيمتها، أوصت الباحثة بضرورة العناية بدراسة نموذج الاستقصاء الدوري في فروع اللغة العربية الاخرى، واقترحت إجراء دراسة مماثلة في متغيرات تابعة أُخرى غير الفهم القرائي كالدافعية، والاتجاه وغيرها.

Listing 1 - 10 of 10
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (10)


Language

Arabic (10)


Year
From To Submit

2018 (2)

2015 (1)

2013 (2)

2012 (4)

2010 (1)