نتائج البحث : يوجد 11

قائمة 1 - 10 من 11 << صفحة
من 2
>>
فرز

مقالة
Noor Mohammadi in the Holy Quran and Hadith
النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف

المؤلف: د. رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 34 الصفحات: 85-93
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن مشقة الاعتراض في طريق البحث ، والتعثر في خطواته : هو عدم الحصول على المصادر الكافية والتي تفي بالغرض المطلوب لموضوعه ، وان اسباب ذلك كثيرة ومنها ان موضوع البحث لم يطرقه إلا القليل ، ويشمل موضوعا ً واحدا ً مقتضبا ً ليس بالإمكان التوسع فيه ، ولا يمكن إضافة شيء إليه .
وقع الاختيار على موضوع البحث هذا لكونه موضوعا ً حساسا ً ودقيقا ً ، له إتصال وثيق بعقيدتنا السمحاء التي من أهم ركائزها العلم ، والسهولة والوضوح . فلا غموض ، ولا إبهام ، فقد تركنا رسولنا الكريم ( ) على المحجة البيضاء : ليلها كنهارها .
تسلط موضوع البحث (النور المحمدي) وذلك لما يتعرض له النبي محمد ( ) من إساءة مقصودة ، نالت من شخصه الكريم ، وذلك من قبل بعض الدول الاوربية ، والاجنبية ، وعلى رأس هذه الدول (الدنمارك ، وإيطاليا) إنهم واهمون ، وفي غيهم يعمهون ، فلن يستطيعوا النيل من شخص الرسول الكريم ( ) مادام المسلمون يتمسكون ، بل ويدافعون عن رسولهم الكريم بالكلمة الحق الصادقة .. والأهم من هذا : أن الله سبحانه وتعالى وقع إختياره على الحبيب محمد () ليكون خاتم الأنبياء والرسل أجمعين ، وهو الكفيل بالدفاع عنه . أن موضوع البحث يهم صلب العقيدة ، إذ يدخل في أهم ركن من أركانها وهو (التوحيد الخالص) للذات الإلهية . فأي فرد لم يتوصل الى حل من أشكل عليه من أمر يخص فهم آيات الذكر الحكيم { تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ } (1) فقد يتسرب الشك الى قلبه ، وهذا بدوره يكدر صفو عقيدته لأنه إن كان في ريب من (القرآن الكريم) تعدى ذلك إلى المنزل عليه ، وهو حضرة سيدنا المصطفى () فكان الشك في الرسالة والمرسل أليه . وربما دفع ذلك الى أن يقع في هاوية الشرك ، ومستنقع الضلالة (أعاذنا الله وإياكم من ذلك) . فكان البحث في (النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف) حيث جاء ، في الآية الخامسة عشرة من سورة المائدة قوله تعالى : { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ } (2) والمقصود بالنور هنا ، على رأي أكثر المفسرين بأنه النبي () فالنبي : نور ولا شك في ذلك عندنا .
أذن على الانسان ان يتعمق كثيرا ً في سور القرآن الكريم والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () ، ولا يبتعد أو يغفل فهم الاحاديث النبوية الشريفة والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () وعليه ان يجمع بين هذين الشيئين لأن مكانة الرسول () مكانة عظيمة عند المسلمين كافة ، لأن الله سبحانه وتعالى أولاه هذه المكانة على كل البشر وميزه عنهم .
أن هذا يحتاج الى توضيح ، وتبيان وتنوير للعقول والأذهان وكذلك توضيح التفكير الغامض وعدم فهم آيات القرآن الكريم واستيعابها وادراكها ناهيك عن المقصود في متابعة الاحاديث النبوية الشريفة ودراستها بشكل مفهوم .
يحتوي موضوع البحث على هدف رئيسي وهو ايضاح ما أشكل على الإنسان العادي وما أعتراه من غموض وعدم قدرته على التوفيق بين ما ورد في القرآن الكريم من جهة وبين ما جاء في الحديث النبوي الشريف من جهة أخرى .
ويحتوي البحث على موضوع شامل ، وهو المدخل الى البحث ويتناول هذا المدخل ثلاثة جوانب فرعية وهي :-
1-الجانب الاول (ما رأيت’ للرسول () ظلا ً) .
2-الجانب الثاني (القرآن نور ، والرسول محمد () نور) .
3-الجانب الثالث (لا تفضلوا الرسول محمد () على نبي الله يونس (عليه السلام) .

الكلمات المفتاحية


مقالة
استخدام طريقة التعليم المبرمج بدلاً من الطرائق التقليدية في مراحل التعليم المختلفة

المؤلف: رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2006 المجلد: 2 الاصدار: 26 الصفحات: 56-60
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد التعليم المبرمج طريقةً ومعياراً من معايير المعرفة فضلاً عن كونه وسيلة تتناسب والحضارة التي باتت مزيتها مواكبة فيضان لبتقدم العلمي بشتى مجالاته المعرفية،لذا شكلت هذه الدراسة أثر التعليم المبرمج في تحقيق أفضل الطرائق وأيسرها وأقلها تكليفاً وعسى الباحث أن يكون قد حقق ما تصبو إليه النفس البشرية عموماً والعراقية خصوصاً للنهوض بمجتمعنا والركب الحضاري ... واعتماداً على تلك الدلالة جاءت مصادر البحث ضمن هوامشه حسب تسلسلها الوارد بمتن البحث،لذلك لم يعتمد على طريقة الترتيب المتعارف عليه،لطول البحث ولعدم التكرار ...وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

الكلمات المفتاحية

التعليم المبرمج


مقالة
After sounding promotional and justificatory in the collection of fourth-grade students in the subject of literary Arabic grammar and keep it *
اثر السبر التشجيعي والتبريري في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي في مادة قواعد اللغة العربية والاحتفاظ به*

المؤلف: رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2012 المجلد: 8 الاصدار: 49 الصفحات: 100-159
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد القواعد النحوية التي يعاني من صعوبتها المتعلمون في المراحل التعليمية المختلفة من أبرز مشكلات تعلم اللغة العربية لذا تركت أثراً بالغاً في حصيلتهم اللغوية . (الطعمة ، 1973 ، 55) وما نلاقيه اليوم في مدارسنا من صعوبات في النحو نجده لدى الدارسين والمثقفين الذين اجتازوا مراحل الدراسة "فالنحو لا يلقى إقبالاً عليه ولا يظفر منهم بما تظفر به ألوان الدراسة الأخرى إلا طائفة قليلة ممن تضطرهم الدراسة التخصصية فهم يعدون النحو مادة منوطة بهم ومفروضة عليهم" . (إبراهيم ، 1986 ، 1-2)وقد صرح مدكور عن أن جوهر المشكلة ليس في اللغة ذاتها "وإنما في كوننا نتعلم العربية قواعد صنعة وإجراءات تلقينية ، وقوالب صماء نتجرعها تجرعاً عقيماً بدلاً من تعلمها لسان أمة ، ولغة حياة" .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The impact of the use of the way the debate in the collection of literary sixth grade students in Islamic Education
أثر استخدام طريقة المناقشة في تحصيل طلبة الصف السادس الأدبي في مادة التربية الإسلامية

المؤلف: أ.م.د. رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 43 الصفحات: 1-24
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعطي الطرائق التدريسية الحديثة للطلبة ، حرية الكلام والنقاش والحوار وطرح الأسئلة والاستفسار عن الاشياء الغامضة ، مما جعلت الغالبية من المدرسين يؤمنون " بضرورة أستخدام الأساليب والطرق التي تتماشى مع النظم الديمقراطية وتستند الى علم النفس التربوي الحديث " ( ريان ، 1977 : 210)
يعتبر كثير من المربين المعاصرين ان التدريس عملية ذاتية هادفة يكتسب فيها الطالب بأقصى طاقاته من المعارف والمبادئ والعمليات والخيارات والمهارات والاتجاهات ما يؤدي به الى النمو الشامل (بالماد ، 1970 :35)
والمسؤول عن ذلك الانظمة التعليمية ومحتواها ومناهجها وطرائق تدريسها ، ومعلمها الذي لم يستطيع تكوين الضمير الحي وأيقاظ مشاعر الدين في الاجيال التي تتخرج على يديه ، وبذلك نرى عدداً غير قليل من معلمي التربية الإسلامية ومدرسيها لا يحسنوا تلاوة القرآن الكريم ولا تفسيره ولا يجيدوا فهم الحديث النبوي الشريف ولا توضيحه (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،1983 : 29)

الكلمات المفتاحية


مقالة
The impact of each method of problem solving and inductive method and the way the text in the academic achievement of female sixth-grade science in the rules of Arabic language
أثر كل من طريقة حل المشكلات والطريقة الاستقرائية وطريقة النص في تحصيل طالبات الصف السادس العلمي في قواعد اللغة العربية

المؤلف: riadh huseen ali رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2008 الاصدار: 28 الصفحات: 273-324
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

Teaching the rules like the articles need to be teaching many of the methods when presented to learners, and can say for sure that there is no single way for all positions. The good teacher supervisor for each new in the field of specialization exploits all possible ways to provide material in a easy and interesting at the time, but we can go further than that when we draw the teacher that he could be used several methods to the position of a single education and evidence of this are many. That the reasons for poor students in the subject of the rules of the Arabic language are many, and led them to hate this article and aversion to it, and not love her, and this led not to love a teacher who does Ptdrishm this article. Attributed educators and specialists, psychologists, that these reasons due to poor sufficiently scientific for some teachers and teachers of Arabic, and the lack of attention to their rehabilitation educationally at a high level, because the educational qualification equivalent to setting the scientific but surpasses him, so as to enable them to deal with the students according to modern educational methods. There are other reasons dating back to the curriculum and how to prepare the curriculum and textbooks of interest, especially if you Atalpa needs and preferences and wishes and students' attitudes and Shidhm to what the information and scientific facts. And other reasons, return to the teaching methods used in a majority of the old traditional methods and some taken from other languages. ((Permission is not due to the weakness of language as difficult, but due to other reasons Kalmnahj school and teaching methods and methods of assessment and the degree of teacher preparation and other important educational issues that can not be acquitted of the charge of negligence)). (Ismail: 208) Authorized as long as the teaching methods of the important reasons for the poor students in the language and grammatical rules, and this weakness led to the creation of problems and difficulties in the education of the grammar rules, we must reconsider the methods of teaching and updated. The weakness in the rules of the Arabic language is not due to the complexity and the dimension for the modern style of thinking and reasoning and interpretation of the large number of deletions and appreciation of these reasons, old and recent phenomenon but the reason is the methods used in teaching the rules and the sterility of these methods.(Arab Organization for Education, Culture and Science: 27-28) Some educators and went on to say: ((We are not asking the teacher to follow the rigid way in teaching, but on the teacher to be creative for their own way. And refuses to allow him to dictate the manner in which it follows that dictate the way that is tailored to the circumstances surrounding it))(Abdul-Aziz Abdul-Aziz: 200) تدريس القواعد كغيرها من المواد تحتاج الى العديد من الطرائق التدريسية عند تقديمه للمتعلمين , ويمكن الجزم بان ليس هناك طريقة واحدة لجميع المواقف . ان المدرس الجيد المتابع لكل جديد في ميدان تخصصه يستغل كل ما يمكنه من طرائق لتقديم المادة بأسلوب سهل وشَيق في ذلك الوقت , بل اننا يمكن ان نذهب الى ابعد من ذلك عندما نوجه المدرس انه بأمكانه ان يستخدم طرائق متعددة لموقف تعليمي واحد والشواهد على ذلك كثيرة . أن اسباب ضعف الطلبة في مادة قواعد اللغة العربية كثيرة , وقادتهم الى كره هذه المادة والنفور منها وعدم محبتهم لها , ويقودهم هذا الى عدم محبة المدرس الذي يقوم بتدريسهم هذه المادة . وعزى التربويون والمتخصصون وعلماء النفس الى ان هذه الاسباب تعود الى ضعف الكفاية العلمية لبعض مدرسي ومدرسات اللغة العربية , وعدم الاهتمام بتأهيلهم تربوياً على مستوى عالٍ , لأن التأهيل التربوي يوازي ألآعداد العلمي بل يتفوق عليه , وذلك لتمكينهم من التعامل مع الطلبة على وفق الأساليب التربوية الحديثة . وهناك اسباب اخرى تعود الى المناهج الدراسية وكيفية اعداد هذه المناهج والأهتمام بالكتب المدرسية , وخاصةً اذا كانت لاتلبي حاجات وميول ورغبات واتجاهات الطلبة وشدهم الى ما فيها من معلومات وحقائق علمية . واسباب اخرى تعود الى الطرائق التدريسية المستخدمة وهي في غالبيتها من الطرائق التقليدية القديمة والمأخوذة من بعض اللغات الاخرى . (( إذن لا يعزى الضعف اللغوي الى صعوبة النحو , بل يرجع إلى أسباب أخرى كالمنهج المدرسي وأساليب التدريس وطرق التقويم ودرجة اعداد المدرس وغيرها من الأمور التربوية الهامة التي لا يمكن تبرءتها من تهمة التقصير )) . ( اسماعيل : 208 ) أذن ما دامت الطرائق التدريسية من الأسباب المهمة في ضعف الطلبة في اللغة والقواعد النحوية , وهذا الضعف قاد الى خلق مشاكل وصعوبات في تعليم القواعد النحوية , فلا بد من اعادة النظر في الطرائق التدريسية وتحديثها . ان الضعف في قواعد اللغة العربية لا يرجع الى التعقيد الموجود فيها والبعد عن اسلوب التفكير الحديث وكثرة التأويل والتعليل والحذف والتقدير وهذه اسباب قديمة ولكن السبب ظاهرة حديثة هي الطرائق المتبعة في تعليم القواعد والى عقم هذه الطرائق . ( المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم : 27 – 28 ) وذهب بعض التربويين الى القول : (( نحن لا نطالب المدرس بإتباع طريقة جامدة في التدريس , بل على المدرس ان يكون المبدع لطريقته . ونسمح له ان يرفض الطريقة التي تمُلى عليه إملاءً وأن يتبع الطريقة التي تتناسب والظروف المحيطة به )) (عبد العزيز وعبد العزيز : 200 )

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Effect of the Learning cycle in the Acquisition of Grammatical Cncept in Arabic Grammar Language for fourth-Grad literary students
اثر دورة التعلم في إكتساب المفاهيم النحوية في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الأدبي

المؤلف: . Riaydh.H.Ali . رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2015 المجلد: 11 الاصدار: 62 الصفحات: 142-183
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims to know the effect of the learning cycle in the acquisition of grammatical concept in Arabic grammar language for fourth – grad literary studentts . The researcher hypothesized the following hypothesis : -There is no significant statistical difference at level of (0.05) between the average scores of the students ( boys and girls) of experimental group who studied Arabic grammer by using the learning cycle and those who studied the same subjects by using the traditional method . -There is no significant stasistical difference at level of (0.05) between the average scores of the students ( boys ) of experimental group who studied Arabic grammer by using the learning cycle and those who studied the same subjects by using Learning cycle itself .To achieve the aims of the present study the researcher chose experimentally determined with a partial set (experimental group and control group ) and a test to acquire grammatical concepts , and two schoolS are chosen by the researcher : Ali Bin Abi Tallib secondary school for boys and Al – Muqdadiah secondary school for girls from the directorate of Al – Muqdadiah in provence of Diyala to conduct the experiment in the second semester for the academic year 2012- 2013 .The researcher chose randomly two classes from both schools , and the number of students in the sample was ( 128 ) students ( boys and girls ) Equivalence has been made between the two groups in the variables : (chronological age of the students measured in months ,and degrees of Arabic language for the half year , and degrees of language ability test , and educational attainment of parents ).The researcher prepares lesson plans for experiment subjects on learning cycle and the traditional method to the two groups (experimental and control ) . the experiment lasted for ( 8 ) weeks .The researcher made final test to aquire grammatical concepts which is consisted of (30 ) items ,as multiple choice items . Validity and reliability of the test were computed by the researcher . A nmber of scholars and supervisors were asked to examine the items of the test to check its face validity. The researcher used statistical tools to achieve the statistcics are counting cofficient , the power of discrimination ( T.test samples, chi – squar (k²), pearson correlation coefficient, difficulty items coefficient , the power of discrimination items , and the effectiveness of alternatives ) in the analysis of the results . Both groups have been taught by the researcher himself which included (4) subjects from Arabic grammar text book for fourth – grad literary students . After analizing the results of the students answer and treating them statistically the researcher concluded the following :-1 – The outweigh of the experimental group students ( boys ) who studied Arabic grammar by using learning cycle to the control group students ( boys ) who studied Arabic grammer by using ordinary method ( studnts of Ali Bin Abi Talib secondary school for boys ) .2 – The outweigh of the experimental group students ( girls ) who studied Arabic grammar by using learning cycle to the control group students ( girls ) who studied Arabic grammar by using ordinary method ( students of Al – Muqdadiya secondary school for girls ).3 – There is no statistical differences between the achievement of the experimental group ( boys ) who studied Arabic grammar by using learning cycle and those who studied Arabic grammar by using learning cycle itself related to sex ( boys and girls ) .Accordingly , the researcher concluded a number of conclusions , including : -The learning cycle helped students to acquire grammatical concepts better than the others He recommended numbers of recommendation , including :-Need to use learning cycle in the teaching of Arabic grammar in the forth – grade literary students , and in various stages of moral education . He suggested : -A similar study need to be conducted by using learning cycle on creative thinking on the other branches of the Arrabic language . يهدف البحث إلى معرفة اثر دورة التعلم في إكتساب المفاهيم النحوية في مادة قواعد اللغة العربية لدى طلبة الصف الرابع الأدبي وصاغ الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :1-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 05,0) بين متوسط درجات الطلاب والطالبات الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بدورة التعلم و متوسط درجات الطلاب و الطالبات الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية (الاستقرائية ) .2-لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 05,0) بين متوسط درجات الطلاب الذين يدرسون قواعد اللغة العربية بدورة التعلم و متوسط درجات الطالبات اللواتي يدرسن قواعد اللغة العربية بدورة التعلم نفسها . و للتحقق من هدف البحث وفرضياته اختار الباحث تصميما ً تجريبيا ً ذات ضبط جزئي ( مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة) واختبارا ً بعديا ً لإكتساب المفاهيم النحوية . واختار الباحث قصدياً مدرستين هما اعدادية علي بن ابي طالب للبنين واعدادية المقدادية للبنات من مدارس قضاء المقدادية / محافظة ديالى لإجراء التجربة . اختار الباحث بصورة عشوائية صفين من كل مدرسة ، ومجموع الطلبة في هذه الصفوف ( 128 ) طالبا ً و طالبةً . تم َّ اجراء التكافؤ بين طلبة مجموعات البحث في المتغيرات : ( العمر الزمني للطلبة محسوبا ً بالشهور ، ودرجات مادة اللغة العربية لنصف السنة ، ودرجات اختبار القدرة اللغوية ، والتحصيل الدراسي للابوين ) . أعد الباحث الخطط التدريسية لموضوعات التجربة على وفق دورة التعلم و الطريقة التقليدية ( الاستقرائية ) ، وصاغ الاهداف السلوكية ، واستمرت التجربة (8) اسابيع .أعد الباحث اختبارا ً تحصيليا ً لإكتساب المفاهيم النحوية تكوّن من ( 30 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد اتسم بالصدق والثبات بعد عرضه على مجموعة من الخبراء و المختصين . استخدم الباحث الوسائل الاحصائية : ( الاختبار التائي T.test ، و مربع كاي K² ، و معامل ارتباط بيرسون ، و معامل صعوبة الفقرة ، وقوة تمييز الفقرة ، وفعالية البدائل ) في تحليل النتائج . درس الباحث المجموعتين بنفسه معتمدا ً محتوى المادة الدراسية التي تضمنت (4) موضوعات من كتاب قواعد اللغة العربية المقرر تدريسه للصف الرابع الأدبي وهي :( المبتدأوالخبر ــ كان واخواتها ــ افعال المقاربة و الشروع والرجاء ــ ان واخواتها)بعد الاطلاع على اجوبة الطلبة وتحليلها احصائيا ً توصل الباحث إلى النتائج الآتية :1-تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا قواعد اللغة العربية بدورة التعلم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية ( الاستقرائية ) . ( طلاب اعدادية علي بن ابي طالب للبنين ) .2-تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن قواعد اللغة العربية بدورة التعلم على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن قواعد اللغة العربية بالطريقة التقليدية ( الاستقرائية ) . ( طالبات اعدادية المقدادية للبنات ) .3-عدم وجود فرق بين طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا قواعد اللغة العربية بدورة التعلم ( طلاب اعدادية علي بن ابي طالب للبنين ) و طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن قواعد اللغة العربية بدورة التعلم نفسها ( طالبات اعدادية المقدادية للبنات ) .ــ استنتج الباحث عددا ً من الاستنتاجات يمكن اجمالها بالاتي : • ساعدت ْ دورة التعلم الطلبة على إكتساب المفاهيم النحوية .ــ واوصى الباحث عددا ً من التوصيات منها :• ضرورة استعمال دورة التعلم في تدريس مادة قواعد اللغة العربية في الصف الرابع الأدبي وفي مراحل التعليم المختلفة .ــ واقترح الباحث عددا ً من المقترحات منها :• دراسة تبيّن اثر دورة التعلم في تنمية التفكير الناقد و التفكير الابداعي في فروع اللغة العربية الاخرى .

الكلمات المفتاحية

Grammatical Concept --- المفاهيم اللغوية


مقالة
The impact of the Koran in preserving the Arabic language
أثر القرآن الكريم في الحفاظ على اللغة العربية

المؤلفون: د. رعد طالب كريم --- أ.م.د. رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 35 الصفحات: 64-71
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

حمدا ً لله الذي أنعم على الانسان وفضّله ، وشكرا ً على نعمه التي لا تحصى ، وصلاة ً وسلاما ً على رسوله الكريم محمد بن عبد الله الأمّي الأمين )) أفصح من نطق بالضاد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، واصحابه الغّر المبجلين .. وبعد ..
فإذا كان الكتاب خير جليس للمرء فإن أفضل هذا الجليس هو كتاب الله تعالى ، وإذا كانت المعرفة مطلبا ً شريفا ً يسعى اليه الانسان على هذه البسيطة فأن اشرفها واعظمها ما تعلق بكتاب الله العزيز (القرآن الكريم) .
أن القرآن الكريم له الأثر الكبير على اللغة العربية والعرب بشكل عام ، حيث ان العرب قبل الأسلام كانوا يقطنون مكة المكرمة وهي المدينة المقدسة عندهم ، وأختير الرسول محمد )) رسولا ً لله سبحانه وتعالى وهو من (بني عبد مناف) وهي بطن من قبيلة قريش ، ولها من الاصالة والشرف الشيء الكثير .
أرسل الله سبحانه وتعالى هذا النبي الكريم لكي يأتيهم بكلام ٍ من عند الله وهو القرآن الكريم ، ذلك المعجزة اللغوية التي تميّز بها الرسول الكريم محمد )) عن معجزات الرسل والانبياء من قبله .
ظهر الاسلام ، ولا بد له من ان ينتشر من خلال القرآن الكريم ، هذا القرآن الذي له الأثر البالغ في نفوس العرب الذين رفضوا الاستماع اليه في بداية الأمر . أنهم يكرهون سماعه خوفا ً من التأثير عليهم ، للحفاظ على عادات وتقاليد الجاهلية ، ومنعوا الكثير من المسلمين من قراءة القرآن لكي لا يؤثر على صبيانهم ونسائهم . ولذلك يقول (الوليد بن المغيرة) قولته المشهورة في القرآن الكريم : " إن له لطلاوة وإن عليه لحلاوة ، وإن أسفله لمثمر ، وإن أعلاه لمغدق ، وإنه ليعلو ولا يعلى عليه " (1)
أن الأسلوب الذي جاء به القرآن الكريم هو الاسلوب المثالي وهو الاسلوب الرسمي الراقي ، الذي يعتمد عليه العرب في الكلام والحديث والخطابة . ومثلما نعرف حيث كان العرب كثيري الجدل والنقاش والحوار ، وفي كل ذلك كان اعتمادهم على القرآن الكريم ، لأنه سّهل اليهم الكثير من الأدلة والبراهين في طرق الأقناع للآخرين حيث يقول سبحانه وتعالى : { فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا } (2)

الكلمات المفتاحية


مقالة
اثر استعمال خرائط المفاهيم في تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة قواعد اللغة العربية

المؤلف: riyad ali hussien أ.م.د. رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2012 المجلد: 9 الاصدار: 52 الصفحات: 1-61
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims to know the effect of the use of conceptmaps in the Achievement of the fifth grade students in thesubject of literary Arabic grammar in secondary school .The researcher was coined following null hypothesis :No statistically significant difference at (0.05) between theaverage scores of the experimental group students who arestudying Arabic grammar using concept maps snd the averagedegrees of control group students who are studying Arabicgrammar in the traditional method in the Achievement ofconcepts .To investigate objective of this research chose researcherdetmined experimentally with control part (experimental groupand a control group) and a test Uday . Chose researchersecondary school of Ali Ibn Abi Talib for Boys in the center ofMuqdadiya / Diyala province to conduct the experiment, and itincludes tow divisions for fifth grade literary, and choseresearcher Division (a) to represent the experimental grouptaught the Arabic grammar concept maps and Division (b)represent the control group, which is considering Arabicgrammar in the traditional method , and the number of studentsin the sample (64) students by (32) for each of the two groups .was conducted parity between students of the two sets of searchvariables (degrees Arabic for the previous year fourth literary2010-2011 and chronological age students measured in monthsand educational attainment of the parents ).The researcher taught students two groups of searchhimself relying content subject, which included (4) Topics ofArabic grammar book scheduled to be taught fifth grade aliterary (case – Excellence- adjective- kindness) for theacademic year 2011-2012 . The researcher preparing lessonplans for subjects experience in accordance with the conceptmaps and traditional method (inductive method) and coined thebehavioral objectives . The experiment lasted (6) weeks .Promising researcher test Theselaa be from (30) paragraphof multiple choice type has been characterized by honesty andfirmness after presentation to a group of experts and specialistsand account stability reapply the test, as well as an account(difficulty coefficient, the power of excellence, effectivealternatives wrong).The researcher used statistical methods (T.test, Chi square,Pearson correlation coefficient. Coefficient difficulty paragraph, and the strength of Excellence paragraph and effectivealternatives) in the analysis of the results has earned researcherthat there is a difference statistically significant between theaverage scores students the experimental group who arestudying Arabic grammar using maps concepts and the averagedegrees of control group students who are studying Arabicgrammar in the traditional method in the Achievement ofconcepts at (0.05) . favor of the experimental group in theAchievement of the concepts . The researcher recommended thatthe use of concept maps in teaching fifth grade literary , andsuggested conducting similar studies for this study in otherbranches or other stages of study or deal with other variables ب

الكلمات المفتاحية


مقالة
effect of the use of programmed instruction in the Achievement of the first-grade students in the subject of the rules of literary Arabic grammar in Intermediate schools.
اثر استخدام التعليم المبرمج في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية

المؤلف: riyad hussien أ.م.د. رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2013 المجلد: 9 الاصدار: 53 الصفحات: 19-68
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research aims to know the effect of the use of programmed instruction in the Achievement of the first-grade students in the subject of the rules of literary Arabic grammar in Intermediate schools.To achieve the aim of the research the researcher was coined following null hypothesis "there is no statistically significant difference at the level of (0.05) between the average student achievement scores studying Arabic grammar in a way that programmed instruction and average student achievement scores studying Arabic grammar in the traditional method (inductive).The limits of research are:1 - School of boys Intermediate schools in the city of Muqdadiya2 - first intermediate-grade students for the academic year 2011 20123 - Programming three subjects of the Arabic grammar book for the first grade.The researcher chose Al- Hamza Intermediate school boys by deliberate and chose also by deliberate tow groups Division (a) to represent the experimental group and the number of students (43) students and Division (b) to represent the control group and the number of students (43) students also.The researcher made an Qualification between students experimental and control groups in the following variables: (scores of students in the first month exam in Arabic grammar and chronological age students measured in months and educational attainment of the parents).Studied the experimental group three subjects of Arabic grammar after the researcher programmed them, either the control group has studied the same subjects in the traditional method (inductive), after the researcher prepared lesson plans for subjects experience.Promising researcher achievement test are from (30) paragraph of multiple choice type has been characterized by honesty and consistency has lasted for experiment (5) weeksAfter analyzing the results, the researcher obtained a statistically significant difference between the average scores of the experimental group who study the Arabic grammar by programmed instruction and control group students who are studying Arabic grammar in the traditional method (inductive) in achievement at the level of (0.05) and in favor of the students the experimental group. Researcher recommended a set of recommendations, including other topics in the programming Arabic grammar in other classes, and suggested the researcher conducting studies similar to this study in other branches and other stages of study and deal with other variables يهدف البحث الى معرفة اثر استخدام التعليم المبرمج في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة قواعد اللغة العربية .ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الآتية " لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تحصيل الطلاب الذين يدرسون القواعد بطريقة التعليم المبرمج ومتوسط درجات تحصيل الطلاب الذين يدرسون القواعد بالطريقة التقليدية (الاستقرائية).إن حدود البحث هي: 1-مدرسة من مدارس البنين المتوسطة في مدينة المقدادية 2-طلاب الصف الاول المتوسط للعام الدراسي 201120123-برمجة موضوعات ( المبتدأ و الخبر وكان وأخواتها , وان وأخواتها ) من كتاب القواعد للصف الأول المتوسط .اختار الباحث متوسطة الحمزة للبنين بصورة قصدية واختار بصورة قصدية أيضا شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية وعدد طلابها (43)طالبا وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة وعدد طلابها (43) طالبا أيضا .كافأ الباحث بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في المتغيرات الآتية :( درجات الطلاب في امتحان الشهر الأول في قواعد اللغة العربية والعمر الزمني للطلاب محسوبا بالشهور والتحصيل الدراسي للأبوين ). درست المجموعة التجريبية الموضوعات (المبتدأ والخبر وكان وأخواتها وان وأخواتها ) بعد ان قام الباحث ببرمجة هذه الموضوعات بالطريقة الخطية , إما المجموعة الضابطة فقد درست الموضوعات نفسها بالطريقة التقليدية (الاستقرائية) , بعد ان قام الباحث بإعداد الخطط التدريسية لموضوعات التجربة .اعد الباحث اختبارا تحصيليا تكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وقد اتسم بالصدق والثبات وقد استغرقت مدة التجربة (5) أسابيع .استخدم الباحث الوسائل الإحصائية الاتية : (الاختبار التائي T-test, ومربع كاي (Ӽ2) , ومعامل ارتباط بيرسون وسبيرمان براون , ومعامل صعوبة الفقرة , وقوة تميز الفقرة وفعالية البدائل الخاطئة ). بعد تحليل النتائج حصل الباحث على وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الذين يدرسون القواعد بطريقة التعليم المبرمج وطلاب المجوعة الضابطة الذين يدرسون القواعد بالطريقة التقليدية (الاستقرائية) في التحصيل عند مستوى (0,05)ولصالح طلاب المجموعة ا لتجريبية . أوصى الباحث مجموعة من التوصيات منها برمجة موضوعات أخرى في القواعد وفي صفوف دراسية أخرى , واقترح الباحث بأجراء دراسات مماثلة لهذه الدراسة في فروع أخرى ومراحل دراسية أخرى وتتناول متغيرات أخرى.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Noor Mohammadi in the Holy Quran and Hadith
النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف

المؤلفون: الباحث : محمد سيد نجم عبد الله النعيمي --- د. رياض حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 35 الصفحات: 256-272
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن مشقة الاعتراض في طريق البحث ، والتعثر في خطواته : هو عدم الحصول على المصادر الكافية والتي تفي بالغرض المطلوب لموضوعه ، وان اسباب ذلك كثيرة ومنها ان موضوع البحث لم يطرقه إلا القليل ، ويشمل موضوعا ً واحدا ً مقتضبا ً ليس بالإمكان التوسع فيه ، ولا يمكن إضافة شيء إليه .
وقع الاختيار على موضوع البحث هذا لكونه موضوعا ً حساسا ً ودقيقا ً ، له إتصال وثيق بعقيدتنا السمحاء التي من أهم ركائزها العلم ، والسهولة والوضوح . فلا غموض ، ولا إبهام ، فقد تركنا رسولنا الكريم ( ) على المحجة البيضاء : ليلها كنهارها .
تسلط موضوع البحث (النور المحمدي) وذلك لما يتعرض له النبي محمد ( ) من إساءة مقصودة ، نالت من شخصه الكريم ، وذلك من قبل بعض الدول الاوربية ، والاجنبية ، وعلى رأس هذه الدول (الدنمارك ، وإيطاليا) إنهم واهمون ، وفي غيهم يعمهون ، فلن يستطيعوا النيل من شخص الرسول الكريم ( ) مادام المسلمون يتمسكون ، بل ويدافعون عن رسولهم الكريم بالكلمة الحق الصادقة .. والأهم من هذا : أن الله سبحانه وتعالى وقع إختياره على الحبيب محمد () ليكون خاتم الأنبياء والرسل أجمعين ، وهو الكفيل بالدفاع عنه . أن موضوع البحث يهم صلب العقيدة ، إذ يدخل في أهم ركن من أركانها وهو (التوحيد الخالص) للذات الإلهية . فأي فرد لم يتوصل الى حل من أشكل عليه من أمر يخص فهم آيات الذكر الحكيم { تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ } (1) فقد يتسرب الشك الى قلبه ، وهذا بدوره يكدر صفو عقيدته لأنه إن كان في ريب من (القرآن الكريم) تعدى ذلك إلى المنزل عليه ، وهو حضرة سيدنا المصطفى () فكان الشك في الرسالة والمرسل أليه . وربما دفع ذلك الى أن يقع في هاوية الشرك ، ومستنقع الضلالة (أعاذنا الله وإياكم من ذلك) . فكان البحث في (النور المحمدي في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف) حيث جاء ، في الآية الخامسة عشرة من سورة المائدة قوله تعالى : { قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ } (2) والمقصود بالنور هنا ، على رأي أكثر المفسرين بأنه النبي () فالنبي : نور ولا شك في ذلك عندنا .
أذن على الانسان ان يتعمق كثيرا ً في سور القرآن الكريم والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () ، ولا يبتعد أو يغفل فهم الاحاديث النبوية الشريفة والتي تتحدث عن نور الرسول الكريم محمد () وعليه ان يجمع بين هذين الشيئين لأن مكانة الرسول () مكانة عظيمة عند المسلمين كافة ، لأن الله سبحانه وتعالى أولاه هذه المكانة على كل البشر وميزه عنهم .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 10 من 11 << صفحة
من 2
>>
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (11)


اللغة

Arabic (6)

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2015 (1)

2013 (1)

2012 (2)

2009 (1)

More...