research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
البنى المتحولة في الخطاب القرآني الفعل (أبي )أنموذجا دراسة أسلوبية

Author: ساجدة عبد الكريم خلف
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2010 Volume: 6 Issue: 20 Pages: 89-118
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين نبينا محمد .
وبعد، إذا أردنا الوصول ألى حقيقة ما، وجب علينا تتبع الجذور الأولى لها،وهذه الحقائق كلها منطوية تحت أنساق تركيبية منسقة تنسيق فني مقصود،لان التعبير القرآني تعبير فريد في علُوهِ وسمٌوهِ وإنه أعلى كلام وأرفعه ؛ ننطلق من هذا المبدأ مرتكزين على أساس أن القران مضمون متحول الى شكل. ولكي نصل إلى ذلك المضمون وجوهره،علينا أولاً أن نحلل ذلك الشكل أسلوبيا .
هناك أنساق متشابهة متماثلة من حيث الشكل الخارجي او من حيث المعنى، فإن وردت بنية مشهد ،يسرد حدث واحد- من منظور إلهي –وتردده هذا لمحاً أشارياً مكثفاً،ثم يذكره في مشهد آخر بعد فترة او في سورة أخرى وبتفاصيل جديدة مضافة –لغرض الإثبات والتوكيد- يكون هذا التكرار بالاسترجاع ،أي آيات مسترجعة لما ذُكرَ مسبقاً- لمحاً –هذه الإضافات رسالتها(تفسيرية) وصفٌية بإعطاء تفاصيل أكثر للمشهد.
لكن إذا تكرر المعنى للمشهد نفسه بألفاظ مختلفة كلياً،هذا ما يسمى بالتردد،وبالتالي تكون رسالته (تذكيرية)،وهذه المشاهد كلها تكرار لما سيقع مرة واحدة،ولما وقع مرة واحدة، وما يبعده عن الملالة لدى الملتقي انه كل مرة يرد بشيء جديد وبحلة جديدة وينظر للمشهد من زاوية مختلفة مفسراً مرةً ومذكراً أخرى، اذ يرد بلغة تصويرية صوتية دالٌة ،لايحٌدها زمان ولاتتأثر بمكان ذات معانٍ نفسية ،المهم إنها جميعاً وبكل تحولاتها واسترجاع وترددها هدفها واحداً،وهو (الإيمان بوجود الله
ووحدانيته وطاعته) هذا الهدف محكوم بمنطوقات ثلاث: ( الجانب الحسي) الذي يعكس مدى تأثر النفس البشرية لأنها عند التأثر تحاف وتنصاع، هذا الانصياع ينعكس على العقل فيأتي دور( المنطوق العقلي) الذي بدوره يحتاج الى أدلة وحجج وبراهين مسندة تتم بـ(( سداد الوحي)) هذه الاسترجاعات والترددات تنور العقل البشري وتعطيه سعة في الوصف والتفكير والتأمل والتدبر، لكشف المضامين والدلالات التي تنطوي عليها تلك الانساق، فيعطي أكثر من جواب وأكثر من تفسير ليتحقق الوعي التام بتلك الحقائق ويتحقق التقرير والتوكيد واستمرار التذكير.

Keywords


Article
اللغة الشعرية لدى معروف الرصافي وأثر الإيقاع فيها

Author: د. ساجدة عبد الكريم خلف
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2012 Volume: 8 Issue: 28 Pages: 127-141
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

بدأت تباشير النهضة الحديثة تلوح في سماء الأدب في أخريات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ،فقد بدأ الشعراء العرب عموماً وشعراء العراق خصوصاً يتلمسون طريقهم نحو التجديد فراحوا يترجمون وجدانهم ومشاعرهم والواقع الذي يعيشونه، وبالطبع يبرز شعراء يخططون لان يكون لهم دورٌ بارزٌ في النهضة العربية الحديثة،بل ويدعون الى التجديد،وكان من أوائل الدعاة الى التجديد وحاملي رايته شاعرنا((معروف الرصافي 1875م-1945م)). لم يكن شاعراً فحسب ،إنما كان من كبار شعراء عصره،ومَن تصفَّح ديوانه وقرأ أشعاره أستدل على إفتنانه في الشعر وعمق تفكيره ودقة تصويره ،يجيش بعواطفه القوية والتي تخبيء خلفها إنساناً من الطراز الأول في أبناء جيله وأكثر ما قرَّبه الى النشء العربي الجديد إنه يقول مايفهمون ويعبّر عما يحسون ويشعرون .نظم في أغراضٍ عديدة منها المدح والفخر والرثاء والهجاء والعتاب والغزل، لكنه كان في كل تلك الأغراض مقلداً لنهج الاسبقين، كما نظم في أغراضِ أخرى حاول من خلالها ان يكون مجدداً كالعلوم الاجتماعية والفنون العصرية والاختراعات الحديثة ،إذ جمع في كل أغراضه بين التعبير اللغوي الفصيح والتعبير العامي الصريح والذي سيحاول البحث الوقوف عند لغته الشعرية ودورها في تجربته الشعرية بل والتجربة الشعرية المعاصرة لمدرسة المحافظين واثر الإيقاع في تلك اللغة .

Keywords


Article
لوحات التشكيل الشعري - دراســة سيميـائية في شعــر خالد البغدادي

Author: د. ساجدة عبد الكريم خلف
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2011 Volume: 18 Issue: 9 Pages: 205-219
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
فاعلية الصورة في شعر نزار قباني مجموعة (( الرسم بالكلمات)) أنموذجاً

Author: م.د. ساجدة عبد الكريم خلف
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2010 Volume: 17 Issue: 7 Pages: 165-184
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

غير متوفرة

Keywords


Article
جماليات التلوين في شعر السياب قصيدة (رحل النهار) أنموذجاً

Author: م. د. ساجدة عبد الكريم خلف
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2012 Volume: 19 Issue: 4 Pages: 23-33
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
Aesthetics technical configuration of the image of poetry ((poem - picture)) tool and function
جماليات التشكيل الفني للصورة الشعرية ((القصيدة – الصورة)) الأداة والوظيفة

Author: Sajdah Abdul Karim Khalaf ساجدة عبد الكريم خلف
Journal: Journal Of Al-Frahedis Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 26638118 (Online) | 20749554 (Print) Year: 2016 Volume: I Issue: 24 Pages: 70-87
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

Poem.Image are one of the types of poetic image, and they form a highly concentrated poetic, enlightenment, condensation and lighting and seek to represent the experience by shorter and less presence tools at poetic work, this poem is working on this basis in the functional level by concentrated form devoid of many fillers, increase, annotations, prolongation and specialties, based on its fine and expressionism potentials in photography, pampering and influence in the receive field to the fullest. The poet’s “Ma’ad Al-Jubouri” is a distinctive experience on more than one level (technician and objective), because he is one of the poets interested in the details of partial (spatial) as a tool express the fact and interesting of experience, he is of those who are working on the pattern of the Poem.Image ideally high efficiency, he is owned the effective Poetic.Image tool in this arena better possession, at the same time he improves the employment of his poetic tool in order to perform its mandated function with best, and thus be exemplary sample will be subject to analysis in the field of procedural details in the search.

القصيدة. الصورة هي أحد أنواع الصورة الشعرية، وهي تشكيل شعري عالي التركيز والتنوير والتكثيف والإضاءة يسعى إلى تمثيل التجربة بأقصر وأقل الأدوات حضوراً في العمل الشعري، وتعمل هذه القصيدة على هذا الأساس في المستوى الوظيفي بشكل مركز يخلو من الزيادات والحشو والشروح والإطالات والتفصيلات الكثيرة، معتمدة على ممكناتها التشكيلية والتعبيرية في التصوير والتدليل والتأثير في حقل التلقي على أكمل وجه. الأداة والوظيفة في هذا النوع من الصورة الشعرية يتحققان بفعل تلازم قوي وفعال بينهما، وذلك لتعبّر القصيدة الصورة بهذه الاقتصادية المركّزة لأدوات التعبير التشكيلي وصولاً إلى حشدها في منطقة تشكيل صوري بالغ التجانس والوحدة والالتئام والتماسك والعمق وقوّة التدليل والترميز، توفر هذه المنطقة الصورية أكثر الظروف الفنية والجمالية المتاحة من أجل بلوغ أعلى مراحل التأثير الوظيفي لها. تجربة الشاعر معد الجبوري تجربة مميزة على أكثر من صعيد (فني وموضوعي)، وبما أنه من الشعراء المنشغلين او المهتمين بالتفاصيل الجزئية (المكانية خاصة) بوصفها أداة تعبّر عن حقيقة التجربة وكثافتها، فهو من الذين يشتغلون على نمط القصيدة ـ الصورة على نحو مثاليّ عالي الكفاءة، إذ هو يمتلك الأداة الشعرية الصورية الفاعلة في هذا المضمار أفضل امتلاك، ويحسن في الوقت نفسه توظيف أداته الشعرية من أجل أن تؤدي الوظيفة المكلفة بها على أحسن وجه، وبذلك يكون عينة أنموذجية ستخضع للتحليل في ميدان التفاصيل الإجرائية في البحث.

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2016 (1)

2012 (2)

2011 (1)

2010 (2)