نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
اثر استخدام طريقتين في تحصيل المفاهيم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم العامة

المؤلف: سماء إبراهيم عبد الله
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2005 المجلد: 1 الاصدار: 24 الصفحات: 130-143
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استخدام طريقتين في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الأول المتوسط في قضاء بعقوبة _ محافظة ديالى نحو مادة العلوم العامة . تآلفت عينة البحث (96) طالبة بمعدل (32) طالبة في كل شعبة موزعة وفق إجراءات التكافؤ في متغيري (الذكاء ، والعمر ) ، وقد درست المجموعة التجريبية الأولى وفق طريقة Weatly والمجموعة التجريبية الثانية وفق طريقة التفسير الشارح والمجموعة الثالثة درست وفق الطريقة الاعتيادية ، وقد استخدمت الباحثة اختبار موضوعي (اختيار من متعدد ) ذات البدائل الأربعة كأداة للبحث وقد تم عرضة على الخبراء لإيجاد صدقه والتحقق من الثبات ، اصبح الاختبار صالحا للتطبيق على أفراد عينة البحث وبعد تحليل فقرات الاختبار واستخدام بعض الوسائل الإحصائية كتحليل التباين واختبار شيفية . ومن أهم النتائج التي توصل أليها البحث :1_ تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام طريقة Weatly على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية .2_تفوق المجموعة الثانية التي درست باستخدام طريقة التفسير الشارح على المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية .3_ تفوق المجموعة التجريبية الأولى التي درست باستخدام طريقة Weatly على المجموعة الضابطة على المجموعة الثانية التي درست باستخدام طريقة التفسير الشارح .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Skills education for science teachersIn the province of Diyala
الكفايات التعليمية لمعلمي العلومفي محافظة ديالى

المؤلف: م.م سماء إبراهيم عبد الله
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 83-99
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى ممارسة معلم العلوم لبعض معارات التدريس تألفت مجتمع البحث من ( 127 ) مدرسة ابتدائية بواقع ( 30 ) مدرسة كعينة بحث والتي تشكل نسبة قدرها ( 43 % ) من مجموع مدارس مجتمع البحث . حيث بلغ عدد مدارس البنين ( 11 ) مدرسة والبنات ( 10 ) مدارس و ( 9 ) مدارس مختلطة من ( بنين وبنات)
للمدارس الابتدائية . ولغرض التحقق من صلاحية المهارات المتضمنة في استمارة الملاحظة للتطبيق في قياس أداء معلمي العلوم للمرحلة الابتدائية وسلامة صياغتها تم عرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين لإيجاد الصدق والتحقق من الثبات وبذلك أصبح الأداة صالحا للتطبيق الميداني .
ومن أهم النتائج التي توصل أليها البحث ان تدريس مادة العلوم العامة الذي يجري في المدارس الابتدائية ليس بالكفاءة المطلوبة لان اكثر من 50% من مكونات تدريس هذه المادة وفعالياته غير متحققة بالدرجة المطلوبة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
in the district of
مشكلات التدريس باللغة الكردية لدى مدرسي المدارس الثانوية ومدرساتها في قضاء خانقين

المؤلفون: م.سماء إبراهيم عبد الله --- م.م.عمـر عادل عبـاس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2010 المجلد: 6 الاصدار: 45 الصفحات: 104-117
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مشكلات التدريس باللغة الكردية لدى مدرسي المدارس الثانوية ومدرساتها في قضاء خانقين ، ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحثان مدرسي ومدرسات الصف الأول المتوسط للمدارس الثانوية بواقع (52) مدرساً ومدرسة. وبعد إعداد استبانة كأداة للبحث ، تم التحقيق من صدقها وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء في اختصاص التربية وعلم النفس ، وقد حصلت على نسبة اتفاق (81%) ، كما تم استخراج نسبة الثبات من خلال تطبيق الاستبيان على مجموعة من التدريسيين والبالغ عددهم (28) مدرساً ومدرسة. وباستخدام طريقة إعادة الاختبار ومعالجة البيانات بقانون (pearson) تم الحصول على معامل ارتباط بنسبة (75%) كما تم تصحيحه بمعادلة (سبيرمان – براون) فكان الثبات (80%) وبذلك تم تطبيق الاستبيان على عينة البحث . وبعد تحليل النتائج ، ظهر أن أهم المشكلات التي تواجه مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء خانقين ، هي اختلاف اللهجة المنطوقة عن المكتوب في المقررات الدراسية ، وعدم استعانة مديرية التربية بمدرسين ماهرين باللغة الكردية في الدورات التعليمية ، واختلاف اللهجات الكردية في المنطقة الواحدة .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2010 (1)

2007 (1)

2005 (1)