نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
المهارات القيادية لدى مديري أقسام المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى

المؤلف: صبري عبد الجبار محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2005 المجلد: 1 الاصدار: 22 الصفحات: 100-111
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تطور مفهوم الإدارة وفقاً لتطور مفاهيم عديدة مرتبطة بالوظائف الإدارية .. وعكس المفهوم التقليدي للإدارة إلى أن تكون الأعمال الإدارية غاية في حد ذاتها (1) . وهكذا برزت موضوعات القيادة والسلوك القيادي بديلاً للسلوك الإداري وبرزت الحاجة إلى القادة الإداريين وإلى السلوك الذي يعكس مهارات مطلوبة وأساسية لأنها تحمل معاني للعلاقات الإنسانية ويعطي للقوى البشرية اهتماماً خاصاً في التعامل اليومي لخدمة الأهداف المرسومة وبدونها يصبح الهيكل التنظيمي مفككاً واهناً في رسم صورة التفاعل والروحية المندفعة لتحقيق الأهداف.

الكلمات المفتاحية

تربية


مقالة
القدرة على اتخاذ القرارات لدى مديري الدوائر في محافظة كركوك

المؤلف: د. صبري عبد الجبار محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 السنة: 2006 المجلد: 1 الاصدار: 1 الصفحات: 67-76
الجامعة: Kirkuk University جامعة كركوك - جامعة كركوك

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstructDecisions are an essential part of life – in and out of a work environment .Decision makers are those who are responsible for making a judgment between two or more alternatives .The present Research is Ability Assessing for the managers of Kirkuk in Decisions taking .It is important to give a brief account about the present research as following : - The First chapter provides an Introduction and :* The Important of the study .* The purpose of the study is to determine the level of decision Taking for the managers in Kirkuk .* Limitations of the study .The researcher chose a Sample of ( 25 ) governmental Directorates in Kirkuk .The second chapter deals with a literature review .The chapter Three is deviated to the Research Procedures and Description of research Society and the Sample of research .Chapter four offers and analysis the results .Finally , chapter five presents the general Conclusions of the study in addition to some useful recommendations which could help the researchers to develop the level of the Ability of Decisions making . المقـدمةالقرارات جزء هام في الحياة .. داخل وخارج محيط العمل .. ومتخذي القرارات أولئك المسؤولين عن الحكم والتقدير ... وفي كثير من الأحيان يكون حكماً حاسماً بين اثنين أو أكثر من البدائل..اتخاذ القرارات ... يضع القائد أو المدير أن يكون ضمن المنظور الكلي من اجل القرار الجيد والاختيار الأمثل .. والقرارات الفاعلة من بداية العملية حتى نهاية التنفيذ.المدير يوظف قدراته ومهاراته في اختيار ذلك البديل الذي يراه ويقتنع به أن يسهم في تطوير العمل والخبرة الوظيفية والقدرات تسجل حضورها في ذلك الاختيار ليكون قراراً معتمداً على المعلومات التي تولد الأفكار والتنبؤات وتقييم المخاطر المحتملة.البحث الحالي محاولة علمية لتقييم المديرين في عملية اتخاذ القرارات في دوائر محافظة كركوك.

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic and English (2)


السنة
من الى Submit

2006 (1)

2005 (1)