نتائج البحث : يوجد 8

قائمة 1 - 8 من 8
فرز

مقالة
التوسع العمراني وأثره على استعمالات الأرض الزراعية في ناحية يثرب

المؤلف: ظافر إبراهيم طه
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2005 المجلد: 1 الاصدار: 22 الصفحات: 92-99
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد مشكلة الزحف العمراني على حساب الأراضي الزراعية من المشاكل التي تعاني منها جميع حول العالم ، وخاصة تلك التي تمتاز بزيادات سكانية سريعة ، ويعرف التوسع العمراني على أنه الزيادة المستمرة في أعداد السكان سواء كان ذلك في سكن منتظم أو غير منتظم ، وهذا مايؤدي إلى زيادة الطلب على الأراضي الزراعية ومن ثم أيجاد خلل في التوازن البيئي(1) . وفضلاً عن الزيادة السكانية هناك عوامل أخرى تساعد على التوسع العمراني أبرزها سياسة الدولة من خلال استحداث الأحياء السكنية الجديدة في أو بالقرب من الأراضي الزراعية فضلاً عن العامل المادي الذي من خلاله يتم أغراء أصحاب الأرض الزراعية الواقعة في ضواحي المدن واستغلالها لأغراض غير زراعية ، كما أن للعوامل الأجتماعية أيضاً دوراً بارزاً من خلال رغبة بعض سكان المدن في السكن في ضواحي المدينة ، إذ يقتطعون مساحات معينة من الأراضي الزراعية ويحولونها إلى أرض سكنية ترفيهية فقط دون الأستفادة منها في الزراعة ، وهذا ما يحصل في مناطق عديدة من العالم وخير مثال على ذلك الباكستان التي فقدت الكثير من الأراضي الصالحة للزراعة في مناطق ضواحي المدن علماً أن هذه المناطق تنتج أربعة محاصيل في السنة.

الكلمات المفتاحية

يثرب


مقالة
Analysis of agricultural investment systems using technology (GIS) (Empirical Study of Balad)
تحليــل نظم الاستثمار الزراعــــــــي باستخدام تقنيـــــــة ( GIS ) ( دراسة تطبيقية لقضاء بلد )

المؤلف: Dafir Ibrahim Taha ظافر إبراهيم طه
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal Of Al-Frahids Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 20749554 السنة: 2016 الاصدار: 26 الصفحات: 157-174
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

The research seeks to use GIS software (GIS) for the analysis of systems of agricultural investment and production of geographical maps (with dimension-2D dimension (3D) and the review of the practical side of the map analysis and display charts to demonstrate the installation of systems of agricultural investment in the research area, it has become the geographical Agricultural frontrunner of these new technologies, particularly the uses of agricultural land, and the geographical distribution of agricultural crops, and systems analysis of agricultural investment and distribution of forest and land cover, and others. was hiring program (arcmap9.3) and software (f GIS) and software (Grapher Demo. ) Was selected as the subject of agricultural investment systems mainly for the application of these methods and spend a specific country as a search for not being exposed to previous studies (using GIS) from the agricultural side in the representation of spatial analysis and maps of the third dimension, as well as being an agricultural nature and clear. يسعى البحث إلى استخدام برمجيات نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتحليل نظم الاستثمار الزراعي وإنتاج خرائط جغرافية (ذات البعد الثنائي -2D والبعد الثلاثي(3D) واستعراض الجانب التطبيقي في تحليل الخرائط وعرض المخططات البيانية لبيان تركيب نظم الاستثمار الزراعي في منطقة البحث، إذ اصبح للجغرافية الزراعية الحظ الأوفر من هذه التقنيات الحديثة سيما استعمالات الأرض الزراعية، والتوزيع الجغرافي للمحاصيل الزراعية، وتحليل نظم الاستثمار الزراعي والتوزيع الغابي، والغطاء الأرضي وغيرها .وتم توظيف برنامج (arcmap9.3) و برنامج (f GIS) وبرنامج ( (Grapher Demo.وقد تم اختيار موضوع نظم الاستثمار الزراعي اساسا لتطبيق هذه الطرق ومحدداً بقضاء بلد كمنطقة بحث لكونها لم تتعرض لها الدراسات السابقة (باستخدام GIS)من الجانب الزراعي في تمثيل التحليلات المكانية وخرائط البعد الثالث،فضلا عن انها ذات طابع زراعي واضح .


مقالة
التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية وتغير مساحاتها في مركز قضاء الحويجة

المؤلفون: محمد محسن عبدالله عبد --- أ. د. ظافر إبراهيم طه العزاوي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2014 المجلد: 21 الاصدار: 1 الصفحات: 415-445
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

ABSTRACTIn most of the legislations and laws, it's known that increasing in the constructional expansion is the result of the number of population. Whether this increase was resulting from the normal increases or the immigration ; this indicates to the rising in the economic and educational levels of the population in the city, or in villages and country side. But this expansion is of certain negatives representing in the constructional creeping on the agricultural lands which, in turn, leads to exhaustion of the arable lands which are regarded as the main source for the diet of population ; than this study aims at throwing light on the stages of the constructional expansion at the center of Al-Haweeja province, and knowing the geographical characteristics to limit the directions of the constructional expansion within the range of the study. The constructional movement has developed as a result of the income increase. The purpose of this study was to submit proper solution of the constructional creeping problem on the agricultural lands and direction towards the non-arable lands through limitation of the locations of these lands, they to make use of them in building ; moreover what has happened through yes/no balance between the extension of housing and utilizing of lands for agricultural purposes.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Spatial analysis of agricultural land erosion using the statistical model of Getis-Ord Gi * in Saladin Governorate
التحليل المكاني لتعرية الأراضي الزراعية باستخدام النموذج الإحصائي لــ Getis-Ord Gi* في محافظة صلاح الدين

المؤلف: Dhafir Ibrahim Taha Al-Azzawi ظافر إبراهيم طه العزاوي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal Of Al-Frahids Arts مجلة آداب الفراهيدي ISSN: 20749554 السنة: 2018 الاصدار: 34 الصفحات: 148-178
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study investigates the spatial statistical analysis of erosion and its effect on agricultural land in the study area, in order to explain and explain the causes of erosion leading to the emergence of these effects and the resulting degradation of agricultural land, as well as the use of spatial statistical analysis using the model (Getis-Ord Gi The results were distributed mainly on the study area. These were two maps representing the values of the first and second models (GiZScor) e) and (GiPValue), and the researcher relied on research on the comparison between space visualizations for the years (1973-1995-2016). (GIS) and remote sensing (RS) in the study of this change, and the results of the analysis of the risk of erosion (water and wind) showed three risks to the agricultural lands. The results were low risk, medium risk and high risk, The most dangerous land was 71.2% of the total area of the study area. This means that it has acquired arable land. Most of the agricultural and pastoral use is concentrated in it, as well as surface water, such as river drains and irrigation channels. تناول هذا البحث الكشف عن التحليل الاحصائي المكاني للتعرية وتأثيرها على الأراضي الزراعية في منطقة الدراسة, بغية تفسير وتوضيح أسباب التعرية المؤدية إلى ظهور هذه الأثار وما ينجم عنها من تدهور للأراضي الزراعية, فضلاً عن استخدام التَحليل الإحصائي المكاني باستخدام النموذج (لـــــ(Getis-Ord Gi* ومن أجل إجراء تحليل كمي على النمط المكاني للتعرية المائية والريحية, للمساحات الزراعية وفقاً للوحدات الادارية, تم استخدام الأداة Hot Spot Analysis: Getis-Ord Gi*)) وأظهرت النتائج التي وزعت بشكل رئيسي على منطقة الدراسة خارطتين تمثلان قيم النموذج الاول والثاني (GiZScore) و (GiPValue), واعتمد الباحث في البحث على المقارنة بين المرئيات الفضائية للسنوات (1973-1995-2016). من أجل التعرف على فترات تغير الأراضي الزراعية, باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (GIS) والاستشعار عن بعد (RS) في دراسة هذا التغير، وأظهرت نتائج التحليل لمخاطر التعرية (المائية والريحية) ثلاثة مخاطر للأراضي الزراعية, وكانت النتائج قليلة الخطورة ومتوسطة الخطورة وشديدة الخطورة, وشكلت الأراضي المتوسط الخطورة أعلى نسبة بلغت (71.2%) من مجموع مساحة منطقة الدراسة, وهذا يعني أنها استحوذت على الأراضيِ الصالحة للزراعة, وإن أغلب الاستخدام الزراعي والرعوي يتركز فيها, كما تتوفر فيها مياه سطحية متمثلة بمجاري الانهار والقنوات الاروائية.


مقالة
تحليل وتقييم ملائمة وقابلية الأرض لزراعة محصولي القمح والشعير وإعداد خرائطهاباستخدام نظم المعلومات الجغرافية في قضاء الدبس(* )

المؤلفون: أمير حسين عبد الله --- نجيب عبد الرحمن الزيدي --- ظافر إبراهيم طه العزاوي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 السنة: 2011 المجلد: 7 الاصدار: 25 الصفحات: 9-39
الجامعة: university of samarra جامعة سامراء - جامعة سامراء

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد هذه الدراسة إسلوب خرائطي تطبيقي في طرق التحليل المكاني لبيانات(RS) وتقنيات (GIS) والتركيز على كيفية استخلاص الخصائص المكانية وتقييمها ودراسة المتطلبات والمحددات لمحصولي القمح والشعير ومن ثم بناء قاعدة جغرافية خرائطية لطبقاتهما المعلوماتية(Layers) اعتمادا على تحليل العلاقات البيئية للمعطيات الطبيعية والبشرية وتحديد مستويات صلاحية المقاطعة الواحدة لزراعة هذين المحصولين ، وتحديد أفضل المقاطعات الصالحة لزراعة كل منهما اعتماداً على معايير محددة بغية الوصول إلى مستويات تصنيفية للملائمة والقابلية الأرضية لهذه الاستعمالات ، وصولاً الى إعداد خرائطها والتي تتميز بالتوازن البصري من خلال التوافق (Harmony) بين عناصرها الأساسية وحسن اختيار مكوناتها ودرجة وضوحها (Clarity) لكي تستجيب بعملية الاتصال بين القارئ والمستخدم بعد إجراء تحليل إحصائي مكاني على محتويات الخرائط من المعايير او المتغيرات التي تؤثر في هذا الموضوع للخروج معلومات تفصيلية حول هذه المساحات وبمستوى المقاطعات الزراعية في المنطقة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
.
أثر ملوحة التربة في إنتاج محاصيل البستنة في قضاء بلد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية

المؤلفون: م.م. ياسين عبد النبي حمادة --- أ.م.د. ظافر إبراهيم طه العزاوي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 السنة: 2010 المجلد: 17 الاصدار: 10 الصفحات: 282-312
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

غير متوفرة

الكلمات المفتاحية


مقالة
التحليل الإحصائي لمعامل الارتباط بين عناصر المنُاخ وإنتاجية العنب في قضاء الدجيل للمدة 1989 – 2008

المؤلفون: أ.م.د احمد طه شهاب الجبوري --- م.م مشتاق مالك سوعان الخزرجي --- أ.د. ظافر إبراهيم طه العزاوي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 السنة: 2012 المجلد: 8 الاصدار: 30 الصفحات: 19-48
الجامعة: university of samarra جامعة سامراء - جامعة سامراء

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد المنُاخ أهم العوامل الجغرافية المؤثرة في الإنتاج الزراعي ، ومن المعروف أنه لايوجد مفصل من مفاصل الحياة أو الطبيعة لايتأثر بالمنُاخ بشكل مباشر أو غير مباشر . وعليه يتأثر منُاخ أي منطقة بعوامل مهمة منها ، موقع منطقة الدراسة إحداثياً ، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر وموقعها من المسطحات المائية ، وخصائص المنطقة طبوغرافياً ، والكتل الهوائية ، والمنخفضات الجوية ، فضلاً عن وجود غطاء نباتي أو عدم وجوده . تعد الزراعة الدعامة التي ارتكزت عليها الحضارات القديمة ومازالت تؤدي الدور المهم في الحضارات الحديثة برغم التقدم الصناعي والتقني ، إذ إنها المصدر الرئيس لغذاء الإنسان ومنها زراعة الفاكهة ومنها العنب على وجه الخصوص .إن عناصر المنُاخ وظواهره التي تؤثر في المحاصيل الزراعية بصورة كبيرة هي الحرارة والرياح والضوء والمطر والرطوبة ، ولقد أدرك الإنسان منذ القدم أثر الظروف المنُاخية على المحاصيل الزراعية فلا ريب أن تقسيم المحاصيل الزراعية إلى محاصيل صيفية وأخرى شتوية ، دليل على معرفة الإنسان بالعلاقة القائمة مابين نوع المحصول الزراعي ومتطلباته المنُاخية ؛ وبالرغم من أهمية العوامل الطبيعية والبشرية ، إلا إنه يعتمد نجاح أي من المحاصيل على طبيعة المنُاخ السائد في منطقة زراعته . فعندما تكون المتطلبات المنُاخية للمحصول متوافرة بشكل جيد فإن نجاح زراعته تكون مضمونة ، كما إن كلفة إنتاجه تكون اقتصادية ، أما في المناطق التي تفتقر إلى الظروف المنُاخية الملائمة فإن نجاح زراعة المحاصيل تكون باهظة الكلفة بسبب الحاجة الكبيرة في خلق ظروف صناعية قادرة على التحكم بالظروف المنُاخية ويكون ذلك عادة على نطاق ضيق جداً . وفي الوقت الذي يشهد فيها العالم انفجاراً سكانياً وتراجعاً في الأراضي الصالحة للزراعة . فإن التطور الاقتصادي المستقبلي للعالم قد يعتمد علـى التغيرات التي يمكن أن تحدث في المنُاخ . إذ أن التنبؤ بأحوال الطقس والمنُاخ سيقدم خدمة كبيرة جداً للعاملين في القطاع الزراعي ، إن هذا التنبؤ يمكن أن يقلل من الخسائر الكبيرة التي يتعرض لها الفلاح نتيجة الجفاف أو غزارة الأمطار الفجائية أو العواصف والرياح الشديدة وغيرها من ظواهر الجو التي تؤثر في نمو وإنتاج النبات بشكل مباشر

الكلمات المفتاحية


مقالة
The erosion of agricultural lands and its measurement In the province of Salah al-Din
تعرية ترب الأراضي الزراعية وطرق قياسها في محافظة صلاح الدين

المؤلفون: Prof. Dr. Dhafir Ibrahim Taha Al-Azzawi أ.د. ظافر إبراهيم طه العزاوي --- Ismael Fadhil Khamees Al-Bayati م.م. إسماعيل فاضل خميس البياتي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: JOURNAL OF HISTORICAL & CULTURAL STUDIES an academic magazin مجلة الدراسات التاريخية والحضارية ISSN: 20231116 السنة: 2018 المجلد: 10 الاصدار: 34 الصفحات: 406-440
الجامعة: Tikrit University جامعة تكريت - جامعة تكريت

Loading...
Loading...
الخلاصة

This study is based on the use of remote sensing techniques (RS) and geographic information systems (GIS) in the assessment of erosion and its impact on agricultural land, starting with the preparation of a geographical database of natural and human resources related to erosion (water and wind) and its impact on agricultural land. (RS) and GIS were applied to the study area, which has the ability to analyze the spatial data associated with a descriptive database, in order to identify erosion and its impact on agricultural lands, which included the measurement of water erosion in the method of statistical equations, ) And the degree of erosion in the region and according to the model (Bergsma) of water erosion and the extent of their impact and effectiveness has emerged through the study. The degrees of erosion were between (first degree) and (seventh degree). (9.65%) of the area of the study area, of which the average was (4%) and (5%), (6.604%), , And the other with severe degrees of erosion, including grade (VI) and (VII) and by (0.087%) of the area of the study area, and water erosion takes the direction of distribution extends between the north-east and south-west in the study area. The impact of wind erosion in the study area was applied to the Chepil equation on the climatic stations in the study area. It consisted of Tikrit, Samarra, Baiji and Al-Tuz. The results were the wind erosion activity at the Samarra and Baiji stations. Wind erosion included three ranges, (21.820%), medium range (60.051%), and high scale (18.130%) of the total area studied. Wind erosion takes a distribution trend extending between the north-west and south-east of the study area. تعتمد هذه الدراسة على توظيف تقنيات الاستشعار عن بعد (RS) ونظم المعلومات الجغرافية (GIS) في تقييم التعرية وأثرها على الأراضي الزراعية, بدءً من إعداد قاعدة بيانات جغرافية للموارد الطبيعية والبشرية ذات العلاقة بعوامل التعرية (المائية والريحية) وأثرها على الأراضي الزراعية. إذ طبقت التقنيات الجغرافية (RS) و (GIS) على منطقة الدراسة, والتي تتميز بقدرتها على تحليل البيانات المكانية المرتبطة بقاعدة بيانات وصفية، من أجل التعرف على التعرية وأثرها على الاراضي الزراعية, والتي أشتملت على قياس التعرية المائية بطريقة المعادلات الإحصائية واشتقاقها بطريقة (الشبكة المائية) وبيان درجات التعرية الموجودة في المنطقة وحسب نموذج (Bergsma) للتعرية المائية ومدى تأثيرها وفعاليتها. وقد ظهر من خلال الدراسة, أن درجات التعرية كانت تتراوح بين (الدرجة الأولى) و (الدرجة السابعة). منها ما تكون بدرجات تعرية خفيفة والتي تشمل من الدرجة (الأولى) إلى (الثانية) الى (الثالثة) وبنسبة (93.309%), من مساحة منطقة الدراسة, ومنها ما كانت متوسطة متمثلة بالدرجة (الرابعة) و (الخامسة) وبنسبة (6.604%), والأخرى بدرجات تعرية شديدة, شملت الدرجة (السادسة) و (السابعة) وبنسبة (0.087%) من مساحة منطقة الدراسة, والتعرية المائية تأخذ إتجاه توزيع يمتد بين الشمال الشرقي والجنوب الغربي في منطقة الدراسة. أما تأثير التعرية الريحية في منطقة الدراسة تم تطبيق معادلة (Chepil) على المحطات المناخية في منطقة الدراسة, تمثلت بمحطة (تكريت, سامراء, بيجي, الطوز) وكانت النتائج نشاط التعرية الريحية في محطة سامراء ومحطة بيجي, وشملت التعرية الريحية ثلاث نطاقات تمثلت بالنطاق الخفيف وبنسبة (21.820%), والنطاق المتوسط بنسبة (60.051%), اما النطاق الشديد شكل نسبة (18.130%) من مجموع المساحة المدروسة. والتعرية الريحية تأخذ إتجاه توزيع يمتد بيِن الشمال الغربي والجنوب الشرقي في منطقة الدراسة.

قائمة 1 - 8 من 8
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (8)


اللغة

Arabic (6)

Arabic and English (2)


السنة
من الى Submit

2018 (2)

2016 (1)

2014 (1)

2012 (1)

2011 (1)

More...