نتائج البحث : يوجد 7

قائمة 1 - 7 من 7
فرز

مقالة
الدور السياسي والثقافي لبنو عمار في إمارة طرابلس

المؤلف: عاصم إسماعيل كنعان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2006 المجلد: 2 الاصدار: 26 الصفحات: 152-177
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

طرابلس مدينة فينيقية الانشاء أسسها الفينيقيون عـلى أمتداد السـاحل الشـرقـي للبـحر المتوسط(1) . كانت المدن الفينيقية في العصر الفارسي 400- 330ق.م تتــمتع بحريــة كبيـرة وبخاصة في المجال التجاري مع نوع من الاستقلال الجزئي(2) ولكنها لم تأخـذ الدور نفسه في الحقبة الرومانية 62ق.م – 306م ولم تظفر بالمنزلة السامية التي ظفـرت بها عـدد مـن مـدن الساحـل الشـامي مثل بـيروت التي كان قـد سـكَ فـيها الاغـريق النقـود(3) .ولـكن لايمـنع ذلـك التجاهـل من لـدن السلطات الرومانية من ان تأخذ طرابلس مركزاً ثقافياً بارزاً مثلها مثـل بقـية المـدن الساحـلية في منطقة بلاد الشـام (4). فــضلاً عـن ذلك فقد أخذ الرومان فيما بعد الاعتناء بطرابلس بشكل كبير من خلال اهتمامهم بتجميلها عن طريق ابنيتها وبناء معابد كثيرة فيها (5). وفي العهد الاسلامي أصبحت طرابلس قاعدة بحرية ودار لصناعة السفن وبخاصة في الحقبة الاموية (6). نتيجة للحاجة الكبيرة التي فرضت عليها بسبب حروبها الخارجية اذكان لابد لها من وضع أسطول بحري قوي يسهم في اكمال القـوة البحرية فــضلاً عـن وجــود أخشاب الارز اللبناني اذ ظلت طرابلس منذ أن أسترجعها المسلمون قاعدة بحرية وتجارية مهمة(7). .


مقالة
HUMAN RIGHTS IN AL MEDINA DOCUMENT : CONTEMPERARY READING
حقوق الانسان في وثيقة المدينة قراءة معاصرة

المؤلف: ا.د. عاصم إسماعيل كنعان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Anbar University Journal For Humanities مجلة جامعة الأنبار للعلوم الأنسانية ISSN: 19958463 السنة: 2012 الاصدار: 2 الصفحات: 174-197
الجامعة: University of Anbar جامعة الانبار - جامعة الانبار

Loading...
Loading...
الخلاصة

Human rights received in Islam and in the texts of Koran and sunnah and other sources of law . The Islamic thought has created including the status of the interpretation and explanation of the law , the provisions of Islamic since its inception came to rights and protect it even from himself , he has not choose to do what harm himself , Koran texts the hadith included right and preserve the dignity , values and humanity , including the rules on fighting , they are initiated only in order to preserve human rights and payment of in justice . Al medina document developed by holy prophet Muhammad and laid the foundations when his foot set yathrib which included mostly the human rights of citizen of the city and environs , it was truly international day not only for Muslims , but for the heavenly religious other along the ground , so it is incumbent upon Muslims commemorate this achievement the global law of god and this body seal of the prophets and messengers , our prophet Muhammad humanity all of us .What is declared by united nations on 10th of December 1948 an international day for human rights need to be reviewed and in-depth study , because in this day got a crime against humanity , a crime that occupied Palestinian territories by the Zionist entity and destruction of its infrastructure and attacks on holy sites , all this happen with blessing of united nations .Hence the importance of this research as an attempt to read this document in clear of customary day of the Islamic law was the principle of truth and reject falsehood and the application of justice which combines the public benefit and private sectors .The document identified the right and duets and divided it into materials , even where every one with out distinction between the tribe , the document contained material relating to the affairs of sovereign and mandatory application to all without discrimination : the rule of the city and their independence , social solidarity , prevent sedition , adjust the internal security The rule of law and public law and in accordance with law prevent retaliation and defending the oppressed return , the right to its owner and state responsibility for the administration of the citizen , the right of political refuge , the right of movement , the right of citizenship .What characterized the document from the spirit of tolerance and recognition of others .The document achieved a unity of city successfully in the first year of immigration and call for its part , has earned a lot , turned to the Muslims from minority to majority . تتجسم حقوق الإنسان في الإسلام في نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة جميعها ومصادر الشريعة الأخرى، وقد أبدع الفكر الإسلامي بما وضعه من تفسير وشرح للشريعة، فأحكام الشريعة الإسلامية منذ بدايتها جاءت من اجل الإنسان وحمايته حتى من نفسه ،فلم يكن الإنسان مخيراً أن يفعل ما يضر بنفسه فنصوص القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة تضمنت حقوق الإنسان والحفاظ على كرامته وقيمه وإنسانيته بما فيها القواعد المتعلقة بالقتال، فأنها ما شرعت إلا من اجل المحافظة على حقوق الإنسان ودفع الظلم عنه والقضاء على الرذيلة وإحقاق الحق، يضاف إلى ذلك فأن القتال في الإسلام محكوم بالفضيلة والإنسانية ، وهكذا فأن الشريعة الإسلامية جاءت متكاملة من اجل إنقاذ البشر من ما هو سيء والارتقاء به نحو القيم السماوية العليا القائمة على الرحمة والمغفرة والعمل الصالح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحماية الإنسان من ظلم الإنسان الأخر، فالإسلام دين حياة لم يلغ العادات ومكارم الأخلاق وقيم العرب الاصيلة0 إن وثيقة المدينة التي وضعها الرسول الكريم محمد(e) وأرسى أسسها حال وطئت قدماه الشريفتين يثرب التي تنورت بمقدمه وسميت بالمدينة المنورة واضعاً بنودها التي اشتملت جلها على حقوق الإنسان لأبناء المدينة ومن يجاورها، وهي بحق يوم عالمي لحقوق الإنسان ليس للمسلمين فحسب، بل للأديان السماوية الأخرى على امتداد الأرض، لذا فمن الواجب على المسلمين إحياء هذا الانجاز العالمي الذي شرعه الله وجسده خاتم الأنبياء والمرسلين نبينا محمد (e) نبي الإنسانية جميعاً، فهو بحق إعلان عالمي لحقوق الإنسان يجب الاحتفاء به كل عام لتجديد القيم والمضامين والحقوق التي ضمنتها الشريعة الإسلامية. وان ما أعلنته الأمم المتحدة في العاشر من كانون الأول عام 1948 يوم عالمي لحقوق الإنسان بحاجة إلى إعادة نظر ودراسة معمقة، لان في هذا العام حصلت جريمة بحق الإنسانية، إلا وهي جريمة احتلال الأراضي الفلسطينية من قبل الكيان الصهيوني وتشريد أهلها وتدمير بناها التحتية والاعتداء على المقدسات وكل ذلك حصل بمباركة الأمم المتحدة. من هنا جاءت أهمية البحث في محاولة لقراءة هذه الوثيقة على ضوء ما متعارف عليه اليوم من بنود وقوانين لهذه الحقوق، لاسيما وان الشريعة الإسلامية جاءت بمبدأ إحقاق الحق ورفض الباطل وتطبيق العدل الذي يجمع بين النفع العام والخاص، فكانت أولى البوادر التطبيقية لحقوق الإنسان في الإسلام قد انبعثت من المدينة المنورة عندما أسس الرسول الكريم(e) دولته، الأمر الذي يضفي عليها أهمية قصوى لأنها كانت الإطار الوحيد الذي نظم العلاقات وانتظمت في داخله الجماعات والفئات المختلفة. لقد حددت الوثيقة الحقوق والواجبات وقسمتها إلى مواد، يتساوى فيها الجميع دون تمييز بين قبيلة وأخرى، وبين مهاجر ونصير، وبين طائفة وغيرها، كما وتضمنت الوثيقة مواد تتعلق بالشؤون السيادية وإلزامية تطبيقها على الجميع من دون تمييز في: سيادة المدينة واستقلالها، التكافل الاجتماعي، السلم الأهلي، منع الفتنة، ضبط الأمن الداخلي، الحكم للقانون والقضاء العام وبما يتوافق مع الشريعة، ومنع الثأر، ونصرة المظلوم بإعادة الحق لصاحبه، ومسؤولية الدولة عن إدارة شؤون المواطنين، وحق اللجوء السياسي، وحق التنقل (الخروج من المدينة بعد أخذ الإذن)، وحق المواطنة، والفرد مسئول عن أعماله ولا تؤخذ الأسرة أو العشيرة أو القبيلة أو الطائفة بجريرة سلوكه، فضلاً عن عقد الأحلاف والمعاهدات مع القبائل العربية واليهود في المدينة والقبائل الضاربة حولها لتعزيز البناء المجتمعي للمدينة والانطلاق في بناء وتعزيز العلاقات الخارجية. وقد تكللت هذه المحاولة الجريئة في تاريخ الإنسانية بالنجاح فكانت بعدها حق وحقوق وردع للظلم، وهذا بطبيعة الحال مما ترنو إليه دول العالم في عصرنا الحديث اياً كانت هذه الدول صغيرة أم كبيرة، غنية أم فقيرة فهي تشعر يوما ًبعد أخر بحاجتها للإنسانية والتقرب إليها وضرورة حماية حقوقها لا من اجل أن تحقق كسباً سياسياً شعبياً بل لان ردع الظلم يشكل مطلباً إنسانياً ينبغي العمل على ضمان تحقيقه لصالح الإنسانية ورفع الظلم ومسبباته ومحاولة معالجته بالعمل على ومنح الإنسان حقوقه التي يستحقها0 إن ما تميزت به الوثيقة من روح التسامح والانفتاح والاعتراف بالأخر وإعطاء كل ذي حق حقه، حتى حق المختلف في ممارسة اختلافه. لقد نجحت الوثيقة بتوحيد المدينة في السنة الأولى من الهجرة وكسبت الدعوة إلى جانبها الكثير، فتحول المسلمون من أقلية إلى أكثرية وسمحت لدولة المدينة بضم الجزيرة العربية وما يجاورها إلى جانبها في فترة وجيزة من بعد الهجرة النبوية المباركة.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Abdullah bin Ahmed Forghani
عبد الله بن أحمد الفرغاني

المؤلف: asim ismaee'l عاصم إسماعيل كنعان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2006 الاصدار: 23 الصفحات: 26-32
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

Flourished intellectual movement Arab-Islamic in the third century AH booming when he drove a campaign of science and knowledge in various Alsnov cognitive, and had to historians Muslim clear role and distinct in the prosperity of this movement through the works of historical multiple, but unfortunately that large numbers of these works not to reach usby factors and many reasons Fbataat constitute a vacuum scientifically significant and no longer see these works and those historians who wrote only through what reported Other historians have reached their books to us accidentally or through Alnicolat that we say about these works lost, so became the studies and research that seeks to explore for informationscattered in books for these historians is important particularly because they influenced the march of scientific tender impact of science and knowledge, and Markhana Abdullah bin Ahmed Forghani which is the subject of our research and one of those who deserve to shed light on them to get them out of the circle of ignorance them, as thoughimportance of not that the information available to him except for a few modest signs of this world Galilee and the great historian ... أزدهرت الحركة الفكرية العربية الإسلامية في القرن الثالث الهجري أزدهاراً كبيراً عندما قادها حملة العلم والمعرفة في شتى الصنوف المعرفية ، وكان للمؤرخين المسلمين دور واضح ومتميز في أزدهار هذه الحركة من خلال المصنفات التاريخية المتعددة ، ولكن مما يؤسف له أن أعداداً كبيرة من تلك المصنفات لم لتصل الينا بفعل عوامل وأسباب عديدة فباتت تشكل فراغاً علمياً ملموساً ولم يعد معرفة تلك المصنفات وأولئك المؤرخين الذين كتبوها الا من خلال ما أورده مؤرخون أخرون وصلت كتبهم الينا بشكل عرضي أو من خلال النقولات التي نقولها عن تلك المصنفات المفقودة ، لذلك اصبحت الدراسات والبحوث التي تسعى للتنقيب عن المعلومات المتناثرة في بطون الكتب عن هؤلاء المؤرخين من الأهمية بمكان ولا سيما أنهم أثروا المسيرة العلمية بعطاء ثر من العلم والمعرفة ، ومؤرخنا عبد الله بن أحمد الفرغاني الذي هو موضوع بحثنا واحد من أولئك الذين يستحقون إلقاء الضوء عليهم لإخراجهم من دائرة الجهل بهم ، إذ على الرغم من أهمية هذا المؤرخ ألا أن المعلومات المتوافرة عنه قليلة عدا اشارات متواضعة لهذا العالم الجليل والمؤرخ الكبير ...


مقالة
Qatada ibn Nu'man unguis in his study and its role in Islam
قتادة بن النعمان الظفري دراسة في سيرته ودوره في الإسلام

المؤلفون: م.م. حامد حميد عطية --- أ.م.د. عاصم إسماعيل كنعان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 30 الصفحات: 34-41
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

ومما لاشك فيه ان هذه الهجرة لم تأت من فراغ بل جاءت من معطيات اولئك النفر القلائل من اهل يثرب الذين التقى بهم رسول الله  في مواسم الحج ليقدر الله تعالى ان يكونوا نواة الدعوة الاسلامية في المدينة ولاسيما مواقفهم على تهيئة النفوس والافكار للتصديق برسالة الرسول  ومبايعته على ان يمنعوه كما يمنعون نسائهم واطفالهم وان يمهدوا شتى الطرق والوسائل لهجرة اصحابه ومن ثم هجرته  ، وعلى هذا فقد اقتضت سنة الله في الكون ان يكون هؤلاء الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله انصاراً لرسول الله  وان تكون مدينتهم مركزاً جديداً لكي تشق الدعوة الاسلامية لها طريقاً جديداً من مراحل تطور دعوتها .
وبحثنا هذا بتناول احد تلك الشخصيات الاسلامية الصحابي قتادة بن النعمان الانصاري الذي يعد من أولئك النفر الذين التقوا برسول الله  وشهدو بيعة العقبة الثانية وادوا دوراً متميزاً في أحداث التاريخ الإسلامي من حيث مواقفه الشجاعة في ساحات المعارك والعمل على نقل العلوم الاسلامية التي ارساها رسول الله  . لهذا جاءت دراستنا له من خلال دراسة سيرته الشخصية وأسلامه وحياته الجهادية وعلومه ومعارفه ومن ثم براءته من الله تعالى دراسة تاريخية تحليلية.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Dhimmis in the Umayyad period (41-132 AH / 661-750 AD)
أهلُ الذمة في العصر الأُموي (41-132هـ /661-750م )

المؤلفون: abidelkhaliq khamis ali عبد الخالق خميس علي --- asem ismaee'l kanaa'n عاصم إسماعيل كنعان
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2007 الاصدار: 25 الصفحات: 30-50
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

Came a look of Islam to monotheistic religions that preceded it look Wad, he admitted that the consignments, to secure the prophets who submitted the Prophet (r), but to make the faith books and messengers of God a condition for the validity of the Islamic faith. The Koran not to impose Islam by force, the Almighty said: ((There is no compulsion in religion: Truth stands out clear from Error)) (1), so we see tolerance and security that yes, by the owners of other monotheistic religions, the so-called Islam (they live in the house of Islam) The name (dhimmis), which is stipulated in the legislation of Islam, which organized the relationship between Muslims and dhimmis, both in the Qur'an or the Sunnah, and they walked caliphs later.This research study deals with the different aspects of life Zmyin in the Umayyad period (41-132 AH / 661-750 AD), and briefly, is no doubt that dhimmis enjoyed the tolerance of Muslims during this era who knew them good treatment, as permitted by the Umayyad caliphs them full freedom to celebrations in their festivals, because Islam does not hate people to be Muslims, and does not prevent the Muslims from among mankind to live with the belief and religion, not from faith in this religion supplies break with the non-Muslims and refused to co-existence with them in a state of Islam.Research deals with the beginning of the definition of the people of disclosure Omm composed, and different scholars in numbering, then their condition days the Holy Prophet (r) and the Rightly Guided Caliphs (RIP), and then deals with the tribute in general and its importance and amounts, and then goes on to talk about the situation of dhimmis in the Umayyad period in all aspects of their lives, whether was in the administrative functions or aspects of their religious, social, economic and moral.We find that the sources of study such as this subject a few Festujb this access to information, stories and events between the pages and lines, and read multiple sources, it is possible to say that such a subject worthy of study to illustrate the most mysterious events in this aspect, especially with the dearth of academic studies and research in which جاءت نظرة الإسلام للديانات السماوية التي سبقته نظرة ود، فقد اعترف بتلك الرسالات وآمن بالأنبياء الذين تقدموا الرسول (ص) ، بل جعل الإيمان بكتب الله ورسله شرطاً لصحة العقيدة الإسلامية .وأكد القران الكريم على عدم فرض الإسلام بالقوة ، قال تعالى: ((لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي))(1)،لذلك نرى التسامح والأمان الذي نَعِمَ به أصحاب الديانات السماوية الأخرى،الذين أطلق عليهم الإسلام (وهم يقطنون في دار الإسلام) اسم (أهل الذمة) ، الذي نصت عليه تشريعات الإسلام التي نظمت العلاقة بين المسلمين والذميين سواء منها في القرآن الكريم أو السنة النبوية ، وعليها سار الخلفاء فيما بعد .وهذا البحث يتناول دراسة جوانب الحياة المختلفة للذميين في العصر الأموي(41-132هـ/661-750م) وان بشكل مختصر، ولا جدال في أن الذميين استمتعوا بتسامح المسلمين خلال هذا العصر الذي عُرِفَ بحسن معاملته لهم ،إذ أباح خلفاء بني أمية لهم حرياتهم كاملة حتى في احتفالاتهم بأعيادهم ،لان الإسلام لا يُكرِه الناس كي يكونوا مسلمين ، كما لا يمنع المسلمين من العيش مع مخالفيهم في العقيدة والدين، وليس من لوازم الإيمان بهذا الدين القطيعة مع غير المسلمين ورفض العيش المشترك معهم في ظل دولة الإسلام.يتناول البحث بدايةً تعريف بأهل الذمة ومِمَ يتكونون،واختلاف الفقهاء في تعدادهم، ثم أحوالهم أيام الرسول الكريم (ص) والخلفاء الراشدين (رض) ، ثم يتناول الجزية بشكل عام وأهميتها ومقاديرها، ثم يسترسل الحديث عن أوضاع الذميين في العصر الأموي من جميع جوانب حياتهم سواء كان في جوانب الوظائف الإدارية أو حياتهم الدينية والاجتماعية والاقتصادية والأدبية.ونجد أن مصادر دراسة مثل هذا الموضوع قليلة، فيستوجب هذا الحصول على المعلومات والروايات والأحداث بين الصفحات والأسطر،وقراءة مصادر متعددة ، ومن الممكن القول ان مثل هذا الموضوع جدير بالدراسة لتوضيح أكبر قدر من الأحداث الغامضة في هذا الجانب، لاسيما مع ندرة الدراسات الأكاديمية والبحثية فيه.

الكلمات المفتاحية


مقالة
destroy And the peace treaty
تدمير ومعاهـدة الصلح

المؤلفون: asem ismaee'l kanaa'n عاصم إسماعيل كنعان --- adnan khallaf kadhum عدنان خلف كاظم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2007 الاصدار: 25 الصفحات: 51-61
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The city of the province in the early destruction of the fifth as he said, I'm happy: (eighteen in length and width degrees thirty nine degrees and ten minutes).It is noteworthy Albuldaon an Islamic city, built Umayyad days Andalusians is located east of Andalusia, Seville and they are many similarities, which lies in the west of Andalusia.And is famous for a lot of houses and orchards, where several parks, including Fitness and Alzenqat and Mount Il and Mount beneath orchards and beneath it emerges eyes that come out of fresh water, and includes a city-funded, which is located in the west of the destruction and Arjulh which became the center of the destruction of the main is a Koura key to this city. (1)If Tmana in the naming of the city of destruction, we found that the owner of this city or its ruler was called Gothic "Theodmir" and he calls the Arabs "destroy" him and attributed this province in the south-eastern Andalusia (2)Has been given to this city as the "Murcia", which lies 64 km from the Mediterranean ports and Cartagena, which was important centers of trade, and in the time of Prince Abdul Rahman, the inside (138 e) turned to the destruction of normal Korh became known as "Auriolh" (3)At the time of Abdul Rahman year 216 H East, charted by the city of Murcia Jabir bin Malik bin, however, the destruction factor. (4)And then boarded a de Murcia Alameraan coves and Zuhair Alskulaiaan and joined the province of Murcia to Valencia (5) and are separated from the time stationed in Andalusia 525 years e. (6)At the time of the Almohads as it was taken over by Mohammed bin Yousuf bin Hood, alias (Mutawakkil) and continued in control until it fell on the hand of the king argon (Jaime I) e 664 years. (7) تقع مدينة تدمير في اوائل الاقليم الخامس اذ قال ابن سعيد : (حيث الطول ثمان عشرة درجة والعرض تسع وثلاثون درجة وعشرة دقائق ).ويذكر البلدانيون بانهـا مدينة اسلامية بنيت ايام الامويين الاندلسيون وتقع شرق الاندلس وهـي كثيرة الشبهـ باشبيلية التي تقع في غرب الاندلس .وتشتهـر بكثرة المنازل والبساتين وفيهـا عدة منتزهـات منهـا الرشاقة والزنقات وجبل ايل وجبل تحتهـ البساتين وفي اسفلهـ تنبثق العيون التي يخرج منهـا الماء العذب ، وتضم لهـا مدينة مولة التي تقع في غرب تدمير واريولة التي اصبحت مركز تدمير الرئيسي وتعد الكورة الرئيسية لهـذه المدينة. (1)واذا تمعنا في تسمية مدينة تدمير وجدنا بان صاحب هـذه المدينة او حاكمهـا القوطي كان يدعى "ثيودمير" ويسميه العرب "تدمير" واليه تنسب هـذه المقاطعة الواقعة في الجنوب الشرقي لبلاد الاندلس (2)وقد يطلق على هـذه المدينة باسم "مرسية" والتي تبعد 64 كم عن البحر المتوسط ومن موانئهـا المهـمة قرطاجنة التي كانت من مراكز التجارة ، وفي زمن الامير عبد الرحمن الداخل (138هـ) تحولت تدمير الى كورة عادية اصبحت تسمى "اوريولة" (3)وفي زمن عبد الرحمن الاوسط سنة 216هـ ، اختطت مدينة مرسية على يد جابر بن مالك بن لبيد عامل تدمير . (4)وبعد ذلك استقل بحكم مرسية العامريان خيران وزهـير الصقلييان وفيهـا انضمت مرسية الى مقاطعة بلنسبة (5) وانفصلت عنهـا زمن المرابطين في الاندلس سنة 525 هـ . (6)وفي زمن الموحدين اذ سيطر عليهـا محمد بن يوسف بن هـود الملقب بـ (المتوكل) واستمر مسيطرا عليهـا حتى سقطت على يد ملك الارجون (خايمي الاول) سنة 664هـ .(7)

الكلمات المفتاحية


مقالة
Muhammad Bin Wusa Living and Scientific Biography
محمد بن واسع حياته وسيرته العلمية

المؤلفون: asim ismaee'l عاصم إسماعيل كنعان --- thamer abidali ثامر عبد علي حبيب
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2012 الاصدار: 55 الصفحات: 411-444
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

This studing refer to explain about Muhammad Bin Wasa , and his life from his source , knowledge , adjectives and his natural social life and the relation ship with the prices , kings . It explain the relation about the strain men in the famous battles which took place for Alah and AL- Astamic way . After that we Know about his scieuces that refer to the meaning of AL-Kuran AL-Kareem . He can explain , He scieuces ideas and their norels to AL- Hadeeth AL – Shareef and the sciences thought in correct and suitable serve in our thoughts . In addition that they helpus to know the important history novels which had written by him and his death . تسعى هذه الدراسة الى الكشف عن حياة محمد بن واسع ، ابتداء من اسمه ونسبه وكنيتـه ، ثم معرفة صفاتـه ، وطبيعة حياته الاجتماعية ، وعلاقته بالأمراء والسلاطين ، وتسلط هذه الدراسة ايضا الضوء على حياته الجهادية وابرز المعارك التي خاضها في سبيل الله عز وجل ودوره فيها ، ثم التعرف الى علومه المتمثلة بتفسير القرآن الكريم ، ما قاله او نقله عن العلماء ، وروايته للحديث النبوي الشريف ، ورأي علماء أهل الجرح والتعديل فيه ، ثم التعرف على أهم الروايات التأريخية الواردة عنه ، ووفاته .

قائمة 1 - 7 من 7
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (7)


اللغة

Arabic (4)


السنة
من الى Submit

2012 (2)

2007 (3)

2006 (2)