research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
رثاء الخلفاء الراشدين في العصر الإسلامي اتجاهاتُهُ ومعانيه

Author: عبد العظيم فيصل صالح
Journal: Jurisprudence Faculty Journal مجلة كلية الفقه ISSN: 19957971 Year: 2010 Issue: 11 Pages: 172-188
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

لقد اخترت من فرق الشيعة، الفرقة الإمامية الاثني عشرية، لأن هذه الفرقة أهم الفرق وأبقاها، وأرى أن تفهم المنظومة الأخلاقية لدى الشيعة الإمامية غير ممكن من دون الرجوع إلى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ذلك أن أخلاقهم هي امتداد لما جاء به القرآن الكريم من وصايا وتعاليم تخص الإنسان، لأن مكانة الإنسان في القرآن الكريم هي أشرف مكانة، وأن الإسلام يعنى بالإنسان بمحتواه العقلي والعلمي والروحي و الأخلاقي عناية خاصة في عملية التغيير في المجتمع. وأهل البيت  هم الأسوة الحسنة والقدوة الصالحة في الاستقامة والعبر وحسن الخلق، والمنهج الصحيح في الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة والجهاد في سبيل الله بالنفس والمال والاستعداد للتضحية من أجل العقيدة الإسلامية، وإعلاء كلمة الحق في كلّ زمان ومكان، لذا أصبحوا قدوة للناس جميعا، لأن مسيرتهم تتبع وصايا القرآن الكريم، ولأن الغاية الأساسية لرسالة أهل البيت  هي تهذيب المسلمين وتربيتهم تربية صالحة كما يريدها الله تعالى ورسوله الكريم k ، فنجدهم يوازنون بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة، لذا يوصوننا بالزهد في الدنيا وبالتقوى ، وذلك ما أشار إليه الإمام علي . والتقوى واحدة من الصفات الأخلاقية التي ذكرها الإمام علي  في نهج البلاغة وفي العديد من الخطب ،وكذلك تأكيدهم العدل.
وليس غريبا أن يكون الإمام علي  أعدل الناس ،إذ كان يأبى الترفع عن رعاياه في المخاصمة والمقاضاة، كما كانوا يدعون إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذ كان ذلك من غايات ثورة الحسين  .
وأكد أهل البيت أيضا الأحاديث التي تدعو إلى حسن الخلق كما أكدوا النقد البناء لغرض إصلاح النفوس، لذا عدّوا القرآن الكريم هو الهادي لهم في إرشاد الناس إلى الطريق الصحيح، فالإسلام الذي دعا إليه القرآن الكريم وجاء به النبي k ومن بعده الأئمة الأطهار  ليس مجرد مجموعة من الطقوس والعبادات، وإنما هو نظام شامل للحياة الدينية و الأخلاقية التي تقي الناس من الانحراف للحفاظ على الشريعة من الضياع، وقد عرض الإسلام المثال الصالح الذي يتولى عملية البناء والتغيير في لسوك الأمة.
وقد جاء البحث مقسما إلى مقدمة ومباحث .تناولت في المبحث الأول معنى الأخلاق لغة واصطلاحا، وكذلك تعريف الأخلاق، وفي المبحث الثاني عرّفت مفهوم الشيعة الإمامية ، ومتى بدأ التشيع والإمامة والعصمة، وفي المبحث الثالث تناولت جانبين ، الأول: الإنسان في القرآن الكريم ، والآخر: الأخلاق عند الأئمة الأطهار ، ثم ختمت البحث بخاتمة تلتها قائمة بمصادر البحث ومراجعه.



Article
رثاء الخلفاء الراشدين في العصر الإسلامياتجاهاتُهُ ومعانيه

Author: عبد العظيم فيصل صالح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 14 Pages: 189-204
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الرثاء من الموضوعات التي طرأ عليها التغير من حيث المضمون، إذ كان يعني في عصر ما قبل الإسلام البكاء والعويل وكما هو معلوم يختلف الرثاء باختلاف المرثي ومكانته بين قومه فان كان سيد القوم تعالت الأصوات وتعددت في النواح والندب عليه وإظهار لوعة الحزن والفراق والتأسي لذلك وإبراز ما كان ينماز به وهذا ينطبق على رثاء الأشخاص الذين هم عامة القوم .
أما الرثاء في عصر صدر الإسلام فقد بقيت بعض من هذه التقاليد ولا سيما إذا كان المرثي من عامة القوم ،كما بدأ الرثاء يتغير بظهور الإسلام ويتخذ ألواناً جديدة ، قد لا يكون البكاء والعويل والنحيب هو السبيل للرثاء وإنما إظهار صفات المرثي الإسلامية من التزام بالدين الإسلامي وتفقه فيه وهذا يدل على اثر الإسلام في الشعر ويدل على مكانة الشعر في عصر صدر الإسلام ، وان رثاء الخلفاء الراشدين  قد اظهر ذلك على نحو جلي .
الرثاء من الموضوعات التي تتطلب صدق العاطفة والأحاسيس، فقد قيل إن الخليفة عمر بن الخطاب  قال لمتمم بن نويرة : ((ما بلغ من جزعك على أخيك؟ - وكان متمم اعور- قال : بكيت عليه بعيني الصحيحة حتى نفد ماؤها ، فأسعدتها أختها الذاهبة . فقال عمر لو كنت شاعرا لقلت في أخي أجود مما قلت . قال : يا أمير المؤمنين ، لو كان أخي أصيب مصاب أخيك ما بكيته .فقال عمر: ما عزاني أحد عنه بأحسن مما عزيتني))(1) .
وقد يستمر رثاء الشخص مدة طويلة كما هو الحال في رثاء الخليفة علي بن أبي طالب  ويعبر عن عواطف جياشة وكأن المصاب قد فارق الحياة الدنيا في عصرنا الحاضر . وقد قال أحد الباحثين : (( أن قصيدة الرثاء نموذجا اكثر قابلية لمقاييس الالتزام الأخلاقي ، ففي إطارها اختفت كل صور الزيف أو كادت ، وعندها يصبح من المتوقع أن يصدق الشاعر في التعبير عن انفعاله ))(2).
إن رثاء الخلفاء  بني على قيم اجتماعية موروثة وقيم وصور جديدة منها الصورة الدينية والصورة السياسية .


Article
شعر عائلة النعمان بن بشير الأنصاري - جمع وتحقيق ودراسة

Author: د. عبد العظيم فيصل صالح
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2009 Volume: 16 Issue: 4 Pages: 174-197
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

غير متوفرة

Keywords


Article
زيادة بن زيد العذريحياته وما تبقى من شعره

Authors: محمد احمد شهاب --- عبد العظيم فيصل صالح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2007 Volume: 3 Issue: 8 Pages: 39-62
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

يقوم هذا العمل بجمع وتحقيق أشعار زيادة بن زيد العذري ، الذي فرض الزمن عليه النسيان وطوى الكثير من صفحات أخباره ، على عكس خصمه الشاعر هدبة بن الخشرم ـ ابن عمّه ـ .
وزيادة لم يلق الاهتمام الذي لقيه غريمه هدبة في القديم والحديث ، فالمصادر تترجم لزيادة من خلال هدبة ثم تذكر أثناء ذلك بعض أخبار زيادة المتصلة بهدبة ، كما هو الحال عند صاحب الأغاني .
أما في الحديث فقد جُمع وحُقق شعر هدبة على يد الأستاذ يحيى الجبوري ، أما زيادة فلم يلتفت إليه احد ، وهذا ما جعلنا نقوم بكتابة هذا البحث .
وزيادة شاعر مهم لمن أراد أن يدرس الأشعار التي هي نتاج الخصومات والمنافرات أو النقائض كالتهديد والوعيد والتشبيب والفخر والهجاء ... .
وقد تنوعت مصادر الجمع بين التاريخ واللغة والأدب ، وقد قدمنا لهذا الجمع بحياة الشاعر ، ثم المجموع الشعري مقسماً إلى : ما نسب له ، وما نسب له ولغيره ، ثم دراسة مختصره ألحقناها بالمجموع الشعري .




Article
الاقتبــــــاس والتضميــــــن فــــــي شعر العباس بن مرداس السلمي

Author: عبد العظيم فيصل صالح و خالد شكر محمود صالح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2013 Volume: 9 Issue: 34 Pages: 129-142
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله الذي ميز الأمة بلسان عربي مبين والصلاة والسلام على الرسول الأمين وعلى اله وصحبه أجمعين وعلى من اقتفى اثرهم الى يوم الدين اما بعد: فأن العصر الاسلامي قد فتح افاقا جديدة أمام الأنسان المسلم لما فيه من قيم روحية نبيلة ومفاهيم جديدة جعلته يسمو بأعماله وسلوكياته الى مراتب عليا ليكون انموذجا في هذة الأرض وليطبق عليها شريعة السماء التي ارتضاها الله سبحانه وتعالى للأمة الاسلامية ولاسيما العربية وكان لهذة القيم تاثيرا عظيما على الشعر والشعراء ،فأخذوا ينهلون من معينه الذي العذب الذي طالما أمدهم بالصور الفنية البارعة والأخيلة الجميلة ، فضلا عن الفنون البلاغية التي طرزت اشعارهم بحلل زاهية ، لقد وجد العباس بن مرداس ضالته في الاقتباس والتضمين احساسا منه باهمية الموروث الديني والادبي كونه عنصرا محركا في حياة العربي المسلم 0لقد وظف الشاعر الموروث الديني خير توظيف في شعره لأنه استوعب ثقافة أمته ومثلها بصدق وأمانة ، ووجد في هذا الفن متنفسا للتعبير عما يجول في خلجات نفسه المؤمنة ، فصبها في قالب بديع السياق متكامل الجوانب ، لذلك انتهل من هذا المورد العذب احساسا منه بأن هذا الفن يجعل أشعاره أكثر قوة وتأثيرا في النفوس ، وليكتب لها الخلود في ذاكرة الأجيال لما فيها من حكم ومواعظ وعبر ، لذا كان القران الكريم أول الروافد التي نهل منها الشاعر ليطرز بها أشعاره ويكسوها بحلل دالة على الجمال ، فأختار منه ما يناسب غرض القصيدة ومناسبتها .وأما الرافد الثاني فهو الحديث الشريف وما اشتمل عليه من الدعوة الى القيم النبيلة وسلوك الطريق الذي يوصل الانسان الى الفوز في الدارين ، فضمن أشعاره الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة رغبة منه في رفع القيمة المعنوية لأشعاره .وأما الموروث الأدبي وما فيه من معاني بديعة وحكم بالغة ، فقد ارتشف من معينة الذي لاينضب ، وكانت الأمثال لونا اخرا اعتمد عليه الشاعر ليعمق دلالتها على المعنى المراد وقد اقتبس بعض معاني الأشعار من الشعراء السابقين دون ان يكون ناسخا لمعانيها اذ حاول ان يجدد في المعاني ولأفكار ، ووضعها في قالب جديد من الألفاظ ، وبذلك يكون قد وظف جزءا من ثقافته المتنوعة من اجل اكساء اشعاره رونقا وحمالا .


Article
Poetry of Daktnous Bint Lakeet al-Tameemi (Collecting, Investigating, and Studying)
شعر دختنوس بنت لقيط التميمي (جمع وتحقيق ودراسة)

Loading...
Loading...
Abstract

The ancient Arab poetry is considered one of the characteristics of our immortal national heritage whether historically, socially or politically. It portrays the values, customs, and traditions of the Arabic man. It also depicts what is negative to avoid it moving to a stage which is better for the public welfare. Poetry has an active role in arousing sensations and emotions in the soul of an Arab for it depicts the honorable values and virility which characterize the Arab. These features are not restricted to the ancient Arab poetry-whether pre-Islamic period or the three periods that follow-but extend to the present time for it is described as "Divan of the Arabs". Daktnous Bint Lakeet al-Tameemi was one of the poetesses who employed poetry to serve the tribe and to make it an active weapon to support her people and dispraise the enemies

يُعد الشعر العربي القديم من مميزات وتراث أمتنا الخالد، فهو سجلٌ للمآثر والبطولات التي دونت الحدث سواء أكان تاريخياً أم اجتماعياً أم سياسياً، فهو تصوير للقيم والأعراف والتقاليد التي كان يتحلى بها الإنسان العربي، ولم يتوقف عند هذا الحد وإنما أراد أن يصور ما هو سلبي لكي يتخطاه وينتقل إلى مرحلة أكثر تطوراً خدمة للصالح العام، إن للشعر في نفس العربي دورا كبيرا في تأجيج عواطفه وانفعالاته، كما أنه يصور القيم النبيلة والمروءة التي ينماز بها الإنسان العربي، وهذه الخصائص والصفات لم تقتصر على الشعر العربي القديم سواء أكان في عصر ما قبل الإسلام أم العصور التي تلت تلك المرحلة وإلى وقتنا الحاضر، كما أنه كما قيل ديوان العرب، وشاعرتنا دختنوس بنت لقيط التميمي كانت إحدى الشاعرات التي وظفت الشعر من أجل خدمة القبيلة وجعله سلاح فعال في مناصرة القوم والحط من منزلة الأعداء .


Article
شعر شعراء العصر الإسلامي في مجلة المورد العراقية 1971-2001 دراسة موضوعية

Authors: وسام صباح ضاري السامرائي --- عبد العظيم فيصل صالح السامرائي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2017 Volume: 13 Issue: 50 Pages: 287-312
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (7)


Year
From To Submit

2017 (1)

2014 (1)

2013 (1)

2010 (1)

2009 (2)

More...