research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
المرأة والعلم في ضوء القرآن الكريم والسنة الشريفة

Author: عبد الوهاب حمد عبد العزيز الشيخ حمد
Journal: journal of islamic sciencec collge مجلة كلية العلوم الاسلامية ISSN: 20578626 Year: 2012 Issue: 32 Pages: 8-50
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract The greatest served humans of social issues in the ancient past and the modern present and future Sischglhm Next is the issue of women. The floundering humans in processed did يهتدوا where to the right because their treatment was in isolation from the guidance of Allah Almighty and legitimized True came tinged بأهواء self and palaces mind which would deficit for thee facts and the woman is the victim in these processors, and the new issue of women in the age talk it was still offered in a new way, bears the slogan defend women's rights trampled reportedly stolen their freedom, and the need for equality with men in everything and enjoy Freedom Alruah and come and work and behavior and the need to exit from the prison house and restrictions The Barkers in this new offer to the cause of women under this new logo and the ignorance of women, inter religion and converted to Islam people Mrdoa to love outrageous and robbery on the symptoms and invasion of privacy, and excelled in cunning and deception and exciting instincts and desires and they have succeeded in their campaign cunning even Al is in the Western countries to disintegration of the family and the prevalence of immorality and frequent foundlings until they became preparing tens of thousands and even hundreds of thousands in some countries these countries, and appeared in them ills and diseases that were not in their ancestors even din some their book of this determination and warned their words bad consequences if it continues quo of this deterioration and regression. But people familiar with vice and reached the bottom and did not keep their strength and determination to promote bilge of the swamp, which they made. They wanted it all to be Muslim women members in the community without a location and a member of The Tell God what handled the issue of women and give them rights is people have and stay with her of its duties is in their interest and she could tell us so in the Koran and verses many and this clear evidence of the great Islam care for women and their care. And also came Sunnah she stated her and also showed its lofty position in Islam. For this oldest of this research (Women and Science) to show the virtue of science and scientists, including Lord of the texts in the book and the Sunnah, and the importance of science and encouraging and the importance of learning science religious right of women to understand Islam, a woman's right to request knows about their religion and learn women worldly sciences, and freedom of education and dissemination of science and virtues, and sent teachers teaching people and teach the Messenger ofthe Prophet (( for women. and education of women at the present timeAllah ((

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن اهتدى بهداه وبعد ... فإن أعظم ما شغل البشر من القضايا الاجتماعية في القديم الماضي و الحديث الحاضر وما سيشغلهم في المستقبل القادم هو قضية المرأة . وقد تخبط البشر في معالجتها ولم يهتدوا فيها إلى الصواب لان معالجتهم كانت في بمعزل عن هدى الله تعالى وشرعه القويم فجاءت مشوبة بأهواء النفس و قصور العقل الذي من شأنه العجز عن أدراك حقائق الأمور وكانت المرأة هي الضحية في تلك المعالجات، والجديد في قضية المرأة في العصر الحديث إنها عرضت ولا تزال تعرض على نحو جديد يحمل شعار الدفاع عن حقوق المرأة المهضومة ورد حريتها المسلوبة ، وضرورة مساواتها بالرجل في كل شيء وفيما يتمتع به من حرية الرواح والمجيء والعمل والسلوك وضرورة خروجها من سجن البيت وقيوده . وكان المنادون في هذا العرض الجديد لقضية المرأة تحت هذا الشعار الجديد وعلى جهل من المرأة بأمور دينها وإسلامها أناسا مردوا على حب الفاحشة والسطو على الأعراض وهتك الحرمات ، وبرعوا في المكر والخداع و إثارة الغرائز والشهوات وقد نجحوا في حملتهم الماكرة حتى آل الأمر في دول الغرب إلى تفكك العائلة وشيوع الفاحشة وكثرة اللقطاء حتى صاروا يعدون بعشرات الألوف بل ومئات الألوف في بعض أقطار هذه الدول ، وظهرت فيهم العلل و الأمراض التي لم تكن في أسلافهم حتى ضج بعض كتابهم من هذا المصير وانذروا أقوالهم سوء العاقبة إذا استمر الأمر على ماهو عليه من هذا التردي والانحدار . ولكن القوم ألفوا الرذيلة ووصلوا إلى القاع ولم تبقى لديهم قوة ولا عزيمة على النهوض من المستنقع الآسن الذي وقعوا فيه . أرادوا من ذلك كله أن تكون المرأة المسلمة فردا في المجتمع بدون موقع وعضوا في وقد اخبر الله تعالى بما عالج به قضية المرأة وما منحها من حقوق هي أهل لها وما الزمها به من واجبات هي في مصلحتها واستطاعتها اخبرنا بذلك في القرآن الكريم وفي آيات بينات كثيرات وهذا دليل واضح على عظيم رعاية الإسلام للمرأة و العناية بها . وكذلك جاءت السنة المطهرة فبينت ما لها وما عليها كما بينت مكانتها السامية في الإسلام . ولهذا أقدم هذا البحث (المرأة والعلم) لأبين فيه فضل العلم والعلماء بما ورد من نصوص في الكتاب والسنة المطهرة ، وأهمية العلم والحث عليه وأهمية تعلم العلوم الدينية وحق المرأة في التفقه في الدين ، وحق المرأة أن تطلب من يعلمها أمور دينها وتعلم المرأة العلوم الدنيوية ، وحرية التعليم ونشر العلم وفضله ، وبعث الرسول ((المعلمين بتعليم الناس وتعليم رسول الله ((للنساء . وتعليم النساء في الوقت الحاضر وفق المراحل و الضوابط الشرعية . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم وبارك على رسوله محمد وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


Article
المرأة و العلم في ضوء القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة

Author: عبد الوهاب حمد عبد العزيز الشيخ حمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2013 Volume: 9 Issue: 33 Pages: 169-194
Publisher: University of Samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن اهتدى بهداه وبعد: إن أعظم ما شغل البشر من القضايا الاجتماعية في القديم الماضي والحديث الحاضر وما سيشغلهم في المستقبل القادم هو قضية المرأة وما يتعلق بها من تفاصيل كثيرة كالعمل والتعلم وغيرها. وقد تخبط البشر كثيرا في معالجتها، ولم يهتدوا فيها إلى الصواب فيما يتعلق بالمسائل التي تخصها؛ وذلك لأن معالجتهم كانت في معزل عن هدى الله تعالى وشرعه القويم، فجاءت مشوبة بأهواء النفس و قصور العقل الذي من شأنه العجز عن أدراك حقائق الأمور وكانت المرأة هي الضحية في تلك المعالجات . والجديد في قضية المرأة في العصر الحديث أنها عرضت ولا تزال تعرض على نحو جديد يحمل شعار الدفاع عن حقوق المرأة المهضومة، ورد حريتها المسلوبة، وضرورة مساواتها بالرجل في كل شيء وفيما يتمتع به من حرية الرواح والمجيء والعمل والسلوك وضرورة خروجها من سجن البيت وقيوده . وكان المنادون في هذا العرض الجديد لقضية المرأة تحت هذا الشعار الجديد وعلى جهل من المرأة بأمور دينها وإسلامها أناسا مردوا على حب الفاحشة والسطو على الأعراض وهتك الحرمات، وبرعوا في المكر والخداع وإثارة الغرائز والشهوات، وقد نجحوا في حملتهم الماكرة حتى آل الأمر في دول الغرب إلى تفكك العائلة وشيوع الفاحشة وكثرة اللقطاء حتى صاروا يعدون بعشرات الألوف، بل ومئات الألوف في بعض أقطار هذه الدول، وظهرت فيهم العلل والأمراض التي لم تكن في أسلافهم حتى ضج بعض كتابهم من هذا المصير وانذروا أقوامهم سوء العاقبة إذا استمر الأمر على ما هو عليه من هذا التردي والانحدار. أما في بلاد المسلمين فأن الأمر وان لم يصل إلى ما وصل إليه في بلاد الغرب إلا إن ما وقع هناك بدأت أوائل شروره تقع هنا في بلاد المسلمين، وأن الضحايا من المسلمات كثيرات، وأن الأسرة المسلمة بدأت تتضعضع و تتصدع وتنذر بالسقوط ، ويزيد من خطورته إن موجه الفساد والتضليل والخداع للمرأة المسكينة تزداد ضراوة وعنفا وساعد على ذلك ضعف الوعي الإسلامي عند الرجال والنساء على حد سواء ، وقلة الغيرة على الحرمات وحب التقليد لما يجري في بلاد الغرب .ويكفينا أهل الإسلام نصوص الوحي لتعالج كل قضايا المرأة بل قضايا المجتمع بأسره، لتنقل المجتمعات من وحل الفواحش والمنكرات إلى نور الهداية والطمأنينة واستقرار النفوس والبيوتات. وقضية تعليم المرأة المسلمة من القضايا المهمة التي تحتاج إلى بسط وتعريف ونشر وتأصيل لهذا جاء البحث الذي أقدمه ليضع بواكير العلاج المرجو والمأمول من منظور الكتاب والسنة.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2013 (1)

2012 (1)