research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
The Optimal Hypothetical Operation of Mosul Reservoir Using Different Probability Distributions
التشغيل الافتراضي الأمثل لخزان سد الموصل باستخدام احتماليات مختلفة

Author: عبد الوهاب محمد يونس
Journal: Iraqi Journal of Civil Engineering المجلة العراقية للهندسة المدنية ISSN: 19927428 Year: 2011 Volume: 7 Issue: 1 Pages: 10-17
Publisher: University of Anbar جامعة الانبار

Loading...
Loading...
Abstract

الخلاصة (Abstract):
إن الغرض من الدراسة هو الوصول إلى أفضل سياسة تشغيل شهرية مثلى لخزان سد الموصل لفترة زمنية أمدها 35 سنة للحصول على اقل خسائر ممكنة نتيجة الشحة او الفيضان من جهة وتجاوز الخزين الحدود الدنيا والعليا التشغيلية من جهة أخرى وذلك باستخدام البرمجة الدينامكية التفاضلية المتقطعةDDDP)).استخدمت نتائج تلك الدراسة في البحث عن أفضل توزيع احتمالي للخزين المستخرج وذلك باستخدام مختلف التوزيعات الاحتمالية المتوفرة والتي تبين من خلالها إن التوزيع اللوغارتمي الطبيعي لمتغيرين هو أفضل هذه التوزيعات من اجل الحصول على منحنيات التشغيل ولمختلف الاحتمالات وكانت النتائج جيدة دون حصول تجاوز لأي من المحددات كما تم الإيفاء بكافة المتطلبات التي تم آخذها بنظر الاعتبار.
الكلمات المفتاحية : التشغيل الأمثل ، الاحتمالية ، خزانات السدود .

Keywords


Article
A prediction of Power Duration Curve from the Optimal Operation of the Multi Reservoirs System
استنباط منحني القدرة المصنف من التشغيل الأمثل لمنظومة خزانات متعددة

Authors: المهندس: عدي يوسف ذنون --- د.عبد الوهاب محمد يونس
Journal: Tikrit Journal of Engineering Sciences مجلة تكريت للعلوم الهندسية ISSN: 1813162X 23127589 Year: 2011 Volume: 18 Issue: 1 Pages: 1-8
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

يهدف هذا البحث إلى استنباط منحنيات القدرة الكهربائية الناتجة من التشغيل الأمثل لمنظومة خزانات متعددة تضم كلا من خزان سد بخمة وخزان سد دوكان وخزان سد مكحول, ولحالة معدل الإيراد المائي(سنة معدل), والتي تم الحصول عليها من تصنيف السنوات لفترة (30) سنة. تم استخدام تقنية البرمجة الديناميكية التفاضلية المنفصلة لإيجاد التشغيل الأمثل للخزانات السابقة الذكر.
بعد الحصول على النتائج تم رسم منحني القدرة الكهربائية المصنف الذي يمثل العلاقة بين كل من القدرة الكهربائية المتولدة والنسبة المئوية لزمن التشغيل، تكمن أهمية هذه المنحنيات في معرفة حجم القدرة الكهربائية المتوفرة لتلك النسبة من زمن التشغيل. تبين من النتائج بأن مجموع القدرة الكهرومائية السنوية المتولدة لحالة معدل الإيراد المائي للخزانات الثلاثة هي 5228 و1897 و2173 (ميكاواط) لحالة التشغيل كنظام واحد و5410 و1604 و2929 (ميكاواط) لحالة التشغيل المنفرد ولكل من خزان سد بخمة ودوكان ومكحول على التوالي والناتجة من تطبيق تقنية البرمجة الديناميكية التفاضلية المنفصلة، وان القدرة الكهرومائية التي يمكن ضمان توفيرها لـ 90% من زمن التشغيل كانت 309.1 و134.08 و140.7 (ميكاواط) لحالة التشغيل كنظام واحد و344.91 و107.7 و188.18 (ميكاواط) لحالة التشغيل المنفرد لكل من خزان سد بخمة ودوكان ومكحول على التوالي.
الكلمات الدالة: خزانات متعددة , التشغيل الأمثل , منحني القدرة

Keywords


Article
The Daily Optimal Management Of Dokan Reservoir At Minimum Levels Of Discharges For Maximaze The Hydroelectric Power
الإدارة اليومية المثلى لخزان سد دوكان عند مستويات متدنية من التصاريف لتعظيم القدرة الكهرومائية

Authors: Oday .Y. Thanoon عدي يوسف ذنون --- Abdul-Wahab.M.Younis عبد الوهاب محمد يونس
Journal: AL Rafdain Engineering Journal مجلة هندسة الرافدين ISSN: 18130526 Year: 2008 Volume: 16 Issue: 5 Pages: 27-32
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Aim of the present research is to find the best optimal daily management and operation policy of Dokan dam reservoir using Discrete Differential Dynamic Programming(DDDP) at minimum levels of inflow discharge during the period of 30 years for maximizing the hydropower generation (1965-1995). The results of this study were compared with previous results for an optimal monthly management and operation policy for the same reservoir and the same year. . It has been found that the total annual hydroelectric generation power for the case under investigation is 1073 MW, ie, an increase of 93 MW from the monthly operation of 980 MW. Also,it has been found that the number of trials to reach the optimal management ranged between 70and 90 trials in the daily operation, while the optimal management was observed in the case of monthly operation at were trialsfrom35to70. All results obtained for the daily optimal operation policy were good without neglecting any restrictions demanded taken in to consideration. Key words: water resources, optimal management, hydroelectric power

الخلاصة يهدف هذا البحث إلى إيجاد أفضل سياسة تشغيل وإدارة يومية مثلى لخزان سد دوكان باستخدام البرمجة الديناميكية التفاضلية المنفصلة (DDDP) وباستخدام بيانات التصاريف اليومية لسنة شحيحة(أقل إيراد مائي)، تم الحصول عليها من تصنيف السنوات للفترة من 1965 إلى 1995، ومن ثم مقارنة النتائج التي تم التوصل إليها مع نتائج سابقة لأفضل سياسة تشغيل وإدارة شهرية مثلى لنفس الخزان ولنفس السنة. من مقارنة النتائج التي تم التوصل إليها تبين إن مجموع قدرة التوليد الكهرومائي السنوية للحالة قيد البحث هي MW1073 أي بزيادة قدرها MW93 عن حالة التشغيل الشهري وهي MW 980 ، كذلك وجد إن عدد المحاولات المنفذة للوصول إلى حالة الاستقرار الأمثل تراوحت من 70 إلى 90 محاولة في حالة التشغيل اليومي بينما ظهرت حالة الاستقرار الأمثل في حالة التشغيل الشهري عند المحاولة 35 إلى70. إن جميع النتائج التي تم الحصول عليها لسياسة التشغيل المثلى اليومية كانت جيدة دون حصول أي تجاوز لأي من القيود والمحددات كما تم الإيفاء بكافة المتطلبات التي تم أخذها بنظر الاعتبار.


Article
Comparison Study of Two Methods Used to Estimate Surface Runoff Hydrograph for Small Basins
دراسة مقارنة اداء طريقتين لتقدير السيح السطحي للاحواض الثانوية الصغيرة

Loading...
Loading...
Abstract

In this study Rainstorm hydrograph peak discharge and unit-hydrograph peak discharge in small basins were calculated and evaluated using various methods for peak discharge assessment applying 6-hour storm rainfall duration. Rainfall-runoff models: HEC-1 option of the WMS software based on American Soil Conservation Service (SCS) Curve Number (CN) Method and Mockus Method were used to compute runoff hydrograph peak discharge, and time to peak discharge in Khazir river basin near the Mosul city North Iraq for dry, normal and wet soil cases. The aim of this study was to assess the ability of these two methods to predict design peak discharge in comparison with the observed data obtained. The results demonstrate that the peak discharges computed by HEC-1 in WMS software method are mostly closest to the data observed. And dry state of soil at CN=66 showed the best agreement with the observed data.

في هذا البحث تم استخدام طرق تقدير وتقييم تصريف الذروة لهيدروكراف الموجة المطرية والهيدروكراف القياسي في الاحواض الصغيرة ولاستدامة 6 ساعات. تم استخدام نموذج HEC-1 في برنامج WMS الذي يستند على طريقة خدمة حفظ التربة الامريكية (SCS) رقم المنحني (CN) وطريقة (Mockus) في حساب قيمة تصريف الذروة وزمن الوصول اليه في حوض نهر الخازر الواقع قرب مدينة الموصل شمال العراق ولحالات التربة الجافة والطبيعية والرطبة. الهدف من هذه الدراسة هو لتقييم قابلية هاتان الطريقتان في تقدير تصريف الذروة بالمقارنة مع البيانات المرصودة. اظهرت النتائج انه قيمة تصريف الذروة المحسوبة بطريقة HEC-1 في برنامج WMS تكون اقرب الى البيانات الحقيقية المرصودة. كما بينت النتائح ان حالة التربة الجافة عند CN=66 اظهرت تقارباً جيداً مع البيانات المرصودة.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic and English (2)

Arabic (1)


Year
From To Submit

2014 (1)

2011 (2)

2008 (1)