research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
الصفات الشخصية التي يفضلها طلبة المرحلةالاعدادية في مدرسيهم

Author: عدنان طلفاح محمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2009 Volume: 5 Issue: 14 Pages: 138-160
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

من المؤكد ان ممارسة مهنة التعليم كمزاولة مهنة الطب ، تُعد الى حد بعيد فنّاً يتطلب الكثير من الموهبة والإبداع ولكنها زيادة على ذلك علم يحتاج الى تزويد الراغبين في ممارسته بالمبادئ والقوانين والنظريات التي تفسر ظواهره ، وتزودهم كذلك بأفضل الوسائل كالطبيب البارع ، يضيف باستمرار لمسات الموهبة والإبداع الى المبادئ الأساسية التي يتم تزويده بها لممارسة مهنته . فالمعلم الذي لا يفهم ما اكتشفه العلماء حول التعليم والتدريس ، يشبه الى حد بعيد الطبيب الذي لا يفهم مبادئ الكيمياء العضوية ، فكلاهما قد يتخذ قرارات ستؤدي حتماً الى الفشل.(1: 50).ويقوم المعلمون بأدوار متعددة ، ولا تقتصر هذه الأدوار على عملية التدريس والشرح والتوضيح والتدريب،وهم فضلا عن ذلك يصممون التدريس، ويحددون الواجبات، ويقوّمون أداء الطلاب وينظمون الأنشطة ، ويحافظون على النظام ويتحدثون مع أولياء أمور الطلبة وذويهم ، ويرشدون الطلاب ، ويحتفظون بسجلات مختلفة ، وينظمون غرفة الصف ، انهم يقومون بكل هذا وغيره من الفعاليات في تأديتهم لعملهم .(1: 51).
وان هناك مشكلة خاصة تتمثل في حاجة المدرس لإثارة الدافع لدى طلابه ، في وقت لا توجد فيه حوافز مادية للعمل المدرسي ، وفي وقت لا يمثل فيه نظام المنافسة إلا حلاً جزئياً . وترتبط إثارة الدافع للتعلم بنجاح بقدرة المدرس على خلق اهتمام فعلي بمادته . ويمكن تحقيق هذا من خلال حماسه الشخصي ، او بربط المادة باهتمامات الطلاب ، او بالعروض البصرية وبتشجيع الطلاب على المشاركة . وإذا كان المدرس على قدر لا بأس به من الجاذبية ، والتأثير فسرعان ما سيتوحد به طلابه ، وسرعان ما يتبنون حماسه بسهولة.(4: 231).

Keywords

علم نفس


Article
السمات الشخصية التي يفضلها أساتذة كلية التربية في طلبتهم

Author: م. عدنان طلفاح محمد
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2009 Volume: 16 Issue: 7 Pages: 573-599
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

غير متوفرة

Keywords


Article
الذكاء الاستراتيجي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى مدراء المدارس الثانوية

Author: عدنان طلفاح محمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 40 Pages: 256-324
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

استندت انطلاقة الفكرة الرئيسة لهذه البحث الى حقيقة التحديات التي تواجه قطاع التربية والتعليم بشكل عام، وادارة المدرسة بشكل خاص والتي تهتم بتقديم الكثير من الخدمات لشريحة مهمة من المجتمع، حيث تفرض هذه التحديات عليها ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة وفعالة، واستباق الازمات والتهيؤ لمواجهتها قبل وقوعها. ولارتباط الذكاء بشكل عام ببعض المتغيرات ومنها القلق ادى الى الاعتقاد بان للذكاء الاستراتيجي علاقة بالقلق الاجتماعي. وهدف البحث الحالي الى التعرف على:1- مستوى الذكاء الاستراتيجي لدى مدراء المدارس الثانوية.2- دلالة الفروق في الذكاء الاستراتيجي تبعا لمتغيرات (الجنس، التخصص، مدة الخدمة الادارية) لدى مدراء المدارس الثانوية.3- مستوى القلق الاجتماعي لدى مدراء المدارس الثانوية.4- دلالة الفروق في القلق الاجتماعي تبعا لمتغيرات (الجنس، التخصص، مدة الخدمة الادارية) لدى مدراء المدارس الثانوية.5-طبيعـة العلاقـة بين الذكـاء الاستراتيجـي والقـلـق الاجتماعـي لدى مدراء المدارس الثانوية. وتحقيقا لاهداف البحث قام الباحث ببناء مقياسي الذكاء الاستراتيجي والقلق الاجتماعي، طبقت المقاييس على عينة من مدراء المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين بلغت (120) مديرا ومديرة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية بواقع (60) مديرا و (60) مديرة وبعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائيا باستخدام (الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين من الدرجة الثانية، ومعامل الاتساق الداخلي، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة سبيرمان براون، ومربع كاي).


Article
دراسة مقارنة في التفكير ما وراء المعرفي بين عينات مختلفة

Author: عدنان طلفاح محمد
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 43 Pages: 353-378
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إن المؤسسات التعليمية وعلى الرغم كل الجهود المبذولة من العاملين فيها، ومع ما طرأ عليها من تحولات كمية ونوعية، إلاّ أنَّ برامجها وأنشطتها ما تزال دون مستوى الطموح بكثير فيما يخص تنمية التفكير لدى الطلبة، وما تزال برامجها وأساليب تقويمها للطلبة تركّز على تلقين الحقائق والمعلومات، والمتعلم يمارس الدور السلبي في العملية التعليمية مكتفياً بتلقي المادة الدراسية المحددة في الكتب المقررة ويكرر ما يلقى عليه، ويتقبله من دون نقد أو بحث، وهذه الحالة تسري على مراحل التعليم المختلفة، وعليه فالتربية بحاجة إلى ضخّ أفكار ومنهجيات جديدة تفعّل دور المتعلمين في المراحل الدراسية كافة كي يتمكنوا من التصدي لمشكلات حياتهم المتوقعة، غير أن الواقع التعليمي في المدارس يحول دون تنمية العمليات العقلية وتطويرها، وحتى لو اهتمت التربية بالعمليات العقلية والتفكير فان اهتمامها كما يرى بعض المربين والباحثين يكون جزئياً، إذ أنَّ المدرسة ترّكز على بعض المهارات اللغوية والعددية والتطبيقية المحدودة ولا تواكب التطورات العلمية المتسارعة في هذا الميدان ( خضير، 2008: 1 )، فدور المؤسسات التعليمية في تنمية التفكير كما يرى (De Bono ) ما يزال ضئيل ( دي بونو، 1997: 6 )، لكل هذا فمن الضروري اليوم مراجعة طريقة ( تنميط ) النظم التعليمية لتفكير المتعلم، فليس المهم ماذا يتعلم بل المهم هو أن يتعلم كيف يفكر في الطرق ذات الفعالية الأكبر التي ينبغي عليه أن يفكر من خلالها في تناول المشكلات المختلفة ( بيركنز، 1990: 172 ). وقد يحثّ المعلمون والمدرسون طلبتهم على ممارسة عمليات التفكير بوضوح دون أن يكون لديهم فهم واضح لطبيعة السلوك التفكيري، ففي حين يستطيع الكثير منهم مساندة طلبتهم على أداء أنماط السلوك الحركي واللفظي بشكل واضح، فإنهم قد يفشلون في مساندتهم على التفكير بوضوح، وربما يكون ذلك راجعاً في جزء منه إلى طبيعة التفكير ذاته( نشواتي، 2003: 451 ).وتتلخص مشكلة البحث الحالي في التعرف على التفكير ما وراء المعرفي ومدى اختلافه لدى الطلبة باختلاف النظم التربوية التي ينخرطون فيها.


Article
أسباب افتقار مدارس صلاح الدين للتربية الفنية

Authors: م . عدنان طلفاح محمد --- م.م. هند مهدي صالح
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2010 Volume: 17 Issue: 8 Pages: 277-300
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

غير متوفرة

Keywords


Article
Physiological and biochemical study of the effect of Anxiety exam in the blood of students.
دراسة فسلجيه وكيموحيوية لتأثير القلق الامتحاني في دم الطلبة

Loading...
Loading...
Abstract

This study was conducted on the students of the Faculty of Education / University of Samarra, Department of biology for the period of (10/ 11/ 2010 to 28/02/2011 ) study were divided into two groups only . Set before performing the exam results were compared to a group before the exam results with a group after the exam.The results were as follows. The study showed significant changes in terms in high blood pressure before the exam performance and exam performance after falling as well as significantly increased antioxidant represented by MDA before performing the exam and exam performance after falling at the level of significance (P<0.05).While the level was significantly lower Glutathieion before performing the exam and height after performing the exam. As for the lipid profile ( blood cholesterol , triglycerides ), (LDL-C) before performing the exam and its decline after performing the exam at the level of significance(P <0.05). While the level of HDL-C by performing the exam rose after performing the exam at the level of significance( P <0.05).

أجريت هذه الدراسة على طلبة كلية التربية / جامعة سامراء قسم علوم الحياة للفترة من (10//11 2010 ولغاية 2011/ 2/ 28 ) وتم تقسيم الدراسة الى مجموعتين فقط. مجموعة قبل اداء الامتحان وتم مقارنة النتائج لمجموعة قبل الامتحان مع نتائج مجموعة بعد الامتحان .وكانت النتائج كالآتي:اظهرت الدراسة حدوث تغيرات معنوية حيث لاحضنا ارتفاع في ضغط الدم قبل أداء الامتحان وانخفاضه بعد أداء الامتحان وكذلك زيادة معنوية للاكسدة متمثلة ﺑــــــMDA قبل اداء الامتحان وانخفاضه بعد اداء الامتحان عند مستوى معنوية P<0.05)). بينما أنخفض معنويا مستوى الكلوتاثيون بالدم, قبل اداء الامتحان وارتفاعه بعد اداء الامتحان.اما بالنسبة لمرتسم الدهون فلاحظنا ارتفاع (كوليسترول الدم ,الدهون الثلاثية ) ,(LDL-C) قبل اداء الامتحان وانخفاضه بعد اداء الامتحان عند مستوى معنوية P<0.05)).بينما انخفض مستوىHDL-C قبل اداء الامتحان وارتفع بعد اداء الامتحان عند مستوى معنوية P<0.05)).

Keywords

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2015 (3)

2010 (1)

2009 (2)