research centers


Search results: Found 7

Listing 1 - 7 of 7
Sort by

Article
إمارة بندريـق ودورهـا في التصدي للغزو الأجنبي

Author: د. علاء طه ياسين
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2007 Volume: 14 Issue: 10 Pages: 160-173
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

غير متوفرة

Keywords


Article
منهجية المؤرخ عبد الرزاق الحسني في التدوين

Author: علاء طه ياسين
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2015 Volume: 11 Issue: 40 Pages: 1-9
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

يعد المؤرخ العراقي عبد الرزاق الحسني واحداً من أبرز مؤرخي تاريخ العراق الحديث, ورائداً متميزاً في مجال التدوين, ومن اللافت للنظر انه أهتم بتدوين الأحداث وتحويلها من الأعمال والأفعال التي شاهدها بشكل شفوي كشاهد عيان, فضلاً عن ما سمعه من الأصدقاء والناطقين بعد الاستفسار والتقصي عن الحقيقة الى كلمات تحريرية مدونة في كتب مدوية لم تكن كتباً فحسب, بل عدت وثائـــق ومصــادر يعتمد عليها الباحث في كتابة تاريخ العراق حتى اليوم الحاضر. الحسني مؤلف وكاتب وبسبب كتاباته فأنه سُجن مع السياسيين في سجون خاصة تعرف من خلالها على كثير من الحقائق وخلال فترات الازمات التي عاشها العراق ولا سيما منذ أحداث حركة مايس عام 1941 وما بعدها . لم يدع شاردة وواردة الا كانت له بصمة في كتابتها وكأنه مبعوث للاختلاط بالسياسيين بعد عرض للاوضاع الاجتماعية والاقتصادية, مركزاً في منهجه على الوزارات والشخصيات والاحزاب العراقية, لذلك عدَّ فكرهُ في التدوين منهجاً تعتمد الجامعات العراقية على كتبه في تدريس مادة الفكر السياسي العراقي الحديث .


Article
الحرب الهندية ــــ الباكستانية وموقف الولايات المتحدة الامريكية منها عام 1971

Author: علاء طه ياسين
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2016 Volume: 12 Issue: 45 Pages: 1-16
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
فوزي جاقماق ودوره السياسي في تركيا حتى عام 1944

Author: علاء طه ياسين النعيمي
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2017 Volume: 13 Issue: 48 Pages: 1-22
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
محمد محمود باشا ودوره في السياسة المصرية حتى عام 1929

Authors: علاء طه ياسين النعيمي --- زيد محمد مصطفى الشاهري
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2016 Volume: 12 Issue: 44 Pages: 1-22
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

شكلت دراسة الشخصيات العربية ولا سيما الشخصيات المصرية جانباً مهماً من جوانب تاريخ مصر الحديث والمعاصر, لما لها من دور في رسم السياسة المصرية في واحده من اهم الحقب التاريخية, ولا شك أن هذا النوع من الدراسات لا يخلو من الصعوبة والتعقيد بسبب الظروف التي مرت بها مصر, وما تعرض له من ضغوط بريطانية جعلت أمر الحصول على الاستقلال بحاجة الى شخصيات ذات حنكة سياسية توفيقية بين مطالب الشعب تلك والظروف وموضوعية تتعامل وفق الامكانات المتاحة في تلك الحقبة . لعبت الشخصيات السياسية التي ادت دوراً بارزاً في الحياة السياسية العربية ولا تزال تمثل حقلاً خصباً, كونها تعطي فهماً للحقب في الدراسات التاريخية في الوطن العربي, وتأتي مصر في مقدمة أقطار الوطن العربي في ذلك المجال من الدراسات. ويعد محمد محمود باشا واحد من هذه الشخصيات التي ادت دوراً بارزاً في قيادة الاحداث السياسية منذ انتمائه إلى حزب الوفد في العام 1919, ومن ثم انتمائه إلى حزب الاحرار الدستوريين في العام 1922, واصبح فيما بعد رئيساً للحزب, وكان محمد محمود باشا احد الشخصيات التي جمعت الشخصيات السياسية المتنازعة للائتلاف فيما بينهم في العام 1926, وظاهرة استلامه عدة وزارات ميزته عن غيره من الشخصيات السياسية المصرية, فضلاً عن تأليف وزارته الاولى 1928ـــ 1929, ودخوله في مفاوضات مع الحكومة البريطانية التي عرفت بـ ( مفاوضات محمد محمود ـــ هندرسون ). تم تقسيم البحث إلى عدة عناوين رئيسية وهي : اولاًـ حياة محمد محمود باشا وبداية نشأته وتعليمه . ثانيــاًـ نشاط محمد محمود باشا الوظيفي . ثالثــــــاً. دور محمد محمود باشا في الحركة الوطنية . رابعــاً. المناصب الوزارية التي تسنمها محمد محمود باشا . خامساً. وزارة محمد محمود باشا الأولى 25 حزيران 1928 ـــ 2 تشرين الأول 1929. سادساً. مفاوضات محمد محمود باشا ــــ هندرسون . سابعاً. استقالة محمد محمود باشا


Article
The Japanese-Chinese War of 1894-1895 and its impact on Japanese-British relations
الحرب اليابانية - الصينية 1894-1895 واثرها على العلاقات اليابانية- البريطانية

Authors: Ala'a Taha yassin علاء طه ياسين --- Faris Hassoon Firas فارس حسون فراس
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2018 Volume: 14 Issue: 57 Pages: 571-592
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

The Far East in general, Japan and China in particular are among the most important countries that played a prominent role in the international arena, At the end of the 19th century, Japan became a militarily expanding country, subjected to military administration at various levels and launched expansionist wars at the expense of China. Japan's presence and growing role in international policy-making have led to competition and conflict between Japan and China in the region, leading to a war between them resulting in international intervention, especially Britain where its economic interests in China, as well as Japan's military expansion in Manchuria and other provinces in China And control. The emergence of Japan's expansionism was the result of a combination of internal and external causes, including the difficult economic conditions that prevailed in Japan, leading to the emergence of military institutions and the disintegration of civil political institutions.

Keywords


Article
Variations Heavy Metals Concentrations in Tigris River in Baghdad City.
تغاير تراكيز العناصر الثقيلة في مياه نهر دجلة في مدينة بغداد.

Loading...
Loading...
Abstract

The aim of the research is the detection of heavy metals using (Inductively coupled Plasma ICP) for samples in Tigris river at intakes of water treatment plants Baghdad (Sharq dejla, Al-Wathba, Al-Wahda, and Al-Dora) and samples at Tigris banks near (Al-Adhamya, Al-Shuhda bridge and al-Jadrya). All the recorded results were fitted with Iraqi standers No. 25 in 1967 for all samples with heavy metals (arsenic Ar, Cadmium Cd, Chromium Cr, Zinc Zn, Lead Pb, Copper Cu, Nickel Ni, Manganese Mn, Ferrous Fe) where all concentration were lower than standard values except Cadmium (0.01- 0.014) in plants intakes and (0.027- 0.048) in river samples while the standard value is (0.005).Other tests such as chemical oxygen demand and oil & grease were out of limit due to spoilled oil and illegal discharging to the river by power station and refinery units.

تم في هذا البحث دراسة تراكيز العناصر الثقيلة باستخدام جهاز البلازما المحتثة ICP لنماذج مياه نهر دجلة داخل حدود مدينة بغداد من مواقع محطات تصفية المياه (شرق دجلة والوثبة ومحطة الوحدة والدورة) نماذج أخرى مباشرة من ضفاف نهر دجلة من مواقع (الاعظمية وجسر الشهداء ومنطقة الجادرية) وكانت النتائج بعد مطابقتها على ضوء المحددات العراقية المثبتة ضمن قانون رقم 25 لسنة 1967 الخاصة بمواصفة وصيانة الانهر والجداول حيث لوحظ ان جميع العناصر التي تم فحصها وهي (الزرنيخ As والكادميوم Cdوالكروم Cr والزنك Zn والرصاص Pb والنحاس Cu والنيكل Niوالمنغيز Mn والحديد Fe ) وكانت جميع ضمن المحددات للمواصفة العراقية عدا عنصر الكادميوم أذ تجاوز تركيزه في جميع النماذج الحدود العليا المسموح بها حيث وصلت التراكيز (0.01- 0.014) ppm علما ان المحددات (0.005)ppm في محطات التصفية ووصلت التراكيز الى (0.027-0.048)ppm في نماذج النهر المباشرة.تجاوزت تراكيز المحتوى العضوي والشحوم والدهون للمحددات البيئية بسبب تزامن النمذجة مع مشاكل وصول بقع نفطية ناتجة عن تسربات نفط خام خارج مدينة بغداد مع اخذ بنظر الاعتبار ان مطروحات المستشفيات وبعض محطات توليد الكهرباء ومصفى الدورة تطرح نفاياتها الى النهر.

Listing 1 - 7 of 7
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (7)


Language

Arabic (6)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2016 (2)

2015 (2)

2007 (1)