research centers


Search results: Found 9

Listing 1 - 9 of 9
Sort by

Article
الغناء ودوره في تطوير اداء الممثل المسرحي

Author: علي عبد المحسن علي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2013 Volume: 1 Issue: 15 Pages: 297-306
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

يلعب الغناء دورا اساسيا في حياة الانسان ، فمن خلاله يتمكن من التعبير عن افراحه والامه لانه المعبر عن الجانب الروحي للانسان والمعبر عن واجباته اليومية من عمل وطقوس ومراسيم دينية والمعبر كذلك عن وجهة نظره حول مختلف القضايا بخصوص البيئة وتقلباتها والموقف تجاه القوى الغيبية المسيطرة في حياته ، كما يعد الغناء المسؤول الاول عن زيادة الانتاج في العمل لانه المنشط والمحفز للعمل ، فضلا عن الدور الترويحي الذي يلعبه الغناء لكسر الرتابة والملل في حياة الانسان . يرتبط الغناء بطبيعة الشعوب وعاداتها وثقافتها وممارساتها الحياتية والاجتماعية فمن خلال الغناء وطريقته يمكن تمييز تنوع الشعوب وطريقة تفكيرها وعلاقاتها الاجتماعية ، فالانسان البدائي على سبيل المثال يستخدم الغناء لاغراض مختلفة منها محاكاة شكل وحركات الحيوان وايقاعاته الصوتية ليسهل عليه اصطياده او يقوم الساحر في المجتمع البدائي بمحاكاة الارواح الشريرة التي تلبست باحد الاشخاص من خلال غناء معين والغاية من وراء هذه المحاكاة اخراج تلك الارواح الشريرة من ذلك الشخص


Article
الظاهراتية وتأثيرها على أداء الممثل في عروض المسرح العراقي

Author: علي عبد المحسن علي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 10 Pages: 280-286
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

ظهرت المذاهب المسرحية الحديثة ابتدءا من البنيوية التي طورها (فرنا ندو سوسور) في 1915 والتي أكدت على إحالة الجانب الحضاري والأدبي إلى إنتاج دلالي مكثف يدعى (الفونيمات) والفونيم اصغر وحدة صوتية .التفكيكية التي نسبت الى (جاك دريدا) الذي أكد على أهمية الجانب الكلامي والذي اسماه (ميتافيزيقيا الحضورة) يشير فيه إلى أهمية جانب الكلام باعتباره نظاما مرئيا . نقد استجابة القارئ،ذلك الاتجاه الذي اسند إلى (نورمان هولا ند) و (هارولد بلوم) يؤكدون فيه إن للنص قراءات المتعددة ؟ لان القراءة الواحدة للنص الأدبي لا تكفي ويكمن السر في ذلك إلى إن المعنى النصي يخلق وينتج في كل مرة إنتاجا جديدا يختلف عن الإنتاج السابق . رواد النقد الحديث (ألن تيت) و (ر.ب. بلاكمز) و (وليام . ك . وميزات الابن)


Article
اللياقة البدنية وتأثيرها في أداء الممثل المسرحي

Author: علي عبد المحسن علي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2014 Volume: 1 Issue: 20(المجلد الثاني) Pages: 118-123
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

تلعب اللياقة البدنية دورا لا يستهان به في حياة الإنسان فهي تساهم في تحقيق الهدف بأقصى سرعة وبأقل جهد ممكن، فالإنسان البدائي كان يتمتع باللياقة البدنية العالية مما حتم عليه تدريب جسمه وتقوية جهازه العضلي لغرض التمكن من مواجهة الظروف الجغرافية القاسية كالزلازل والفيضانات والبراكين،والتي تتطلب قوة عضلية وقدرة على الاستجابة السريعة ورد الفعل السريع . من جانب آخر يتحتم على هذا الإنسان مقاومة الحيوانات المفترسة أما لاصطيادها أو لتجنب شرها،فقد يعتمد على محاكاة حركات بعض الحيوانات لغرض التقرب إليها شيئا فشيئا ومن ثم اصطيادها كالثيران على سبيل المثال وهذه المحاكاة تتطلب منه القدرة على المطاولة والمرونة والرشاقة ، وهي من العناصر الأساسية للياقة البدنية ، ليس هذا فحسب بل يتحتم عليه مواجهة الجماعات البشرية التي تكن له العداء وذلك يتطلب منه مهارة معينة ، فقانون الحياة هو البقاء للأقوى وهذه القوة تنبثق من اللياقة البدنية الجيدة . من جهة أخرى تلعب اللياقة البدنية دورا أساسيا في تطوير الممارسات والطقوس الدينية


Article
Phenomenology and its impact on the performance of the actor in the Iraqi theater performances
الظاهراتية وتأثيرها على أداء الممثل في عروض المسرح العراقي

Author: Ali Abdul Mohsen Ali علي عبد المحسن علي
Journal: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 Year: 2014 Volume: 4 Issue: 1 Pages: 61-77
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Criticism Schools appeared to confirm the need for cash produce a new meaning, Ungroup attributed to (Jacques Derrida), which stressed the importance of the verbal side, which he called (metaphysics Elhoudorh) refers to the importance of the part of speech as the system is visible. Reader-response criticism, the direction in which it assigned to (Norman terrifying end) and (Harold Bloom) assert that the multiple readings of the text? Because one reading of the text is not enough literary lies the secret to the meaning of the text creates and produces each time new production differs from the previous production. The pioneers of modern criticism (Allen Tate) and (t. B. Blakmz) and (William. K. Features and Son), alerted to the importance of addressing T.. Q. Eliot's poem, which is also considered poetry and not something else, because they form self-sufficient and therefore work is literary independently of each independence from the writer of this should be considered a literary work as an independent entity on the directives of the writer and affiliations, social, religious, and the effects of the psychological and moral to it. Alchuklanyen Russians (Victor Hkulovski) and (Yan Mukarovsky) and (Roman Aopsn) relied on the premise of conflict between the language of literary or poetic language routine and this discrepancy was caused by giving the language the usual significance by the trend for Chklana because they are responsible for the transfer of the message to listeners by basing to the outside world for this language, literary language and interested in bringing attention to the formal qualities of self to any internal relationships among signals language itself.

ظهرت المدارس النقدية لتؤكد ضرورة انتاج معنى جديد ، فالتفكيكية التي نسبت الى (جاك دريدا) الذي أكد على أهمية الجانب الكلامي والذي اسماه (ميتافيزيقيا الحضورة) يشير فيه إلى أهمية جانب الكلام باعتباره نظاما مرئيا . نقد استجابة القارئ،ذلك الاتجاه الذي اسند إلى (نورمان هولا ند) و (هارولد بلوم) يؤكدون فيه إن للنص قراءات المتعددة ؟ لان القراءة الواحدة للنص الأدبي لا تكفي ويكمن السر في ذلك إلى إن المعنى النصي يخلق وينتج في كل مرة إنتاجا جديدا يختلف عن الإنتاج السابق . رواد النقد الحديث (ألن تيت) و (ر.ب. بلاكمز) و (وليام . ك . وميزات الابن) ، نبهوا إلى أهمية معالجة ت . س . اليوت للقصيدة والذي هو الآخر اعتبرها شعرا وليس شيئا آخر ، لأنها شكلا مكتفيا بذاته وبالتالي فالعمل الأدبي مستقل كل الاستقلالية عن الكاتب لذلك ينبغي دراسة العمل الأدبي ككيان مستقل عن توجيهات الكاتب وانتماءاته الاجتماعية والدينية ، وتأثيرات الجانب النفسي والأخلاقي عليه . الشكلانيين الروس (فكتور شكلوفسكي) و (يان موكاروفسكي) و (رومان ياوبسن) اعتمدوا على فرضية التعارض ما بين اللغة الأدبية أو الشعرية واللغة الاعتيادية وهذا التعارض ناجم عن إعطاء اللغة الاعتيادية الأهمية من قبل الاتجاه لشكلاني لأنها مسؤولة عن نقل الرسالة إلى المستمعين من خلال الاستناد إلى العالم الخارجي لهذه اللغة ، واللغة الأدبية تهتم بجلب الانتباه إلى الخصائص الشكلية الذاتية أي إلى العلاقات الداخلية فيما بين الإشارات اللغوية نفسها .


Article
The employment of imagination in the performance of the Iraqi theater actor
توظيف الخيال في اداء الممثل المسرحي العراقي

Author: Dr. Ali Abdul Mohsen Ali د.علي عبد المحسن علي
Journal: Journal Of Babylon Center for Humanities Studies مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية ISSN: 22272895 23130059 Year: 2015 Volume: 5 Issue: 1 Pages: 387-398
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Fantasy have been Taking ample space of the concerns of philosophers and critics and get inside the way people think and mythology and myths, customs and religions, because the element engine of the interaction of those people with the world and interact with other people, so the importance of the fantasy element of the achievements of scientists, artists, each according to the exact competence, and therefore Imagination generates creativity and innovation. Not for the imagination to enable the Einstein of Anjar theory of relativity, which is a simple equation, but not fantasy element to enable Beethoven composed by the magnificent symphony (Symphony of Beethoven), and Vaknr well as through authored many books based on the so - called (melody signifier) ​​as well as with Jaykovski -authored to cut (Swan Lake), and when he managed to Dostoyevsky and Tolstoy written stories that carry a global character mimic the actions of its characters actions figures from every time and place. Imagination also enters the myths and beliefs of everyday peoples and enters as well as in the poetic side, which relies on self-expression through the poetic image expressive, and enters as well as in the works of drama authors the likes of Shakespeare and Ibsen and Chekhov, and enters the imagination as well as in the work of directors, playwrights like Stanislavski and Maarjuld and Peter Brook and Fajtankov and Brecht , not fiction stands at this point but included representatives work the likes of Charlie Chaplin and David Garrick and Sarah Bernard and Antonio Quinn, so the researcher coined the title for his research was in the form of a question you can employ in the performance of the theatrical imagination Representative of Iraq?

اخذ الخيال حيزا واسعا من اهتمامات الفلاسفة والنقاد ودخل كذلك في طريقة تفكير الشعوب واساطيرهم وخرافاتهم وعاداتهم ودياناتهم ، لانه العنصر المحرك لتفاعل تلك الشعوب مع العالم وتفاعلهم مع الشعوب الاخرى ، لذلك كانت اهمية عنصر الخيال في انجازات العلماء والفنانين كل حسب اختصاصه الدقيق ، وبالتالي فالخيال يولد الابداع والابتكار. لولا الخيال لما تمكن انشتاين من انجار النظرية النسبية والتي هي عبارة عن معادلة بسيطة ، ولولا عنصر الخيال لما تمكن بيتهوفن من تاليف سيمفونيته الرائعة (سيمفونية بيتهوفن) ، وفاكنر كذلك من خلال تاليفه لمؤلفات عديدة تعتمد على ما يسمى (اللحن الدال) وكذلك الحال مع جايكوفسكي في تاليفه لمقطوعة (بحيرة البجع) ، ولما تمكن دستويفسكي وتولستوي من تاليف رواياتهم التي تحمل طابعا عالميا تحاكي بافعال شخصياتها افعال شخصيات من كل زمان ومكان . كذلك يدخل الخيال في الاساطير والمعتقدات اليومية للشعوب ويدخل كذلك في الجانب الشعري الذي يعتمد على التعبير عن الذات من خلال الصورة الشعرية المعبرة ، ويدخل كذلك في اعمال المؤلفين الدراميين امثال شكسبير وابسن وتشيخوف ، ويدخل الخيال كذلك في عمل المخرجين المسرحيين امثال ستانسلافسكي ومايرخولد وبيتر بروك وفاختانكوف وبرخت، ولم يقف الخيال عند هذا الحد بل اشتمل على عمل الممثلين امثال شارلي شابلن وديفيد جاريك وسارة برنارد وانطونيو كوين ، لذلك صاغ الباحث عنوانا لبحثه فكان على هيئة تساؤل هل يمكن توظيف الخيال في اداء الممثل المسرحي العراقي ؟


Article
Women of drama between theoretical and practical
الدراما النسائية بين النظرية والتطبيق

Author: Ali Abd Al-Mhsen Ali علي عبد المحسن علي
Journal: Journal of College of Education for Women مجلة كلية التربية للبنات ISSN: Print ISSN 16808738 /E ISSN: 2663547X Year: 2016 Volume: 27 Issue: 6 Pages: 2034-2042
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Greek theatre and roman theatre don’t let for woman with working in the theatre such as writer , directing and acting theatre , so appear term women theatre in past sixty central because the woman feeling with iniquitousness in your life , so this search included several sections that include money parts . Part one is term theatre women. Part two causes show the women theatre. Part three jenouse women in writer, direction, and action in the world. Part four jenouse women in the Arab theatre. Part fife Iraqi woman jenouse in the theatre. Section tow includes analyses for once performance Iraqi theatre that include several women. This performance from editor and direction by kaseem – Muhammad, assistant in the direction montaha – rahem . that performance working in it several actors and actress , there are working the national grub for action. Section three results the search and discuses it.

مما لا شك فيه انّ المسرح الإغريقي والروماني لم يسمح بوجود ممثلات مسرحيات ، حتى في حقبة القرون الوسطى لم يكن مسموحا للمرأة بالمشاركة في النشاطات المسرحية سواءً على مستوى الكتابة ، الاخراج و التمثيل المسرحي ، لذلك لم يظهر مصطلح الدراما النسائية إلا في ستينيات القرن الماضي لأسباب مختلفة منها شعور المرأة بالغبن في مجالات الحياة المختلفة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية ، لذلك تضمن هذا البحث مباحث عدة المبحث الأول يشتمل على عدة محاور :-المحور الأول هو مفهوم المسرح النسائي . المحور الثاني أسباب ظهور الدراما النسائية .المحور الثالث تناول فيه الباحث ابرز النساء على مستوى التأليف والإخراج والتمثيل في العالم.المحور الرابع مبدعات مسرحيات عربيات .المحور الخامس مبدعات مسرحيات عراقيات ، ومن الجدير بالذكر إن المبدعات المسرحيات العراقيات لم يكن لهن ظهور إلا في القرن العشرين ، ويعزو الباحث سبب ذلك إلى النظرة المتدنية للمجتمع تجاه المرأة ، وما يؤكد رأي الباحث قول الدكتور المرحوم علي الوردي في كتابه (مهزلة العقل البشري) " قيدنا المرأة ووضعناها في البيت وقلنا على النساء ناقصات عقل ودين " ولكن رغم ذلك ظهرت بعض النسوة من المبدعات في مجال التأليف والإخراج والتمثيل المسرحي فعلى مستوى الإخراج كانت الطالبات في كلية الفنون الجميلة (نوال الصفار) التي أخرجت مسرحية (الإملاء) عام 1972، وهي من تأليف الإيراني (كوهر مراد) وتتناول نضال الشعب الايراني ضد حكم الشاه . والطالبة (هناء العبيدي) التي أخرجت (تذكر قيصر) عام 1973، وعلى مستوى التمثيل كانت (ازادوهي صموائيل) و (هناء عبد القادر) و (سمية داوود) و (فوزية حسن) وأخريات . المبحث الثاني تناول تحليلا لمسرحية (كان يا ما كان) وهي من تأليف وإخراج الراحل قاسم محمد، ساعدته في الإخراج منتهى رحيم، تمثيل نخبة من ممثلي وممثلات الفرقة القومية للتمثيل. الفصل الثالث نتائج البحث ومناقشتها و الاستنتاجات .ويختتم الباحث بحثه بأهم المراجع والمصادر ومن ثم خلاصة باللغة الانكليزية.

Keywords


Article
Aesthetic performance in the mobile sculptures
جماليات الأداء فـــي المنحوتات المتحركة

Author: Ali Abd Almohsen Ali علي عبد المحسن علي
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2017 Issue: 85 Pages: 53-72
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

Chapters of this research are discussed one of the turning points in the In the history of sculpture, which sparked a debate in artistic circles, namely the introduction of the actual movement in sculpture . The researcher highlighted on one of the corners of the controversy on this subject for discussion and looking in and Found results contribute to answer some questions . the Beginning been allocated to the statement of this Research Methodology , research problem, and its importance, and its goal, and borders , the main problem is Lack of clarity of the concept of real motion (physical) in the sculpture , And how the audience understand the aspects of aesthetic in it . and then Put a question: Where are the aspects of beauty in this statue motion ? . There is an essential need to access paid on this subject as a contemporary links between the technical aspects of aesthetic and scientific. And manifested the importance of research as a simple reference , In view of lack of resources on this subject in the Arabic libraries As well as keep us up with the evolution of the art of sculpture. The search have goal to detect the aspects of beauty in the performance of mobile sculptures. and followed all this systematic side of the search is an access to the subject of motion , within the theoretical framework in the first three sections discussed a new beauty in the movement and the liberation of statue from rigidity since the Renaissance days. The second section has introduced a series of experiments carried out by the artists of the modern era included the application of the actual motion on several works Represent the core for the emergence of kinetic sculpture , A new direction in art and sculpture , which was discussed in the third section. Turning to research procedures, which included identifying research society and sample selection and search tool, to begin after the analysis of that sample and out the results and conclusions of the answer the problem of the research

يُعنى هذا البحث بإحدى نقاط التحول في مسيرة فن النحت ، التي أثارت جدلاً في الأوساط الفنية ، وهي إدخال الحركة الفعلية في المنحوتة . وقد سلط الباحث الضوء على أحد زوايا الجدل القائم حول هذا الموضوع ليناقشها ويبحث فيها ويخرج بنتائج تُسهم في الإجابة عن بعض التساؤلات . خُصصتْ البداية لبيان منهجية البحث - مشكلة البحث والحاجة إليه - وأهميته ، وهدفه ، وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. أما مشكلة البحث فقد ناقشت السبب في عدم وضوح مفهوم الحركة الفعلية (الفيزيائية) للمنحوتة وما تحمله من جوانب جمالية لدى جمهور واسع من المتلقين ، وقد تم طرح التساؤل الأتي : أين تكمن جوانب الجمال في تحقيق حركة التمثال ؟ . هناك حاجة ضرورية دفعت إلى الولوج في هذا الموضوع ، كونه موضوعًا معاصرًا وله صلات رابطة بين جوانب فنية جمالية وعلمية . وتجلت أهمية البحث في كونه يمثل مرجعاً مهماً وبسيطاً قياساً إلى قلة مصادره في مكتباتنا العربية ، فضلاً عن كونه يعد مواكبة للتطور الحاصل في فن النحت . وللبحث هدف تمثل في الكشف عن جوانب الجمال في الأداء الحركي للمنحوتات المتحركة . وقد أعقب هذا الجانب المنهجي للبحث الولوج إلى موضوع الحركة ضمن إطار نظري في ثلاثة مباحث ناقش الأول منها ظهور جمال جديد في الحركة ومجالات تحرير التمثال من جموده ومن القاعدة منذ أيام عصر النهضة . أما المبحث الثاني فقد قدم سلسلة تجارب قام بها فنانو العصر الحديث تضمنت تطبيق الحركة الفعلية على عدة أعمال مثلت النواة لظهور النحت الحركي بوصفه اتجاهاً فنياً جديداً في النحت والذي نوقش في المبحث الثالث . وبالانتقال إلى إجراءات البحث التي تضمنت تحديد مجتمع البحث واختيار العينة وأداة البحث ، لتبدأ بعدها عملية تحليل تلك العينة والخروج بنتائج واستنتاجات تجيب عن مشكلة البحث

Keywords


Article
The important the drama dance in sporte iraqes theatre acting actor
اهمية الرقص التعبيري في تعزيز اداء الممثل المسرحي العراقــــــي

Author: Ali abd al mohsen ali علي عبد المحسن علي
Journal: al-academy مجلة الاكاديمي ISSN: 25232029 18195229 Year: 2017 Issue: 86 Pages: 81-92
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

This search studding one foloclor arts that caring civilization the people , it is dance that reflect deferent sides from life human , in this search ensure for the causation can the expressionistic dancing be development acting actor in Iraqis theatre ? so this search concept of section one composed of the search problem , and important the search and need it , aimed the search , lines search it composed of the lines time , place , and lines subject , and the searcher ended this section with practical terms . Section tow – theatrical lines form that composed of part one the dance kinds: the expressionistic dancing, is very important in analyses the symbol . part tow the important of the dance in the acting. Section three concept of analyses the servers play section four concept of search results , and end the search for important sources and the abstract

الرقص يعد لغة احتفالية طقسية تحمل مضامين سياسية واقتصادية وثقافية ودينية وعادات وتقاليد وفولكلور الشعوب ويعبر عن الشعور الجمعي لتلك الشعوب ، هذه اللغة تتم من خلال حركة الجسد التي تنسجم مع الموسيقى ، والإنسان البدائي كان يرقص لأغراض شتى منها اصطياد الحيوانات من خلال تقليد حركاتها ، وقد يقوم بالرقص في الاحتفالات الاجتماعية التي يختلط فيها الجنسان ، والغرض من الرقص هنا التودد للمرأة ومن جهتها تقوم المرأة باستعراض جمالها وخصوبتها من خلال قيامها بحركات اغوائية أو توددية ، وهذا النوع من الرقص قد يحدث عند بعض الحيوانات والطيور إذ يقوم الذكر بجذب الأنثى من خلال حركات إيقاعية راقصة وهذا ما يحدث في موسم التزاوج . يتناول هذا البحث احد الفنون المرتبطة بفن التمثيل المسرحي، ألا وهو الرقص التعبيري ، وفي هذا البحث يجيب الباحث عن التساؤل الآتي :- هل يسهم الرقص التعبيري في تعزيز أداء الممثل في المسرح العراقي ؟ لهذا كان البحث يشتمل على الفصل الأول (النظري) ويحوي مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه وهدف البحث والحدود الزمنية والمكانية والموضوعية للبحث وصولا إلى التعريف الإجرائي . الفصل الثاني (الإطار النظري) – المبحث الأول أنواع الرقص وفيه يتم التركيز على الرقص التعبيري لأهميته في تحليل عينة البحث . المبحث الثاني أهمية الرقص التعبيري في أداء الممثل المسرحي عالميا. ومن ثم أهم ما أسفر عنه الإطار النظري من مؤشرات . الفصل الثالث الإجرائي ويتضمن تحليلا لعرض مسرحية الخادمات ، والفصل الرابع نتائج البحث و الاستنتاجات ويختتم البحث بأهم المراجع والمصادر ومن ثم الخلاصة باللغة الانكليزية

Keywords


Article
Forms folklore of the Arab (Al -Hakawati)
أشكال التراث الشعبي العربي ( الحكواتي) مثالاً

Author: M . D. Ali abed al Mushin ail م. د. علي عبد المحسن علي
Journal: Arab Scientific Heritage Journal مجلة التراث العلمي العربي ISSN: 22215808 Year: 2015 Volume: 2 Issue: 2 Pages: 303-334
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

(Abstract)The ammeter is art form from folklore of the Arab perform many character so he is actor several from place to another, you able to use your tools (body) and (voice), he is genus ammeter that the character The Islam religion never Warner arts generally and specialist the ammeter so it use that arts to resave ides the Islam The ammeter is actor because he is believed with the roll and he use the imagination in perform that character, he depends on the stores public such as stores elephant night to night. The society of Arab lived tat kind of arts because it is very important in ganging The presidents Arab depends on the ammeter because he is effecting with the Arab society Finally the actor and ammeter depends on the acts and both performing the characters.

(خلاصة البحث) الحكواتي يعد شكلا فنيا من الفولكلور العربي يقدم عدة شخصيات لذلك فهو ممثل متجول من مكان لآخر، متمكنا من أدواته (الجسد) و (الصوت)، انه المقلد المبدع لتلك الشخصيات الدين الإسلامي لم يحارب الفنون بصورة عامة وفن الحكواتي بصورة خاصة بل شجع على تقديمها لأنها أداة لنقل الأفكار الإسلامية، أن الحكواتي هو ممثل لأنه صادق في تقديم الشخصيات ويستخدم الخيال، مستثمرا الحكايات الشعبية وكحكايات ألف ليلة وليلة وحكاية عنتر وعبلة وغيرها من القصص العربية لقد أحب المجتمع العربي أحب ذلك النوع من الفنون لإدراكه لأهميته في التغيير كما أعتمد الحكام العرب اعتمدوا على الحكواتي لأنه يؤثر في المجتمع العربي أخيرا فإن الممثل والحكواتي يعتمدان على الأفعال وكلاهما يقدم الشخصيات.

Listing 1 - 9 of 9
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (9)


Language

Arabic (8)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2017 (2)

2016 (1)

2015 (2)

2014 (2)

2013 (1)

More...