research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
معجم الأدباء لياقوت الحموي (ت575-626هـ)

Author: عوض محمد أسعد الدوري
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 11 Pages: 14-23
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

إذا استعرضنا دورة الحياة المعرفية للإنسان بدءاً من ولادته ، يتخبط في عالم الدنيا بحركات غير مركزة عشوائية ، فهو يريد أن يعرف ذاته ثم ينظر إلى العالم المحيط به ليجد انه أمام كم من الحقائق يجهل مصدرها . فهناك ارض وسماء وماء وشمس وقمر وكواكب وليل ونهار وأمطار ورياح وفصول متعاقبة . فيبقى حائراً أمام هذه الظواهر! .. إذاً هل لها من خالق؟ ومن نظمها بهذا الشكل ؟ ... أسئلة كثيرة متراكمة في ذهن الإنسان فهو إذاً في المرحلة الثانية من دورة الحياة المعرفية الإنسانية يفكر في العائلة وعلاقته الاجتماعية مع الآخرين ، فهذا يعني حاجته للمجتمع والاختلاط به ولكن هناك حقيقة لابد من معرفتها وهي كيف يتفاهم مع الآخرين؟ هذه المرحلة الثالثة أما الرابعة فهي حاجته إلى واسطة للتفاهم واللغة هي الواسطة الصحيحة بدءاً من رسم الأشكال ثم الإشارات وانتهاء بنطق الحروف وترابطها لتغدو لغة التفاهم .. لذا نجد كل امة أو شعب له لغة معينة تميز الأمة عن غيرها في أسلوب التفاهم ...
فبعد الوصول إلى اللغة ينتقل الإنسان إلى دراسة الظواهر الطبيعية التي حوله مثل : تعاقب الليل والنهار والفصول الأربعة وحركة الأجرام السماوية وهطول الأمطار وحركة الرياح والغيوم وعملية الإنبات على الأرض كلها مجتمعة تدعوه إلى إجراء دراسات تطبيقية على هذه الظواهر وإجراء تطبيق ميداني لكل حالة على حده ، فيهتم بالطب والفيزياء والكيمياء للتعرف على المعادن ومصادرها ومكوناتها .
بعد هذا العناء الطويل يحتاج إلى متعة وراحة ، فيفكر في الرياضة الجسدية والفكرية ووسائل اللهو البريئة .. ثم ينفث معبراً عن مشاعره وأحاسيسه بأدب رقيق وكلمات منمقة أسماها الشعر والنثر ...
بعد هذه المرحلة التي توصل إليها أراد توثيقها أرضاً (جغرافياً) وزمناً (تاريخياً) فتغدو لديه حضارة راقية زاهية يفتخر بها وينقلها للأجيال المتعاقبة ...
من هذا الاستعراض الذي تحدثنا عنه تبرز أهمية الموثق لهذه الحضارة . ونبدأ بأحد الموسوعيين الجغرافيين الرحالة والمؤرخ الكاتب العالم ياقوت الحموي الذي ترك لنا كتباً أثرت المكتبة العربية بها(*) :
ونخص بالذكر في هذا البحث (معجم الأدباء) إذ نتشرف بالتعرف عليه ونستطلعه عسى أن يخدم إخواننا من الباحثين والدارسين والقراء .
قبل الحديث عن كتابه معجم الأدباء لياقوت الحموي لابد لنا من التعرف ولو بإيجاز على مؤلف هذا المصدر المهم من مصادر تراث امتنا العظيم وكالاتي :


Article
ابن اللبانة الأندلسي

Author: عوض محمد أسعد الدوري
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2007 Volume: 3 Issue: 7 Pages: 1-11
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
لقد كرم الله لغة الضاد وأعزها حينما جعل القران الكريم المنزل على حبيبه المصطفى محمد  معجزة أفحم بها الأمة بقوة بلاغته وحلاوة بيانه . فقد تحداهم أن يأتوا بآية من مثله . فهذا الإعجاز يكفي أن يكون مدعاة لاحترام هذه اللغة وتقديسها وحفظها ، وقد تعهد الله بحفظها حينما قال في محكم كتابه : ﭽﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﭼ( ) .
وبما ان الشعر تراث الامة وسجل حضارتها فقد تبارى الشعراء بنظمه وخصصوا أسواقًا ومواسم لإنشاده , وتفننوا بل أبدعوا في إيجاد فنون أدبية فضلا على القصيدة العمودية كالمسمطات والمزدوج والحر والموشحات ... وغيرها.
أما فن الموشحات فقد اشتهر به العصر الاندلسي وبرع من خلاله عدد من الشعراء منهم ابن اللبانة الداني الاندلسي احد رواد هذا الفن وهو موضوع هذه الدراسة لنتعرف عن كثب على هذا الرائد وفنه .
قسمت الدراسة على مبحثين :
تضمن الأول اسمه ولقبه وولادته وتاريخ وفاته وحياته . وتضمن الثاني شعره من حيث أغراضه الشعرية ومميزات شعره الفنية ثم ابرز موشحاته .
نأمل أن يكون هذا الجهد مفيدا لنا وللمكتبة العربية . لان تجربة البحث مهما كانت فانها مفيدة تسلط الضوء على الشعراء بشكل مفصل وعلى نتاجاتهم التي تخدمنا في المستقبل .اما بعض الصعوبات التي واجهت البث فهي صعوبة الحصول على ديوان الشاعر وبعض الراجع لتوثيق اشعاره وموشحاته .
نسأل الله التوفيق لما فيه مرضاته .



Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2008 (1)

2007 (1)