research centers


Search results: Found 6

Listing 1 - 6 of 6
Sort by

Article
حديث امتلاء الجوف شعرا والمأزق التأوّلي

Author: قيس حمزة الخفاجي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2008 Volume: 15 Issue: 3 Pages: 390-945
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

حديث امتلاء الجوف شعرا والمأزق التأوّلي وقع النقاد والمفكرون في العصر الحديث– كما وقع القدامى- في مأزق تأوّلي فيما يخص أمورا كثيرة؛ منها الحديث النبوي الشريف المتعلق بامتلاء الجوف شعرا. فجرجي زيدان– مستندا إلى(العمدة) لابن رشيق- ينطلق مما يراه هو موقفا للرسول(ص) من الشعر، فيقول:"إن الرسول لم يكن راغبا في الشعر؛ لأنه من عوامل التفريق، وهو يدعو العرب إلى الاجتماع.[...] ومن أقواله:((لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا حتى يريه خير من أن يمتلئ شعرا))، ولم يكن مع ذلك يبخس الشعر حقه[...] وقد قبح الشعر في الذين غلب الشعر على قلوبهم حتى شغلهم عن الدين وفروضه، وليس الشعر على إطلاقه. ولذلك فقد أبدى إعجابه به بقوله:((إن من الشعر لحكمة)) يشير إلى الأشعار التي فيها تديّن أو دفاع عن الحق"(1).

Keywords


Article
متكأ امرأة العزيز قراءة تأويلية في ضوء تاريخ التلقي

Author: قيس حمزة الخفاجي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2010 Volume: 18 Issue: 1 Pages: 98-120
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

اشتغلت في هذا البحث على وفق رؤية نقدية تتعامل مع العناصر المذكورة في قوله تعالى:وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ * فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ * قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ(1)، على أنها عناصر ترتبط فيما بينها بعلاقات واقعية ووقائعية في ضمن بنية واحدة، وليست عناصر متفرقة لا يجمعها جامع... وعلى أن الإرسال إلى النسوة وما تبعه كان يسير على وفق خطة رسمها فكر امرأة العزيز وخيالها بناء على خبرتها النسوية وطريقة تفكيرها وفاعلية التخيل لديها. وعلى ذلك تكون فرضية البحث الرئيسة هي وجود ارتباط بين الحيض والتقطيع ارتباط الفعل برد الفعل، وهذا البحث هو محاولة الكشف عن ذلك، أو عن إمكانيته.

Keywords


Article
المرجعيات الدينية للصورة الحسية في شعر السجون الاندلسي

Authors: أسماء بدر محمد العوادي --- قيس حمزة الخفاجي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2014 Volume: 22 Issue: 6 Pages: 1303-1313
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

The research found that the religious leaders of the sensual image Akhzkhh extension of the concepts of Arabic poetry in general and life and the lives of Andalusia as well as prisons, in particular, emerged as mixed picture for the betterment Living being held in isolation and gained freedom for which it was written by poets others and they did not taste of prison life.And crossed the religious reference from the sense of the Andalusian poet prisoner within foreseeing the past, present and future, if any, reflect this vision of the future. These included religious reference the Koran and the hadith and religious ritual (prayer). The Andalusian poet prisoner for these contents in his hair to trivialize the suffering it inside the prison.

خلص البحث الى ان المرجعيات الدينية للصورة الحسية اخذخه امتدادها من مفاهيم الشعر العربي عامة وحياة الأندلس كذلك ومن حياة السجون بصورة خاصة فبرزت الصورة ممتزجة بواقعها المعيش لكونها نظُمت واكتُسبت بمعزل عن الحرية التي كتب بها الشعراء الاخرون وهم لم يذوقوا حياة السجون.وعبرت المرجعية الدينية عن إحساس الشاعر الأندلسي السجين ضمن استشراف لماضيه وحاضره ومستقبله إن وجدت رؤية تعبر عن هذا المستقبل.وقد تضمنت هذه المرجعية الدينية القرآن الكريم والأحاديث النبوية والشعيرة الدينية (الصلاة).وقد عبر الشاعر السجين الأندلسي عن هذه المضامين في شعره ليهون عليه ما يعانيه داخل السجن.


Article
الاصطلاح النبوي تأسيس الرسالة مصاحبة

Authors: كاظم جاسم العزاوي --- قيس حمزة الخفاجي
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2019 Volume: 27 Issue: 5 Pages: 170-185
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

In the previous research (the accompanying letter), the two researchers defined the following: "It is the intent of the social speaker that is not declared in the expressionistic discourse (no matter how different his expressive instruments, speech, color, rhythm, gesture, etc.) , But that expressive discourse certainly carries with it a signal implied, or contains an element, a subtle way it ... "The researchers said in another research that" the accompanying letter in terms of clarity, at three degrees, are:1-Perceptual degree. 2-the degree of reflection. 3-news degree.And the accompanying message - in the body of this research, which is the prophetic Hadith in general - the divine source.

عرّف الباحثان في بحث سابق(الرسالة المصاحبة) بما يأتي:"هي مراد المتكلم الاجتماعي غير المعلن عنه في الخطاب التعبيري(مهما اختلفت أداته التعبيرية؛ كلمة أو لونا أو إيقاعا أو إيماءة ... إلخ) الذي يكون خطابا بديلا عن الخطاب الأصل المخفي بقصدية، ولكن ذلك الخطاب التعبيري يحمل بالتأكيد في طياته إشارة مضمرة إليه، أو يشتمل على عنصرٍ ما، دالٍّ عليه بطريقة خفية"... وذكر الباحثان في بحث آخر أن "الرسالة المصاحبة من حيث مدى وضوحها، على ثلاث درجات، هي: 1- الدرجة الإدراكية. 2- الدرجة التأملية. 3- الدرجة الإخبارية. والرسالة المصاحبة- في متن هذا البحث وهو الأحاديث النبوية الشريفة بشكل عام- إلهية المصدر.


Article
acceptability of coherence in the dimension of reproduction of the literary texts In the ancient Arabian Monetary till the End of the Fifth Century of Hegira
مقبولية الانسجام في بُعد إعادة الإنتاج في النقد العربي القديم حتى نهاية القرن الخامس الهجري

Loading...
Loading...
Abstract

This research deals with the issue of the acceptability of coherence in the dimension of reproduction of the literary texts. This has been achieved by originating the dimension of reproduction in the language of the text. It has been found that the concept of acceptability of coherence is present in the criterion of intertextuality which is considered, by some of the specialists in the field of text linguistics, as one the features inherent in the different types of texts since it is inevitable feature of all texts. Then, the theoretical apllicational efforts of the ancient Arab scholars and critics has been examined according to this point of view.

يتناول هذا البحث قضية مقبولية الانسجام في بُعد إعادة الإنتاج، من خلال التأصيل لبُعد إعادة الإنتاج في علم لغة النص، إذ نجد أن مفهومه يتجلّى بشكل واضح في معيار التناص، الذي يعدّه علماء لغة النص من السمات الملازمة للنصوص بمختلف أنواعها، بما لا يمكن لأي نص التخلف عنها، ومن ثم متابعة ما صدر عن النقاد العرب من تصورات نقدية وممارسات تطبيقية تقترب من الدلالة المرادة لهذا البُعْد.


Article
Evident Content as a Pragmatic Scope ( Palm Frond-Sandalole Weaving Hadith by Al-Khadri as a Nonpareil )
الرسالة المصاحبة بُعدًا تداوليا جديدا حديث)خاصف النعل( برواية الخدري أنموذجا

Author: Asst.Prof.Dr. Kadhim Jassim Al-`Azawi , أ. د. قيس حمزة الخفاجي أ. م. د. كاظم جاسم العزاوي
Journal: AL-AMEED JOURNAL مجلة العميد ISSN: 22270345 23119152 Year: 2018 Volume: 7 Issue: 2 Pages: 23-42
Publisher: Shiite Endowment ديوان الوقف الشيعي

Loading...
Loading...
Abstract

The evident content is a linguistic structure done by ourselvesto be a pragmatic and critical term . That is to say , the intentionof the speaker , implicit, is not declared in the context , thoughtthe expressions are different in a word , colour , rhythm , gestureand so forth ) . Such a discourse takes so deep a message movingin tandem with the major one as it could be traced in the PalmFrond-Sandal Weaving Hadith narrated by Al-Khadri that bifurcatedinto three levels :1 -Recognition Level.2 -Contemplation Level.3 - Information Level.All in all the evident content in the Palm Frond-Sandal WeavingHadith by Al-Khadri could be as follows :( Imam Ali Ibn Abi Talib is the one who will ascend to authorityafter me )

الرسالة المصاحبة تركيب لغوي وضعناه بأنفسنا نريد له أن يكون مصطلحا نقدياتداوليا، وهي مراد المتكلم الاجتماعي غير المعلن عنه في الخطاب التعبيري)مهمااختلفت أداته التعبيرية؛ كلمة أو لونا أو إيقاعا أو إيماءة ... إلخ( الذي يكون خطابابديلا عن الخطاب الأصل المخفي بقصدية، ولكن ذلك الخطاب التعبيري يحملبالتأكيد في طياته إشارة مضمرة إليه، أو يشتمل على عنصرٍ ما، دالٍّ عليه بطريقةخفية(.وقد أفدنا من هذا المفهوم ومما استجد في أفكارنا، في الكشف عن الرسالة المصاحبةخاصف النعل( (a في نص آخر مختلف زمانيا ومكانيا ومضمونيا، وهو حديث النبيبرواية الخدري.وبيّنا أن الرسالة المصاحبة من حيث مدى وضوحها، على ثلاث درجات، هي:-1 الدرجة الإدراكية. 2- الدرجة التأملية. 3- الدرجة الإخبارية.وعلى وفق ما جاء في البحث فإن الرسالة المصاحبة الكبرى في حديث )خاصفالنعل( هي ما يمكن التعبير عنه بالآتي:)إن علي بن أبي طالب هو من سيتولى شؤون الدين من بعدي(.

Keywords

Listing 1 - 6 of 6
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (6)


Language

Arabic (6)


Year
From To Submit

2019 (1)

2018 (1)

2016 (1)

2014 (1)

2010 (1)

More...