نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Effect of using the model of Collins and Stevens in the collection of second-grade students in the middle of history the Arab-Islamic
اثر استخدام أنموذج كولنز وستيفنس في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ العربي الإسلامي

المؤلف: م . د . خالد جمال حمدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 36 الصفحات: 180-191
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يشهد عصرنا الحالي تطوراً هائلاً وسريعاً في مجال التعليم وذلك نتيجة للتقدم الذي ساد العالم كله لذا اصبح لزاماً علينا ان نتعامل مع التكنلوجيا الحديثة في التعليم والتعلم ونماذج التعليم التعليمي والتعلمي ووسائله ونظمه والاخذ بأفكار المنظرين المحدثين امثال ( جاليه ، ودرافير ، وميرل ، كولنز وستيفنس ، رايجليوث ) وغيرهم واعتماداً على مايتناسب منها والتعليم بكل جوانبه الانسانية والعلمية والفنية وتطويرها باسلوب علمي وتقني حديث .

كذلك الحال مع طرائق التدريس فقد اولت لها التربية الحديثة اهمية كبيرة اعدتها من اهم الاركان التي تبنى عليها العملية التعليمية ، فطريقة التعليم والمادة المقررة تمثلان شيئين مترابطين متلازمين فلا يمكن ايصال أي جزء من المادة للمتعلمين الا من خلال ( طريقة معينة ) ولا يمكن مد المتعلم بأي خبرة الا من خلال طريقة ايضاً فكلاهما متمم للاخر ومكملاً له (ابو هلال ، ص35) لذا التمس الباحث من خلال خبرته المتواضعة اطلاعه على الكثير من الادبيات والدراسات السابقة وعمله في حقل التدريس ان الطلاب يميلون الى الحفظ الالي ويتوجهون نحو حفظ المعلومات كغاية والشكوى من ان هذه المادة بعيدة عن حياتهم الواقعية بحكم الموضوعات التي يدورون حولها العائدة الى الماضي سواءً البعيد او القريب. يلاحظ ايضاً ان الطلاب الذين يتعلمون بالطريقة التقليدية يتنافسون على تحصيل الدرجات وعلى نيل اهتمام المدرسين ويصبح هدفهم التحصيل فقد دون الاستعانة بعضهم ببعض من اجل تبادل المعرفة وبالنتيجة لا يخلق جو من المنافسة العلمية وهذا يعني انهم يشجعون بعضهم بعضاً من اجل التحصيل العلمي .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Numbers of students in the Department of scientific history and its relationship to approach history in secondary education
الأعداد العلمي لطلبة قسم التاريخ وعلاقته بمنهج التأريخ في التعليم الثانوي

المؤلف: م.د خالد جمال حمدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 39 الصفحات: 210-221
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد المدرسة من اهم المؤسسات التي انشأها المجتمع لتربية اجيال المستقبل، تربية مقصودة يستهدف من ورائها إكساب الطلبة أنماطاً سلوكية واتجاهات وقيماً ومهارات لازمة لاستمرار المجتمع وتقدمه للأمام .
والمنهج وسيلة التربية الذي يعد أحد ركائز البناء النفسي للشخصية وفي إطارها يتم النمو عقلياً ونفسياً .
وهنالك علاقة وثيقة بين المنهج وطرائق التدريس وتعد من الوسائل المهمة في ترجمة المنهج الى ما يصبو اليه لهذا تسعى الدول النامية جاهدة الى مواجهة التحديات المختلفة في محاولة منها للتغلب على المشاكل بقصد اللحاق بمركب الدول المتقدمة التي أدركت عن أيمان بأهمية بناء مناهج على أسس صحيحة من اجل تقدم مجتمعاتها . ( نشوان1984 .: 37)ونظراً لأهمية المناهج فقد احتلت المناهج الاجتماعية مكانة مرموقة بين المناهج الدراسية الاخرى وقد زاد الاهتمام بهذه المناهج من اجل بناء وتطوير المؤسسات التربوية لأهمية ذلك في بناء شخصية الطلبة مستقبلاً .( حميدة.2000: 233)
ويعد تطوير مناهج العلوم الاجتماعية من الأمور التي لا بد منها لانها تتعلق بتطوير الإنسان وبنائه واعداده، اذ سيصبح قادراً على الإمساك بدقة التطوير في مجالات الحياة كافة . ( الوكيل1982: 9)
وقد زاد الاهتمام بمناهج العلوم الاجتماعية في عصرنا الحاضر لما يشهده العالم من تحولات سريعة تقتضي تغييراً في البرامج الدراسية بما ينسجم واعداد الأجيال لكي يصبحوا فاعلين في المجتمع المتطور والمتغير باستمرار. ( التميمي1989: 23 )
ويعد منهج التاريخ أحد مناهج العلوم الاجتماعية الذي يهتم بدراسة الحاضر وجذوره في الماضي القريب والبعيد وهو يتابع قصة الإنسان ونشأته وتطوره وعلاقته ومشكلاته وتطورها، الأمر الذي يشارك في إيضاح جذور نابعة من ذلك الحاضر الذي نعيش فيه ويحدد اتجاهات المستقبل .
فالتاريخ له الدور الأكبر في فهم الطلبة لما موجود من مشكلات تحيط بهم في الحاضر والتعرف على جذورها .( دنيا1982: 14)
وعلى ضوء ما تقدم لا يمكن تدريس مادة التاريخ في أية مرحلة دراسية وتوجيه الطلبة توجيهاً صحيحاً دون ان يكون لمدرس التاريخ وعي وإدراك بطبيعة التاريخ في سبيل أعداد الطلبة للحياة .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2009 (1)

2008 (1)