research centers


Search results: Found 5

Listing 1 - 5 of 5
Sort by

Article
مستقبل السياسة المالية في العراق : بين الريعية و اللاريعية

Authors: مازن عيسى الشيخ راضي --- فرحان محمد حسن
Journal: AL GHAREE for Economics and Administration Sciences مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1940794 Year: 2013 Volume: 9 Issue: 28 Pages: 183-204
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

إن المعرفة بتفاصيل مسار السياسة المالية في العراق يفضي إلى حقيقة عدم فاعليتها في التصدي للتقلبات الاقتصادية الدورية التي تعرض لها الاقتصاد العراقي ، بفعل ما تعانيه من مشاكل ، يأتي في مقدمتها الاعتماد المطلق في تمويل الموازنة على الريع الخارجي المتأتي من الإيرادات النفطية ، دونما التوجه نحو السعي الجاد لتنويع الهيكل الايرادي، و ذلك للخروج من طوق التبعية و التقلبات في أسعار النفط في السوق العالمية ، و من جانب آخر، و مما زاد الأمور تعقيداً فأن الجدلية الدائمة حول تقويم أداء السياسة المالية ، كانت على علاقة وثيقة و مستمرة بالتباطؤات الزمنية التي كانت تفصل بين اتخاذ القرار من قبل صناعه في هذه السياسة و بين تحديد الآليات و التشريعات الملائمة للتنفيذ بغية بلوغ الهدف و يعد هذا بحد ذاته تباطؤاً نابعاً من صميم الاقتصاد ، بينما بالإمكان أن يكون التباطؤ خارجياً كما حصل عند أعداد موازنة 2009 التي تسبب في إضفاء ذلك عليها تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التي مثلت عاملاً خارجياً أعطى بعداً زمنياً للتباطؤ الداخلي لأعداد و إقرار الموازنة المذكورة ،وبالتالي فأن هذا السياق أضفى طابعاً متلكئاً لأداء السياسة المالية في العراق . إن ما تقدم يمثل مسوغاَ كافياً يفرض حتمية تبني استراتيجيات مالية فاعلة في المديين القصير و الطويل، وهذا ما سيتم تناوله في هذا الفصل ، وعبر سيناريوهات مستقبلية تأخذ بنظر الاعتبار الاحتمالات كافة و التي من الممكن أن تعمل تلك السياسات في ظلها .

Keywords


Article
أسواق الطاقة العالمية وخيارات المستقبل (رؤية استشرافية)

Authors: مازن عيسى الشيخ راضي --- أحمد جاسم جبار
Journal: AL GHAREE for Economics and Administration Sciences مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1940794 Year: 2018 Volume: 15 Issue: 1 Pages: 1-16
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractFuture prospective indicate a significant increase in the rates of fossil energy use over the coming decades in light of several factors. (population growth and high global economic growth rates ...). Despite a shift at the global level to the diversification of energy supply, that this diversity remains a small percentage of energy production in the world. In light of this, three scenarios put on long-term work on the analysis of the potential and future prospects for the sector within the global energy scene expectations.

المستخلص تشير التوقعات المستقبلية بحدوث ارتفاع كبير في معدلات استخدام الطاقة الاحفورية على مدى العقود المقبلة في ظل العديد من العوامل (نمو السكان وارتفاع معدلات النمو الاقتصادي العالمي...). رغم حدوث تحول على المستوى العالمي في تنويع الإمدادات من الطاقة, إلا ان هذا التنوع ما يزال يشكل نسبة بسيطة في إنتاج الطاقة عالمياً. وعلى ضوء ذلك تم طرح ثلاثة سيناريوهات على الأمد البعيد تعمل على تحليل الإمكانيات والاحتمالات المستقبلية لهذا القطاع ضمن توقعات المشهد العالمي للطاقة.

Keywords


Article
نظام الامان الاجتماعي مقاربة بين الفكر الاسلامي والاقتصاديات الوضعية*

Authors: مازن عيسى الشيخ راضي --- ايمان عبد الكاظم جبار
Journal: AL GHAREE for Economics and Administration Sciences مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والادارية ISSN: 1940794 Year: 2014 Volume: 10 Issue: 31 Pages: 1-12
Publisher: University of Kufa جامعة الكوفة

Loading...
Loading...
Abstract

Abstract Given the importance of this issue This study attempts to provide a clear vision for a system of social safety approach between Islamic thought and economies situation, because Social Security is the one who gives life and comfort to people through work and services and subsidies mainly mandatory organization, and stressed the Islamic religion to work through personal effort , because the work has the best thing guaranteed to live for everyone and ensures the satisfaction of their needs life multiple, where he wanted Islam through induction to work that does not keep anyone able to work are unemployed or dependent on others, Islamic religion stresses on the exploitation of all energies and resources for individuals, but for economies positivism, which for liberal thought and socialist, as confirmed liberal thought that only has the State minimum social needs, leaving the task of securing more than that minimum to other sectors, as for thought Alachtrakin as confirmed thought on the need for the participation of all individuals to production and statutory income, and state-building and equality among members of society, materially and morally guide and the abolition of stratification in the synagogues and be the means of production belong to society. The goal of research is to determine the general features of the concept of social security systems and economic situation and analysis of the elements of the social security system in Islamic thought, and then to reach a number of conclusions and recommendations.

المستخلصنظراً لأهمية هذا الموضوع تحاول هذه الدراسة أن تقدّم رؤية واضحة عن نظام الأمان الاجتماعي مقاربة بين الفكر الإسلامي والاقتصادات الوضعية، لأنّ الأمان الاجتماعي هو الذي يوفّر العيش والراحة للناس عن طريق العمل والخدمات والإعانات بصورة رئيسة إلزامية منظّمة، وأكّد الدين الإسلامي على العمل عن طريق الجهد الشخصي، لأنّ العمل لديه خير ما يكفل العيش للإنسان ويضمن إشباع حاجاته الحياتية المتعددة، حيث أراد الإسلام من خلال الحث على العمل أن لا يبقى أحداً قادراً على العمل عاطلاً أو عالة على الآخرين، فالدين الإسلامي يؤكّد على استغلال كافة الطاقات والموارد للأفراد، أمّا بالنسبة إلى الاقتصادات الوضعية وهو عن فكر الليبرالي والاشتراكي، إذ أكد الفكر الليبرالي على أن تكتفِ الدولة بالحد الأدنى من الاحتياجات الاجتماعية تاركة مهمة تامين ما يزيد على ذلك الحد الأدنى إلى القطاعات الأخرى، أمّا بالنسبة إلى الفكر الاشتراكين إذ أكد الفكر على ضرورة مشاركة الأفراد كافّة بالإنتاج والدخل القانوني، وبناء الدولة وتحقيق المساواة بين أفراد المجتمع دليل مادياً ومعنوياً وإلغاء التقسيم الطبقي في المجامع وتكون وسائل الإنتاج ملك للمجتمع. وهدف البحث إلى تحديد الملامح العامة لمفهوم الأمان الاجتماعي في النظم الاقتصادية والوضعية وتحليل عناصر نظام الأمان الاجتماعي في الفكر الإسلامي، ومن ثمّ توصّل إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات.

Keywords


Article
مستقبل الطاقة في العراق ....الآثار والنتائج

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACTThe view of Iraq's future is shrouded in a lot of risk, in shadow of uncertainty which is features by the case of Iraqi current, and the succession of negative change factors in the formation of this future. However, we try to anticipate the future of energy in the country comes within the scope of trying to draw pictures and hoped for possible future in light of the economic conditions imposed by the tracks the evolution of the global energy market. The attempt Prospective provided by this research to develop three scenarios for the future development of that.

الملخص:إن رؤية مستقبل العراق أمر يكتنفه الكثير من المخاطرة ، في ظل عدم التوكد الذي يمتاز به الواقع العراقي الراهن، وتوالي عوامل التغيير السلبي في تشكيل هذا المستقبل. مع ذلك فان محاولتنا استشراف مستقبل الطاقة في العراق يأتي في إطار محاولة رسم صور المستقبل الممكنة والمأمولة في ظل الأوضاع الاقتصادية التي تفرضها مسارات تطور سوق الطاقة العالمية. وتقوم محاولة الاستشراف التي يقدمها هذا البحث على وضع ثلاثة سيناريوهات للتطور المستقبلي.

Keywords


Article
المصارف الإسلامية بين أطروحة الشهيد الصدر والممارسة العملية

Loading...
Loading...
Abstract

AbstractIslamic Banks were founded in 1970s of last century, based on a treatise suggested by Mohammad Baqir Al- sadr in his book (Non-Usury bank in Islam). He had put forward a well-known and acceptable contract by all Islamic doctrines, named (Mutharabeh contract), as the legal basis for the establishment of such banks, which not deal with interest or forbiddin usury in carrying out their functions.But the Islamic banks, after a short period of their incorporation, gave up the (Mutharabeh contract) in the greater part of their operations, and turned it into another contract named (Murabaha for the purchase order).This research attempts to highlight the problems resulted from this transformation, which led Islamic banks to: breaking of their legal basis, returning to deal with interest under cover of (Murabaha), and shifting from the practice of banking which based on credit financing into commercial practice that is not considered – historically and functionally – a task of banking.

المستخلص تأسست المصارف الإسلامية في سبعينيات القرن الماضي مستندةً الى إطروحة الشهيد محمد باقر الصدر التي اقترحها في كتابه (البنك اللاربوي في الإسلام). وقد طرح الشهيد الصدر عقداً معروفاً في الفقه الإسلامي ومتفقاً على مشروعيته من قبل جميع المذاهب الإسلامية, وهو عقد المضاربة, ليكون الأساس الشرعي لقيام تلك المصارف التي لا تتعامل بالفائدة أو الربا المحرم في القيام بوظائفها.غير أن المصارف الإسلامية, بعد مدة وجيزة من قيامها, تخلَّت عن عقد المضاربة في القسم الأعظم من عملياتها, وتحوّلت عنه الى عقد آخر أسمته (المرابحة للآمر بالشراء).هذا البحث يحاول تسليط الضوء على الإشكاليات التي نجمت عن هذا التحوّل, وأدت بالمصارف الإسلامية الى أن تنقض الأساس الشرعي الذي تأسست بموجبه أولاً, وما رافق ذلك التحوّل من عودة إلى ممارسة الفائدة تحت غطاء (المرابحة) ثانياً, فضلاً عن تحوّلها من ممارسة العمل المصرفي القائم على التمويل الائتماني الى ممارسة العمل التجاري الذي لا يعد – من الناحيتين التاريخية والوظيفية – من مهام المصارف.

Keywords

Listing 1 - 5 of 5
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (5)


Language

Arabic (4)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2016 (1)

2014 (1)

2013 (1)