research centers


Search results: Found 11

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by

Article
علاقة الأدب العربي القديم ونقده بالتراث اليوناني ( رؤية استشراقية )

Author: محمد احمد شهاب
Journal: Journal of Kirkuk University Humanity Studies مجلة جامعة كركوك للدراسات الانسانية ISSN: 19921179 Year: 2012 Volume: 7 Issue: 3عدد خاص بمؤتمر كلية التربية Pages: 292-311
Publisher: Kirkuk University جامعة كركوك

Loading...
Loading...
Abstract

الملخص شغلت قضية التأثر والتأثير بين النقد العربي واليوناني بال النقاد العرب المحدثين ، الذين انقسموا فيها على فريقين: الأول،يقول بالتأثّر،والثاني لا يقرُّ به لأسباب أقواها البعد القومي، وأن الإيمان بهذه أو تلك بصورة مطلقة لا يمكن الاطمئنان إليه .وقد رأينا أن نلملم أبعاد القضية من زاوية جديدة لم تطرق من قبل هذه الورقة ، إلا وهي رؤية المستشرقين للقضية علّها تكون منصفة في بعضها وتوضح ما أُشكل من خلال قراءة منجزهم الخاص بالنقد العربي القديم إلى القرن الخامس للهجرة .وقد خاض المستشرقون في قضية العلاقة بين الثقافتين على نحو لافت للنظر في أثناء دراساتهم ، وقد ذهب أكثرهم إلى وجود علاقة أو صلة بين الثقافتين، ولكن حدود هذه الصلة قد اتضحت بصورة جلية عند بعض المستشرقين، من جهة التفريق بين ما هو أدبي ونقدي وما هو فلسفي أو منطقي .تقديم خاض المستشرقون في قضيّة العلاقة بين النقد العربي والنقد اليوناني على نحو لافت للنظر في أثناء دراساتهم ، ربّما كان ذلك من نتائج التقاء ثقافتين وحضارتين عريقتين هما (العربية، واليونانية)، وإن كنّا نؤمن بان الامتزاج الحضاري بين الثقافات الأممية هو ضرورة مهمة لأن ما يجعل للحضارة بعداً مهماً وكبيراً هو إنسانيتها ، وإن تأثر العربية باليونانية والعكس إنما هو شيء ايجابي يكشف عن إنسانية هذه الحضارات التي تتلاقح في ما بينها خدمة للإنسان.أما القول: إن هذه الثقافة أو الحضارة هي نتاج لتلك فهذه قضية فيها نظر ، وقد أسس بعض المستشرقين مقولاتهم في علاقة النقد العربي بالنقد اليوناني على أساس أن النقد العربي هو من آثار الفكر اليوناني بعامّة والأرسطي بخاصة ، وسأعرض لآرائهم على النحو الآتي :


Article
عبد الله بن أبي الشيص - حياته... وما تبقى من شعره

Author: المدرس المساعد محمد احمد شهاب
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2007 Volume: 14 Issue: 5 Pages: 136-150
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحثيتضمن هذا البحث جمع وتحقيق لأشعار عبد الله بن أبي الشيص، بدأً بحياته وأخباره وصولاً إلى شعره المتناثر في أثناء الكتب الأدبية والتاريخية وكتب التراجم والحماسات.وعبد الله هو ابن شاعر مشهور من شعراء العصر العباسي ألا وهو أبو الشيص الخزاعي، والشاعر ينتمي إلى عائلة شعرية قوامها أكثر من عشرة شعراء (دعبل بن علي، والحسين بن دعبل، وداود بن رزين، وأبو الشيص، ومحمد بن علي بن رزين، ورزين بن علي بن رزين، وعلي بن رزين) .والشاعر كانت له محطات سفر بين بغداد وسر من رأى التي التقى فيها بالجاحظ، وأبي تمام، والحسن بن وهب وقد امتدحه الأخير برسالته إلى مالك بن طوق.أما ديوان شعره فقد أشار ابن النديم إلى انه يقع في سبعين ورقة، وهذا المجموع الشعري غير موجود الآن إلا ما قمنا بجمعه وتحقيقه.وقد بلغ عدد الأبيات المجموعة من شعره تسعة وستين بيتاً، ليصبح لهذا الشاعر مجموعاً شعرياً يمهد لدراسته مع شعراء عصره.

Keywords


Article
استخدام نظرية السيطرة المثلى على شبكة انترنيت جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

ABSTRACT
The theory of optimal control is considered one of the modern and developed subjects, especially which can be represented in a dynamic setting. One of the modern applications of the optimal control theory is the field two-sided networks, as the model of optimal control was applied in this study and which was suggested by the scientists (Sun & TSE) in 2007 and has been applied as a case study on Mosul University internet Center.
The optimal upload and download quantities of the subscribers during one month , has been calculated through the application of the optimal control model .
الملخص
تعد نظرية السيطرة المثلى من المواضيع المتطورة حديثاً وخصوصا السيطرة المثلى التي يمكن تمثيلها في وضع ديناميكي, ومن التطبيقات الحديثة للسيطرة هو في مجال الشبكات ذوات الجانبين.
تم في هذا البحث تطبيق نموذج السيطرة المثلى المقترح من قبل العالمين (Sun &Tse) عام (2007), كحالة دراسية على مركز انترنيت جامعة الموصل(شبكة ذات جانبين) .
وقد تم احتساب الكميات المثالية المرسلة والمسحوبة للمشتركين خلال شهر واحد.

Keywords


Article
شعر أبي الوليد الباجي نقد ... واستدراك

Authors: محمد احمد شهاب --- كمال عبد الفتاح حسن
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2011 Volume: 7 Issue: 26 Pages: 30-48
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

أبو الوليد الباجي ، فقيه الأندلس ومتكلمها ، أديب شاعر ، رحالة في طلب العلم وتعلمه ما بين مكة وبغداد والموصل ودمشق وسواها من المدن المشرقية ، ولد في أسرة علمية سادها التدين ، أخذ الباجي عن أعلام المراكز الأندلسية وروى عن بعضهم الأحاديث ، وليَّ القضاء ببعض القرى والحصون الأندلسية ، ولم يلبث أن ارتفع شأنه وأنتشر علمه وذاعت شهرته بين الأندلسيين ،كان لمناظرته ابن حزم صيت كبير ، ثم كان من صدى شهرته أن أشار بعض المؤرخين إلى المحاولات الجادة والمساعي الحثيثة التي قام بها الباجي من أجل توحيد الكلمة وجمع الصفوف لاستعادة مجد الأندلس بعدما أنهكت الفرقة أهلها ، إلاّ أنَّ عوامل الانخذال كانت أقوى من جهوده . وبعد عناء هذه الرحلات لقي أبو الوليد الباجي ربه سنة 474هـ .
بعد هذا التقديم الموجز لحياة الباجي نجد لزاماً علينا الدخول في الموضوع الذي نحن بصدده ، فقد نشرت الباحثة واقدة يوسف ، بحثاً أسمته (( أبو الوليد الباجي حياته وما تبقى من شعره ))، في مجلة سُرَّ من رأى ، المجلد الثالث ، 2007/2008م، وقد اعترى نشرتها كثير من الهفوات والهنات ،ولاسيما في المنهج المتبع في جمع شعر الباجي ، وكذلك أسلوب كتابة الترجمة وفقرها ، وإيراد الشعر المجموع على شكل دراسة له لا على أساس الجمع والتوثيق والتخريج وبيان اختلاف الرواية وترقيم القطع الشعرية أو حتى استخراج البحر الشعري ، إذ أن هذه الأمور هي خاصة بالمنهج العلمي السليم الذي افتقد البحث لها ، وسأورد الملاحظات بحسب عنونة الباحثة للموضوعات التي تناولتها في صفحات بحثها .
ثم الحقنا بالبحث مستدركاً على أشعار أبي الوليد الباجي صنعة الباحثة نفسها مما وجدناه في صفحات المظان ، فكان كثير منه من مصادر قد استخدمتها الباحثة في بحثها ، ودلالة هذا أنها لم تستطع استعمال المصدر استعمالاً علمياً وحقيقياً يوفر لها تمام الفائدة ، فقد استدركنا ما يقرب من ثمانية وأربعين بيتاً شعرياً عدا الاستدراك الحاصل على مصادر تخريجها .



المقدمــة
جاءت مقدمتها بصورة مقتضبة أخلت بمنهج البحث العلمي المتعارف في تناول حياة الشاعر وشعره،فكان الأجدر بها أن تَلُمَّ أكثر بالموضوع من جهة التقديم لعصر الشاعر،وعناية العلماء به على مستوى العلوم التي برع فيها كالشرعيات بالدرجة الأساس ثم الأدبيات ، وإعطاء صورة أو أرضية صلبة يقف عليها القارئ عند تجهزه لقراءة البحث المذكور .
ومع هذا فقد وردت فيها بعض الفقر والجمل غير الدقيقة :
ص117 : س2-3 : (( تركوا فيه بصمات واضحة على الحياة العلمية والفكرية في عصرهم وفي لحظات لاحقة))،فلم نعرف ماذا قصدت بـ ( لحظات لاحقة ) وعليه فالجملة بحاجة إلى إعادة نظر .
ص117 : س3-4 : (( والمتصفح لكتب التراجم للعلماء والشعراء )) ، هذه العبارة ملتبسة وغير واضحة ، فإما أن تقول : والمتصفح كتب التراجم الخاصة بسّير العلماء ، أو أن تقول : والمتصفح كتب تراجم العلماء والشعراء ، كان أفصح وأظهر للبيان .
ص117:س5:((لحياة واحد من هؤلاء الأعلام المتميزين وعطاءاته))،الصواب بعطائه.
ص117 : س5 : قالت الباحثة بأنها ستتناول اسمه ولقبه وحياته ... بشكل موجز وافٍ . أقول : إنها جاءت بصورة موجزة غير وافية ، وهذا يعود إلى خلل كبير فات الباحثة الكريمة هو عدم إحاطتها بما كُتب عن الباجي في العصر الحديث ، مما سبب الاضطراب ، فهناك بعضاً من كتبه ورسائله قد حُققت ونُشرت سواء أكانت كُتيبات أم رسائل جامعية نشرها أصحابها ، وسأورد هذا في الفقرة الخاصة بمؤلفاته .
أما الشيء الأكثر أهمية ويعد من صلب البحث والذي فاتها أن تنتبه عليه أما سهواً أو جهلاً هو خطة البحث ، فالمتعارف عليه في هذه الأبحاث ( الجمع والتحقيق ) أن تكون على قسمين الأول خاص بحياة الشاعر ، والثاني خاص بشعره ، فالقسم الأول افتقر إلى الدقة، وتوظيف المادة ومعالجتها، أما القسم الثاني (( وما تبقى من شعره )) فهذا العنوان لا يناسب مضمون البحث لأنه جاء بصورة دراسة او تحليل مبسط وشرح لأبيات الباجي ومقطوعاته،ومرد هذا يرجع إلى الجهل بمبادئ التحقيق ، نقول : كان الأجدر بها أن تقسم الجزء الثاني على قسمين : الأول ترتب فيه الأشعار تبعاً لقوافيها ، والثاني منه خاص بالشعر المتدافع بينه وبين غيره من الشعراء .
بقي أن نشير إلى أن شعر الباجي قد جُمع قبل هذا الجمع ولاسيما في أبواب حياته من الكتب التي نُشرت كما في (( فصول الأحكام للباجي ، تحقيق : محمد أبو الأجفان ، الدار العربية للكتاب ، بيروت ، 1985م ، إذ أن محققه قد كتب 87 صفحة عن حياته .
والكتاب الآخر هو:(( أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي وكتابه التعديل والتجريح ، تحقيق : أبو لبابة حسين ، دار اللواء ، الرياض ، ط1 ، 1986م في ثلاثة أجزاء ، إذ جاءت حياته بـ 115 صفحة ، ووضعت فيها موضوعات شعره ( الرثاء ، الزهد ، الاجتماعيات ، الغزل ، المديح )) في أحدى عشرة صفحة .
وهذا كله مرده إلى عدم الاستقصاء والبحث عمّن نشتغل عليهم من الأعلام ، وهذا الأمر بات يمثل مزلقاً من مزالق العبث بالتراث العربي ولاسيما أن الشخصية المدروسة لها أكثر من توجه معرفي ، فما بالنا بإعادة طبع دواوين شعراء لهم الريادة في الشعر وقوله منذ أقدم العصور ، غير آبهين أو ذاكرين لجهود السابقين فيها وهم ليسوا ببعيدين عنهم ، ولكن كانت المراوغة والعبث بالنشرات السابقة وإخراجها فنياٍ (اثر الطباعة الحديثة فقط )هي ما يميز ابحاثهم او كتبهم .
نقول: إن من أراد أن يسلك هذا المسلك (الجمع والتحقيق ، أو إعادة التحقيق ) عليه أن يلُّم بأبعاده وفنونه ومتطلباته وأن لا يلقي بالكلام عفواً ، بمجرد أن تجمعت لديه بعض الوريقات أو استدرك بُعيض الأبيات ، ففي هذه الطريقة ما لا يخدم البحث العلمي ولا الباحث الجاد .

Keywords


Article
القاضي الرشيد الأسواني(ت562هـ) حياته وما تبقى من شعره

Authors: محمد احمد شهاب --- عامر خلف طعمه
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2008 Volume: 4 Issue: 11 Pages: 119-134
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

القاضي الرشيد ، أحمد بن علي بن إبراهيم بن الزبير ، واحد من شعراء القرن السادس الهجري وكتّابه المبدعين ؛ ونحن في هذا البحث تناولناه شاعراً وحسب . وشعره الذي بين أيدينا ، ينم عن شاعرية فذة ، إذ لا يكاد يطالعه القارئ حتى يقع في نفسه منه شيء من الإعجاب ، فهو سلس الألفاظ حلو المعاني جميل في موسيقاه . وعلى الرغم من ذلك كله فان هذا الرجل لم ينل من اهتمام الباحثين المحدثين نصيباً من الاهتمام يمكن الإشارة إليه أو التعويل عليه . وقد دفعنا ذلك إلى الكتابة عنه والتعريف به ، خدمة منا لتراث الإسلام الخالد . ومساهمة في رفع غبار النسيان عن أدباء كان لهم دور مهم في الحياة الأدبية لعصرهم .

Keywords


Article
زيادة بن زيد العذريحياته وما تبقى من شعره

Authors: محمد احمد شهاب --- عبد العظيم فيصل صالح
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2007 Volume: 3 Issue: 8 Pages: 39-62
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

يقوم هذا العمل بجمع وتحقيق أشعار زيادة بن زيد العذري ، الذي فرض الزمن عليه النسيان وطوى الكثير من صفحات أخباره ، على عكس خصمه الشاعر هدبة بن الخشرم ـ ابن عمّه ـ .
وزيادة لم يلق الاهتمام الذي لقيه غريمه هدبة في القديم والحديث ، فالمصادر تترجم لزيادة من خلال هدبة ثم تذكر أثناء ذلك بعض أخبار زيادة المتصلة بهدبة ، كما هو الحال عند صاحب الأغاني .
أما في الحديث فقد جُمع وحُقق شعر هدبة على يد الأستاذ يحيى الجبوري ، أما زيادة فلم يلتفت إليه احد ، وهذا ما جعلنا نقوم بكتابة هذا البحث .
وزيادة شاعر مهم لمن أراد أن يدرس الأشعار التي هي نتاج الخصومات والمنافرات أو النقائض كالتهديد والوعيد والتشبيب والفخر والهجاء ... .
وقد تنوعت مصادر الجمع بين التاريخ واللغة والأدب ، وقد قدمنا لهذا الجمع بحياة الشاعر ، ثم المجموع الشعري مقسماً إلى : ما نسب له ، وما نسب له ولغيره ، ثم دراسة مختصره ألحقناها بالمجموع الشعري .




Article
مرجعيات الصورة الشعرية وتشكيميا في رثاء المصموبين

Authors: محمد احمد شهاب --- دلال هاشم كريم
Journal: Journal of College of Education مجلة كلية التربية ISSN: 18120380 Year: 2016 Volume: 1 Issue: 4 Pages: 47-66
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
الصورة السياسية للشاعر العباسي في المنظور الأستشراقي من 132_ 355هـ

Authors: معتصم ابراهيم مصلح --- محمد احمد شهاب
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2017 Volume: 13 Issue: 49 Pages: 243-294
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

Keywords


Article
كشاف بأبحاث مجلة سر من رأى من العدد الأول إلى العدد الثلاثون

Authors: أ.م.د كمال عبد الفتاح --- م. سحاب خليفة السامرائي --- م. محمد احمد شهاب
Journal: Journal of Surra Man Raa مجلة سر من رأى ISSN: 18136798 Year: 2012 Volume: 8 Issue: 30 Pages: 245-270
Publisher: university of samarra جامعة سامراء

Loading...
Loading...
Abstract

دأبت الجامعات العراقية بكلياتها المتعددة على تكاملية المنجز العلمي والإداري لها من خلال إنشاء المجلات العلمية المحكمة وجعلها رافدا علميا من ضمن الروافد الأخرى، الذي يهتم بنشر المنجز الفكري للأساتذة والباحثين الجامعيين ، وهو بعد ذلك قناة للتواصل العلمي بين الجامعات والكليات عن طريق التحاور في نشر البحوث وتقديم الخبرة العلمية والتبادل الثقافي، وعلى هذا كله قامت مجلة (سر من رأى) المحكمة كرافد معرفي وصرح ثقافي من صروح كلية التربية-سامراء في جامعة تكريت. وقد صدر العدد الأول من المجلة في نهايات عام 2005 وصولا إلى عام 2012 إذ بلغ مجموع أعدادها ثلاثون عدداً، وقد ضمت أكثر من ثلاثمائة وستين بحثاً وباختصاصات مختلفة في اللغة العربية وآدابها الى التاريخ الإسلامي والحديث والجغرافية والعلوم الإسلامية والعلوم التربوية والعلوم التطبيقية واللغة الأجنبية وغيرها من البحوث العلمية الأخرى.وقد اقتضت المجلات العلمية ان تضع كشافا بأبحاثها المنشورة يؤرخ لما نشر فيها من بحوث لتسهيل عملية الرجوع إليها من الباحثين والقراء والهدف من هذا الكشاف هو ماذكرنا آنفاً فضلا عن بداية عهد جديد للمجلة ذلك بإنظوائها تحت لواء جامعة سامراء .أما طبيعة الفهرسة فقد اعتمدنا جانب الموضوعات لقلة أعدادها وقد تشكل الكشاف من المحاور الآتية (اسم البحث ، اسم الباحث , الفئة الموضوعية للباحث ، المجلد ،العدد ،السنة، بدء صفحات البحث ومنتهاها).

Keywords


Article
Visual Analysis of Symbolic Buildings LocationsIn the University Sites - Administration Building as an Example
التحليل البصري لمواقع المباني ذات الدلالة الرمزية في المواقع الجامعية - مبنى رئاسة الجامعة نموذجا –

Authors: Dr. Turki Hasan Ali د. تركي حسن علي --- Muhammad Ahmad shihab محمد احمد شهاب
Journal: AL Rafdain Engineering Journal مجلة هندسة الرافدين ISSN: 18130526 Year: 2015 Volume: 23 Issue: 4 Pages: 39-58
Publisher: Mosul University جامعة الموصل

Loading...
Loading...
Abstract

One of the main aspects in urban design is to choose the appropriate location for the dominant buildings because of its effect on the image ability, legibility and way finding in addition to the aesthetic aspect. Administration building of University has an important symbolic value through its main function and responsibility that includes managing of all components of the campus. The relationship between visual organization properties of administration building of University and the building location represents phenomena that lacks adequate research endeavors, despite its importance in organizing Campus site. So there is a need for a clear and precise vision of this relationship.Four universities were selected as case studies, include designed university as Baghdad University, and accumulatively grown universities as Mosul University, Cairo University and Kufa University. Visual analysis and space syntax approach were applied to determine and compare the visual attributes of administration buildings of Universities using relevant softwares. The study outcome showed some similar and different indicators among universities.

إحدى الجوانب الرئيسية في التصميم الحضري هو اختيار الموقع المناسب للمباني المهيمنة لما له تأثير على الصورة الذهنية ودرجة الوضوح وسهولة إيجاد الطرق بالإضافة الى الناحية الجمالية والمتعة البصرية. ومبنى رئاسة الجامعة له قيمة رمزية ودلالية مهمة، وذلك من خلال وظيفته الرئيسية ومسؤوليته التي تشمل إدارة كافة مكونات الحرم الجامعي. ان العلاقة بين خصائص التنظيم البصري لمبنى رئاسة الجامعة وبين اختيار موقع المبنى ظاهرة لم تنل نصيبا كافيا من الدراسة رغم اهميتها في تنظيم موقع الحرم الجامعي. وبالتالي فان الحاجة تكمن في ضرورة وجود تصور واضح ودقيق لهذه العلاقة.تم اختيار أربعة جامعات كحالات دراسية، منها مصممة كجامعة بغداد وجامعة الكوفة ومنها جامعات نمت نموا تراكميا كجامعة الموصل وجامعة القاهرة. وتم اعتماد التحليل البصري ومنهجية قواعد تركيب الفضاء من أجل تحديد ومقارنة خصائص التنظيم البصري لمباني رئاسة الجامعة من خلال البرامج الحاسوبية المتخصصة. والمؤشرات التي تم قياسها هي الاتصالية البصرية والتكامل البصري وطول المسار الأقصر والسيطرة البصرية الموضعية وعدد المحاور البصرية والمساحة المرئية ومعامل التجميع الموضعي. وبينت النتائج بعض المؤشرات المشتركة والمتفاوتة بين الجامعات.

Listing 1 - 10 of 11 << page
of 2
>>
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (11)


Language

Arabic (8)


Year
From To Submit

2018 (1)

2017 (1)

2016 (1)

2015 (1)

2012 (2)

More...