نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
The level of contact farmers to extension, its relationship to some variablesIn the province of Diyala
مستوى اتصال الفلاحين بالارشاد الزراعي وعلاقته ببعض المتغيراتفي محافظة ديالى

المؤلف: م. جاسم عبد العزيز عباس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 30 الصفحات: 73-82
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد عملية الاتصال بالارشادcommunication process احدى اشكال الاتصال الانساني لغرض نقل التقنيات الحديثة الى الفلاحين وتتم هذه العملية من خلال عدة طرق :

1:الطرق الفردية Individual Methods
2:الطرق الجماعية Group Methods
3:الطرق الاعلامية او الجماهيرية Mass Media Methods

وتتضمن هذه العملية العناصر التاليه (المصدر,القناة,المتلقي) ولأن ان الارشاد الزراعي يقوم بعملية توصيل المعلومات الزراعية الى الفلاحين . لذا فمن الضروري معرفة مدى اتصال الفلاحين ايضا بالارشاد الزراعي كون ذلك يساعد في معرفة نقاط الضعف والقوة في النشاطات الارشادية الموجهة لهم وتطوير العمل الارشادي .
ويهدف هذا البحث الى معرفة مستوى اتصال الفلاحين بالارشاد الزراعي من خلال اخذ عينة بلغت (200) فلاح في محافظة ديالى حيث تبين ان نسبة (41%) من الفلاحين كانوا من ذوي الاتصال المنخفض في حين بلغت نسبة الاتصال المتوسط والمرتفع (27%) , (32%) على التوالي . كما اتضح ان هناك علاقة معنوية بين اتصال الفلاحين بالارشاد مع مستوى تعليمهم إذ بلغت قيمة مربع كاي (12.13) عند مستوى (05.0) في حين لم تكن هناك علاقة معنوية مع المتغير اعمار الفلاحين حيث كانت قيمة مربع كاي (31.4) عند مستوى (05.0) . وأشارت التوصيات الى ضرورة تكثيف نشاطات الارشاد الزراعي بأتجاه الفلاحين ومعالجة القصور في الاتصال بأختيار القنوات والطرق الارشادية المناسبة لهم وخاصة مستوىتعليمهم واعمارهم بما يساعد على رفع مستواهم الاجتماعي والاقتصادي .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The level of adoption of rice, farmers in the province of DiyalaFor some agricultural practices and its relationship to some variables
مستوى تبني مزارعي الشلب في محافظة ديالىلبعض الممارسات الزراعية وعلاقته ببعض المتغيرات

المؤلفون: م.م. خاتون محمد حسون --- م. جاسم عبد العزيز
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 2 الاصدار: 29 الصفحات: 197-207
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يعد محصول الشلب من المحاصيل الاقتصادية في القطر حيث يدخل في الامن الغذائي كما يعد من الواجبات الغذائية الاساسية لمعظم طبقات الشعب , ولا زال الانتاج الزراعي في العراق عاجزاً عن تلبية الزيادة على الطلب عليه مما يضطر الدولة الى استيراد كميات كبيرة منه .
ولذا فمن الضروري تطوير زراعة المحصول من خلال نشر الممارسات الزراعية لدى المزارعين ويقع الدور الاساسي للارشاد الزراعي في نقل المعلومات الى المزارعين للوصول الى تبنيهم وتطبيقهم لتلك المعلومات وفي هذا البحث الذي استهدف معرفة مستوى تبني مزارعي الشلب في محافظة ديالى للممارسات الزراعية من خلال اختيار عينة عشوائية من هؤلاء المزارعين بلغت (120) مزارعاً حيث اظهرت نتائج البحث ان هناك انخفاضاً ملحوظاً في مستوى التبني إذ بلغ مستوى التبني المنخفض (52%) في حين كان هناك (37%) و (12%) لنسبة التبني المتوسط والمرتفع على التوالي كما تبين من البحث انه لاتوجد هناك علاقة بين مستوى التبني ومع كل من المستوى التعليمي للمزارعين ونوع حيازتهم للارض حيث بلغت قيمة معامل ارتباط سبيرمان (0.271) ,(0,153) اكليهما على التوالي وبالتالي فأن هذا البحث يساعد المختصين والعاملين بالارشاد لدفع الخطط والبرامج لزيادة تبني المزارعين لتلك الممارسات وصولاً الى زيادة الانتاج الزراعي ..

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2007 (2)