نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
The impact of structural evaluation method is used in the collection of third-graders / Institute for teacher training morning in physics
أثر استخدام أسلوب التقويم التكويني في تحصيل طلاب الصف الثالث / معهد إعداد المعلمين الصباحي في مادة الفيزياء

المؤلف: م. عبد الرزاق عيادة محمد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 43 الصفحات: 204-227
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

ان طريقة التدريس الجيدة ينبغي ان تتسم بعدد من المميزات منها :
ان تكون قادرة على تحقيق هدف تربوي وتعليمي وان تكون ملائمة لقدرات وامكانيات المتعلمين وان تستثير دافعيتهم وتتيح لهم الفرصة لاستخدام وسائل ومواد تعليمية ، ويمكن تعديلها وفق الظروف المادية والاجتماعية للتدريس .
(محمد ،1991 ،56)
وان طرائق التدريس التقليدية قاصرة على احداث التغييرات اللازمة في افكار الطلبة .
(جونسون ،1993 ،42)
وقد وجهت الانتقادات لطرائق التدريس التقليدية لما اتضح من عقمها في اكساب الطلاب الخبرات المختلفة اللازمة لهم .
(الدلفي ،1999 ،192)
وان الغاية الأساسية في تعليم العلوم ولاسيما منها الفيزياء وهو تعليم الافراد كيف يفكرون لا كيف يحفظون المقررات والمناهج الدراسية عن ظهر قلب دون فهماً او توظيفاً في الحياة .
(زيتون، 1999، 7)
من هنا جاءت الابحاث العلمية في التربية وعلم النفس لايجاد افضل الطرائق التدريسية التي تسهم في تطوير العملية التعليمية . ولم تخل عمليتا التعليم والتعلم في أي عصر من العصور من عملية التقويم سواء كانت منظمة ام غير منظمة منذ وجد طلاب يتعلمون ومدرسون يعلمون وكان هناك إهتمام بنتائج التعليم.
(القرشي ،1986، 4)
فالتقويم يمثل احد العناصر الأساسية للعملية التعليمية ، فهو يمثل مكانة مرموقة فيها لماله من تأثير في الاهداف التعليمية والمحتوى والاساليب والانشطة فهو عملية تشخيصية وقائية ، الغرض منها تعديل المسار اذا كان خاطئاً وتقويته في حال جودته بغية الوصول الى افضل المستويات لتحقيق فاعلية قصوى بالنسبة للعملية التعليمية .
(كرمة ،2001 ،14)
فالتقويم التكويني يحدث عدة مرات اثناء التدريس وبعد الانتهاء من تدريس موضوع او وحده دراسية او فصل دراسي ويهدف الى الوقوف على نقاط الضعف في تحصيل الطلبة واقتراح الاساليب المناسبة للتغلب عليها ويزود كلاً من المدرس والطالب بالتغذية الراجعة وهو يساعد في الوقوف ايضاً على نقاط الضعف في التدريس ومعالجتها وتعديل المدرس طرائق التدريس بالشكل الذي تصبح فيه ملائمة لمستوى الطلبة .
ويشير كل من ورثت وسندرز (B.worthenand j . sanders) الى ان الغرض من التقويم التكويني هو تطوير برنامج ما وذلك بتحديد ايجابياته وسلبياته وهو قيد التطبيق اذ يقدم تغذية راجعة مستمرة في تحسين سير العملية التربوية في مراحلها جميعاً .
(الشبلي ،1983، 32)
مما تقدم نجد ان التقويم التكويني واستخدام الاختبارات كأداة لهذا الاسلوب يسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي لدى الطلبة .
عليه ولأهمية استخدام اسلوب التقويم التكويني عمد الباحث الى معرفة اثر استخدام اسلوب التقويم التكويني في تحصيل طلاب الصف الثالث / معهد اعداد المعلمين الصباحي في مادة الفيزياء .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)