نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
القيم المتضمنة في المسرحيات المدرسية

المؤلفون: م. فاضل محمود خضير م. فاضل محمود خضير --- القيم المتضمنة في المسرحيات المدرسية
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 40 الصفحات: 34-44
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تشكل القيم المشتركة بين أعضاء المجتمع الجدار الصلب الذي يوضح تماسك المجتمع وتكامل بنيته الاجتماعية وتزداد وحدة الشعب قوته من خلال ترسيخ القيم الخيرة والنبيلة وتضعف تلك الوحدة إذا انحسر مدى تلك القيم بينهم .
وقد أهتمت معالم المجتمعات والشعوب بترسيخ القيم الخيرة عبر وسائل متشعبة منها وسائل الأعلام والمدارس والمنظمات الجماهيرية وأخذت المدارس على عاتقها الأهتمام بالفرد كوحدة بناء في النظام الاجتماعي وأكدت على أهمية القيم في حياته وفي قطرنا اهتمت وزارة التربية في ترسيخ القيم العربية الاصيلة مستمدة ذلك من مفاهيم وتشريعات الدولة العراقية ومن الموروث العربي للأمة واعتمدت عدة وسائل لتحقيق ذلك منها الكتاب والوسائل التعليمية والمسرح المدرسي .
ونظراً لما يمتلكه المسرح من أهمية في ترسيخ القيم ، فقد اصدرت وزارة التربية في العراق ثلاثة اجزاء من النصوص الإنشادية والمسرحية وتناولت هذه النصوص العديد من المواضيع ، السياسية ، التربوية ، التاريخية ، الدينية .... الخ و للمراحل الدراسية كافة .
وقد قام الباحثان في هذه الدراسة بدراسة وتحليل " النصوص المسرحية والإنشادية – الصادرة من وزارة التربية في جمهورية العراق عام 1980" .
وهدفت الدراسة التعرف على انواع القيم التي تضمنتها النصوص المسرحية إضافة الى مدى تحقيق النصوص المسرحية موضوع البحث للأهداف التربوية الموسومة .
واعتمد الباحثان ان في اجراءاته على طريقة تحليل المضمون . وبعد جمع المعلومات والبيانات اعد معيار للتحليل قائم على اساس تحليل اهداف وزارة التربية في القطر العراقي وعمل على تقنين المعيار عن طريق عرضه على خبراء وتم الاستعانة بأحد المحللين لأستخراج الثبات ، كما انه استخدام " الفكرة " وحدة للتحليل واستخدام " التكرار " كوحدة لتعداد ظهور كل صنف من الاصناف وقد اعطى لكل وحدة في المحتوى وزناً متساوياً .
وقد توصل الباحثان الى جملة من النتائج منها :
1-الحاجة الى عدد كبير من النصوص المسرحية كي تتوازن مع حجم القيم التي تسعى الوزارة الى ترسيخها عند الطلاب .
2-التقيد بمواضيع وافكار معينة فرضته طبيعة المرحلة التي تمر بها الامة العربية مع اعدائها .
3-لم ترتقى النصوص موضوعة الدراسة الى مستوى القيم والأهداف التي تسعى إلى ترسيخها في نفوس الجماهير .
4-الأهتمام بالمفردات الحياتية التي تشكل بمجموعها قيم تكامل الشخصية وبناء الفرد بناء عملي صحيح .
5-مساهمة بعض النصوص بترسيخ بعض القيم والافكار التي تسعى المدرسة الى تحقيقها .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)