نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
Synthesis of Fibrous Hydroxyapatite through Sol-Gel Route
تصنيع مادة الهيدروكسي ابتايت الشعيرية باستخدام طريقة السائل الهلامي

المؤلف: م.د منى خليفة عبجل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2010 المجلد: 6 الاصدار: 45 الصفحات: 287-293
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يتحدد هدف البحث الحالي في الاجابة عن السؤل الاتي: ما أثر التدريس باستراتيجية التعلم بالاقران في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة.

الكلمات المفتاحية


مقالة
The impact of Instruction Scaffolding strategy in the development of thinking skills beyond the cognitive and decision-making to the students of the first grade average in the material history of ancient civilizations
أثر استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفيّ واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول متوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة.

المؤلف: أ.م.د. منى خليفة عبجل
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Alustath الاستاذ ISSN: 0552265X 25189263 السنة: 2016 المجلد: 2 الاصدار: 217 الصفحات: 89-114
الجامعة: Baghdad University جامعة بغداد - جامعة بغداد

Loading...
Loading...
الخلاصة

This research aims at showing the effect of teaching abut ment strategy in developing beyond- cognitive thinking skills and decision-making to girl students of the first secondary school at History. As such, This research is limited to a group of first secondary stage girl students of governmental schools in Baquba and to the first three chapters of history in accordance to the syllabus of the ministry of education.The researcher had used the exprimental programme of the partial control and the exprimental and control groups in the pre-test and post –test as they suit this research and accomplish its aims. The researcher also measured some variables like intelligence test, lifetime of girl students measured in months, the academic background of students' fathers and mothers, decision-making test and the test of beyond-cognitive thinking skil. يرمي البحث الحالي تعرف أثر استراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية مهارات التفكير ما وراء المعرفيّ واتخاذ القرار لدى طالبات الصف الأول متوسط في مادة تاريخ الحضارات القديمة. وفي ضوء هدف البحث صيغت الفرضيات الصفرية. و يتحدد البحث الحالي ب: -عينة من طالبات الصف الاول متوسط من المدارس المتوسطة والثانوية النهارية الحكومية في قضاء بعقوبة . - الفصول الثلاثة الاولى من كتاب التاريخ المقرر تدريسه للصف الاول متوسط من قبل وزارة التربية للعام الدراسي 2013- 2014.إعتمدت الباحثة على التصميم التجريبيّ ذي الضبط الجزئيّ والمجموعتين التجريبية والضابطة ،بالاختبارين القبليّ والبعديّ لملائمته لظروف البحث وبما يحقق هدفه،. وأداتا البحث هما: اختبار مهارات التفكير ما وراء المعرفيّ الذي أعدته الباحثة كما أعدت مقياس اتخاذ القرار، وظهرت نتائج الدراسة: أنَّ التدريس بالدعائم التعليمية أظهر فاعلية في تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الاول متوسط. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة تأكيد استعمال استراتيجية الدعائم التعليمية، واستكمالا لهذا البحث اقترحت الباحثة إجراء بحوث على مراحل دارسية أخرى.

الكلمات المفتاحية


مقالة
معوقات استعمال التقنيات التعليميه في الجامعهمن وجهة نظر التدريسيين

المؤلفون: م.د.منى خليفة عبجل --- م.د.كوثر جاسم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2011 المجلد: 7 الاصدار: 46 الصفحات: 155-169
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

ليس من المستبعد ان يظن البعض ان التدريس عملية تلقين يقوم بها المدرس للمتعلم أو مجموعة من المتعلمين ولكن الحقيقة ان هذه العملية مشتركة بين طرفين لايمكن ان تكون مثمرة بدون مشاركة المتعلم وان مقدار نجاحها يعتمد على مقدار تلك المشاركة ,وعليه فقد فرق الباحثون بين المفهوم القديم لطريقه التدريس والذي وصف بانها اسلوب اعطاء المادة الدراسية والمفهوم الحديث الذي يشمل كل ماله علاقه باحداث عملية التعلم لدى المتعلم فيشمل جميع الفعاليات التي يقوم بها المدرس والطالب وجميع الوسائل التعليمية من سمعية وبصرية في درس تعليمي لبلوغ التعلم المقصود0 لذا فان هدف أي برنامج تعليمي هو احداث تغير ايجابي في اتجاهات المتعلم وطرق تفكيره ومعارفه و مهارته وينبغي ان يحدث هذا التغيير من خلال جهود المتعلم نفسه اما دور المدرس فهو ميسر ومسهل ومهيأ للخبرات التعليمية التي ستقود الطالب لان يتعلم وهذه فرضية اساسية في خطة التعليم التربوي .
والموقف التعليمي موقف ادراكي ، والادراك يعني ان الانسان عندما يتعلم تحدث عملية تنظيم في مدركاته فالمنبهات عندما تقع على الحواس يدرك الانسان بان يسمع او يبصر 000 الخ وهذا الادراك له ادراك سابق ، أي ان التعلم والادراك والفهم يتم عن طريق الحواس التي هي المنافذ الرئيسية للانسان التي تمكنه من الاتصال بالعالم الخارجي ، وان التعلم المثمر هو التعلم المبني على خبرات حسية وان نسبة التعلم تتناسب طرديا مع عدد الحواس .
(اللقاني واخرون ،1974 :17 )
لقد اثبتت البحوث والدراسات التربوية ان الحواس تسهم في عملية التعلم والتدريب بالنسب المئوية الاتية: (83 %) حاسة البصر ، و(11 %) حاسة السمع ،و(3،5%) حاسة الشم ، و(1،5%) حاسة اللمس ، و(1%) حاسة الذوق .
كما توصلت الدراسات الى ان نسبة تذكر المتعلم لما سبق تعلمه تختلف باختلاف الحاسة او الحواس التي تنفذ من خلالها الرسالة الى دماغ المتعلم فيمكن للمتعلم ان يتذكر (10 %) مما قرأه ، و(20%) مما سمعه،و(30%)مما شاهده،و(50%)مما شاهده وسمعه في نفس الوقت .(عزيز واخرون ،1980: 26)
وخير ما اوثقه في هذا الخصوص هو قوله تعالى ( هو الذي انشأ لكم السمع والابصار والافئدة ) صدق الله العظيم (سورة المؤمنون،اية23) .
ان في خلق الله سبحانه وتعالى الانسان اية كبرى منحه العقل وجهزه بوسائل الحس والادراك ليكون مهيئا لقبول العلم وقد ورد ذكر ما خلقه لنا من افئدة وحواس لكي نتعلم بها 0 فالحواس هي طرق التعرف الى الاشياء والظواهر المحيطه بنا من ضغط وحراره ومذاق وبواسطتها نكتسب المهارات والمعارف المختلفة0 (العابد،1985: 65 )
ونحن نعيش اليوم عالم الفضاء وعصر الاعضاء في جسم الانسان وعالم المنظورات البصرية 0 فلم يعد مقبولاً ان يقتصر دور المدرس على مجرد ايصال الحقائق الى الطلبة لذلك اتسعت وتنوعت مهام وادوار المدرس فهو اليوم مدرس ومربٍ وقائد واجتماعي 0 وان وسائل المدرس لم تعد كافيه لاعداد وتدريب الطلبة لمرحلة دراسية اعلى وخروجهم الى معترك الحياة العلمية بعد التراكم المعرفي الكبير والزخم الحاصل في الابحاث العلمية والتطور التكنولوجي 0 لذلك ارتفعت الصيحات في ضوء مضامين ومعطيات الفكر التربوي بضرورة اتقان الكفايات والمهارات التدريسية اللازمة للمدرس،ومنها كفاية التحديد السلوكي للاهداف ،وكفاية استعمال طرائق واساليب تدريسية متنوعة ، وكفاية الاستعمال الناجح لوسائل وتقنيات التعليم 0

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2011 (1)

2010 (1)