نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Jurisprudence of the educational aspects in Surat Al-Nur
الأحكام الفقهية للجوانب التربوية في سورة النور

المؤلفون: أ.د. مثنى علوان الجشعمي --- م.د. كوثر مهدي جاسم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 32 الصفحات: 110-119
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

فقد كان سبب اختياري لهذا البحث ، أو موضوع هذا البحث يتمثل باهتمامي الشديد بجانب التربية والاخلاق التي لها الأثر الكبير في تحقيق الرقي والسعادة في الدنيا والآخرة . فكم من شخص فقد أخلاقه ، وأصبح منحرفاً بسبب فقدانه للتربية الصحيحة منذ طفولته وحتى ريعان شبابه ؟ .
لقد تناولت في بحثي هذا فصلين : الأول : الذي يشتمل على تعريف الأخلاق ، وضرورة مكارم الأخلاق للمجتمعات ، وعناية الاسلام بتزكية النفس وتهذيبها ، وارتباط معظم الأحكام الشرعية بالأخلاق .
أما الفصل الثاني : الذي يتناول أهم الآداب الشرعية التي أمر الله  عباده بالالتزام بها ، ومنها : ( الاستئذان ـ وغض البصر ـ وعدم التبرج ـ .... ) .
لقد تناولت هذه المواضيع ؛ لأنها بمثابة دستور رباني شرعه الله لعباده ، لكن غفل عنه الكثير من الشباب المسلم والشابات المسلمات ، فلعل بحثي هذا يقع يوماً ما تحت يد واحدٍ ، أو واحدةٍ من أخواتي هؤلاء .
أما أهم الصعوبات التي واجهتها في البحث تتمثل بصعوبة الحصول على المصادر الرئيسية في إتمام هذا البحث .
أما أهم الكتب التي اعتمدت عليها هي : ( تفسير الظلال ـ وروائع البيان ـ والجامع لأحكام القرآن ـ ورياض الصالحين ـ وفقه السيرة ـ والأخلاق الاسلامية وأسسها ـ .... ) .
وفي ختام بحثي هذا أتقدم بالشكر الجزيل الى كل من تعاون معي لاتمام هذا البحث .
بالاضافة الى ما تقدم فقد توصلت في ختام بحثي هذا الى :
إن سلاح المسلم في عصرنا هذا ضد المصاعب والمحن هي الأخلاق الفاضلة التي مثلها  في قدوتنا محمد  ، وإن القرآن الكريم دستور رباني يتميز بالعموم والشمول .
بعد هذه المقدمة أرجو أن أكون قد وفقت في عملي هذا ، وأن ينال رضاكم ، وأن يؤخذ بعين الاعتبار والاهتمام ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)