نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Ahmed and his studies required terminology
أحمد مطلوب ودراساته المصطلحية

المؤلف: م.م نبراس جلال عباس
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 215-221
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحَمْد’ للّهِ ، والصلاة والسلام على رسول اللّه ، وعلى آله وصحبه ومَن و اﻵه ، وبَعد’ يظل التراث الأصيل خالدا ، لأنه ينبع من أعماق الأمة ويصور حياتها الفكرية ، وقد كانت آثار الدكتور أحمد مطلوب من ذلك التراث الأصيل الذي عبّر عن وجدان الأمة العربية ، فقد شغل الدارسين وانتشرت كتبه ورسائله في الآفاق ، ولا يزال يتدفق عطاءً ويوحي بكثير من البحوث والدراسات ، ولأن الدكتور أحمد يعد من إعلام البلاغة لذا وجدت الضرورة العلمية تدعوني إلى تناول هذه الشخصية .
ومن أولى الخطوات أن يبدأ البحث بإلقاء الضوء على سِيَر النوابغ الذين شادوا صرحا حضاريا عظيما ، وأن يقف على منهج البحث عندهـم لتكتمـل الصـورة ، ولن يقلل من جهد الأوائل اختلاف مصطلحاتهم وتباين نظراتهم ، فلكل زمان أعلامه ، ويظل أمثال الدكتور مطلوب يرفدون الثقافة العربية بالعلم الغزير ، والمنهج الدقيق ، والرأي السديد ، وما يحتاج إليه أبناء الأمة في بناء الحاضر واستشراف المستقبل .
وقد وجدت في تراثها الأصيل ما يجعل حاضرها مشرقا ومستقبلها مونقا تحث الخطى ، وتؤم مطلع النور لتقيم صرح الحضارة من جديد كما كانت في عهودها الزاهرة ، وانه لمن الخير أن يتسابق أبناؤها إلى العمل والبناء وفي قلوبهم إيمان صادق ، وفي نفوسهم أمل عظيم ، وفي عقولهم فكر منير ، فلقد كان للدكتور أحمد تاريخ طويل معها ، فهي الشاغل الأول له اختصاصا واهتماما ، وهي موضوعه الأول في حياته طالبا وأستاذا ، وهي أيضا مغروسة وقائمة في اهتماماته الثقافية الأولى ، ومتواصلة في مختلف موضوعاته الدراسية في مؤلفاته اللغوية والأدبية والنقدية .
وقد حظي الدكتور أحمد بإشادة الأساتذة الأفاضل ، الدكتورة سهير القلماوي ، إذ قالت فيه : - (( ..... أحمد مطلوب مثال نادر للدائبين المجتهدين في البحث العلمي )) ،
ووصفه ذات مرة أستاذنا الدكتور قصي سالم علوان فقال : - (( ..... هو رائد البحث البلاغي في العراق في العصر الحديث )) .
وهذه الآراء في أستاذنا زادتني شوقا للبحث عن كل ما ميزه عن الآخرين من علماء الأمة ، أملي إن يكون خطوة أولى لمن يرغب من الباحثين في أن يوسع دائرته ، لتعلن إن في وطننا العزيز علماء أمضوا سنين حياتهم – وما زالوا – في خدمة علوم اللغة العربية عامة وعلم البلاغة خاصة ، فلابّد من إن ننظر إليهم بعين التقدير والإعجاب ...
وقد وضحت أبـرز النقـاط التـي أتـخـذهـا الدكـتـور أحمـد بتعاملـه مـع المصطلحـات والأسالــيب ( الدخيلـة ) التي لا يمكن إهمالها أو تجاوزها ،لأننا وجدناها حالات تكررت حتى شكلت ظواهر تستحق الوقوف عندها .
وقد بينا جهود الدكتور في تبويب المصطلحات البلاغية التي دارت في كتبه ، حيث شملت مجمل ما طرح من مصطلحات عند سابقيه فالمصطلحات أساس الدراسات العلمية ، لأنها ترسم معالمها وتوضح مبادئها .

الكلمات المفتاحية


مقالة
التفسير البلاغي لسورة يوسف

المؤلف: م.م. نبراس جلال عباس جامعة ديالى / كلية التربية الأساسية
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467 السنة: 2012 المجلد: 18 الاصدار: 76 الصفحات: 139-152
الجامعة: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية - الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. القرآن الكريم معجزة الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) التي تحدى بها الناس ، فأعجز الخلق قاطبة من الجن والآنس والعرب والعجم ، فلم يستطيعوا أن يأتوا بمثله ، قال تعالى : ((قل لئِن أجَتمَعِت الإنسُ وَالجِنُّ عَلى أنَ يَأتواْ بمِثِل ِهَذا القرآن ِ، لايَأتُونَ بِمثِلِهِ وَلوكانَ بَعضُهُم لِبعض ظهيراً )) سورة الأسراء/89 ولا عجب أن يعكف المسلمون على دراسة هذا القرآن ، ويعنوا بضبط لغاته ، وتحرير كلماته ، ومعرفة حروفه ، فلقد جاء القرآن الكريم مبيناً لكثير من الصور البلاغية. لقد تناول هذا البحث تفسير سورة يوسف الكريمة من الجانب البلاغي مع نماذج تطبيقية ، وأعتمدت في هذا البحث على أمهات كتب التفسير والبلاغة منها تفسير الكشاف للزمخشري ، وتفسير الجلالين للسيوطي ، وتفسير القرآن الكريم للدمشقي القرشي ، وتفسير أبي السعود لأبي السعود العمادي ، وغيرها من كتب البلاغة كمفتاح العلوم للسكاكي ، والأساليب البلاغية ، والبلاغة العربية للدكتور أحمد مطلوب ، وكتاب البلاغة والمعنى في النص القرآني للدكتور حامد عبد الهادي .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2012 (1)

2009 (1)