نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Instructional design model according to the math games for preschool to kindergarten and its impact on collection
تصميم تعليمي على وفق أنموذج الألعاب لرياضيات الصف التمهيدي لرياض الأطفال وأثره على التحصيل

المؤلفون: م.م. إيمان كاظم احمد الربيعي --- أ.م.د. فائق فاضل احمد السامرائي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 41 الصفحات: 1-18
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد الرياضيات من وجهة نظر الكثير من المربين والمهتمين اداة مهمة لتنظيم الافكار ، وفهم المحيط الذي نعيش فيه . اذ يرى موريس ان الرياضيات موضوع يساعد الفرد على فهم البيئة المحيطة والمسيطرة عليها وبدلاً من ان يكون موضوع الرياضيات مولداً لنفسه فحسب فان الرياضيات تنمو وتتطور وتزداد من خلال خبراتنا الحسية في الواقع .
( ابو زينة ، ص17 ، 1997 )
ويرى دينز انه يمكن امداد التلاميذ بكثير من الخبرات المتنوعه عن طريق استخدام بعض الالعاب او المواد المصممة بدقة وان تكوين الابنية الرياضية ينشأ عن طريق الخبرة المباشرة الناتجة عن التعامل مع البيئة مما يؤدي الى خلق الموقف التعليمي الذي يستطيع التلاميذ فيه تجريد المفاهيم الرياضية التي تناسبهم .
( الصادق ، ص89-90 ، 2001 )
في حين تؤكد الفلسفة الحديثة في التعليم على الدور الفعال والايجابي للتلميذ بوصفه مركز الثقل في العملية التعليمية ومحورها عبر مراحل نموه المختلفة.
( حسن ، ص6 ، 1999 )
عليه فأن تكييف اساليب التعليم للطفل عن طريق اللعب الذي يمارسونه ما قبل المدرسة هو النشاط الذي يقف وراء نموهم وان استخدام الالعاب التربوية في التعليم يعد ترجمة امينة لهذا المبدأ.
( العزاوي ، ص2 ، 2000 )
واللعب عند الطفل هو اسلوب تعبيره ومسرح خياله ومجال استهلاكه لطاقاته الزائدة وهو الواسطة الطبيعية للتعلم فهو عنده عمل جاد ومهم لا يقل اهمية عن العمل الجاد عند الكبار ، وعن طريق اللعب ينمو جسمياً وعقلياً واجتماعياً وعاطفياً فهو يؤدي الى تفعيل نشاطاتهم مما يؤدي الى اكتشافه للاشياء.
ويعد اللعب الرافد الذي تتسرب بواسطته المعرفة الى الطفل ومن خلاله يكتشف الكثير عن نفسه وعن العالم الذي يعيش فيه من حوله وان يتعلم كيف يسيطر على بيئته ويسخرها لمصلحته .
( مصلح ، ص 57 ، 1990 )
والتعليم الناجح هو الذي يقوم على الاثارة والتشويق ومراعاة الفروق الفردية عليه يجب على المعلم ان ينوع في اساليب تعليمية بما يتفق مع طبيعة كل موضوع من جهة وبما يناسب قدرات تلامذته من جهة اخرى .
وتشير الكثير من الدراسات في سايكولوجية اللعب بان اللعب ياخذ سمة دائمة لدى الطفل فيعبر عما يجول في خاطره من افكار وانفعالات تكون مكبوتة.
( عبد الهادي ، ص60 ، 2004 )
وان اثارة التعلم لدى المتعلم تكون نتيجة دافع داخلي ويعتبر شعور المتعلم بالحاجة الى اكتساب مهارة اكبر دافع الى التمرين على اكتسابها وتعتبر الالعاب التربوية من اهم الدوافع التي تحفز التلميذ على اكتساب المهارة .
فقد اشارت دراسة ( سوز تاميلر ) بان اللعب يعد من الضروريات الاساسية لحياة الطفل لما له اهمية في جعل الاطفال قادرين على التكيف والانسجام مع اصدقائهم القريبين منهم في السن .
( عبد الهادي ، ص17 ، 2004 )

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)