نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
The relationship between the achievement of students of the Institute of Teacher Education Central in Arabic language and their attitudes towards the material
العلاقة بين تحصيل طلبة معهد إعداد المعلمين المركزي في مادة اللغة العربية واتجاهاتهم نحو المادة

المؤلف: م.م. باسم علي مهدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 40 الصفحات: 230-245
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يستهدف البحث الحالي التعرف على :
1-مستويات تحصيل طلبة معهد إعداد المعلمين في مادة اللغة العربية .
2-العلاقة بين مستويات التحصيل والاتجاه نحو مادة اللغة العربية .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Difficulties in teaching the Arabic language teacher training and study
صعوبات تدريس اللغة العربية في معاهد أعداد المعلمين ودراستها

المؤلف: م.م باسم علي مهدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 39 الصفحات: 150-156
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يحتل الاهتمام باللغات أهمية خاصة بصفته من المعايير المهمة التي يقاس بها تقدم البلدان او المجتمعات فلم يعد تعلم اللغات من الأمور التي تتصل بالثقافة العامة للطالب أو مجرد مظهر حضاري تدرس لذاتها , وإنما أصبح تعلمها أداة لتحصيل المعارف ووسيلة تخصص في جميع المواد وأداة اتصال بالعالم الخارجي في عصر التقدم المعرفي .
وان التغير والتطور في المجتمع يتوقفان على عوامل متعددة من أبرزها ما يوفره لأبنائه من مؤسسات وبرامج تتعلق بتعليم اللغات ومناهجها إيمانا من المجتمع بان مستقبل أبنائه مرتبط بانفتاحه على العالم ونقل ما لديهم من علوم ومعارف وترجمتها إلى لغة مجتمعهم كما كان بيت الحكمة في عصر الخلافة العباسية منارة العلم والأدب والثقافة والترجمة .
لقد لعبت اللغة دورا هاما في تحقيق المنزلة العليا للإنسان بين الكائنات الحية الأخرى , فقد تطورت بسرعة وهي في تطورها تزود الأجيال الإنسانية بالأدوات العامة للتطـور والتقدم ( يونس والناقة , 1977 ص7 ). وإذا كانت قصة اللغة هي قصة الحضارة الإنسانية , فان ما يظهر في لغة أي مجتمع من نقص أو قصور هو دليل قاطع على مدى تخلف ذلك المجتمع في ركب الحضارة . ( ابو زيد , ص11 ) .
فاللغة هي جسر حيوي وفعال بين الشعوب والأمم لإيصال الحضارة والتراث ومنابع الفكر من واحدة لأخرى فضلا عن الاطلاع والإفادة منها لديمومة التقدم العلمي والفني .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Teaching skills for teachers of Arabic Language Department at the University of Baghdad College of Education
الكفايات التدريسية لأساتذة قسم اللغة العربية بجامعة بغداد كلية التربية

المؤلفون: م.م. باسم علي مهدي --- م.م. مؤيد سعيد خلف
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 42 الصفحات: 1-19
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

إن الاهتمام باللغات وطرائق تدريسها ضرورة حضارية ، يفرضها الواقع الذي نعيشه ، إذ نعيش اليوم في قرية صغيرة أصبح فيها البعيد قريباً في ظل التقدم التقني الهائل ، وإن تقدم الأمم يقاس بقوة النظام التعليمي فيها .
إن مهمة تحسين عملية التعليم والتعلم من أولويات الكثير من الدول سواء أكانت نامية أم متقدمة ، وذلك للاعتقاد السائد بأن هذه العملية تُسهو بشكل حقيقي في تحقيق أهداف هذه الدول وآمالها المستقبلية . ويعتبر إعداد المدرس من أهم العوامل التي تساعد في تحقيق النهضة التربوية المرجوة التي تؤدي إلى نهضة المجتمع في كافة الجوانب ، والمدرس الكفء هو المدرس القادر على تحقيق أهداف مجتمعه التربوية بفاعلية وإتقان.(( الغزيوات ، وآخرون ، 2000م ، ص2).
فالدول التي تحاول تحقيق نهضة شاملة في كافة جوانب الحياة تحتاج إلى مدرسين يمتلكون كفايات عديدة ، منها التخطيط المحكم ، والتقويم وطرق التدريس الفعالة والحديثة ، والإدارة الناجحة للدرس ، ويعتقد الغزيوات إن إصلاح وتطوير عملية التعليم تحتاج إلى جهود حثيثة وجادة ، فالمدرس الناجح هو المدرس الذي يستطيع أن يعالج الكثير من الأخطاء التي يمكن أن تظهر في عناصر العملية التعليمية بفاعلية وكفاءة .( الغزيوات ، وآخرون ، 2000م، ص11) .
ويعد التعليم الجامعي حجر الزاوية في تطور المجتمع وتقدمه طالما أنه المسؤول عن تخريج التخصصات في حقول العلوم والمعرفة ، وتتلخص مهام الجامعة حالياً في تنمية المعرفة بشتى أنواعها وتخريج الملاكات المتخصصة التي تتولى تطوير ومواجهة متطلبات التقدم العلمي والاجتماعي .
فالجامعة إحدى أهم المؤسسات بوصفها مركز إشعاع لكل ماهو جديد من الفكر والمعرفة ، والمكان الذي تنطلق منه آراء المفكرين ، كما أنها تمثل مؤسسة اجتماعية تؤثر في المحيط الاجتماعي .( الشيخلي ، وعد رعد ، 2007 ، ص3).
فضلاً عن أن من صلب الوظائف الرئيسة للجامعة مسؤولية إعداد الملاكات البشرية الملائمة لحاجات المجتمع ومطالبه . ( إبراهيم ، إبراهيم كاظم ، 2002، ص 59 ) .
يرى الباحثان أن هناك حاجة ملحة إلى بناء دراسات لغوية مبنية على منهج علمي مقترون بتجارب تربوية إرضاءً للروح لأكاديمية من جهة وتوفيراً لجهود المهتمين باللغات من جهة أخرى ، لأن اللغة من أهم الظواهر الاجتماعية الإنسانية بل أنها أهم رابطة تاريخية تربط بين الأجيال المختلفة من الشعب الواحد في وحدة حقيقية ملموسة ، رغم أختلاف العصور ، وبين ذلك الشعب والشعوب الأخرى ضمن وعاء التجارب الفكرية والإنسانية عبر التاريخ .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


السنة
من الى Submit

2009 (3)