نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
الجزاءات الإداريةالتي تفرض على المتعاقد مع الإدارة

المؤلف: م.م. ذكرى عباس علي م.م. ذكرى عباس علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 40 الصفحات: 177-189
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات المفتاحية


مقالة
Electronic contract and disputes arising from implementation
العقد الالكتروني والمنازعات الناشئة عن تنفيذه

المؤلف: م.م. ذكرى عباس علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 42 الصفحات: 71-87
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يشهد العالم حالياً تطورات متلاحقة في مجال نظم المعلومات ، والتي واكبها تطورات أخرى في مجال نظم الاتصالات ، وقد نجم بين المجالين ظهور تقنيات اتصال مذهلة ، تحول معها العالم إلى قرية كونية صغيرة تحلق في فضاء الكتروني ، تتقلص فيه المسافات ، وتتلاشى فيه الحدود الجغرافية التقليدية .
وقد أصبح في ذمة التاريخ ذلك العصر الذي كانت فيه التجارة تستغرق رحلة الشتاء والصيف ، وغدت المعاملات التجارية ، على الرغم من ضخامتها في عالم اليوم ، تتم في دقائق معدودة عبر بوابة التجارة الالكترونية في عصر المعلوماتية ، ولا يتطلب ذلك سوى مجرد الضغط على أيقونة الحاسوب لإبرامها .
وقد بات انطلاق الإنسان المعاصر إلى عصر المعلومات ، وملاحقة هذا التطور التقني ضرورة مؤكدة ، لأن مصير الأمم وارتقائها مرهون بإبداع أبنائها ، ومدى تحديهم واستيعابهم لمشاكل التفسير ومتطلباته .
ولكن هذا العالم الالكتروني لا يزال يكتنفه الغموض في نواح عديدة ، ولاسيما الناحية القانونية ، ونظراً لتعدد استخدامات تقنيات الاتصال الحديثة وتنوعها ، وخروجها من نطاق المحلية إلى العالمية ، وهذا ما أدى إلى وجود العديد من المشكلات القانونية ، مما يستلزم تدخل المشرع وفقهاء القانون للتصدي لهذه المشكلات ، ووضع الحلول لها ، حيث بدأ يظهر لنا – جانب القانون التقليدي ودراسته – قانون المعاملات الالكترونية والدراسات الالكترونية ، فأصبحنا نسمع عن التجارة الالكترونية ، والمسؤولية الالكترونية ، والبريد الالكتروني ، والتعليم الالكتروني .
وهذا العالم غير عادي وغير ورقي ، ويعتمد على الدعائم والوسائط الالكترونية وهو الأمر الذي كان له بالغ الأثر في تغيير المفاهيم القانونية في فروع القانون المختلفة ، ومما حدا بالكثير من الدول إلى سن التشريعات لتنظيمها ، وإيجاد الوسط القانوني المناسب لتقنينها وحماية أطرافها ، ولاسيما أن التعاقد الالكتروني يتم عن بعد بين أشخاص عادة ما ينتمون إلى دول مختلفة ، وهذه الدول تختلف في قوانينها ، وأنظمتها القضائية ، وحتى في عاداتها وتقاليدها .
لذا فأن بحثها سوف ينصب على التعريف بالعقد الالكتروني والمنازعات الناشئة من تنفيذه .
حيث قسمنا البحث إلى ثلاث فصول تناولنا في الفصل الأول ماهية العقد الالكتروني ومفهوم العقد الالكتروني في المبحث الأول وبدورنا قسمناه إلى مطلبين الأول تعريف العقد الالكتروني وخصائصه والمطلب الثاني عناصر العقد الالكتروني .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2009 (2)