research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
The impact of significant person of Dabl Alkhozai
أثر دلالة الشخوص عند دعبل الخزاعي

Author: م.م. علي عبد الحسين جبير
Journal: The islamic college university journal مجلة كلية الاسلامية الجامعة ISSN: 62081997 Year: 2010 Issue: 13 Pages: 349-375
Publisher: College Islamic University / Najaf كلية الاسلامية الجامعة / النجف الاشرف

Loading...
Loading...
Abstract

من الشعراء الذين كان لهم بصمة واضحة بين شعراء العصر العباسي عامة وشعراء الشيعة خاصة هو دعبل الخزاعي, حيث كان شاعراً مبدعاً ومميزاً بإجماع من كتب عنه, حيث قال المرزباني فيه: (كان شاعراً مجيداً)(1).وردد العبارة نفسها أبو علي ابن خلكان.(2). بينما أبو الفرج الأصفهاني ذكرهُ في أغانيه قائلاً: (كان شاعراً مطبوعاً).(3).فكانت هذهِ هي البذرةُ الأولى التي حدتْ بي إلى قراءة ديوانه بإمعانٍ ورويةٍ وتأملٍ فكانت من نتائج تلك الاهتمامات أن وقع بصري على قضية مميزة أثارة خلدي لشدة ورودها واهتمام المبدع فيها ألا وهي ظاهرة تواتر الشخوص عند الشاعر بمختلف ألوانها وأطيافه, لذا سنحاول الخوض في غمار هذه الدوال والكشف عن رمزيتها.إن هذه الدراسة, وهي عبارة عن مقاربة نقدية قائمة على: (الرصد والإحصاء والتحليل من خلال إبراز القيمة الدلالية للشخوص المتواترة).وقد قسم البحث على الشكل الآتي: تقدم الدراسة تمهيدُ تناول مفهوم العمل الأدبي والبناء اللفظي وخصائص النسيج الإبداعي بشكل مقتضب جدا ومعرجا بعد ذلك على الحقول الدلالية للشخوص التي وردت عند دعبل الخزاعي.


Article
المستوى الصّوتي في رسائل الجاحظ

Authors: م. م. علي عبد الحسين جبير --- أ. د. سرحان جفات سلمان
Journal: Journal of Al-qadisiya in arts and educational sciense مجلة القادسية في الاداب والعلوم التربوية ISSN: 25196162 Year: 2015 Volume: 15 Issue: 2 Pages: 21-53
Publisher: Al-Qadisiyah University جامعة القادسية

Loading...
Loading...
Abstract

بداية لامناص من القول إنَّ الشعر والنثر هما عنصرا الإبداع والتميّز والجمالية والتأثير في أدبنا العربي قديماً وحديثاً ، لما اشتملا عليه من فنية عالية وقدرة بارعة على النسج والتصوير من قبل منتجي النصوص .بيد أنَّ ما يلفت النظر هو أنَّ الشعر عُني بالقسط الأوفر من الدراسات ، وكان أكثر عرضة لدراسات الباحثين ، بينما بقي النثر أقلّ عناية من البحث والاستقصاء وعمق الرؤيةِ .وهذا ما دفعني – بالطبع – إلى تناول النثر أولاً ، أمَّا تناول الجاحظ ورسائله ثانياً ، فبوصفه كاتباً مميّزاً جمع كلّ أساليب من سبقوه ، فضلاً عن كونه رجلاً موسوعياً تمثَّل كلّ ثقافة عصره ، حتى قال عنه الدكتور شوقي ضيف : ((... أنّه خطا بالكتابة خطوة جديدة نحو التعبير في خلابة وبيان عذب)) (الفن ومذاهبه : 161) . كلُّ هذه القضايا التي ذكرتها دفعتني بشغف لتناول هذه الشخصية المبدعة المميزة كاشفاً عن أسرار إبداعه من خلال الوقوف على المستوى الصوتي في رسائله ، وتكون منهجية البحث كالآتي :أولاً : إيقاع المقطع الصوتي (الألفاظ) : وكانت على الشكل الآتي : 1. التكرار : وأهم أنواعه : أ. تكرار الأفعال . ب. تكرار الصيغة الواحدة . جـ. الترديد . د. الترجيع .2. الجناس3. الطباق4. تكرار الترادف .ثانياً : إيقاع المقاطع الصوتية (الجمل) : وتناولنا فيه التوازي ، وتمّ الوقوف على أهم أنواعه ، وهي كالآتي :1. التوازي المتقابل (الثنائي) .2. التوازي المتسلسل .3. التوازي المتعاكس .ومن ثمّ انتهى البحث بأهم النتائج التي توصّلنا إليها عن طريق عرضها في النتائج ، بعد ذلك تأتي قائمة الهوامش ، ومن ثمّ المصادر والمراجع ، وهذه هي أهمّ أقسام البحث .

Keywords


Article
Compositional level in jahith Messages
المستوى التركيبي في رسائل الجاحظ

Loading...
Loading...
Abstract

This stigmatized study "the lexicon of animals in duble al –khuzai –evidental study "In this study I adopted the text of evidental fields which is based on the observation investing and analysis .

خصم البحث: ماهي الظروف التي تدفع بهذا الشاعر لسرد الطبيعة المتحركة المتمثلة بالحيوان بكلٍ أصنافه في بنيته الفنية ؟.

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2015 (1)

2014 (1)

2010 (1)