نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Sports injuries and the success of rehabilitative methods for players injured in a duel
الإصابات الرياضية ومدى نجاح الاساليب التأهيلية للاعبين المصابين في المبارزة

المؤلف: م.م. فراس طالب حمادي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 33 الصفحات: 234-241
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن لعبة المبارزة الحديثة بالدرجة الاولى على أتقان المهارات الفردية للاعب وهذا ما نطلق عليه التكنيك الجيد أضافة الى اتقان خطط اللعب المختلفة . وبصورة مجملة فأن المبارزة تعتمد على أسس التكتيك .
وأن المبارزة الحديثة تحتوي على فن التكنيك وعدد من العمليات والعناصر الضرورية منها الامور التكنيكية والحالات النفسية للاعبين وطرق تدريب الاعب كفرد أو مع مجموعة من اللاعبين كفريق وكذلك العوامل الخار جية وتشمل الملعب والمتفرجين والظروف الخاصة للعبة أثناء المباريات ، وأن المبارزة تتطلب من اللاعب بذل أقصى جهد بصورة فردية يبرز فيها مهارته العالمية أثناء العب ويندفع بعوامل لاتقتصر على تقديم اللعب الافضل بل وتحقيق الفوز على الاخصم وذلك لأبعاد وطنية وتربوية وكذلك مادية مما تؤهله الى الاحتراف . لذا أصبحت لعبة المبارزة تسعى للبحث عن أساليب جديدة في خطط وممارسة التكتيك للوصول الى تحقيق أفضل النتائج والوصول الى الهدف المطلوب بأسس علمية وقدرات نفسية عالية.
لقد أصبحت الرياضة اليوم تمثل التطور الحاصل في البلدان بكل مدياته الاجتماعية والحضارية والثقافية . إذ أن الفعاليات الرياضية أحدى أهم ألاساليب للتعبير عن الذات فضلاً عن أستقطابها .لأهتمام الجماهير لما تحتويه من أثارة ونتيجة لذلك فقد تطورت هذه الفعاليات مع تطور متطلبات الحياة بشكل خاص .
إذ تمثل ممارسة الرياضة ضغوطا" مختلفة على العضلات والمفاصل والأربطة والمحاميض الزلالية ومما يؤدي الى أحتمال وقوع أصابات مختلفة الشدة وفي مختلف أجزاء الجسم وحسب متطلبات وتاثير الفعالية الرياضية الممارسة وكنتيجة للاحتكاك المباشر مع اللاعبين والذي من شأنه يزيد من أحتمال وقوع الاصابة .

الكلمات المفتاحية


مقالة
A comparative study of psychological adjustment and the level of performanceThe players during the fencing competition
دراسة مقارنة في التوافق النفسي ومستوى الاداءلدى لاعبي المبارزة اثناء المنافسات

المؤلفون: م. ظافر ناموس --- م.د. اياد حميد رشيد --- م.م. فراس طالب حمادي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 32 الصفحات: 32-40
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تعد المنافسة أو المباراة في الألعاب الرياضية كافة والمبارزة بصورة خاصة هي الاختبار الحقيقي لقدرات وإمكانيات الرياضي البدنية والمهارية والخططية والنفسية، ومن خلالها يتفاعل بشكل حي ومستمر مع اللاعبين والمنافسة والحكام والمدربين والجمهور... الخ.
وهذا التفاعل يدعوه إلى ترتيب وتنظيم قدراته المختلفة نحو الوصول إلى الهدف من مشاركته في المنافسة ألا وهو الفوز، كما أن هذا التفاعل للرياضي مع بيئته الرياضية لايقتصر على مجرد الاستجابة للمواقف الرياضية المختلفة والتي يمر بها خلال التدريب والمنافسة بل تكسبه خبرات وتصورات عن نفسه وبقية المشاركين سواء كانوا من فنيين أو حكام أو مدربين وحتى الجمهور.
ويعتبر التوافق النفسي من المفاهيم الأساسية والمهمة في مجال علم النفس حيث " أن علم النفس هو علم دراسة توافق الفرد أو عدم توافقه مع متطلبات مواف حياته التي تمليها عليه طبيعته الإنسانية وهذا العلم يهتم بتوافق الفرد مع بيئته باعتبار أن السلوك الإنساني عبارة عن توافقات مع مطالب الحياة وضغوطاتها."
أما التوافق النفسي فهو " القدرة على توافق الفرد مع نفسه وبيئته والشعور بالسعادة وتحديد أهداف وفلسفة سليمة لحياة يسعى إلى تحقيقها ومن خلال تفاعل الفرد مع أسرته وأقاربه يتعلم أنماطا ً سلوكية تحدد ما سوف يكسبه فيما بعد في علاقاته وتفاعله مع الآخرين."

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2008 (2)