نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Meanings and connotations of the words of members of the Holy Qur'aan
المعاني والدلالات لأفراد كلمات القرآن العزيز

المؤلف: م.م. هناء كاظم حسين
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2007 المجلد: 3 الاصدار: 30 الصفحات: 17-25
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

هذا البحث يعني بدراسة ألفاظ محددة اخترتها من أفراد كلمات القران العزيز لابن فارس رحمه الله والذي أورد فيه أربعا وثلاثين لفظة اخترت منها ست فقط .
وكان منهجي في البحث أن قمت بتخريج ألفاظ الأفراد من القران الكريم ثم عرض هذه الألفاظ على كتب المعاجم ، وكتب معاني القران ، وكتب التفسير ، وكنت عند وجود أكثر من رأي في لفظة من ألفاظ الإفراد اذكر ذلك الخلاف دون ترجيم وفي بعض الأحيان ارجم ما أراه صالحا للترجيم . إلا أنني كنت كثير ما أتوقف عند النص القرآني وجلة خوف أن ينجم قلمي ويزل لساني داعية المولى الأخذ بيدي في ذلك .
وأخيرا لا أقول إلا ما قال الإمام المزني رحمه الله تعالى ( لو عرض كتاب سبعين مرة لوجد فيه خطأ أبى الله تعالى أن يكون كتابا صحيحا غير كتابه ) .

الكلمات المفتاحية


مقالة
Glossary of words and terms of defectsAccents and words when Alkoviin
معجم الألفاظ والمصطلحات الخاصة بالعيوبالنطقية والكلامية عند الكوفيين

المؤلفون: م.م. هناء كاظم حسين --- م.د. علاء حسين علي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 32 الصفحات: 173-184
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

يروم هذا البحث الوقوف على الالفاظ والمصطلحات الخاصة بالعيوب النطقية والكلامية مما اشتملت عليه مباحث علماء العربية من الكوفيين على نحو رئيس او مما نقل عنهم في غير مباحثهم من اجل ان تكون الصورة اكثر اكتمالا ً . وهذا يعني ان كتب الكوفيين ستكون هي المصادر الاساسية لمادة هذا البحث ، ويقف كتاب ( خلق الانسان ) لثابت بن ابي ثابت في المقدمة منها ، اذ تستوفي المادة التي يشتمل عليها هذا الكثير مما انطوت عليه صفحات هذا البحث من الالفاظ والمصطلحات ، ثم تأتي من بعده كتب الكوفيين الاخرى من نحو كتاب ( اصلاح المنطق ) لابن السكيت ، وكتاب ( المجمل ) لابن فارس ونحوها مما سيشار اليها بمواضعها من حواشي هذا البحث ومصادره . وقد افاد البحث من الكتب الاخرى ، أي من كتب غير الكوفيين ، ايضا ً ولعل ابرز ما جاءنا من هذه ماضمه كتاب ( المخصص ) لابن سيده ، وسواه مما سيشار اليه في مواضعه ايضا ً .
مادة هذا البحث اللغوية ، تدخل في ضمن اطار العمل المعجمي ، ولا سيما فيما يعرف بالمعجمات الخاصة ، اذ يمكن ان يوصف بأنه ( معجم الالفاظ والمصطلحات الخاصة بالعيوب النطقية والكلامية عند الكوفيين ) وهو يمس المادة الصوتية بسبب غير خفي ، لاختصاصه بعيوب النطق . ثم هو بعد ذلك ، يمثل خطوة في ابرز طرف من ملامح البحث اللغوي عند علماء العربية من الكوفيين ، على الرغم من ان مادة هذا البحث لا تدخل تحت طائلة المسائل الخلافية بين علماء الكوفة والبصرة لأنها تمثل مواد لغوية تعتمد اساسا ً على الوصف وليس الوصف مما يختلف فيه اختلافا ً حقيقيا ً ، فهي من الجهود اللغوية المعجمية والصوتية العربية على نحو عام ، كان لعلماء الكوفة فيها اثر وجهد ، ولعل هذه من اهم نتائج هذا البحث ، قد يسوغ لنا ان نذكرها الان ، لارتباطها بالحديث في هذا الموضوع . وقد يكون من المناسب القول ان الاوصاف السالفة كلها تنهض سببا ً وجيها ً للخوض في مضمار هذا البحث والكتابة في موضوعه ومادته .
جرى ترتيب المادة في البحث على حسب التسلسل الهجائي للحروف ، للالفاظ او المصطلحات التي اشتملت عليها . ويشار الى الكلمات والمصطلحات فيها بأشهر الفاظها وعباراتها ، وقد يشار اليها بحسب ما ورد في النصوص وان لم يكن الاشهر فيها ، وتبقى صيغة المصدر في تلك الكلمات هي الاصل في الاستعمال ، ولا سيما ان كان قد اشير اليها في النصوص التي تضمنت مادة هذا البحث .
ولا يسعنا اخيرا ً الا ان نسأل الله تعالى – ان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، وان يجعلنا ممن يخلصون في العمل على خدمة لغتنا العربية الشريفة ، انه نعم المولى ونعم النصير .

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


السنة
من الى Submit

2008 (1)

2007 (1)