نتائج البحث : يوجد 1

قائمة 1 - 1 من 1
فرز

مقالة
Heart spatial language between scientists and use the Qur'anic
القلب المكاني بين علماء اللغة والاستعمال القرآني

المؤلفون: الباحث : رائد حميد هادي --- م.م. وجدان برهان عبد الكريم
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 37 الصفحات: 114-125
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله الصادق الامين ، وعلى آله واصحابه اجمعين، صلاة وسلاماً دائمين الى يوم الدين.
أما بعد:
فإنَّ اللغة العربية شأنها شأن اللغات الحية لها طرائقها الخاصة في استحداث المفردات والتوسع في توليد الألفاظ والمعاني ، واضافة الجديد منها الى القاموس اللغوي ، والقلب المكاني الذي هو أحد انواع الاشتقاق في اللغة يعد من الطرائق التي تؤدي الى التوسع في توليد الألفاظ ، إذ إنّه يؤدي الى توليد ألفاظ مختلفة تحمل المعنى ذاته بقصد التوسع في استعمال اللفظ.
وقد تبيّن لي عند القراءة عن القلب المكاني أنَّ الكثير من مسائله هي موضوع خلاف بين العلماء، لذلك فهو موضوع جدير بالدراسة والتحليل والوقوف عنده.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يكون في فصلين سُبِقَت بمقّدمة وتمهيد ، وتليا بخاتمة جاء بعدها ثبتٌ بمصادر البحث ومراجعه.
وقد جاء الفصل الاوّل في مسائل القلب المكاني بين الخلاف وعدمه وقد كان في مبحثين اختص المبحث الأوّل في مسائل الخلاف في القلب المكاني بين النحويين ، واختص المبحث الثاني بما اتفق عليه العلماء من الفاظ القلب المكاني.
أما الفصل الثاني فقد كان في مسائل القلب المكاني في القرآن الكريم ، وقد جاء هذا الفصل في ثلاثة مباحث اختص المبحث الأوّل فيما اختلف فيه العلماء وجاء منه في القرآن الكريم، واختص المبحث الثاني فيما اتفق عليه العلماء من الفاظ القلب المكاني وجاء منه في القرآن الكريم، واختص المبحث الثالث فيما تعين فيه القلب المكاني وجاء منه في القرآن الكريم.
ثم ختم الباحثان بخاتمة ضمناها أهم النتائج التي توصلان إليها.

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 1 من 1
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (1)


السنة
من الى Submit

2008 (1)