نتائج البحث : يوجد 12

قائمة 1 - 10 من 12 << صفحة
من 2
>>
فرز

مقالة
أثر استخدام الألعاب الصغيرة في تطويرقدرات الإدراك الحسي _الحركي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بعمر ( 6 _ 7 سنوات )

المؤلف: نبيل محمود شاكر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2005 المجلد: 1 الاصدار: 22 الصفحات: 169-173
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد تميز هذا القرن بالاهتمام البالغ بدروس التربية الرياضية وذلك لعظم اثارها الصحية والجسمية والخلقية للتلاميذ , ولهذا فقد احتلت موقعا كبيرا في برامج الدول المتقدمة واصبحت حاجة ملحة في حياة المجتمعات الجديدة لانها جزء متمم لتربية التلاميذ ويسهم الى جانب مناهج المواد الدراسية في تطوير كيان التلميذ . وتحقق لهم التنمية الشاملة والمتوازنة من خلال توفيرها الفرص الكافية لاكتساب الخبرات والمهارات التي يحتاجونها خلال فعالياتها التي تتسم بالمتعة والسرور لجميع التلاميذ . لانه لم يعد مجرد اداء تمرينات بدنية وتداريب عضلية بل له اهداف تربوية وتنموية والتي لايتحقق بمجرد اشتراك التلميذ في الملعب بل يتطلب توجيها معينا واستخداما لطرائق التدريس التي تسهل عملية الاكتساب .{ وفي سبيل ذلك جد اساتذة التربية والتربية الرياضية معا جنب الى جنب في البحث عن اصول علمية تستند نظرياتها اليها لتطوير درس التربية الرياضية.

الكلمات المفتاحية

الادراك الحسي


مقالة
تأثير التمرين المكثف والموزع بأسلوب التعلم الذاتي في تنمية الإدراك والتوافق الحركي لبطيئي التعلم

المؤلف: . نبيل محمود شاكر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2012 المجلد: 8 الاصدار: 48 الصفحات: 222-236
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The in portance of the research is to make use of more than exercise (training) by using self education in growth of realizing and elegance movement for slow education people when the researcher found weakness in this kind of people(pupils) in primary stage .The researcher used experimenting way for sample of 24 pupils from Baqupa schools in temediate the center ,these pupils(girls) were chosen not specically and the pvior experimentings were done then the training(focus and spread) for 10 weeks in two educational units aweek .After that the pvior experimentings were done by using the suitable accounting ways. We draw conclusion of the research results which pointed that all the trainings used were happened successfully .the researcher concluoled that the. divided training spread between the focus and the usual method used in resistance group. جاءت أهمية البحث لدراسة استخدام أكثر من تمرين بأسلوب التعلم الذاتي في تنمية الإدراك والتوافق الحركي لبطيئي التعلم بعد أن وجد الباحث ضعفا لدى هذه العينة في المرحلة الابتدائية . واستخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة مكونة من [ 24 ] تلميذةً من مدراس قضاء بعقوبة المركز ، تم اختيارهن بطريقة عشوائية وأجريت الاختبارات القبلية ثم طبق التمرين[ المكثف والموزع ] لمدة [ 10] أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع وأجريت بعهدها الاختبارات البعدية وباستخدام الطرق الإحصائية المناسبة تم التعرف على نتائج البحث والتي أشارت إلى حدوث التعلم في جميع التمارين المستخدمة . واستنتج الباحث أن التمرين الموزع تفرق على المكثف والطريقة الاعتيادية المستخدمة في المجموعة الضابطة .


مقالة
Islamic thought and information technology
الفكر الإسلامي وتكنولوجيا المعلومات

المؤلف: أ.م.د. نبيل محمود شاكر السعدي
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2008 المجلد: 4 الاصدار: 37 الصفحات: 92-103
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد ساهمت تكنولوجيا المعلومات في تغيير سمة الحياة بشكل سريع إذ اصبح استخدام التكنولوجيا في الحصول على المعلومة ونقلها من الركائز التي تمكننا من مواكبة التطور العلمي وتوفير الفرصة للمجتمعات والانظمة لاتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وذلك باستخدام الآلات التكنولوجية الحديثة ومنها الكمبيوتر .
ان المعطيات الناتجة عن معالجة البيانات وفق سياقات محددة ومستوى عال من الموثوقية تسمى بالمعلومات وهي بذلك تكون الإطار الذي يحوي تكنولوجيا المعلومات – وعلوم الكمبيوتر – ونظم المعلومات وشبكات الاتصال وتطبيقاتها في مختلف مجالات العمل الإنساني .
ان الأحداث التاريخية كانت قد أوضحت عمق التجربة النهضوية التي قادها الإسلام على مر العصور واليوم نعيش في عصر العولمة والانفتاح على العالم والتطور السريع في الثورة المعلوماتية والمعرفية تتعمق الهوة والفاصل الاجتماعي بين فئات متطلعة نحو تقليد ومحاكاة الثقافة الغربية بكل شغف وفئة اخرى تتطلع الى استيعاب مفهوم التكنولوجيا وتحديد طرق الاستفادة من هذا الجديد المتطور وتحديد الروابط المعرفية والكشف عنها من خلال منظار علمي إسلامي واضح بما يحقق التنمية في المجتمع الإسلامي فلكل جديد ومتطور سلبياته وإيجابياته على الفرد والمجتمع ولا يمكننا اخذ كل ما تتقاذفه الحضارة الغربية علينا وعلى الرغم من ذلك فان المسلمين في العالم العربي تهافتوا على اقتناء ثقافة الغرب بشكل مسرف ومبالغ فيه فهل يمكن هذا التطلع نحو استيراد الثقافة دون استيعاب مكنوناتها أم إن الأمر يتعلق بالاستهلاك والتلقي وتجاهل العلاقة بين الفكر الإسلامي والثقافة الغربية ؟
والسؤال الأهم الذي يطرحه إسماعيل نوري الربيعي بمقاله ( العرب وتحدي المعلوماتية ) (1) حول التطور المطرد الذي ترفل فيه البلدان المتقدمة إزاء الهوة والفجوة التي تعاني منها الاقطار العربية على الرغم من الاستيراد الواسع بل والمبالغ فيه لهذه التقانة فأين الخلل ؟
إن علينا أن ننظر بتمعن الى هذه التقانة قبل أن نأخذ ما ينفعنا منها على الا يخالف قيمنا الدينية ومتطلبات مجتمعنا ، وعلينا التبصر في اختيارنا بعقلية واعية بما يحقق النفع والفائدة وتجنب الوقوع في شرك الانحراف والتفسخ .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The impact of a proposed program of spatial relationships in the development of a sense of kinesthetic awareness for the children of Riyadh
تأثير برنامج مقترح للعلاقات المكانية في تطوير الإدراك الحسحركي لأطفال الرياض

المؤلفون: م.م رفيعة عيسى موسى --- أ.د. نبيل محمود شاكر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 312-326
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

تشمل عملية تربية الطفل كل جوانب نموه ومنها قدراته الحسحركية إذ تعبر هذه القدرات عن العلاقة بين الوظائف الإدراكية والحركية والتفاعل والتكامل والتنسيق بين حركات اليدين والرجلين والعينين والتعرف على الأشكال والأحجام والألوان والتعرف على أجزاء الجسم وقدراته وسرعة الاستجابة للمثيرات الخارجية والعديد من الأنشطة الحركية الجانبية والأتجاهية والتوازن والتوافق الحركي ، كلها تساعد في تكوين حركات الجسم في صورتها المثلى . لذا فقد تبنى الباحث استخدام برنامج للعلاقات المكانية بأستخدام الحاسب الآلي بهدف معرفة تأثير البرنامج في تطوير قدرات الإدراك الحسحركي لأطفال الرياض بعمر (5) سنوات ، وافترض وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبة التي خضعت للمتغير المستقل والمجموعة الضابطة التي لم تخضع للمتغير ، وقد توصل الباحث لعدد من الاستنتاجات وأوصى ببعض التوصيات .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The role of sports watch satellite TV in the dissemination of sports culture among the students of the University of Diyala
دور مشاهدة القنوات الفضائية الرياضية في نشر الثقافة الرياضية بين طلبة جامعة ديالى

المؤلفون: م.م. عثمان محمود شحاذة --- أ.د. نبيل محمود شاكر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 43 الصفحات: 267-278
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

أن العصر الذي نعيش فيه هو عصر تغيير التقني السريع الذي تؤثر مبتكراته في أساليب حياتنا نفسها، وقد أحدث هذا التطور طلبات جديدة من الجمهور الرياضي الذي يرغب في توفير المزيد من البرامج الرياضية.
وتعد الفضائيات من وسائل الاتصال الجماهيري الفعالة التي أصبح لها دور واضح التأثير في حياة الناس ، إذ اكتسبت بعض القنوات الفضائية الرياضية سمعة منفردة لنفسها في مجال التغطية للأحداث الرياضية في العالم.
ويمكن القول إنَّ مشاهدة الفضائيات الرياضية يؤثر تأثيرا كبيرا على ثقافة ومعرفة الجماهير الرياضية ، فلا تخلو أسرة في المجتمع العراقي من فرد أو أكثر يتابع الفضائيات الرياضية ويتفاعل معها ، إذ إنَّ الكثير منها تعتمد في أساليبها المختلفة على جذب المشاهدين في أنحاء العالم كافة وبطريقة مشوقة في عرض الأخبار والتقارير إلى مشاهديها وبشكل جميل ومؤثر وتستعين باللقاءات التي تجريها مع ابرز الشخصيات الرياضية المتخصصة.
ويعد ما يبث عن الرياضة من العناصر الرئيسة في نشر الوعي الرياضي بين الجماهير بمختلف مستوياتها وثقافتها وتساعد هذه الفضائيات في إحداث التغيير الثقافي وتكوين المعرفة الرياضية ، إذ تحلل وترشح وتفسر وتعلق على الأفكار والآراء خلال نقل وقائع المنافسات والألعاب الرياضية المختلفة لمختلف البطولات المحلية والدولية والعالمية(1).
وتعد الرياضة وسيلة معاصرة لأداء الكثير من المهام وإرسال العديد من الرسائل وتعبر عن مستوى تطور وتقدم الأمم ومجتمعاتها ، لذلك فإن من الصعب التمييز بين الرياضة ووسائل الأعلام وخاصة الفضائيات التي تنقل الأحداث الرياضية ، إذ إنَّ مشاهدة الرياضة والإحساس بها موجود في كل مكان. وقد تكونت نظرة جديدة في عصرنا الراهن نحو الثقافة الرياضية ووضع الرياضي ومفهوم الرياضة كفعالية أو كمؤسسة تجارية غايتها الربح تماماً كباقي الفعاليات والمؤسسات الأخرى ، إذ استغلت بعض الفضائيات من خلال احتكارها لبث الأحداث الرياضية والترويج للرياضة أو بطل ما وسيلة لتحقيق الربح، في الوقت الذي يمكن الاستفادة من هذه الفضائيات الرياضية لتحقيق التنمية والبناء الاجتماعي والثقافي والاقتصادي، أو كجزءاً من الثقافة العامة والبناء الوطني والقومي، ووسيلة لبناء الإنسان الكفء المتوازن نفسيا وجسديا ، وهناك أنظمة تستخدم الفضائيات الرياضية لتحقيق نوع من التوازن بين الرياضات المختلفة وبين الطابع الثقافي والتربوي وطابعها الاقتصادي والتجاري.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Impact of interactive learning computer skills in performance and knowledge acquisition for boosting jerk lift weights with the students of the Faculty of Physical Education
أثرا لتعلم التفاعلي بالحاسوب في الأداء المهاري والتحصيل المعرفي لرفعة النتر برفع الأثقال لدى طلاب كلية التربية الرياضية

المؤلفون: ا.د نبيل محمود شاكر --- ا.د ناظم كاظم جواد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2010 المجلد: 6 الاصدار: 45 الصفحات: 84-103
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لايوجد

الكلمات المفتاحية


مقالة
Constructing a Scale of Creativity Features for the Deans of Physical Education colleges
بناء مقياس للخصائص الابداعية لعمداء كليات التربية الرياضية

المؤلف: أ.د.نبيل محمود شاكر م. شهاب احمد عكاب
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2014 المجلد: 10 الاصدار: 59 الصفحات: 28-51
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

AbstractPart I : An Introduction to the Research and Its Importance The existing of creativity and creation as leadership features in administration are important factors that lead to focus and develop the capacity of creation in the administration , creative leadership and creative leader, because the creative process is not achieved only in the availability of the essential characteristics and capabilities for creators which have awaken role in the traditional concepts of creativity that makes the product andcompanion with intellectual flashes, inspirations and an image of innate intelligence . So, creativity becomes stick to features and certain properties of the creator , which led to the emergence of articles and books looking at innovation in administration science. Thus, increases interest in creative characteristics and seen as a whole in a matter of evolution , especially novelty and modernity and with the same respect in the institutions of higher education (1) . The current study shade light on the importance of identifying the characteristics of creative deans of Physical Education Colleges and The definition and evaluation may be one of the means by which the followers to choose their leaders based on the pillars .Research problem : Is there a scale of creativity features according to the theories of creativity? Research Aims : Constructing a scale of creativity features for the deans of physical education colleges .Part II : This part includes the following concepts ( creativity , theories that explain creativity , factors affecting creativity).Part III : This part is limited to the field of procedures for scale construction.Part IV : This part is limited to the use of factor analysis of the scale .Part V : This part is limited to some of the conclusions and recommendations .

الكلمات المفتاحية

الخصائص الابداعية


مقالة
School Management in the Light of the Objectives of the Primary Schools
الادارة المدرسية ومهام تحقيق اهداف المرحلة الابتدائية

المؤلف: أ.د. نبيل محمود شاكر م. شهاب احمد عكاب
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2014 المجلد: 10 الاصدار: 60 الصفحات: 11-27
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

Abstract :Chapter One Introduction of the research and its importance School environment is a fertile ground by which it can provide the necessary main requirements for the advancement of the educational process and the development of the ability to create an aware generation contributes in the construction and progress through the practice of daily activities according to the objectives which defined by the requirements of the educational process . The organization of the school environment elements and their components in according to the educational goals of the school community and the nature of learning and learner leads to harmony and consensus among the members of the school community . The significance of current research emphasizes on the practices of school management and the extent of concerning with the requirements of implementation and follow-up from the viewpoints of educational staff.The Problem of Research It lies through the following question- Is the school administration interested in following up the implementation of the educational goals of the school environment ?The Aim of Research-Finding out the practices of school management through put attention in implementation and following-up of the educational goals of the primary stage .Chapter Two : It includes the concepts of school management, environmental practices, characteristics and objectives of the primary stage.Chapter Three: It confines to the field procedures of current research.Chapter Four: It limits to the results interpretation.Chapter Five:It restricts to a number of conclusions and recommendations. مستلخص البحث :الباب الأول : مقدمة البحث وأهميتهتعد البيئة المدرسية الأرض الخصبة التي من خلالها يمكن توفير المتطلبات الرئيسية والضرورية لتنفيذ الاهداف التربوية للنهوض بالعملية التعليمية وتنمية القدرة على خلق جيل واع يساهم في البناء والتقدم من خلال ممارسة النشاطات اليومية وفق الأهداف التي تحددها مستلزمات العملية التربوية. وأن تنظيم عناصر البيئة المدرسية ومكوناتها بأسلوب تربوي على وفق أهداف المجتمع المدرسي وطبيعة التعلم والمتعلم أنما يؤدي الى الانسجام والتوافق بين أفراد المجتمع المدرسي بالأستفادة من البيئة الخارجية وما تفرزه من عوامل تساعد في ترسيخ المفاهيم التربوية التي تساهم في بناء شخصية التلميذ وجعله عضوا نافعا في المجتمع.وتكمن أهمية البحث الحالي في الوقوف على ممارسات الإدارة المدرسية ومدى الأهتمام بمتطلبات متابعة تنفيذ اهداف المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الهيئات التعليمية. مشكلة البحث : تكمن بالسؤال التاليهل الإدارة المدرسية تهتم بمتابعة تنفيذ الأهداف التربوية للبيئة المدرسية؟هدف البحث : الكشف عن ممارسات الإدارة المدرسية للأهتمام بمتابعة تنفيذ الأهداف التربوية للمرحلة الابتدائية.الباب الثاني : أشتمل البحث على مفاهيم الإدارة المدرسية، الممارسات البيئية ، خصائص وأهداف المرحلة الابتدائية.الباب الثالث : اقتصر على الإجراءات الميدانية لتجربة البحث.الباب الرابع : اقتصر على تفسير النتائج.الباب الخامس: أقتصر على عدد من الاستنتاجات والتوصيات.

الكلمات المفتاحية

الادارة الامدرسية


مقالة
The impact of special exercises to develop explosive power and capacity of some eminence Allaoxeginah kidnappingFor young players
تأثير تمرينات خاصة لتطوير القوة الأنفجارية وبعض القدرات اللاأوكسيجينية برفعة الخطفللاعبين الشباب

المؤلفون: م.م. عمر سعد احمد --- أ.م.د. اياد حميد رشيد --- أ.د. نبيل محمود شاكر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 42 الصفحات: 204-222
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

توصل الباحثون الى الاستنتاجات التالية :
1-أن مفردات المنهج المستخدم كان لها أثر أيجابي في تطوير القوة الانفجارية الخاصة يالذراعين والرجلين والقدرات اللاأوكسيجينية المسؤلة عن تنظيم الرفعة.
2-أن المنهج الذي يعتمد في تصميمه على شدد عالية أي الوصول فيه الى الشدة القصوى قد يعمل على تطوير القوة الانفجارية التي تؤثر أيجابياً في تطوير القدرات اللاأوكسيجينية الخاصة برفعة الخطف .
3-تنظيم التمرينات التي أحتوت على التشويق والمنافسة في المنهج التدريبي أسهم في تنفيذ مفردات المنهج من قبل اللاعبين وأن التزامهم المستمر على طول فترة المنهج أنعكس على التطور الملحوظ في القوة الانفجارية للاعبين .

الكلمات المفتاحية


مقالة
The Effect of Spatial ( senso-dynamic) Cognition Exercises on Learning the Two Skills of Ball Control and Scoring in Futsal among Second Intermediate Students
أثر تمرينات الإدراك (الحس- حركي) المكاني في تعلم مهارتي التحكم بالكرة والتهديف بكرة القدم للصالات لدى طلاب الثاني المتوسط

المؤلف: Nabeel M.Shakir/Ali Abd Kadhim Omeir نبيل محمود شاكر /علي عبد كاظم عمير
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2015 المجلد: 11 الاصدار: 63 الصفحات: 48-69
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

The paper aims at :1- Preparing spatial senso-dynamic cognition exercises in learning the two skill of ball control and scoring in futsal among second intermediate students.2- Recognizing the effect of spatial senso- dynamic cognition exercises in learning the two skills of ball control and scoring in futsal among second intermediate students. The researchers made use of the experimental approach due to its suitability to the problem and aims of the study. The sample is randomly selected in terms of lot among second intermediate students in three section A,B and C which comprised (90) students. Group A comes to be the experimental group, while group B represents the controlling group with (30) students in each of the three groups. Thus, the sample is (33.33%) of the population of the study .Tools adopted in the paper are the skills of scoring and ball control. Aftar conducting the pre-tests and exercises on members of the experimental group, and then applying the post-tests as well as achieving the data, the researchers have used the SPSS in order to process the data and to gain results . They have concluded the following : 1.Spatial senso-dynamic cognition exercises have positively influenced student aging ( 13-15years) learning of the two skills of ball control and scoring in futsal. 1.اعداد تمرينات للإدراك الحس-حركي بالمكان في تعلم مهارتي التحكم بالكرة والتهديف بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الثاني المتوسط.2.تعرف تأثير تمرينات الادراك الحس-حركي بالمكان في تعلم مهارتي التحكم بالكرة والتهديف بكرة القدم للصالات لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث وأهدافه. أما العينة فتمّ اختيارها عشوائياً بطريقة القرعة من طلاب الصف الثاني وبواقع ثلاث شعب (أ)، و(ب)، (ج)، والبالغ عددها (90) طالب، لتمثل شعبة (أ) المجموعة التجريبية وشعبة (ب) المجموعة الضابطة, وبلغ عدد أفراد العينة (30 طالباً) ، وبذلك كانت نسبة العينة (33.33 %) من المجتمع البحث. أما أدوات البحث فكانت اختبارات مهارتي التهديف والتحكم بالكرة. وبعد إجراء الاختبارات القبلية وتطبيق التمرينات على أفراد المجموعة التجريبية ومن ثم تطبيق الاختبارات البعدية والحصول على البيانات، استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) لمعالجتها والحصول على النتائج ومنها توصل إلى الاستنتاجات وأهمها: 1- إن تمرينات الإدراك (الحس- حركي) بالمكان المستخدمة أثرت إيجاباً في تعلم الطلاب بأعمار (13 ــ 15) سنة لمهارتي التحكم بالكرة والتهديف بكرة القدم للصالات.

الكلمات المفتاحية

spatial Cognition --- الادراك الحس حركي

قائمة 1 - 10 من 12 << صفحة
من 2
>>
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (12)


اللغة

Arabic (5)

Arabic and English (2)


السنة
من الى Submit

2016 (1)

2015 (2)

2014 (2)

2012 (1)

2010 (1)

More...