research centers


Search results: Found 1

Listing 1 - 1 of 1
Sort by

Article
spoil system in administration &strategy
مكافحة ظاهرة الفسادفي إطار تكامل المحتويين الإداري والاستراتيجي

Authors: يعرب قحطان السعيدي --- سعد علي حمود العنزي
Journal: journal of Economics And Administrative Sciences مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ISSN: 2227 703X / 2518 5764 Year: 2010 Volume: 16 Issue: 59 Pages: 1-15
Publisher: Baghdad University جامعة بغداد

Loading...
Loading...
Abstract

ينقسم الاتجاه الأساسي الذي يجري مناقشته في هذه الورقة إلى مستويين: الأول يركز على تحديد مضمون العلاقة بين الشفافية والفساد، فضلا عن توضيح الدور الذي يمكن أن تؤديه أخلاقيات الأعمال، لتثار التساؤلات هي: هل أن الشفافية والفساد متغيرين مرتبطين معا؟ وهل تؤثر الشفافية في الفساد؟ وهل أن وجود الشفافية كفيل بإزاحة الفساد، أم نحتاج إلى شيء أخر يدعم عملية الشفافية؟ وإذا تم التحدث عن الشفافية كمصطلح بدون وجود ممارسات وأفعال تصحيحية على ارض الواقع، فهل ستحظى المنظمة بالمصداقية؟ وما هو دور أخلاقيات الأعمال في كل ذلك؟ وهل يمكن لأخلاقيات الأعمال بالفعل أن ترتقي بالأداء، إذا تحقق التكامل مع الشفافية؟ وأخيرا ما هو الشكل الذي ستكون علية المنظمة إذا ما نجحت في هذا المسعى الحثيث؟ وبالنسبة للمستوى الثاني لتوجه المناقشة، فيتحدد بوعي وإدراك وثقافة وشخصية المدراء والمرؤوسين والقدرة على التعلم والتكيف، فكلها عوامل بألتاكيد يمكن ترجمتها إلى عناصر لتحكم المدراء والمرؤوسين والتي تسهم في تشكيل الفعل الإداري. وان عدم توازن هذه القوى بين المدير والمرؤوسين سيؤدي إلى حصول نزعة وميل من قبل الجانب المهيمن إلى احتواء الجانب الأضعف. وضمن عملية الاحتواء التي تحدث تبرز مجموعة من التحديات التي تواجه المدير. إذ أن على المدير أن يقوم بعملية احتواء الآخرين، ولكي ينجح في هذه العملية يجب أن يمتلك نقاط تحكم اكبر من تلك التي يمتلكها المرؤوسين.
ولذلك ماذا يحدث إذا لم يمتلك المدير نقاط للتحكم؟ وماذا يمكن أن يحصل فيما إذا كانت الجهة التي تمتلك نقاط التحكم تتسم بسلوك غير أخلاقي؟ وما هي العلاقة بين القوة والسلوك الأخلاقي بالفساد الإداري أو بأشكال الفساد الإداري التي يمكن أن توجهها المنظمة؟ أن كل هذه التساؤلات تمثل جوهر هذا الورقة التي سيتم مناقشة الأبعاد الأساسية التي تتعلق بالقوة والأخلاق عبر العلاقة التفاعلية الموجودة بين المدير والمرؤوسين.
تكتسب هذه الورقة أهميتها من خلال تقديم أنموذج معاصر يجمع المتغيرات التي تم الإشارة إليها في العنوان، ويحدد طبيعة العلاقة فيما بينها، وبشكل يسهم في تعميق الوعي بهذا الموضوع. وفي نفس الوقت يمكن أن يتم اعتماد النماذج التي يجري تقديمها ضمن هذه الورقة في تشخيص واقع حال المنظمات العراقية كخطوة أولى باتجاه الارتقاء بالوضع نحو مستقبل أفضل. فقد جرى مناقشة الواقع الإداري للفساد من خلال استعراض الحالات التي يمكن أن تكون عليها المنظمة، وذلك من خلال تقديم استراتيجيات على المستوى الكلي و المستوى الوظيفي. والجانب الآخر الذي يعزز أهمية هذه الورقة، يرجع إلى أن فكرة هذا البحث مستوحاة من الواقع الإداري الذي يشهده العراق. إذن، ومن خلال المقابلات مع مجموعة من المسئولين يلاحظ الاهتمام بفكرة الهيمنة والسعي من اجل بسط النفوذ من خلال تعزيز نقاط التحكم، ووقوع بعض المدراء ضحية لتلك الجهات نتيجة لعدم امتلاكهم القوة المطلوبة لفرض سيطرتهم على المنظمة.

Listing 1 - 1 of 1
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (1)


Language

Arabic (1)


Year
From To Submit

2010 (1)