نتائج البحث : يوجد 3

قائمة 1 - 3 من 3
فرز

مقالة
معاني الغزل عند شاعرات الأندلس

المؤلف: يونس هاشم مجيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2005 المجلد: 1 الاصدار: 24 الصفحات: 252-261
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

لقد تناولنا في بحثنا معاني الغزل عند شاعرات الأندلس لأننا وقفنا من خلال مطالعاتنا للأدب الأندلسي على لون جديد من التعبير الأدبي يتسم بالجرأة والصراحة والقوة والعنف في التعبير عن عواطف المرأة الشاعرة وهذا اللون يعد ظاهرة جديدة في الأدب العربي في الأندلس ليس هناك ما يماثلها بهذه الحدة في الأدب المشرقي ( لقد عرف المشرق العربي عدداً من الشاعرات .... أمثال الخنساء وليّلى الأخيلية وفضل وعلية بنت المهدي ونيران بنت جعفر بن موسى الهادي ... ولكن عدد هؤلاء قليل إذا ما قيس بعدد الشاعرات في الأندلس وقصائدهن محدودة الكم فضلاً عن خضوعهن إلى حد ما لتقاليد بعينها لم يستطعن أن يتعدينها في نطاق مجتمع المشرق العربي الذي مهما قيل في تبذله وانحلاله في فترات بعينها فأنه ظل يحاسب المرأة على قولها وفعلها )( ) .ونضيف إلى ذلك أن عدد شاعرات الأندلس كان كبيراً ويكاد يضاهي الشعراء عدداً حيث ( لم تقتصر الرغبة في الشعر والارتياض بنظمه على الرجال بل عدتهم إلى النساء فنبغ منهن شواعر يكدن يضاهين الشعراء عدداً وكان منهن طبقة من المحسنات البارعات كولادة بنت المستكفي وتلميذتها مهجة القرطبية وحمدة بنت زياد المؤدب المعروفة بخنساء المغرب وحفصة بنت الحاج الركونية وعائشة بنت أحمد القرطبية ونزهون القلاعية الغرناطية … وكن جميعاً موصوفات بالجمال والظرف إلاّ عائشة فقد استغنت بالفهم والأدب والفصاحة)( ) .

الكلمات المفتاحية

شاعرات الأندلس


مقالة
Meanings of spelling in Andalusian poetry
معاني الهجاء في الشعر الأندلسي

المؤلف: أ.م.د. يونس هاشم مجيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 38 الصفحات: 133-148
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

وأنا أتصفح مصادر الأدب الاندلسي ومراجعه مطالعاً وباحثاً أقف على أبيات شعرية في الهجاء تثير عجبي ودهشتي لما فيها من جرأة في ذكر العورات ولما فيها من ألفاظ السباب والشتم ووصم المهجو ووصفه بما يندى له الجبين.
وما آثار دهشتي وعجبي أكثر مشاركة شاعرات الأندلس في الموضوع وقولهن شعراً في الهجاء يفوق شعر الرجال بذاءة وفحشاً واقذاعاً. ولذلك أحببت أن أبحث الموضوع وأقف على ما قيل من شعر هجائي في عصور الاندلس المختلفة.
وبعد إطالة النظر في مصادر الأدب الاندلس ومراجعة تجمعت لديّ حصيلة جيدة من شعر الهجاء في عصور الاندلس المختلفة استطعت من خلالها أن أضع خطة للموضوع تقوم على مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمه كما وضعت فهرساً لمصادر البحث ومراجعة.
تناولت في التمهيد بعض المسائل والقضايا التي آثارها باحثون سابقون مثل:
1- قضية الشعوبية التي أشار أحد الباحثين إلى عدم وجودها في الاندلس.
2- مسألة انصراف عدد من الباحثين القدامى عن ذكر شعر الهجاء في مؤلفاتهم.
3- قضية اتسام شعر الهجاء الاندلسي بالعفة وبعده عن الفحش والاقذاع وبذيء الألفاظ كما أشار إلى ذلك أحد الباحثين المحدثين.
4- مسألة حذف الألفاظ الخاصة بالعورات وما يتصل بها في شعر الهجاء والتي يلجأ إليها بعض الباحثين في مؤلفاتهم.
وتناولت في المبحث الأول معاني شعر الهجاء الاجتماعي.
أما المبحث الثاني فقد عرضت فيه معاني شعر الهجاء السياسي. وأوجزت في خاتمة البحث النتائج التي توصلت إليها.
وتناولت الموضوع تناولاً تاريخياً حيث عرضت شعر الهجاء عرضاً تاريخياًَ فبدأت بالأقدم ثم الذي يليه وهكذا وصولاً إلى الحقبة المتأخرة من حياة المسلمين بالاندلس.
ولا أدعي أني وفيت بحثي حقه فكل بحث لابد أن تبقى فيه جوانب نقص لأن الكمال لله وحده وحسبي أني بذلت فيه ما وسعني من جهد ووقت والله ولي التوفيق.

الكلمات المفتاحية


مقالة
Meanings of poetry of the prisons Adulusi literatuere to end of the sect's age
معاني شعر السجون في الأدب الأندلسيإلى نهاية عصر الطوائف

المؤلف: younis hashim majeed يونس هاشم مجيد
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Journal of Research Diyala humanity مجلة ديالى للبحوث الانسانية ISSN: 1998104x السنة: 2010 الاصدار: 47 الصفحات: 730-791
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

Among the reveal of circumstances which the home-land undergoes, and what we hear and see in the media means about prisons and prisoners. The idea of research emanated , so we would like to know about the Andulus poetry in this field and observe the meanings of that poetry . When we looking into resources of Andulus literature we review lots of poetic poems and their parts said by poets in their prisons and jails in which the prisoners expressed the meaning lurking in their hearts .That meaning depicted the prisons , their conditions and sufferings of prisoners from chains , handcuffs and darkness . Some meanings express beams of yearning to people , lovers and passion to freedom and release from chains . Some of which tackle the selfness . So in the night pitch dark prison's darkness , between the chains and behind bars selfness proceeds and the thinking starts to roam the pages of past . Selfness and thinking get the beautiful images of the past , it's loving memories back in addition to it's marks and the points of meeting among lovers who live a false happiness together away from their reality and existences . The attitudes of poets vary in the prisons and who threw them into jails in (2) images or (2) attitudes , first of which was characterized by firmness , patience and pride. So these poets express the meaning of patience force and self dignity. But second part of them was that their attitude was weak ovation through which we take a glimpse of a wisdom and life philosophy understanding attempt . Where attitudes of some of them appeared because of suffering, worries puzzle and depr , we can see through it wisdom and attempt for life philosophy . The researcher من وحي الأحداث والظروف التي يمر بها الوطن وبما نسمعه ونراه في وسائل الأعلام حول السجون والسجناء انبثقت فكرة البحث فأردنا التعرف على ماللأندلس من شعر في هذا الميدان والوقوف على معاني ذلك الشعر .وعند تصفحنا لمصادر الادب الأندلسي وقفنا على كثير من المقطعات والقصائد الشعرية التي قالها الشعراء في سجونهم ومعتقلاتهم ,عبروا فيها عما يعتلج في نفوسهم من معاني ,وقد تراوحت تلك المعاني بين وصف السجن ووصف الحال فيه ,ومعاناة السجين من القيود والسلاسل والظلام .وجاءت بعض المعاني لتعبر عن تباريح الشوق الى الاهل ,والاحبة ,الى الحرية والانطلاق من القيود .وتناول بعضها حديث النفس (الذات) , ففي ظلام الليل وظلام السجن ومن بين القيود والسلاسل ومن وراء القضبان تنطلق النفس وينطلق الفكر يجوبان صفحات الماضي فيسترجعان صوره الجميلة وذكرياته الحبيبة وشخوصه ومواطن اللقاء بين الاحبة يعيشان معها لحظات من السعادة الموهومة منسلخين عن واقعهم وحاضرهم المرير .وتباينت مواقف الشعراء في السجون ومن اللذين سجنوهم في صورتين أو موقفين ,اتسم الاول بالصلابة والجلد والانفة ,وقد عبر هؤلاء الشعراء عن معاني الصبر والقوة وعزة النفس فلم يتذللوا ولم يتصاغروا .اما القسم الثاني منهم فقد كان موقفهم ضعيفا متخاذلا وبرزت عند بعضهم معاني افرزتها المعاناة والقلق والحيرة والحرمان نلمح من خلالها الحكمة ومحاولة فلسفة الحياة 0

الكلمات المفتاحية

قائمة 1 - 3 من 3
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (3)


اللغة

Arabic (1)

Arabic and English (1)


السنة
من الى Submit

2010 (1)

2009 (1)

2005 (1)