research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
دور القنوات الفضائية في تعزيز ثقافة وشخصية الطفل

Author: أمل حمودي عبيد الجميلي
Journal: Journal of Tikrit University for the Humanities مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية ISSN: 18176798 Year: 2011 Volume: 18 Issue: 8 Pages: 196-222
Publisher: Tikrit University جامعة تكريت

Loading...
Loading...
Abstract

ملخص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور القنوات الفضائية في تعزيز ثقافة وشخصية الطفل، محاولةً التعرف على العلاقة بين عدد ساعات مشاهدة هذه البرامج الفضائية وبين ما اكتسبه هؤلاء الأطفال من ثقافة. وقد أُستخدم في البحث (المنهج التحليلي الوصفي)، وتكونت عينة الدراسة من (50) طفل وطفلة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من روضة ألليلك وروضة الكنوز من مدينة حمص في سوريا ,عمدت الباحثة إلى بناء أداة الدراسة وفق الخطوات التالية:-الاطلاع على مجموعة من الدراسات الخاصة بالأطفال .-الاطلاع على الدراسات الخاصة بوسائل الإعلام الخاصة بالأطفال .-إجراء بعض الحوارات مع السادة المختصين بكلى المجالين .-بناء المقياس ثم عرضه على السادة الخبراء .* واستخدمت الباحثة استبانه برامج الأطفال التلفزيونية التي يشاهدها الأطفال. واعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل التباين أحادي الاتجاه One way Analysis of Variance واختبار شيفيه للمقارنات المتعددة Multiple Comparison والذي أسفرت نتائجه عن عدم اختلاف إكساب الأطفال الثقافة بالنسبة للأبعاد: حب الطفل للألعاب والرياضة والبرامج الخاصة بالألعاب الرياضية، فقرة الرسم والتلوين، فقرة القصص وحكاياتها و الاستماع لها، فقرة الاهتمام بالطيور والفراشات والحيوانات الأليفة في المنزل . بالإضافة إلى عدم اختلاف اكتساب الأطفال الثقافة بالنسبة للأبعاد: حب الطفل للألعاب والرياضة والبرامج الخاصة بالألعاب الرياضية، فقرة الرسم والتلوين، فقرة القصص وحكاياتها و الاستماع لها، فقرة الاهتمام بالطيور والفراشات والحيوانات الأليفة في المنزل، والدرجة الكلية لإكساب الثقافة .

Keywords


Article
دور التدريب في تنمية مهارات الإبداع الإداري

Author: أمل حمودي عبيد
Journal: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 Year: 2012 Volume: 8 Issue: 48 Pages: 21-31
Publisher: Diyala University جامعة ديالى

Loading...
Loading...
Abstract

يُعد التعليم الدعامة الأساسية في تقدم الدول ، ولذلك تولي جميع الدول المتقدمة منها والنامية اهتماما كبيرًا بالتربية والتعليم وبإدارتهما ، ولما كان نجاح أي مؤسسة في تحقيق أهدافها يرتكز أساسًا على مدى كفاءة النظام الإداري القائم عليها، فإنّ تطوير النظام التعليمي يُبنى على قدرة إدارته على التعامل مع مدخلا ته ومخرجاته بكفاءة عالية وفاعلية مجدية . ويُعد التدريب على أساليب تنمية التفكير الإبداعي مطلبًا لتنمية المهارات الإبداعية وأمراً ملحَا وضروريًا لمديرة الروضة ، ذلك أنّ شكل الإدارة وتطبيق مهاراتها في العمل يؤثر بشكل جذري في مستوى نتاجها التعليمي ومدى قدرتها على الاستفادة من فرص التغيير والتطوير. (التويجري: ١٩٩٣ ، ٧٦) وتُعد مهارات وأساليب الإبداع الإداري من الضروريات الأساسية المطلوبة في إدارة الروضة ومن هنا ظهرت حاجة المديرات إلى ضرورة الالتحاق بدورات تدريبية تُرسخ مهارات وأساليب الإبداع الإداري ، بهدف تطوير كفاءتهن الإدارية بما ينعكس على مجتمع الرياض ككل .

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (1)

Arabic and English (1)


Year
From To Submit

2012 (1)

2011 (1)