research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
الرسائل البصرية في قاعات العرض التشكيلي

Author: أنغام سعدون طه
Journal: journal of the college of basic education مجلة كلية التربية الاساسية ISSN: 18157467(print) 27068536(online) Year: 2009 Volume: 12 Issue: 58 Pages: 397-428
Publisher: Al-Mustansyriah University الجامعة المستنصرية

Loading...
Loading...
Abstract

قد يشتغل الفكر الإنساني وفق أيديولوجية لا تعترف بالحدود المنطقية العلمية والتي تفصل الأزمان في تسلسلها التاريخي , فهو يوحدها بالمنطق الحضاري بشمولية التأسيس المتوالي لوحدة التوليف الإبداعي , لإيجاد إيقاع التواصل الذي يحمل رسالة الوجود البشري ,فهو يبحث في إستراتيجية وجوده عن كيفيات نموه الاجتماعي والفكري , ومما لاشك فيه إن قدرة الإنسان هذه على التكيف حملت سر إبداعه ,ووحدت الفعل البشري وسلوكه أحيانا رغم اختلاف جزئياته أو نموه الفكري.
ولم يكن التباين في الأيديولوجية بين الشعوب أو في النمو الاجتماعي معرقلا للفعل البنائي الحضاري الشمولي في الإبداعات الفنية عند الإنسان ,فهو تفاعل ضمنيا في هذه التظاهرة التي حملت الوعي الحضاري .
اختلفت عروض الأعمال الفنية عبر العصور وفقا للتطورات الفكرية والحضارية والاجتماعية والاقتصادية للمجموع , والتي تقود العملية الإبداعية الفنية برمتها باتجاه ما , ولما كان العرض البصري تلاعب في طريقة العرض وكيفياتها ووسائلها , فان العمل الفني التشكيلي قد يتوقف أحيانا على طريقة العرض وإمكانياتها.

Keywords


Article
المخيلة والتجريب في الخزف المعاصر

Author: أنغام سعدون طه
Journal: Journal of University of Babylon مجلة جامعة بابل ISSN: 19920652 23128135 Year: 2016 Volume: 24 Issue: 3 Pages: 1392-1410
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

Ceramic art is linked to the specificity of severity And techniques and results and the value of creativity in ways achieved progress, technically and stylistically, RFID set of elements for the success of any ceramic work from the start he quit and until the last stages of completion, Which is a different stages operate within the time and methods of achievement, which are linked to the value of experience and the accumulation of experience to creative interaction with the imagination to create the final image of accomplishment, and here came the questions the problem, and then the goal of research (link revealed between the imagination of the potter and tested and their reflection in contemporary composition ceramic), as were discussing it the definition of imagination and artistic creativity in the first section, and The second section two parts, experience and experimentation between the idea and the application and the second part the experience and aesthetic expression, and then the research sample which varied to include five sample (Iraq, America, Russia, France, Korea) to reveal the diversity of imagination link experimenting when a potter, and Mona and then the search results and conclusions, the most important: Mental activity stimulates the imagination to reject icons presets, and address formats contained in accordance with the new regulations Stimulated experience, and are re-formation of the ceramic sample according to the new data, having dismantled and re-installed the new format, the smashed shape and altered and re-drafting the various conscious process in a manner need a lot of experience and experimentation .

يرتبط فن الخزف بخصوصية خامته وتقنياته ونتائجه وقيمة الإبداع في طرق انجازه مرحليا، تقنيا وأسلوبيا، وتتفاعل مجموعة من العناصر لإنجاح اي عمل خزفي من بدء اشتغاله وحتى اخر مراحل انجازه، والتي هي عبارة عن مراحل مختلفة تشتغل ضمن الزمن والية الانجاز، والتي ترتبط بقيمة التجربة وتراكم الخبرة الى التفاعل الخلاق مع المخيلة لايجاد الصورة النهائية للمنجز، ومن هنا جاءت تساؤلات المشكلة ، ومن ثم هدف البحث (كشف الارتباط بين مخيلة الخزاف وتجريبه وانعكاسها في التشكيل الخزفي المعاصر)، كما جاءت مباحثه التعريف بالخيال والابداع الفني في المبحث الاول ، وجاء المبحث الثاني بجزأيه ،الخبرة والتجريب بين الفكرة والتطبيق والجزء الثاني الخبرة والتعبير الجمالي، ومن ثم عينة البحث التي تنوعت لتشمل خمسة نماذج (العراق،امريكا، روسيا،فرنسا، كوريا) كتنوع لكشف ارتباط المخيلة بالتجريب عند الخزاف، ومنى ثم نتائج البحث واستنتاجاته ومن اهمها:- النشاط الذهني يحفز المخيلة على رفض الإيقونات المسبقة ، ومعالجة الأشكال الواردة وفق ضوابط جديدة تصهرها الخبرة ، ويتم إعادة تشكيل النموذج الخزفي وفق المعطيات الجديدة ،بعد تفكيكه وإعادة تركيبه بالشكل الجديد، ان تهشيم الشكل وتحويره وإعادة صياغته بأسلوب مختلف عملية واعية تحتاج الى الكثير من الخبرة والتجريب.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2016 (1)

2009 (1)