research centers


Search results: Found 4

Listing 1 - 4 of 4
Sort by

Article
جماليات التكوين الصوري واشتغالاته الدلالية في النص المسرحي.

Author: أ.م.د. شذى طه سالم
Journal: DIRASAT TARBAWIYA مجلة دراسات تربوية ISSN: 20794673 Year: 2018 Volume: 11 Issue: 44 Pages: 21-42
Publisher: The Ministry of Education وزارة التربية

Loading...
Loading...
Abstract

Theatrical arts in all its activities are seeking to form cognitive links and visual reconfiguration visions between man and his surroundings, and this art has the strength and faith and ability to stick to the living links of the collective human experience, and this sought in various disciplines to the permanent attempt to know this art and study and try to understand it and always there is something new in the movement of art should be sought to understand and capture and discovery, Including the studies confirmed in the science of Saima and linguistics and enter the field of literature theater as a wide area and welcome to explore and explore to provide a different vision of other methods in the analysis of literary achievement. Accordingly, this research provides an idea of what constitutes the visual representation of theatrical text, how symbols and symbols are applied, and its aesthetics through its analysis. This research was analyzed by some international texts in order to identify the visual composition of this literary achievement and to monitor the effectiveness of the image. Finding different patterns of tagging in tagging The research concluded with a number of conclusions:The visual composition of the text of theatrical text lies in the organization of the constituent features of this language and the complex details which through its semantic features illustrate the basic idea of theatrical text language.

تسعى الفنون المسرحية بمجمل اشتغالاتها الى تأسيس صلات معرفية ورؤى تكوينية بصرية بين الانسان ومحيطه، وما لهذا الفن من قوة وايمان وقدرة للالتصاق بالروابط الحية للتجربة الانسانية الجماعية، ولهذا سعت الدراسات بمختلف تخصصاتها الى المحاولة الدائمة لمعرفة هذا الفن ودراسته ومحاولة فهمه ودائماً هناك شيء جديد في حركة الفن ينبغي السعي لفهمها واستيعابها واكتشافها، منها ما اكدت عليه الدراسات في علم السيماء واللسانيات والدخول الى مضمار الادب المسرحي باعتباره مجالاً واسعاً ورحباً للاستقصاء والاستكشاف لتقديم رؤية مغايرة عن الطرائق الاخرى في تحليل المنجز الادبي.لقد سعت السيميائية ومن خلال مجموع الاراء والنظريات في هذا المجال ان تقييم روابط عميقة بين العلامة والتأويل وخاصة فيما يشمل النص الادبي المسرحي والتي تتمحور حول فكرة وفلسفة الكاتب المسرحي بتقديمه صور دلالية لمنجزه الادبي تشتمل على ادوات تحليلية صورية تكشف عن مكامن الجمال لهذا المنجز.وبناءً على ذلك يقدم هذا البحث فكرة عن ماهية التكوين الصوري للنص المسرحي وكيفية اشتغال العلامات والرموز الدلالية واشتغالها الجمالي من خلال عملية تحليلها والتي تمثلت في هذا البحث بتحليل بعض النصوص العالمية من اجل الوقوف على التكوين الصوري لهذا النمجز الادبي ورصد فاعلية اشتغال الصورة الدلالية وذلك من اجل العثور على انساق دلالية مغايرة في التدليل العلاماتي وقد خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها:-ان التكوين الصوري للغة النص المسرحي يكمن في تنظيم السمات المكونة لهذه اللغة والتفاصيل المركبة والتي من خلال سماتها الدلالية توضح الفكرة الاساسية للغة النص المسرحي.

Keywords


Article
القيم الجمالية في ازياء عروض مهرجان المسرح التربوي

Authors: أ.م.د. شذى طه سالم --- م.م. سجى علاء
Journal: LARK JOURNAL FOR PHILOSOPHY , LINGUISTICS AND SOCIAL SCIENCES مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية ISSN: 19995601 Year: 2018 Volume: 2 Issue: 29 Pages: 360-379
Publisher: Wassit University جامعة واسط

Loading...
Loading...
Abstract

تعد تقنيه الازياء المسرحية من العناصر الاساسية في تركيب العنصر المسرحي من حيث الشكل والمضمون, اذ يكون لها الدور في تعميق الجانب التعبيري, وهويه العرض المسرحي وذلك لان عملية الادراك تتجلى في استيعاب قيم الشكل ومايحمله من مضامين في بنيه الزي, كما ان التكوين الجمالي للزي يعطي دلالة بصرية، وفكرية تكتمل معه شخصية الممثل لذا فان الزي المسرحي يعد من العناصر المهمة في العرض المسرحي. حيث ان "الزي وسيله من وسائل العرض, تحقق غايتها عن طريق الالتحام بين الشكل واللون فلكل لون انعكاس من شأنه ان يهيئ الوضع النفسي الخاص للمتلقي او المشاهد. ومن خلال ما تقدم يمكن تحديد مشكله البحث من خلال الاجابه على السؤال الاتي : ماهي القيم الجمالية في ازياء عروض مهرجان المسرح التربوي؟ اما هدف البحث فهو الكشف عن القيم الجمالية في ازياء عروض مهرجان المسرح التربوي. وقد أشتمل مجتمع البحث الحالي على العروض المقدمة في مهرجان المسرح التربوي المنعقد للمدة بين 4-8/4/2010، اذ بلغ عدد العروض المسرحية (8) عروض، تم اختيار عينتين من المسرحيات هي (مسرحية البحث عن الذهب - مسرحية القط في المصيدة )، اما اهم النتائج فهي:1-تم انحياز المصمم الى تصميم الزي لاتجاه واحد، كما في مسرحية (القط في المصيدة) ولم يتحقق التنوع، والانسجام، والتناسب في بنية الزي وهي من أهم الأسس في تصميم الأزياء لاعطائها القيمة الجمالية والفنية التي يجب توافرها في أي تصميم ناجح يلبي متطلبات العرض ويستطيع النهوض فيه الى مستويات الابداع وابتكار الجمالية في التصميم.2-تم اختيار الالوان بشكل عشوائي في تصميم أزياء العروض المسرحية ، ولم يؤخذ بنظر الاعتبار تنوع الشخصيات في تلك العروض وما لكل شخصية من شكل خاص بها من ناحية اللون، وهذا يؤدي بالضرورة الى عدم اعطاء الفرصة المناسبة للمتلقي المتعلم في أن يتفاعل مع تلك الشخصيات بالوانها المتعددة والمناسبة التي تعطي القيمة الجمالية لتلك الازياء.

Keywords


Article
المسرح الصفي وعلاقته بالمستوى التعليمي لطلبة المرحلة المتوسطة

Authors: أ.م.د شذى طه سالم --- م. احمد عيدان محمود
Journal: DIRASAT TARBAWIYA مجلة دراسات تربوية ISSN: 20794673 Year: 2019 Volume: 12 Issue: 47 Pages: 89-107
Publisher: The Ministry of Education وزارة التربية

Loading...
Loading...
Abstract

The researcher identified the problem of his research with the following question:Q / What is the relationship between the classroom stage and the educational level among middle school students?The current research aims to reveal the relationship between the classroom stage and the educational level among middle school studentsThe researcher adopted the analytical descriptive approach in building his research procedures as he is the most suitable scientific curriculum to achieve the goal. The current research society included three educational theater positions for the secondary theater which were presented in the secondary school of Hisham Al-Hayali for the academic year 2015-2017. The sample was selected to search in a simple random way represented by one representative position (the position of cleanliness). The research came out with a number of results, the most important of which are:The relationship between the activity of the classroom and the ability to express and shed a strong and effective relationship, has emerged through the presentation real talents of students in the dumping and theatrical presentation

لقد حدد الباحث مشكلة بحثه بالسؤال الاتي : - س/ ما العلاقة بين المسرح الصفي والمستوى التعليمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة؟ويهدف البحث الحالي الى الكشف عن العلاقة بين المسرح الصفي والمستوى التعليمي لدى طلبة المرحلة المتوسطة0اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بناء اجراءات بحثه لانه اكثر المناهج العلمية ملاءمة لتحقيق الهدف، اذ اشتمل مجتمع البحث الحالي على ثلاثة مواقف مسرحية تعليمية للمسرح الصفي تم عرضها في ثانوية الشهيد هشام الحيالي للعام الدراسي ما بين( 2015 – 2017 ). تم اختيار العينة للبحث بطريقة عشوائية بسيطة متمثلة بموقف تمثيلي واحد (موقف النظافة).وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج اهمها:ان العلاقة بين نشاط المسرح الصفي والقدرة على التعبير والإلقاء علاقة دالة وقوية، فقد ظهرت من خلال العرض مواهب حقيقية للطلبة في الإلقاء والعرض المسرحي .


Article
الحكاية الاسطورية وآلية إشتغالها في نصوص المسرح المدرسي

Authors: أ.م.د شذى طه سالم --- أنمار عباس فاضل
Journal: DIRASAT TARBAWIYA مجلة دراسات تربوية ISSN: 20794673 Year: 2019 Volume: 12 Issue: 47 Pages: 108-125
Publisher: The Ministry of Education وزارة التربية

Loading...
Loading...
Abstract

Legend are prominently as an intellectual pillar on which scholars and students of knowledge in various branches of science of literature and art, as well as those attached great attention and taken the starting point for authoring and delivery of advertising ideas and critique of society and we infer that Greek mythology And Roman impressed the minds of future generations as well as mythology in Mesopotamia and Egyptian civilization at different ages and in different times. Therefore the current search goal-detection (mythological tale and functioning mechanism in the school theatre texts). Search limits were as follows: substantive limits: the legendary tale and functioning mechanism in the school theatre texts. Spatial boundaries: theatrical texts presented within the framework of annual festivals for school activity partitions. temporal boundaries: 2014-2015 Chapter II has been allocated to the previous studies theoretical framework and discussed. Chapter III of the search procedures may be of theatrical texts and search sample 6 of the text of the play (Gilgamesh returns home) search tool of b (functioning mechanism analysis tool form the legend in the school theatre texts.

تشكل الأسطورة مكانة بارزة بوصفها دعامة فكرية يستند إليها الباحثون وطلاب المعرفة في شتّى فروع العلم من آداب وفنون , إذ أولاها المسرحيون اهتماما كبيراً واتّخذوها نقطة انطلاق لتأليف مسرحياتهم وإيصال أفكارهم ونقد أوضاع مجتمعاتهم ونستدل على ذلك بالأساطير اليونانية والرومانية التي بهرت عقول الأجيال فضلاً عن الاساطير في بلاد الرافدين والحضارة المصرية على مختلف العصور وفي مختلف الأزمنة. ولهذا جاء هدف البحث الحالي في الكشف عن :-(الحكاية الاسطورية وآلية اشتغالها في نصوص المسرح المدرسي )..اما حدود البحث فكانت على النحو الاتي: الحدود الموضوعية: الحكاية الاسطورية وآلية اشتغالها في نصوص المسرح المدرسي. الحدود المكانية: النصوص المسرحية التي قدمت ضمن إطار المهرجانات السنوية لأقسام النشاط المدرسي .الحدود الزمانية: 2014-2015م. وتم تخصيص الفصل الثاني للاطار النظري والدراسات السابقة ومناقشتها. اما الفصل الثالث المتمثل بأجراءات البحث فقد تكون من 6 نصوص مسرحية وعينة البحث التي تمثلت بنص مسرحية (جلجامش يعود الى الوطن) وأداة البحث المتمثلة بـ(استمارة اداة تحليل آلية اشتغال الاسطورة في نصوص المسرح المدرسي التي تم عرضها على السادة الخبراء لتحقيق الصدق والثبات. واختتم البحث بالفصل الرابع الذي تضمن النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Listing 1 - 4 of 4
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (4)


Language

Arabic (4)


Year
From To Submit

2019 (2)

2018 (2)