research centers


Search results: Found 2

Listing 1 - 2 of 2
Sort by

Article
الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي دراسة إيقاعية – دلالية

Author: أ.م.د علي عبد الحسين حداد
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2017 Volume: 13 Issue: 26 Pages: 1-90
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

اختصت البنية الإيقاعية في الشعر العربي بمزايا بنائية متعددة لم تحظ للأسف إلى الآن بالدراسات الوافرة من أجل الإحاطة بالترابط الوظيفي بين مكونات الإيقاع الشعري على دقة تفاصيلها وما بين المكونات الفنية للغة الشعر , وإنما اكتفت اغلب الدراسات التي قدمت في هذا الجانب على الوصف البنائي لطبيعة الأوزان الشعرية بشكل تجريدي كما يقدمه عادةً الدرس العروضي أو باعتماد الأسلوب الإحصائي لطبيعة الأوزان التي يستثمرها الشعراء في نتاجهم من تفصيل مسهب لما يشتمل عليه مكون الموسيقى الداخلية التي تصنف بالدرجة القصوى ضمن نطاق التفنن الأدائي والأسلوبي في استثمار لغة الشعر , أما إيقاع الأوزان أو البحور فقد نظر إليه بوصفه قالباً جامداً لا يعدو الحديث عن قيمته البنائية سوى الوصف العام على الرغم من إلماحنا آنفا إلى وجود مظاهر متعددة جديرة بالدراسة تعمق للحدس النقدي العروضي العلاقة التواصلية ما بين الإيقاع ولغة الشعر . وانطلاقاً من هذا التصور جاء بحثنا في ظاهرة الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي بوصفه محاولة لتعبيد طريق الدراسات العروضية ذات الحس النقدي الذي يحاول أنْ يخرج النظر إلى الأوزان الشعرية من نطاق القولبة والجمود إلى منظور الترابط الحيوي مع لغة الشعر بوصف العلاقة الجامعة بينهما علاقة حتمية متزامنة لا يمكن الفصل بينها لكونها لحمةً واحدةً . ومن ذا تم تسليط الضوء على هذه الظاهرة لكونها مزية رابطة بين مزايا البناء العروضي في بعض الأوزان وبين خصوصيات التوظيف اللفظي أو الصوتي ، وكون هذه الظاهرة الإيقاعية إتاحة تعبيرية تهيئ للشاعر مجالاً لتدوير قاموسه اللفظي لسداد حاجة القافية وتمام المعنى في إطار البيت الواحد . وما يجدر ذكره اقتصارنا في البحث في هذه الظاهرة على بناء القصيدة العربية العمودية ، وانتخابنا لنماذج من الشعر القديم بوصفه الأنموذج الأكثر أصالة من دون التقيد بعصر معين من الأدب القديم لأننا نتعامل بالدرجة الأساس مع طبيعة الوزن وبنائه الذي لا يتغير في بناء القصيدة العمودية منذ الجاهلية وحتى انقضاء الدهر ولذلك كانت النماذج المختارة متنوعة في أزمانها لأجل بيان ديمومة خصائص بحور الشعر العربي وطبائعها على مر العصور الأدبية . كذلك لا بد من التنويه إلى قضية مهمة في هذا الجانب وهي قلة عثورنا على المصادر العروضية القديمة وشحة توافرها في المكتبات وحسبنا في ذلك مرورنا بأهمها وأوثقها ولو تحصل الكثير منها لكان أجدى وأنفع . وقد اشتمل بحثنا المتواضع على مبحثين أساسيين , اختص أولهما بالتأصيل نظرياً لظاهرة الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي وإبانة الدلالة اللغوية والاصطلاحية لظاهرة الازدواج الإيقاعي , كما اشتمل على استقراء منظور الفكر العروضي للظاهرة المذكورة و استقصاء التفاته لها ووجوه ذلك وعدم تصريحه ببعض أشكالها من خلال استقراء أبرز المدونات العروضية للمتقدمين فضلاً عن إبانة الترابط الوظيفي بين المكون العروضي ولغة الشعر. أما المبحث الثاني فقد اشتمل على الحديث عن مظاهر الازدواج الإيقاعي في ضروب الشعر العربي وطبيعة أنواعه ودراسة أشكاله من منظور إيقاعي ودلالي إبانةً للأثر الوظيفي الفاعل للظاهرة المذكورة . ثم ختم البحث بخاتمة استقصت أهم النتائج التي توصل إليها البحث في الظاهرة المذكورة وكونها خريطة يمكن الاستفادة منها في تطوير مجال البحث في مثل هذا النمط من الدراسات النقدية و العروضية . ولابد من الإشارة إلى أنَّ الباحث لا يدعي الكمال والإحاطة بكل ما يتصل بموضوعه , وإنما حسبه في ذلك الرغبة في تطوير مجالات البحث في المزايا التي يختص بها إيقاع أوزان الشعر العربي وتوسعة مناحي البحث في النقد العروضي , وكون بحثه محاولة هادفة سعت إلى تحقيق الجوانب المذكورة آنفاً . فان وفق الباحث في مراده فلله الحمد أولاً وآخراً على ما وهب من نعمة وهداية , وان لم يوفق الباحث في مسعاه فسبحان مَنْ تفرد بالكمال وحده وهو على كلِّ شيء قدير .


Article
Cultural Referentialities of Arab literary criticism in the third and fourth centuries AH
المرجعيات الثقافية في الوعي النقدي لدى العرب في القرنين الثالث والرابع الهجريين

Author: أ.م.د.علي عبد الحسين حداد مازن عبد الزهرة رزيج
Journal: Journal of Misan Researches مجلة ابحاث ميسان ISSN: 66221815 Year: 2019 Volume: 15 Issue: 29 Pages: 33-60
Publisher: Misan University جامعة ميسان

Loading...
Loading...
Abstract

This research aims to determine the Arab cultural references, which formed the critical discourse in the third and fourth centuries AH in the Arab environment. In addition to revealing, the patterns that emerged in these references affecting transformation of criticism from orality nature. On the literary and social heritage prevailing in the Arab environment before the third and fourth centuries AH to the literacy nature that benefited from the emergence of authorship in the sciences, and knowledge among the Arabs the spread of writing, and the translation of other nations' knowledge into Arabic.

يهدف هذا البحث إلى كشف المرجعيات الثقافية التي شكلت الخطاب النقدي في القرنين الثالث والرابع الهجريين في البيئة العربية، فضلاً عن كشف الأنماط التي ظهرت عليها هذه المرجعيات المؤثرة في تحول النقد من الطبيعة الشفاهية المعتمدة على الموروث الأدبي والاجتماعي السائد في البيئة العربية قبل القرنين الثالث والرابع الهجريين، الى الطبيعة الكتابية المستفيدة من ظهور التأليف في العلوم والمعارف لدى العرب وانتشار الكتابة وترجمة معارف الأمم الاخري إلى العربية. وهذا البحث يرصد انتقال النقد من الفطرية والذوقية والاعتماد على الانطباع الذاتي الذي تمليه الصدف والذي يخلو من المنهجية والموضوعية الى حد ما، إلى نقد له منهج علمي وموضوعي، كما أن له أصولا وضوابط مدرسية أنتجت نظرية نقدية عربية واضحة الأسس.

Listing 1 - 2 of 2
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (2)


Language

Arabic (2)


Year
From To Submit

2019 (1)

2017 (1)