نتائج البحث : يوجد 2

قائمة 1 - 2 من 2
فرز

مقالة
Ali Jawad Tahir fictional criticNovel example of
علي جواد الطاهر ناقداً قصصياًالرواية مثالاً

المؤلف: د. إبراهيم علي شكر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2009 المجلد: 5 الاصدار: 40 الصفحات: 20-33
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

علي جواد الطاهر شخصية متعددة الجوانب، وعلم من أعلام الأدب والنقد العربيين، ابتداءً من مهرجان شوقي 1958...الخ، فضلا عن كونه أتقن الفرنسية والانكليزية، والتقى عنده الجديد بالتقديم، ولا يستطيع مريدوه وقرّاءه تمييز القديم من الجديد ولا الجديد من القديم لديه.
مثلُهُ الأعلى الإبداع، والإبداع حسب. تشّرب بالأدبين الغربي والعربي، اهتزّ للجواهري وبدوي الجبل مثلما اهتز للبيد، وانشرح للركابي والعبادي والصقر وخيون مثلما انشرح لماركيز. والكتابة في ميدانه وعن شخصيته لم تكن بالأمر الهيّن والسهل، بوصفه أستاذاً، وناقداً، ومحققاً، وأديبا، ومترجماً... الصفات كثيرة، والألقاب عديدة، والشخصية خصبة ولا يمكن لواحد أن يحيط بها ويصل إلى كنهها وسرّها ، إن لم نقل في صفة من صفاتها، وإن تكليف الاتحاد اتحاد الادباء لأكثر من باحث للكتابة في جانب صغير من صفة واحدة يسّر الامر لمن كُلّفَ. والفقيرالى الله احد المكلفين بوصفي احد تلامذة هذا العلم الشامخ.
استقريت نقد الطاهر لاسيما نقد الرواية، حتى بانت المباديء التي انطلق منها في تطبيق احكامه، فضلا عن منهجه في الاختيار والتطبيق، ابتداء من الموهبة والتجارب وانتهاء بحيوية اللغة وطراوتها والخيال الذي شد المتلقي بقوة الفكرة والبؤرة او النواة. وحسبي تقديم هذا العمل المتواضع وفاءً وحباً لذكراه وسيرته المميزة في كل الميادين والصفات.

الكلمات المفتاحية


مقالة
أحيحة بن الجلاح الأوسي حياته وشعره

المؤلف: إبراهيم علي شكر
ﺎﻠﻤﺠﻟﺓ: Al-Fatih journal مجلة الفتح ISSN: 87521996 السنة: 2005 المجلد: 1 الاصدار: 24 الصفحات: 62-69
الجامعة: Diyala University جامعة ديالى - جامعة ديالى

Loading...
Loading...
الخلاصة

هو أُحيحة بن الجلاح بن الحريس بن محجبى بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف ابن ماء السماء بن حارثة بن الغطريف بن امرىُ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الازد. ونسب الازد هو: الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان1 .وضبط البغدادي اسم الشاعر قائلا:( وأُحيحة بضم الهمزة وبالحاءين المهملتين مُصَغّر الأُحيحة* وهو الغيظ وحزازة الغَمّ، والجَُلاح بضم الجيم وتخفيف اللام وآخره حاء مهملة، وهو في اللغة السيل الجراف. والحريش بفتح الحاء وكسرِ الراء المهملتين وآخره شين معجمة. وهو نوع من الحيّات أرقط، وجَحْجَبَى بحاء مهملة ساكنة بين جيمين مفتوحتين، وبعد الموحدة الف وقصورة وكُلْفة بضم الكاف وسكون اللام)2 .ويُكنّى أُحيحة ابا عمرو3. وقد كان عبد الملك بن مروان يعرف أُحيحة بهذه الكنية، وذلك في خبر ذكره النهرواني يشير الى معارف عبد الملك من جهة، والى اشتهار أُحيحة بهذه الكنية حتى العصر الاموي من جهة أُخرى4 .ووالدة عمرو بن أُحيحة هي سلمى بنت عمرو بن زيد بن لبيد النَّجَّارية وكان أُحيحة قد تزوجها فولدت له عمراً ومعبداً ثم طلّقها، فخلفه هاشم بن عبد مناف ـ جَدُّ الرسول (ص) الثاني ـ فأنجبت له عبد المطلب5.

الكلمات المفتاحية

أحيحة بن الجلاح

قائمة 1 - 2 من 2
فرز
تضييق نطاق البحث

نوع المصادر

مقالة (2)


اللغة

Arabic (1)


السنة
من الى Submit

2009 (1)

2005 (1)