research centers


Search results: Found 3

Listing 1 - 3 of 3
Sort by

Article
أصول فلسفة الأخلاق عن المسلمين

Author: جعفر عليوي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 9 Pages: 364-370
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

لم يكن الإنسان ومنذ باكورة وجوده على هذه الأرض في غنى عن الواعز الأخلاقي بكافة أشكاله سواء ما كان منها متضمنا في الأعراف الاجتماعية أو التقاليد القبلية أو الأحكام الدينية أو حتى القوانين المدنية .فالأخلاق إذن حاجة إنسانية ملحة ، لأنها تمثل الناظم الذي يضبط إيقاع الحياة اليومية ، سواء من جهة علاقة الإنسان بأسرته أو قبيلته أو مجتمعه الكبير ، ومن جهة أخرى فالنظم الأخلاقية هي ما يكرس دوافع الإنسان للتوجه نحو الحياة الآخرة ، بغض النظر عن طبيعة عقيدته أو نوعية الديانة التي يتبناها ، ولعل اتفاق جميع الأديان ، السماوية منها وغير السماوية على حب الصدق و الصادقين ونبذ الكذب والكذابين وعلى كراهية السرقة وعلى حب الوفاء و الكرم و الأمانة و الشجاعة ...الخ هو دليل قاطع على مدى أهمية المبادئ الأخلاقية في حياة الإنسان.على أن هذه الحاجة الماسة والملحة للأخلاق ، ليست مقتصرة على المجتمعات القديمة و الحضارات البالية إذ أن مجتمعنا المعاصرة ، بكل ما يتخلله من ركائز علمية واختراعات مذهلة وتقنيات تكاد تلامس حدود الخيال وبوطأة العولمة التي ألقت بظلالها عليه وكذلك وسائل الاتصال و المعرفة المتاحة وسهولة الحصول عليها وكل ذلك وغيره مما لا يعد و لا يحصى ، فانه يزيد من حاجة المجتمعات و الأفراد إلى الاهتمام بالمنظومات الأخلاقية لما ولدّه كل هذا (التقدم العلمي) من فراغ روحي وتهاوي أخلاقي ترك معه الكثير من الناس يتخبطون في مزالق الأنانية ويتهالكون على كسب اكبر قدر ممكن من الملذات و المكاسب و المبادئ ومن دون تلفت إلى العواقب الاجتماعية أو الأضرار الروحية و النفسية.


Article
تاريخ الميتافيزيقا بين اليقين والخرافة

Author: جعفر عليوي
Journal: journal of Human Sciences مجلة العلوم الانسانية ISSN: 19922876/25239899 Year: 2012 Volume: 1 Issue: 12 Pages: 25-32
Publisher: Babylon University جامعة بابل

Loading...
Loading...
Abstract

منذ باكورة تأملاته و تفكيره المجرد ، الإنسان يبحث وبشكل دؤوب ، عن الحقائق الكامنة وراء الظواهر والمعطيات الحسية ، وهذا الدافع و السعي لإرضائه هو ما شكل البداية الأولى لظهور التصورات الميتافيزيقية . وبمرور الوقت ظهرت نظريات ميتافيزيقية كبرى حكمت البيئة الفكرية للبشرية جمعاء ولقرون طويلة ، وليس ببعيد عنا عالم المثل المدهش أو نظرية الهيولى و الصورة و العلة الغائبة عن أرسطو .أننا لسنا هنا بصدد نقد و استعراض النظريات الميتافيزيقية الكبرى التي حكمت تاريخ الفكر البشري ولمديات طويلة ابتدأت بأفلاطون ولم تنتهِ عند هيجل الذي عدّ آخر الميتافيزيقيين الكبار ، ولكننا نحاول أن نرصد في هذه العجالة صيرورة الخط البياني لحراك الميتافيزيقي عبر الحقب الفلسفية المعروفة ، وسنجد وبشكل ملحوظ أن توجه هذا الخط كان محكوما وبشكل حتمي ، بتطورات العلوم المادية و الطبيعية ، ففي حين شكلت نتائج العلوم هذه ، دعما و اثراءً للبناءات الميتافيزيقية الطموحة التي حاولت أن تثور على التصورات القديمة السابقة عليها كما حدث مع أرسطو وكثير من الفلاسفة اللاحقين له وصولا إلى العصور الوسطى بشقيها المسيحي و الإسلامي .


Article
Quality of water for irrigation in Fao, Basra government /Iraq
نوعية مياه الري في قضاء الفاو محافظة البصرة /العراق

Loading...
Loading...
Abstract

This study has been conducted to evaluate the quality of irrigation water and its effect on agricultureland in fao south of Basra. The Results showed that the salinity range 5.95 - 34.50 dS.m-1 and 15.65 - 45.30 dS.m-1 during summer and winter respectively. Where as the salinity of soil ranged 2.85 to 8.85 dS.m-1. It is clearly indicated that the water quality was not recommended to use for irrigating agriculture land of Fao. The soil, in the study area, has a good property as agriculture land. But they preserve their properties after irrigation with this water which could be affected by irrigation and derange way which depends on the tidal phenomenon .

أجريت هذه الدراسة لتقييم نوعية مياه الري وتأثيرها على نوعية الأراضي الزراعية في منطقة الفاو جنوب البصرة. ووجد ان قيم ملوحةالمياه تراوحت بين 5.95 الى 34.5 ديسي سمنز.م-1 وبين 15.65 الى 45.30 ديسي سمنز.م-1 خلال فصلي الصيف و الشتاء على التوالي. في حينان ملـوحة الترب تراوحت بين 8.85 الى 2.85 ديسي سمنز.م-1. وهذا يؤكد عدم امكانية استخدام هذه المياه لاغراض الري في الاراضي الوراعية في الفاو.ان الاراضي ,في منطقة الدراسة لديها خواص زراعية جيدة وعلى الرغم من ان الاراضي قد تم ريها بهذه المياه الا ان الترب حافظت على خواصها الجيدةوهذا قد يعود الى طرق الري التي تعتمد على ظاهرة المد والجزر في عمليات الري والبزل.

Keywords

Listing 1 - 3 of 3
Sort by
Narrow your search

Resource type

article (3)


Language

Arabic (3)


Year
From To Submit

2012 (2)

2011 (1)